الشتائم والتعليقات المجهوله على صفحات الانترنت


ان سياسة كل المواقع الالكترونيه تتبع نهجا معينا بما يخص ما ينشر على صفحاتها من اخبار ومقالات . ويتمثل ذلك بترك مساحه لمشاركات القراء وتعليقاتهم وهو نهج جميل جدا حيث تتاح الفرصه للقارىء ان يبدي رايه في الموضوع وتشعره بقيمته واهميته وان له مكانه في المشاركه , وبالتالي تكون جاذبة له للعوده مرة اخرى وتصفح الموقع , ويشعر بالاعتزاز والفخر بان اسمه قد تم نشره على موقع من المواقع وقد يغامر ويشترك في خدمة الانترنت في بيته من اجل اطلاع اهله على ان اسمه مكتوب على صفحة من صفحات احد المواقع , وقبلها يكون قد اتصل بكل اصحابه لكي يدخلوا الى الموقع ويروا اسمه , واقول اسمه وليس ما كتب او علق على موضوع من المواضيع لان ما يهم البعض هو نشر الاسم وليس مضمون التعليق او المشاركه , وبذلك يشعر بشيء من الارتياح والرغبة في مزيدا من المشاركات .

التعليقات على المواضيع جيده ومفيده بلا ادنى شك , فهي تعطي انطباع وردة فعل وتغذيه راجعه من الذين اطلعوا وشاهدوا هذا الخبر او هذا المقال , وبالتالي نستطيع ان نحكم على الموضوع بالنجاح او الفشل , او ان نقيم ما تم طرحه بالمقبول او المرفوض او التاييد او المعارضه , وقد يحصل نقاشا مطولا ومتعددا بين القراء انفسهم او بين القراء وبين كاتب المقال , وهي ما يثري الموضوع ويغنيه بالافكار ووجهات النظر المختلفه وان تعارضت مع بعضها البعض فتكون قد ساهمت في توضيح كل ما يتعلق بهذا الموضوع وايضاح كل جوانبه من سلبيات او ايجابيات او توضيح وجهات نظر متعدده , وهي بالمناسبه صحيه للغايه وافضل بكثير من ان نقرأ مقالا ونعرج عنه دون نقاش وناخذه كما هو . وفي ذلك تحقيق للفائده اوالهدف من النشر.

القبيح في الموضوع هو ان فئه معدومة الثقافه خاليه من الاخلاق تفتقر الى ابسط قواعد الادب , تقوم بترك تعليقات سيئه ويضعون كلمات بذيئه لا تعبر الا عن تربيتهم ومستواهم الثقافي والاخلاقي وبالتاكيد لا تنقص من قيمة الكاتب فهو اعلى قدرا من ان يقيمه اشخاص غير مثقفون لا يفقهون شيئا في الحياة الا الانتقاد والاستهزاء بغيرهم او كتابة الكلمات البذيئه وقد امضوا سنين حتى اتقنوها من شدة غبائهم.

ومما يدل على ان هذه الفئه جبانه وضعيفة الشخصيه احيانا , هو انهم لا يجرأون ان يضعوا اسماؤهم . فتارة يكتبون ابن .... العائله او العشيره الفلانيه او يكتب كنيته باسم بلده فقط , او حتى يتركون الاسم فارغ - والفراغ مكان الاسم تكون معبره تماما عن مستوى كاتب التعليق . ولا استغرب ذلك ابدا فهو شخص جبان لا يستطيع المواجهه او النقاش او انه لا يملك اية معلومات يطرحها او يناقش بها كاتب المقال ,ولذا لا نتوقع منه ان يذكر اسمه الذي يخجل ويخشى ان يظهر به او ان يعرف من هو.

ان اسهل شيئا هو توجيه الشتائم واجزم ان الشخص الامي الذي لا يقرا ولا يكتب يجيد توجيه الشتائم اكثر من اي شخص مثقف لان الثقافه تتعارض مع هذا السقوط والتدني في الاخلاق , ومن يعتقد انه حقق هدفا في كتابة كلمات بذيئه او وجه شتائم لشخص - من يعتقد انه حقق هدفا - فهو محق فقد حقق النظره الدنيا والاحتقار ونظرة الاشمئزاز والشفقه على حاله من قبل من كتب له تلك العبارات الجارحه.


وبما انه لم يمنح من المعرفة او الاخلاق نصيبا فلماذا لا يستتر في بيته ولا يظهر علينا ويطل براسه ليشتم ويكتب عبارات بذيئه , ويغادر ليعيش في الظلام الذي لا يستطيع الخروج منه ولا يتحمل رؤية الضوء كي لا يعرفه احدا . - واذا بليتم فاستتروا - وانت مصاب باكبر بلاء يا هذا . بلاء الجهل والغباء والتفاهه وانعدام الاخلاق وانعدام التربيه. عليك بالاستتار قبل ان تنكشف وتجعل من نفسك اصغر من الحشره التي تزعجنا بطنينها.


اخيرا ارجو من الاخوان المحررين في كل المواقع عدم اظهار التعليقات التي لا تستحق ان تظهر على صفحات الموقع والتي تحتوي على العبارات السيئه اوالشتائم والتي لا فائده من عرضها , وقبل ايام قرأت ردا جميلا لمحرر احد المواقع الاخباريه يرد على شخص مجهول بعث بتعليق سيء لاحد الكتاب المحترمين وقد كان ردا رائعا ورادعا له ولامثاله ممن يكتبون تعليقات غير لائقه.


واتمنى ان يشترط كتابة الايميل على ان يكون صحيحا لوضع اي تعليق فهذا قد يحد من التعليقات غير المسؤوله . وقد شرعت بعض الدول قوانين تمنع نشر التعليقات المجهوله وهي خطوة ايجابيه جدا .



تعليقات القراء

ليل المسافة
ياعقيد زياد 000هناك رقابة صارمة فى المواقع المحترمة ومنها جراسا00بصدق هناك من يدخل بغير لقبة او اسمة المعروف بالموقع وغالباتتم الشتيمة باسم ثانى مقتبس من اسماءالمشاركين وهنا القصد تشوية السمعة او الصورة000بنظرى انها ازمة ضمير 000تقبل تحياتى
05-08-2011 04:15 PM
حسام البطيخي
بكل فخر أضم صوتي لصوتك ..
05-08-2011 04:16 PM
مار مرور الكرام
طب لويه معصب شوي شوي
05-08-2011 06:26 PM
ابن الضفه فلسطين
كا الاحترام لك وكل الاحترام للمعلقين المحترمين لكن اريد ان اقول لك انه في بعض الاحيان انت تذكر معلق باسم غير معروف مثل ابن الضفه من فلسطين فلو كتبت اسمي مثلا فاكون انا لا مصداقيه لي لان الناس حيقولوا هذا موجهن وذنب وله مصالح شخصيه وعبارات اخرى فيكون التعليق لا قيمة له وفقد معناه ممكن المعلق يخطئ وكل معلق له اجتهاد في موضوع المهم ان يكون المعلق محترم ووطني المهم تحياتي لك واحترامي للاردن وشعبه وقيادته
05-08-2011 06:58 PM
ziadmn
تحياتي الى الاخوات والاخوه المعلقين وشكري لكم جميعا على ما تفضلتم به.

ان لموقع جراسا مكانة خاصة جدا عندي واريد بهذه المناسبه ان اوجه لهم اجمل تحيه واعتزاز وفخر فهم يتمتعون بكل المصداقيه والشفافيه واسجل حبي وتقديري لكافة الاخوه القائمين على هذا الموقع الرائع المميز وكلي ثقة بهم وبسياستهم الحكيمه وهو بالمناسبه اول موقع ارسل اليه مقالتي دائما.

انا اتكلم عمن يكتبون كلمات الشتم والقدح والذم وليس عن باقي التعليقات فهناك من لا يرغب بظهور اسمه لسبب او لاخر وطالما تعليقه في السياق وفي الموضوع فلا ضير في ذلك لا بالعكس نشكره ونقدر وجهة نظره وله كل الاحترام.

اما من يخرج ويكتب كلمه او كلمتين لا معنى لهم غير فش الغل او تنفيس عن امر يدور في داخله فهو من اقصده وبكل تاكيد.

تحياتي لكم جميعا.
05-08-2011 08:44 PM
طيب ليه بتسب؟
من العيب انك تسب عالناس بموضوعك
06-08-2011 07:14 AM
متقاعد
كيف التقاعد/
06-08-2011 12:50 PM
ليل المسافة
متقاعد = مت قاعد 0000000 متقاعدين = موتوا قاعدين ---- بعد عمر طويل ان شاء اللة ----- ورؤية احفاد احفادهم
06-08-2011 10:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات