35% من النساء الأردنيات عزباوات
جراسا - سمر حدادين - أظهرت أرقام أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة حول المرأة لعام 2010 أن نسبة الإناث المتزوجات اللاتي أعمارهن 15 سنة فأكثر على مستوى المملكة يبلغ 5و56% في حين العزباوات 1و35% .
وبينت البيانات نفسها أن نسبة المطلقات على مستوى المملكة تصل 3و1% بينما الأرامل تصل إلى 1و7% .
واللافت في الأرقام أن نسبة الإناث المتزوجات في الحضر والريف متقاربة، فهي في الأولى 8و56% وفي الثانية 55% .
وخصصت دائرة الإحصاءات العامة قسما يعنى بالنوع الاجتماعي يقدم بيانات وأرقاما حول المرأة، تحقيقاً لمفهوم التنمية الشاملة، التي تعتبر المرأة أحدى عناصرها المهمة ، فقد ركزت الدائرة على توفير كافة المؤشرات على مستوى الجندر بهدف التخطيط ورسم السياسات في مجال تفعيل دور المرأة وتمكينها في المجتمع.
ووفق هذه البيانات فإن نسبة المتزوجات العاطلات عن العمل تصل إلى 1و27% في حين نسبت العزباوات المتعطلات 7و70% منهن - أي العزباوات- 9،97% على مقاعد الدراسة.
ويبين التوزيع النسبي للإناث اللاتي أعمارهن 15 سنة فأكثر حسب الحالة الزوجية والمستوى التعليمي أن 58% من حملة شهادة البكالوريوس فأكثر متزوجات، فيما 9و73% من حملة الدبلوم متوسط متزوجات، أما حملة الثانوي فإن نسبة المتزوجات 6و48% والأقل من الثانوي 1و56% والأميات 1و53%.
ويشير التوزيع النسبي للإناث اللاتي أعمارهن 15 سنة فأكثر حسب المهن الرئيسة للمملكة، إلى أن نسبة الإناث (مشرعون وكبار موظفين ومديرون) تصل إلى 5و1%، والاختصاصيون 54% والفنيون ومساعدو الاختصاصيين 14% .
وتصل نسبة الإناث من نفس الفئة العمرية في مجال الزراعة والحراجة وصيد الأسماك في المملكة، إلى 1% في حين استحوذ قطاع التعليم على نسبة عمل المرأة حيث بلغ 1و39% وتقدر نسبتها في الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي بنحو 7و12% ولم تتجاوز نسبتها في أنشطة المنظمات والهيئات الخارجية عن نطاق الولاية الإقليمية 6و0%.
وبلغت نسبتها في أنشطة الصحة البشرية والخدمة الاجتماعية 7و14% وفي أنشطة الفنون والترويج والترفيه 4% والمعلومات والاتصال 6و1% وأنشطة المالية والتأمين 5و2% والأنشطة العقارية 2و0%.
(الرأي)
سمر حدادين - أظهرت أرقام أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة حول المرأة لعام 2010 أن نسبة الإناث المتزوجات اللاتي أعمارهن 15 سنة فأكثر على مستوى المملكة يبلغ 5و56% في حين العزباوات 1و35% .
وبينت البيانات نفسها أن نسبة المطلقات على مستوى المملكة تصل 3و1% بينما الأرامل تصل إلى 1و7% .
واللافت في الأرقام أن نسبة الإناث المتزوجات في الحضر والريف متقاربة، فهي في الأولى 8و56% وفي الثانية 55% .
وخصصت دائرة الإحصاءات العامة قسما يعنى بالنوع الاجتماعي يقدم بيانات وأرقاما حول المرأة، تحقيقاً لمفهوم التنمية الشاملة، التي تعتبر المرأة أحدى عناصرها المهمة ، فقد ركزت الدائرة على توفير كافة المؤشرات على مستوى الجندر بهدف التخطيط ورسم السياسات في مجال تفعيل دور المرأة وتمكينها في المجتمع.
ووفق هذه البيانات فإن نسبة المتزوجات العاطلات عن العمل تصل إلى 1و27% في حين نسبت العزباوات المتعطلات 7و70% منهن - أي العزباوات- 9،97% على مقاعد الدراسة.
ويبين التوزيع النسبي للإناث اللاتي أعمارهن 15 سنة فأكثر حسب الحالة الزوجية والمستوى التعليمي أن 58% من حملة شهادة البكالوريوس فأكثر متزوجات، فيما 9و73% من حملة الدبلوم متوسط متزوجات، أما حملة الثانوي فإن نسبة المتزوجات 6و48% والأقل من الثانوي 1و56% والأميات 1و53%.
ويشير التوزيع النسبي للإناث اللاتي أعمارهن 15 سنة فأكثر حسب المهن الرئيسة للمملكة، إلى أن نسبة الإناث (مشرعون وكبار موظفين ومديرون) تصل إلى 5و1%، والاختصاصيون 54% والفنيون ومساعدو الاختصاصيين 14% .
وتصل نسبة الإناث من نفس الفئة العمرية في مجال الزراعة والحراجة وصيد الأسماك في المملكة، إلى 1% في حين استحوذ قطاع التعليم على نسبة عمل المرأة حيث بلغ 1و39% وتقدر نسبتها في الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي بنحو 7و12% ولم تتجاوز نسبتها في أنشطة المنظمات والهيئات الخارجية عن نطاق الولاية الإقليمية 6و0%.
وبلغت نسبتها في أنشطة الصحة البشرية والخدمة الاجتماعية 7و14% وفي أنشطة الفنون والترويج والترفيه 4% والمعلومات والاتصال 6و1% وأنشطة المالية والتأمين 5و2% والأنشطة العقارية 2و0%.
(الرأي)
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
انت معترض ع المهر اللي بطلبوه الاهل
و لكن الاهل بطلبوه لضمان حق البنت!
شو اللي بده يضمنلهم الشب مثلا !!
لأنه شباب هالايام ما الهم امان و حق البنت لازم يكوون مضمووون
يصراحةمش صورة عقل !
اي بالله عليكو من وين بتجيبو هيك صوور!
جد انا بهني اللي بحط الصور بجراسا ز
و جد كل صورة بتكوون ع الوجع للموضوع
انت بتطلب من حكومتك!
يا سيدي احنا مسامحينهم بدناش اشي
بنأجل هاد الموضوع لأنه في اهم منه بكثييير
بس بدنا حركة يا بخيييت
الواحد يطلع يجييب اناث حنونات ستات بيوت بخافو الله احسن من الزيجة من هون :)
بدنا حلول مش احصائيات
لازم يكون في جمعية حقوق الزواج وتشجع المجتمع على قبول الزوجة الثانية والثالثة وربنا يوفق الجميع
والله الواحد ما هو ملاقي شغل
يعني الجيزه بدها مصاريف
طيب بدي عدد الشباب الي مش قادرين يتزوجوا
الشباب الاردني من الجنسين من خيرة الناس الحمدالله الخير فينا ليوم الدين ....يارب تفرجها وتوسعها على أهل الاردن وكل اليلاد العربيه
لأنه لما تجي تطلب بنت من ابوها بحطوا شروط وطلبات الجبل ما بقدر يتحملها ولما تدخل في سن العنوسة بصيروا يقبلوا بأي شي وبدون ما يحطوا اي شروط كله هذا ينعكس سلبياً على البنت ونظرتها لأهلها اللي وقفوا في طريقها في بداية عمرها
كل واحد من المدعوين أحضر معه شىء من ألطعام والشراب وكانت سهرة من أجمل ألسهرات
دخلت لمنزله ألمتواضع, مكون من غرفتين غرفه ألنوم بها سرير خشبى صنعه بيده مع مساعدة ألعروس ووضع فوقه فرشه وخزانه بسيطه
ألغرفه ألأخرى بها كرسين وتلفزيون والمطبخ به ثلاجه مكتب مستعمله وغاز بعينتين
هل تقبل أى فتاة أردنيه بهاذا مهما كانت؟
يعني هسا الشباب كلهم متزوجين ؟؟ ما نصهم عزابية .
بس الحلو بالدراسة انهم ما كتبوا عوانس.
منشان يعرفو قيمة الشباب
بكرة بصيرو يتمنو الاقو شب يتزوجعم
فكرهك لما يقعدو يدللو ويطلبو طلابات وشروط انهم ذكيات يعني
مابعرفو انهم عنسو واكلو هواء
يلا من زايد لزايد
خير يثلج الصدور
اان بنصح كل شباب الاردن يتزوجو فلبينيات الفلبينيات ماعندهم اي طالابات ابدا
وحلوات وصغار بالعمر
واخر شي بتوخذ عسكري وممكن ما يطلع ليها لانها تعجرفت
انا راعي غنم تجوزت ثنتين وبقولن انت احسن من دكتور
لا تتعجرفن يا بنات الي بعجبكن خلقه ودينة وافقن على طول
أسال الله العظيم ان يستر بنات المسلمين
شو بدكوا بهالتقليعة فكك من سولافة الجيزة أحسنلك
بس عنجد غريب,
اكيد ما راح ولا وحده تقبل بهيك وضع
لانه احنا عندنا الزواج فشخره شو جابلك ذهب وبكم جابلك اثاث واللذي منه ...
عكلن القناعه كنز لا يفنى.
وهي بتنقال للشب وللبنت
موجوده في قاموس اللغه العربيه
وموجوده في اللغه العربيه
وهي لوصف حال
فما فيها شي وليش التحسس منها ما بعرف !!
اما بالنسبه للمرأه
هي ما الها مدة صلاحيه معينه صح
كلها عطاء لحتى تموت
بس الها فترة صلاحيه محدده بالنسبه للزواج
يعني بصراحه
المرأه لما تدخل في سن الاربعين
بتبدى علامات سن اليأس عليها
وبتبدا عملية الهدم في جسمها تظهر واضحه
وبتبطل قادره على الانجاب
يعني الرجل ليش بتزوج مش عشان
يخلفله ولد ولدين
المرأه في سن اليأس مابتقدر تخلف
ولا تجيب ولاد الا اذا تعالجت بالهرمونات البديله وهاي قصتها قصه
يا بتفكر وقتها تاخد ارمل وعنده ولاد
يا بتفكر بمطلق وعنده ولاد
يا متزوج وعنده ولاد وما بده ولاد
من الزوجه الثانيه
المرأه بالانجاب وبالحاجات الجنسيه
الها فترة صلاحيه
والرجل بختلف عنها
بتلاقيه قادر على الانجاب في السبعين
وفي منهم بالثمانين
هاي طبيعة المرأه وما شي بزعل
حقيقه وواقع .
ويا لهوي شو بيصير بالستات في سن اليأس
بتلاقيها صارت عصبيه وبطلت تتحمل حد وبتتلخبط امورها
غير الهبات الساخنه اللي ما بتتركها لمدة طويله بتوصل لخمس سنوات
وبتصير حساسه واللي حواليها بدهم يداروها
يعني اشي معروف ومش مخبى
وفي ستات بتتطلق في هاي الفتره
لأنه الزوج ما بتحمل الجحيم اللي
عايش فيه وهو ما بكون مقدر حجم المعاناه اللي هي بتمر فيها .
لا النا فترة صلاحيه وبعدها بنتغير
وهمنا بنصب على الاسره ككل وبتخف متطلباتنا الجسديه .
في العصور المظلمة كان هناك نظام الزوجة (ربة البيت و ملكة مملكة الرجل الزوج)والعبدة التي تقوم على الخدمةوالاشباع.
الزوجة هي ام الاولاد و هي المربية و هي صاحبة المشورة و اخت الرجال التي بلجاء اليها الزوج في كل شئ .جاء الاسلام و حمل معه التطور و الرقي ومنع العبودية.
لكن يظهلر ان البعض لايزال يحلم بزمن الجاهلية وليس فقط الجاهلية انما الجاهلية المجانية اي يريدها ضغيرة جميلة تخدمه تشبع رغباته تنجب تربي تعمل ذات مال ذات عقل مدبر حريصة حصينةو قابلةللإستبدال كل 10 سنوات و اقل(حسب تقدمها في العمر).
يارجل اتقي الله في نفسك و زوجك واولادك .
ولنفترض اننا سنتبع اسلوبك هل هذا معناه:في عمر 30 تتزوج فتاه عمرها 20 و في عمر 40 بتتزوج فتاه عمرها 20 و في 50 كمان فتاه عمرها 25 و في عمر 60 بتتزوج الرابعة و ممكن تتنازل وتختار فتاه عمرها30 (على اعتبار ان مدة الصلاحية هي عشر سنوات)و اذا مد الله في عمرك ممكن تغير واحده من القديمات و تأخذ بنت 20 مرة اخى لتجدد شبابك .
ما هذه العقلية و ما هذا المنطق ,ماالمشترك بين زوجين يزيد الفارق بينهما عن عشر سنوات ؟
شو لو كانت الاحصائية تاخد من عمل 25 مثلا؟ او حتى 30 ؟بس البنت تخلص مدرسة و جامعة و تشتغل و تعقل و تبطل بدها عريس شهاده(بدهاالاخت دكتور و لو كان حمار شاري شهاده)او معو مرسيدس لون ابيض (و لو كان على ذمته 3 و مطلوب لجهات امنية)
و انني على اتم الاستعداد للتواصل معك , و شكراً
عمري 26 سنة
اما بالنسبة سوار راشد , كيف تريدين طريقة التواصل ؟؟؟؟
انا مضغوط من النساء , انشاللة ان اجد وحدة من 35% تفهمني
والنسوان بدهن مكانة اجتماعية وتكاليف غندرة فاصبح الشباب جالس بالبيت يلعب كمبيوتر لسن ما بعد الثلاثين هاظ اذا تركت امة دخلة بدون ان تنفقة تحت عنوان رضى الوالدين , والبنت تعمل وتجلس بالبيت ويساعدها والدها لمساعدة زوج المستقبل اذا اتي .
ومعظم الشباب بالوقت الحالي لا يسأل عن الفتاه او اهلها , وانما يسأل عن الام هل هي دبابة ام بلدوزر ام اعصار , ام اليفة لا بتحل ولا بتربط ( وهذا النوع هو المطلوب ) , والخوف تقلب الموجة بعد تزويج اخر بنت .
اذا بدها جراسا نكتبلها سلسلة قصص واقعية عن كل ما ذكر اعلاة.
مش زابطة
العب غيرها
اتخيلو حياتنا بالاردن قبل 10-15 سنه كانت ابسط بدون نت ولا تلفون خلوي بكل بيت اذا مش عشرة قول عشرين ومختلف الشبكات وما تنسو شو بتجر هذي التكنولوجيا من علاقات خلينا انقول طياري من كلا الجنسين وبالاخير بنحكي بدنا نتزوج بنت حلال ما بنعرفها وتخيلو بعد ما صار بينهم حب وغرام وغيره طيرت قلوب الشباب من البنات وكل واحد بحكي ما بوجذ بنت الاتكون تشبه امي ودور يا ولد!!!!!!
غلطانة
لعلمك 100 الف بني ادم بتمنى وحدة زيي
لا تخافي علي من هالناحية لة بدي من هسه بخذ احسن واحد و ابن اكبر عشيرة