موقفان داخل «مراجعة الدستور» حول النص على «الاستفتاء»


جراسا -

مصطفى الريالات - أخذ الحديث عن الاستفتاء داخل اللجنة الملكية لمراجعة نصوص الدستور مساحة مهمة من الحوار لجهة وضع نص واضح في النصوص المقترحة ضمن حزمة التعديلات الدستورية التي تعمل عليها اللجنة منذ أشهر.

ووفقا لمصادر موثوقة، فإن حوارا راقيا جرى تداوله على طاولة اللجنة خلال الفترة الاخيرة بشأن الاستفتاء وإمكانية إدراج نص في الدستور بهذا الخصوص.

وفي المعلومات أن الحوار داخل اللجنة أنتج موقفين، الاول دفع باتجاه وضع نص في الدستور يتضمن منح جلالة الملك حق طرح أي موضوع للاستفتاء، أما الموقف الثاني فكان يدفع باتجاه عدم الحاجة لهذا النص على قاعدة عدم وجود ما يمنع في نصوص الدستور الحالية من طرح الاستفتاء خصوصا أن جلالة الملك حسب الدستور صاحب الولاية والحق في الدعوة للانتخابات وإبرام المعاهدات وإعلان الحرب. وانسجاما مع القاعدة القانونية التي تقول ان «المطلق يبقى على إطلاقه» فانه لا حاجة لوضع النص بالاستفتاء.

والاستفتاء هو إدلاء الناس بأصواتهم في مسألة، وهو ممارسة لرصد اتجاهات الرأي العام بالنسبة لموضوع أو قضية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية معينة، فهو وسيلة أساسية لمعرفة رأي الشعب في مسألة أو أكثر متعلقة بنظام الدولة العام، ويعتبر من مظاهر ممارسة الديمقراطية المباشرة، حيث يبدي الشعب من خلاله رأيه بالموافقة أو الرفض في المسألة المعروضة عليه في الاستفتاء دون وسيط.

ويتنامى الحديث عن الاستفتاء باعتباره مسألة مهمة للوقوف على رأي الاردنيين فيما يخص قانون الانتخاب الذي أقرته لجنة الحوار الوطني والذي لا يجد التوافق الوطني المطلوب عليه حتى هذه اللحظة.

ولا يتردد مسؤولون وسياسيون في التعبير عن موقفهم بشأن قانون الانتخاب المقترح في الذهاب بالدعوة الى طرحه على الاستفتاء العام كصيغة منطقية لتجاوز أي معارضة للقانون، إذا أقر ضمن القنوات الدستورية ولاثراء الأداء الديمقراطي.

ويرى سياسيون أن مخرجات الإصلاح السياسي المنشود يجب أن تحظى بالتوافق بين كافة مكونات المجتمع الاردني وأن قانوني الانتخاب والاحزاب والتعديلات الدستورية هي ما يهيئ الأرضية المتينة للإصلاح السياسي والاقتصادي وبالتالي يجب التوافق عليها بما يلبي طموحات الجميع.

ومن المفيد التذكير بأهمية التوافق بين الأحزاب السياسية والقوى الوطنية المختلفة على جميع القضايا المتعلقة بالإصلاح السياسي في إطار من التشاركية لتطوير قيم الحوار والتواصل بين الحكومة والأحزاب السياسية لتحقيق الاصلاح المنشود.
(الدستور)



تعليقات القراء

لحق
قانون الاديان ان يحكم الشعب نفسه بنفسه لذا يجب ان تكون هناك حكومه منتخبه يجب ايقاف توريث المناصب من حق جميع الاردنيين المشاركه وكما لاحظنا جميع الحكومات ومنها الحاليه لم تأتي بشئ جديد سوى الفقر والجوع والفساد والمحسوبيه لذا نقول وامرهم شورى بينهم
04-08-2011 09:32 AM
احمد على
تشريع الاستفتاء على الامور الهامه فى البلد والنتيجه ملزم الاخذ بها حسب نتيجة الاستفتاء الذى يقره الشعب
04-08-2011 12:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات