النمري : "النظام الاردني يخشى من اتساع الثورة السورية ومن أن يقدم الناس على عمل الشيء نفسه" !


جراسا -

خاص- انتقد رئيس الوزراء الأسبق العين فايز الطروانة، في حوار مع إذاعة صوت ألمانيا / دويتشه فيله الصمت العربي والذي وصفه بغير المبرر وغير مفهوم" حيث لم يصدر ولو حتى نداء للحكومة السورية بأن لا تلجأ إلى الحل الأمني المفرط بهذه الصورة، بينما كانت مواقف أوروبا وأمريكا على "مجزرة حماة الأخيرة " قوية. وعبر الطراونة أيضا عن تفاجئه بالصمت الشعبي في الأردن ويقول "أيام الجمع تشهد تحركات شعبية تطالب بإصلاحات، ولا أحد يتحدث عن سوريا".

وفي ذات الحوار، ربط النائب جميل النمري بين موقف الاردن الرسمي تجاه ما يشهده الشارع السوري من انه انعكاس لخشية النظام من اتساع الثورة السورية ومن أن يقدم الناس على عمل الشيء نفسه ، فالأردن، على حد تعبيره، يجد نفسه الآن في وضع صعب، فهو لا يريد أن يظهر وكأنه يتدخل في الشأن الداخلي السوري، لذلك يمتنع عن مناقشة النظام والضغط عليه لإجراء تغيير ديمقراطي، ومن جهة أخرى لا يستطيع دعم النظام السوري في مواجهة الانتفاضة الشعبية، لذلك يأخذ المسؤولون في الأردن موقف الصمت التام، بحسب النمري !!
وتاليا نص الحوار كما ورد على الموقع الالكتروني لصوت اذاعة صوت المانيا دوتشيه القسم العربي :

تؤثر الأحداث الجارية في سوريا منذ أشهر بشكل واضح على الأردن خاصة على الصعيد الاقتصادي. ويتسم موقف الأردنيين بالتحفظ وتسوده الحيرة في في تقصي حقيقة ما يجري في سوريا. دويتشه فيله رصدت بعض ردود الأفعال.
يشير رئيس الوزراء الأردني الأسبق العين فايز الطروانة، في حوار مع دويتشه فيله، إلى العلاقات التاريخية التي تربط سوريا بالأردن بحكم الجوار والنسب وتداخل العشائر. لذلك تأثر الأردن بالإحداث الجارية في سوريا، خاصة على صعيد الحركة التجارية وسفر المواطنين بين البلدين، وقد أثر هذا سلبا على حركة السياحة في الأردن لأن "أي حركة عدم استقرار في المنطقة تؤثر على الأردن بسبب موقعه الجغرافي".
وفيما يتعلق بالأحداث في سوريا يصف الطراونة "الحرب التي يشنها النظام السوري على شعبه " بالأمر غير المقبول"، ويشير إلى أن "عملية استدراك المواقف أصبحت صعبة مع ازدياد عدد القتلى."
وينتقد الطراونة الصمت العربي ويجده "غير مبرر وغير مفهوم" حيث لم يصدر ولو حتى نداء للحكومة السورية بأن لا تلجأ إلى الحل الأمني المفرط بهذه الصورة، بينما كانت مواقف أوروبا وأمريكا على "مجزرة حماة الأخيرة " قوية. وعبر الطراونة أيضا عن تفاجئه بالصمت الشعبي في الأردن ويقول "أيام الجمع تشهد تحركات شعبية تطالب بإصلاحات، ولا أحد يتحدث عن سوريا".
"النظام في الأردن يخشى من اتساع الثورة السورية"
و يرى النائب الأردني جميل النمري أن ما يجري في سوريا هو "ثورة شعبية تؤكد ظاهرة الربيع العربي أكثر من غيرها، لأن شراسة النظام في سوريا أقسى من أي نظام عربي آخر" ويعتبر النمري في حوار مع دوتشه فيله، أن استعداد الناس للخروج والاستمرار في التظاهر رغم القتل اليومي المستمر يؤكد مدى تحول الشعوب وأن الشعب السوري لم يعد يقبل بالواقع وليس مستعدا للتراجع.
ويرى النمري أن "النظام في الأردن يخشى من اتساع الثورة السورية ومن أن يقدم الناس على عمل الشيء نفسه". ويشير إلى "وجود قلق مزدوج؛ من الثورة الشعبية، ومن أداء النظام السوري في الوقت نفسه". فالأردن، على حد تعبيره، يجد نفسه الآن في وضع صعب، فهو لا يريد أن يظهر وكأنه يتدخل في الشأن الداخلي السوري، لذلك يمتنع عن مناقشة النظام والضغط عليه لإجراء تغيير ديمقراطي، ومن جهة أخرى لا يستطيع دعم النظام السوري في مواجهة الانتفاضة الشعبية، لذلك يأخذ المسؤولون في الأردن موقف الصمت التام.
لكن عضو ما يسمى بـ "لجنة المتابعة للهيئة الشعبية الأردنية لمساندة سورية ضد المؤامرة والتدخل الأجنبي" جورج حدادين فيقول "إن سوريا تتعرض لهجمة امبريالية شرسة وأن الإعلان الواضح للإدارة الأمريكية عن مشروع الشرق الأوسط الجديد الكبير، كفيل بإيقاظ الحالمين بالحرية والديمقراطية من حلمهم".

"الحراك الشعبي يعبر عن أمل الشارع الأردني بالتغيير"

الروائية الأردنية فيروز التميمي أما الروائية الأردنية فيروز التميمي فتصف في حوار مع دويتشه فيله أن ما يجري في سوريا والوطن العربي بأكمله هو انهيار لحاجز الخوف واليأس لدى المواطن العربي وأن "درعا أزاحت صخرة الرعب من حلوق السوريين" وصار المواطن قادراً على التفكير بالهتاف ضد الحاكم الذي وصفته "بالمجرم الفاسد" وأنظمته المخابراتية وضد "الرعب والقمع الذي زرعه في نفوس البشر ثم كرّت المسبحة، لأن القمع هو ذاته في كل أنحاء سوريا."
وحول التحفظ الأردني على التعليق على ما يجري في سوريا تقول التميمي إن الأنظمة العربية جميعها بكامل أجهزتها الرسمية والإعلامية مرعوبة من الأحداث الجارية في كل مكان في الوطن العربي، وأن التحفظ الرسمي هو نوع من اللعب على الحبال جميعها، بهدف امتصاص ما وصفته "بثورة الأردنيين ضد ما رشح من أخبار الفساد وبهدف امتصاص أمل الأردنيين في التغيير الحقيقي."
وتعتبر التميمي أن الحراك الشعبي الأردني ضد ما يجري في سوريا هو تعبير إنساني صادق عن رفض القهر والظلم وسفك الدماء، وعن أمل الشارع الأردني نفسه بالتغيير ولو بأشكال مختلفة وتشير إلى وجود حراك معاكس يساند النظام السوري الذي تصفه بالمجرم ويفتقر "للإنسانية والحرية الفعلية في التعبير عن الموقف دون حسابات." (دويتشه فيله)



تعليقات القراء

فشرررررررررررررررررر
الاردن اردن الهاشميين ونحن لا نقلد احد يا نمري
04-08-2011 12:08 PM
الله يحمي سماء سوريا ويديم علينا الاستقرار
الله يحمي سماء سوريا ويديم علينا الاستقرار
04-08-2011 12:09 PM
موظف
الشعب الاردني متفجر/والله لو يزيدوا الرواتب لو50دينار ليزيد الانتماء %50ولو يزيدوا الرواتب 100دينار ليزيد الانتماء100%/احسن ما نقول لولولولولو
04-08-2011 12:22 PM
عبد
يا نمري هذا الاردن اردن الهاشميين واحنا الشعب الاردني ما نقلد احد ولا عشان توري حاللك عل الاذاعات تحكي هيك
04-08-2011 12:22 PM
ابوكرك
نعتذر...
04-08-2011 12:26 PM
خط احمر
هيك اخرتها مع الحكومه و النواب و الاعيان معقول نشوف وزير او عين او ناب او فاسد خلف القضبان علاننا بث مباشر كما حصل في مصر و يا سيد نمري الاردن اولا و الاردن خط احمر الله يخلي سيدنا ابو حسين حبيب الملايين
04-08-2011 12:28 PM
الفارس (عندما ننتخب نائبا لايعلم شيئا نجد تحليلا مفرغا)
نعم هذا النائب احد مخرجات شعبنا البطل بالانتخابات العشائريه والفئويه وبيع الاصوات,,,تاريخ هذا النائب مقدم لبرامج وان كانت لاتمت بصله الى اي شئ في علم التحليل المالي او السياسي,,,

خرج علينا بتحليل لامعنى له لا من قريب ولا من بعيد حتى العين دولة فايز الطراونه ايضا ينتقد الصمت العربي مقابل مايجري بسوريا

نقول لهما الاثنين مجتمعين ,,,الان اصبح الشارع العربي يعي بان مايسمى الربيع العربي انما يسقى بماء الصهاينه وامريكا والغرب ,,,وليس ربيعا من انتج الامه العربيه ,,,يامن تحمل لقب دولة الرئيس ,,ان مايجري الان في الشارع العربي كان قد تبوء به وزيرة خارجية بوش الاب وتشدقت به وزيرة بوش الابن يجب اعادة تقسيم شرق اوسط جديد ,,لانعلم هل كانت حاضرا ام نائما ,,,,

ان الصمت العربي وتحداك لوكنت الان رئيسا للوزراء لصمت رغما عن انفه وتحججت الى الاعلام بالمصلحه الوطنيه العليا وعدم التدخل بشؤون الغير ,,,ولكننا هكذا العرب نصبح رجالاوفرسان كلمه عندما نكون خارج الاطار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

النمري انصحك بان تبحث عن محطة فضائيه لتقدم برنامج عن مشاكل البيئه ربما قد تفلح بهذا ربما
04-08-2011 12:31 PM
كلمة حق
نعتذر....
04-08-2011 12:32 PM
اردني هاشمي
فشررررررررررررررررررررررررررت
04-08-2011 12:32 PM
عبد
بالله عليكو شيلو صوره النمري عن الموقع لاني بدي اراجع
04-08-2011 12:34 PM
مناصير
نعتذر..
04-08-2011 12:38 PM
الى النمري
والله منيح صرنا نشوف نواب هون .... هذا الاردن عصي على كل من يريد به الشر ....
............

الله يديم الاردن ويديم سيدي ابو حسين
04-08-2011 01:17 PM
الهدى
نتمنى ان تحصل هذه الثوره ضد الفساد الفاحش ومحاسبه جميع المسؤلين محاسبه من يبدد اموالنا بالخارج وجميع الشعب الاردني يعلم ذلك قريبا قريبا انشاء الله سوف تنطلق من عجلون الابيه ل
04-08-2011 01:20 PM
حسام البطيخي
بركان من الغضب ..............؟؟؟؟؟؟؟
04-08-2011 01:25 PM
الهدى
يجب ان يتسم الشعب بالجديه حيث حكوماتنا لم تقم بشئ جدي وتستخف لحد الان بعقولنالا ادري لما هذا الصمت المميت من قبل الشعب الاردني عالرغم من تجويعه يعني ميه للشرب مو ملاقي هالمسكين وبصفق وبغني والله امره غريب
04-08-2011 01:29 PM
الى النمر النمري
منين لك هالمعلومه يا جهبذ _ يا بني ادم انت بتخبص ونفسي اعرف غايتك من هالتصريح وهل هو وليد افكارك ولا وقع عليك من فوق اصحى يا نايم وحد الدايم اصحى يا نمري انته ما بتدري
04-08-2011 01:47 PM
محمد عموش
لا بعيده عليك ويا ريت تحكيلي وين النائب فيكوا كلكوا يكون قدر المسوؤليه انا اطلب من الملك حل مجلس الواب باسرع وقت لانه لا يمثل المجتمع الاردني يا 111 ثقه يا حيف على هيك مجلس
04-08-2011 01:49 PM
احسان الدرهلي
مصطلح نظام يطلق على مجموعة تتولى الحكم في منطقة بالقوة ودون ارادة حقيقية للشعب .اما بالاردن فنحن اردنيين ملكيين هاشميين بالاجماع.
04-08-2011 01:53 PM
الحق
نعتذر...
04-08-2011 01:54 PM
الحق
كلام فيروز التميمي مزبوط فهناك حاجز خوف لدى الشعب الاردني يجب كسره بسرعة لقد حان الوقت ان نحيا بكرامه
04-08-2011 01:56 PM
الفساد الفساد /نريد العدالة المفقودة/الرواشدة
نطالب باستعادة جميع الأموال المسروقة مع جميع الفوائد حتى هذة اللحظة وقضية تحصيل حقوق لمواطنين وتوزيعها على اسماء اخرين من شركة ... وغيرها اصبحت معروفة للجميع مما يدل على الظلم الشديد من جهة قضائية وثقوا المواطنين بها فما بالكم على بقيةالمواطنين مع باقي الشركات الوهميةيكفي استهتار في حقوق المواطنين اوضاع المواطنين مؤلم جدا نريد كل مواطن يأخذ حقة الكامل وبسرعة شديدة------ ومن هنا نكرر اناشد جلالة الملك شخصيا التدخل السريع لانهاء مشكلة البورصة الوهمية وذلك لضخامة حجم الفئة المتضررة وزيادة الوحدة الشعبية والوطنية في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة ومنعا لزيادة الفتنة الرجاء يا سيدي التدخل بهذا الملف والعمل على اغلاقة لاعادة الطمئنينة لنفوس الاردنين المتضررين-وقرأنا قبل فترة الرسالة التي وجهتها النائبة ناريمان الروسان لجلالتكم عن حجم الظلم والتجبر والتجاوزات الخطيرة تجاه حقوق المواطنين من محكمة امن الدولة هذا الملف والبالغ عددهم 150 الف من جميع فئات المجتمع من اطباء ومتقاعدين عسكرين حتى الموظفين والعمال ... مولاي ابا الحسين اطال الله عمره نحن نناشدك ونأمل ان لا تردنا خائبين كما فعلت الحكومة ومحكمة امن الدولة فانت الاب الحنون الموجود دائما في قلوب كل الاردنيين الاحرار ادامك اللة للاردن وللاردنيين ..
04-08-2011 02:04 PM
الاردن
نعتذر...
04-08-2011 02:06 PM
الى الفارس 7 من ابوفيصل
تقول: هذا النائب احد مخرجات شعبنا البطل بالانتخابات العشائريه والفئويه وبيع الاصوات. هل هذا اعتراف بان الانتخابات كانت غير نزيهة؟, هل تعني ان قانون الانتخاب صيغ بعناية لافراز نواب عشائريين لا يفقهون من العلم شيأ , هل تقصد ان الحكومة ضعيفة لم تستطع مكافحة بيع الاصوات ام انها شجّعت على ذلك.؟؟ مع العلم ان النائب النمري من اكثر محترفي العمل البرلماني..
تقول وتتحدى دولة ......... انه لو كان الان رئيسا للوزراء لصمت رغما عن انفه وتحجج الى الاعلام بالمصلحه الوطنيه العليا وعدم التدخل بشؤون الغير .. ما هذه القوة اللتي ترغم رئيس الوزراء الصمت ,؟ هل هي قوة داخلية ام خارجية ,؟ هل تعني ان رئيس الوزراء لا يملك حتى ان يكسر حاجز الصمت ؟
اذا كان ما تدعيه عن مايسمى الربيع العربي بأنه يسقى بماء الصهاينه وامريكا والغرب فلماذا لا يبادر الحكام العرب بطرد سفراء تلك الدول المتآمرة على الامة ؟ ماذا ينقصهم للقيام بعمل بطولي كهذا؟
لماذا لا تريد اعادة تقسيم الشرق الاوسط على يد امريكا؟ لقد ادرك الامريكان ان التقسيم القديم على يد برطانيا(سايكس بيكو) اصبح هرما ويريدون التحديث . لماذا تدافعون عن سايكس بيكو ؟ هل تعلم يا عزيزي ان مساحة الاردن ستزداد ثلاثة اضعاف المساحة الحالية ضمن مشروع الشرق الاوسط الجديد؟ ما رأيك عزيزي من اكثر عدلا برطانيا ام امريكا؟؟
04-08-2011 02:19 PM
مدهشة
كبييييييير ابو النمري
يسعد ربك
04-08-2011 02:21 PM
عيون العرب
النظام السوري نظام دموي ولا بد من التخلص منه واراحة الشعب السوري الذي طال صبره على هذا النظام الصفوي ,,,
04-08-2011 02:26 PM
ابناء معان
الظلم ان احد الوزراء الحاليين من معان يستحوذ على كافة المزايا ...وكأن ما في أحد غيره وزير..نائب.. عين ..وزير..عين.. وهكذا هل يجوز يا ابناء مدينة معان ان تضلوا ساكتين على ذلك ..الى متى
04-08-2011 02:32 PM
علي الهنانده
اذا كان الاستاذ النمري اردنيا وناءبا في البرلمان الاردني فمن العار عليه ان يتحدث عن الاردن بمسمى النظام الاردني هذه التسميه يطلقها اعداء الاردن وليس نوابه ومواطنيه كان يجب ان يكون حديثه اكثر اخلاصا للنظام الاردني وللاردن الذي اوصله الى ما هو عليه
04-08-2011 03:03 PM
سامو ماك
مبشرك . أنشالله عمركوا ما بتكونوا فزيعه بس روحوا على بيوتكوا ولا تخافوا على الاردن. ويعدين مفيش عتب اذا تركتوا ... يعمل الي بده اياه هناك . وما حدا تحرك . لا تهتموا مروحــــــــــــــــــــــين............
04-08-2011 03:22 PM
نحن ابناء معان
الى رقم 26 من انتم الذين تدعون بأنكم ابناء معان لو كنتم من معان لما تكلمتم هكذا ان ابناء معان يعلمون بأن الباشا من رجال معان الذين لهم فضل على ابناء الوطن ومن الافضل ان تصمتو ولا تثيرو الفتن فكل ابناء معان تدعوا الله ان يديم البا شا مع احترامنا الى رجالات معان جميعا
04-08-2011 03:56 PM
هلا عمي
لا بدا من بيان شو يعني نظام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا استاذا النمري...انت منتخب من قبل الشعب الذين وضعو ثقتهم فيك...على ان تكون من الثقافه الواعيه....الاردن لا يوجد به نظام حاكم....به ملك( الله يحميه)وبه حكومه وبرلمان منتخب....
عليك بتدرك غلطاتك واعده صيغة كلامك...
وعلى ما ان يخشى الاردن من قيام الاردنين بالشيء نفسه اي المواجهة الداميه فهاي بعيده عن شعب احب وطنه واحب ملكه.....
04-08-2011 04:01 PM
ابناء معان
الظلم ظلمات يا حكومة في حق ابناء مدينة معان,,,على هذا التهميش المقصود ...اين العدالة ...هل يجوز احتكار منصب الوزير على شخص بعينه وكأنه محرر الاندلس ,,,الا يوجد اكفاء ..غير هذا الشخص في هذه الحكومة ...ملاذنا الوحيد ابو الحسين حفظه الله ورعاه
04-08-2011 04:08 PM
حسن الحسينات
والله صار صعب على الواحد يدخل على صفحة ويقرا تعليقات الناس ويفهمهم فكلام فايز والنمري والتميمي كلام منطقي جدا.........
04-08-2011 04:25 PM
ياعلي عليتني وقفيت ...
نعتذر.....
04-08-2011 04:45 PM
1967
المشكلة البعض يدور على التصريحات المثيرة حتى يعمله قيمه-والله يانمري ماعمرك طحتلي زور





04-08-2011 05:25 PM
billybob peper
القطايف مع عسل ازكى من مع قطر
04-08-2011 05:26 PM
مرافب
الى مدهشة

لا تهرف بما لا تعرف

وصيام مقبول

04-08-2011 06:07 PM
وعود وعود لا اصلاح
كثرة الوعود الكاذبة لابد من نهاية لها وكما يقال ( تستطيع ان تخدع كل الناس بعض الوقت وان تخدع بعض الناس كل الوقت ولكن لا تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت )
04-08-2011 06:25 PM
اردني محب للاردن وملك الاردن
النمري وطني وحبه وحرصه على الاردن معروف وماقاله صحيح عن تصوير واقع الحال
04-08-2011 07:53 PM
من مغترب
الى سيادة نائب الوطن المنتخب ؟.
كلمة النظام كلمه غير مستحبه من تائب وطني .
04-08-2011 08:05 PM
الشوبكي فداء لجلالة سيدنا ابو حسين
واللة يا نمري ان الاردن والاردنيين جميعا فداء لعيون ابو حسين عميد ال البيت الهاشمي المعطاء ابا الاردنيين جميعا ونحن لسنا سوريا ....نقطة ضع القلم
04-08-2011 09:26 PM
ابن البلد
في داخلك يا نمري انت معاد لكل ما هو عربي وفي الظاهر تتظاهر بأنك مع قضايا الشعب. اين انت من كل مخططات الأمريكان والصهاينة لتمزيق الاوطان العربية واين كنت ايام غزو العراق. انت في داخلك ايضا مع المشروع الصهيوني
04-08-2011 10:27 PM
الضغط يولد الانفجار
دعونا نرى وجه الحكومة اذا انفجر الوضع في الاردن, مرة اخرى, لايزال هناك فرصة لاصلاح النظام , و السعيد من اتعض بغيره.
05-08-2011 08:40 PM
الى فداء
لم اكتب اسمك الاولى حتى لااكون غراب ينعق بالعنصرية.

كلماتك مستهلكه يا اخي, نحن نتكلم عن الاردن الذي هو ام الجميع.
05-08-2011 08:41 PM
موفق
انا ابن البلد وارى واسمع الناس بماذا تعلق لماذا لا ارى سوى الرذائل من المعلقين الاردنيون اوعى واكثر حكمة من ما اقراء .هل ما زال الصمت ملجانا يا اردنيون وهل يسمح فقط لنسبه قليله من الايجابيين بالضهور والتعليق يا صحافه
05-08-2011 09:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات