رسالة الى مدير الامن العام .. لماذا العرس في عمان والطخ في الطفيله ؟


جراسا -

بقلم احمد عريقات - صدمني الرقم الذي اعلنت عنه مديرية الأمن العام والخاص بتكاليف حماية !! المعتصمون والمتظاهرين، وهو 21 مليون دينار خلال السبعة شهور الاولى من العام الحالي ، والصدمة الكبرى أن تكلفة يوم الجمعة على خزينة الدولة كحماية وتنظيم للإعتصامات تبلغ 750 ألف دينار، وبقيت هذه الارقام في ذاكرتي تلف وتدور في محاولة للبحث عن اين تذهب هذه السبعمائة وخمسون الف دينار كل يوم جمعة ؟.
ومن خلال مجموعة من الاصدقاء وبعد السؤال وجدت التالي :
أولا : يعتبر كل يوم جمعة تقوم به الاعتصامات هو يوم طوارىء في ادارة الامن العام ، وهذا الشيء يتطلب من جميع مرتبات الامن العام أن تكون على رأس عملها ، وللتوضيح اكثر هنا ، عندما يكون هناك اعتصام أو مظاهرة في الدوار الرابع أو وسط البلد فأنه المطلوب من مرتبات الامن في الجفر أو العمري أو العقبة أن تكون بحالة طوارىء ، أي على قاعدة المثل أن العرس في الكرك والطخ في عمان .
ثانيا : ان جميع هذه المرتبات من رجال الامن العام يصرف لها بدل وجبات إما نقدا أو وجبات عينيه ، وذلك حسب الموقع والمكان ، وبخلاف الوقود والسيارات التي تذهب لإحضار المرتبات الكبيرة من رجال الامن العام وهكذا نثريات .
ثالثا : إن حالة الطوارىء هذه تشمل حتى دوائر السير والترخيص في كل مناطق المملكة ودائرة الصيانة وبقية الدوائر التي تتبع لجهاز الامن العام ، وتكون المرجعية لهذه الدوائر في ذلك اليوم للإدارة العامة مباشرة وليس للإدارات الفرعية .
من خلال ما سبق نحول النقاط السابقة لمجموعة من الاسئلة لحسين باشا المجالي وهي كالتالي :
أولا : هل فعلا يستحق الامر كل هذه المصاريف ؟
ثانيا : لماذا لايتم تنسيق الجهود واقتصار حالة الطوارىء على المنطقة الجغرافية التي يكون بها الاعتصام ؟
ثالثا : عندما يتم الاعلان عن رقم بهذا الحجم ونحن نعلم جميعا أننا بلد تعيش على المعونة وجيب المواطن ، لماذا لايتم توضيح الامر بكافة تفاصيله ، لأنني أول شيء فكرت به عند قراءة قيمة التكاليف قلت ، هل يعقل أن تكون تكاليف الماء والعصير وثمن العصي ومنكل الشوي والهراوات يساوي هذا المبلغ ؟
ولنكن صادقين مع انفسنا كمواطنين من حيث اذا كانت فعلا هذا هي تكاليف الاعتصامات والمظاهرات على الدولة فأنني أقترح أن نوقفها وتقوم الدولة بالتبرع بهذه المبالغ كل يوم جمعة للفقراء والمساكين أفضل للشعب وأكثر راحة بال لجهاز الامن العام ؟



تعليقات القراء

متقاعد
صبة خضراء وسوء ادارة وعدم تفرغ للمصلحة العامة....مع شوية شللية ومحسوبية والمهم بهرجت الموضوع قدام الباشا والوزير
03-08-2011 11:15 PM
1967
يعني المطالبين بالاصلاح هدفهم ضرب اقتصاد البلد وزيادة عبء الموازنة بالاضافة الى ضرب السياحه مع العلم ان المطالب حفظناها عن غيب

الحل اتركوهم يعتصموا بدون حماية
03-08-2011 11:25 PM
مدهشة
زنااخة !
03-08-2011 11:42 PM
محمد الحويان
الأسئلة ليست موجهة لعطوفة الباشا حسين هزاع المجالي
الأسئلة لازم توجه للمعتصمين شو اللي بدكو إياه تظلكوا تزيدوا مديونية الدولة
خافوا الله
إذا جلالة الملك نفسه بطالب بالإصلاح ومكافحة الفساد ,,, أنتو شو بدكو
03-08-2011 11:47 PM
المغـــاريز
ان من يطالب بمكافحه الفساد يجب ان يبداء بنفسه اولا , فعندما يتم تنظيم مسيره لا تسمن ولا تغني من جوع وتصرف عليها مبلغ وقدره لحمايتها وتعطيل مصالح الاخرين ومصالح الدوله دوليا وسياحيا وتكون خساره الدوله والشعب بالملايين هذا هو الفساد الذي يجب مكافحته.
03-08-2011 11:58 PM
الى احمد عريقات
يا استاذ احمد صدق الي قال (بدل العروس اخذوا بنت عمها) يا ريت لو لو وجهت الاسئله للفاضين (المعتصمين) بدل ما توجهها للامن العام واذا الشهره بدها تيجي من خلال جلد الذات فأنني اطمئنك ان هكذا شهره كاسحابة الصيف ما اسرع زوالها
04-08-2011 12:03 AM
أبو المحتسب بالله
انا مزنوق على الفين دينار لكي اتمم قسط اولادي الاربعة في الجامعات اعطوني اياهم....
04-08-2011 12:12 AM
متفاجىء
ما في اشي ببلاش حتى الفوضى الها سعرهاوتكلفتها والله اكثير عالية
04-08-2011 12:15 AM
قلمي يكتب
وانت يا سيد مغاريز تعتبر هذه القائمه من الانفاق تذهب للحمايه فعلا ام ان الفساد لايحتاج دليل لاثبات وجوده قل لي بربك لاي زمن تنتمي
ولا حول ولا قوة الا بالله
04-08-2011 12:23 AM
مين
مين كاتب الرسالة
04-08-2011 12:42 AM
ابراهيم
معناها بحالات الحرب خسرانين من هسع
لأنه بدنا ميزانيات العالم على هالموال
04-08-2011 12:56 AM
وينك و ينا
المشروع النووي كارثه علينا جميعا. بسبب:
كميات المياه المهوله التي ستستخدم في التعدين و في انتاج الطاقه
الكلفه الاقتصاديه التى تتجاوز جميع البدائل المتجدده الاخرى باضعاف
الامن, اي حادث بسبب اخطاء تشغيليه او كوارث طبيعيه او اخطاء فنيه سيسبب دمار لا يمكن الخروج منه
الامان ان اليورانيوم المخصب هو منتج اجنبي باهض الثمن يمكن ايقافه لائي سبب مثل الغاز والنفط فهو غير استراتيجي
يجب محاكمه المسؤول عن اقحام الاردن في هذه المخاطره.
04-08-2011 12:57 AM
الخريشا بني صخر
اذكرو الله با اخوان المهم امن الوطن والمواطنين مهو لو نزل واحد......... وكسر سيارتك و حرق دارك هذيك الساعة تقول وين رجال الامن عنهم الله يحميهم
04-08-2011 01:37 AM
ابناء البلقاء
..............
, انت لم تجد شئ لكي تكتبه لذلك تذكرت ان الاردن وبفضل الله الامن والامان به لدرجه عاليه فخطر ببالك ان تضعف الامن , يا اخي حتى الامن تريدون ان تدخلو فيه , يجب ان يكونو جاهزين تحسبا لاي امر طارئ قد يحصل , وحتى لقمة الاكل المقدمة لضابط الشرطه الذي تركه اهله يوم عطلته وتوجه للواجب اي لواجب الوطني تحسدونه عليها , لنكن واقعيين ولنتقي الله في الوطن , ونقول للباشا المجالي بارك الله بك وفي جنودك وكونو جاهزين لكل ....على امن الوطن والمواطن وجهودكم جباره وبارك الله بكم مره اخرى
04-08-2011 01:58 AM
الى ابناء البلقاء 14 تحية
رقم 14 الاردن ليس بامن وامان ويكفي الانسان يضحك على نفسه . هل البطالة تعتبر امن ؟ والعوز والغلاء وكثرة المشاكل والجرائم والانتحار أمان ؟ يكفي نضحك على انفسنا
04-08-2011 02:14 AM
المشجع انور الغوراني
نشامى الامن العام ترفعون الراس والله الباشا حسين المجالي الله يكون في عونك على المعتصمين مش عجبهم العجب ولا الصيام في رجب الله يرحم الشهيد هزاع المجالي
04-08-2011 02:16 AM
الى رقم 15
نعتذر.....
04-08-2011 02:31 AM
هبوب الريح
يا جماعه صدقوني الامر مش بايد مدير الامن العام الباشا بدو كل يوم مظاهرة او اعتصام يحافظ على الامن والمواطن بس للاسف انو في عينات من اللي يتظاهروا هدفهم مش الاصلاح او مكافحة الفساد هدفوا يعمل فتنة مابين الحكومة اللي يمثلها رجال القانون وما بين بعض المتضاهرين اللي مش عارفين ليش يتضاهروا بس معاهم معاهم وعليهم عليهم والله يعين الامن على هيك اشكال متخلفة
04-08-2011 03:30 AM
مواطن
مع احترامي للمحلل فهو حلل من غير علم ولايعلم ان الطواريء تكون شامله لأحتمال حدوث مالايحمد عقباه وتتم الاستعانه بهم فمثلآ اذكر انه عندما أندلع حريق بمصنع الفاين الدفاع المدني اعلن حالة طواريء في عمان وعندما تشعب الحريق اعلنت حالة طواريء في جميع المحافظات وجاءت امدادات قوى بشريه وأليات من جميع المحافظات وهل تعلم ايها الكاتب والناقد ان الامن العام يخاطب الدفاع المدني برفع الجاهزيه اثناء الاعتصامات خوفآ من حدوث مالايحمد عقباه وهذا الامر ايضآ يكلف من احضار المرتبات واطعامهم وايضآ انتم ايها الكتاب والصحفيين الا تأتي جميع كوادركم لتغطية الاعتصام فهذا يكلف ايضا ومافي شي ببلاش
04-08-2011 04:09 AM
ااااااااااااااابن الوطن
الكاتب ...تمنيت ان توفر حبر قلمك قبل ان تنتقد رجاال الامن العام الذين يسهرون لامن الوطن وحمايته من ..........الكلمة والحرف ايها الكاتب .... رمضان كريم .
04-08-2011 06:21 AM
عوده الى المغاريز
انت صادق وكل من يخالفك الرأي - مهما كان هذا الرأي- فهو فاسد خائن للوطن ..........

04-08-2011 07:03 AM
ابو محمد الغلبان
كل مرة يقال الامن والامان هل تعلم يوجد في البلد اناس يفرظون الخاوات على بعض التجار و المواطنيين والامن يعلم بهم واكبر دليل الجمعة المضاية قطعوا يد احد التجار لانه رفض الدفع لهم اين الامان الذي تتغنى به يكفي ضحك على بعض كل اسوع او اقل تقرا حدوث جريمة قتل لاسباب تافهة
04-08-2011 08:52 AM
samer
الفتنه اكبر من القتل..... لما بتشوفوا الاوضاع هديت بتردوا تولعوها من جديد... خافوا الله يا ناس البلد هاي مش بلدكوا؟ وانتوا ما اكلتوا من خيرها وتنفستوا هواها؟؟؟؟ والله الي ما فيه خير لبلده ما فيه خير لبيته واهله
04-08-2011 09:48 AM
احمد الاردني
اعجب من هؤلاء الذين يدعون الاصلاح والحفاظ على مال الوطن ويقومون كل جمعه بالمناداه الشعب يريد كذا وكذا انصحهم بحمل لافته تقول....... ويكون بهذه الحاله قد تكلموا بالصدق
04-08-2011 09:52 AM
رقيب
الاردن فيها امان اكثر من الدول المتقدمة والمصاريف المذكورة لا مبرر لها وانني اقدر كل رجل امن ولكن اذا الاعتصام في ةسط البلد ما دخل الجفر او اربد
04-08-2011 10:02 AM
نلوم الحكومه وننسى المسببين ؟ من مغترب
نلوم الحكومه وننسى المسببين ؟.
يا استاذنا الفاظل منذو اول اعتصام نقول لقد وصلت الرساله. اليس هذا منطق ؟.
ولاكنك نسيت ان اهداف المعتصمون هو احداث ..... في الشارع التي لا يسمح بها الامن والقانون,
وان المقصود في كثرة الاعتصمات هدفه عدم الثفه الشعبيه في كوادر الامن الوطني بل ومطالبهم في تحييد الامن العام .
04-08-2011 10:03 AM
ابو نجم الى الكاتب
فلسفة ........مالها داعي وسكوتك احسن
04-08-2011 10:07 AM
محمد المومني
انا اقدم اقتراح اوفر على الحكومة وهو ان لا تلجيء الشعب المسكين الى المظاهرات من اصله وذلك بتحقيق العدالة المفقودة وتفكيك اقوى مؤسسه في البلد وهي الفساد وبالتالي نوفر اكثر بكثييييييييييييييييير مما نتوقع صدقوني غير الاردن تصير جنة وقدوة ومثالا يحتذى وان اقسم على ذلك لو خلص الاردن من .......لاصبح جنة
04-08-2011 10:14 AM
العبادي الاصلي
كلامك سليم وانا معك بالي تحكيةبس يارجل هو بس الامن العام الي بعمل هيك ب على الاقل .......وين راحن المصاري مابين وجبات وباصات لنقل المرتبات وبين حوافز مالية بس عندكبعض الوزارات على مؤتمر بالعقبة او البحر الميت ومدتة 4ساعات (موؤتمر ال.....) كلف 350الف دينار ومحد قال وين
04-08-2011 10:30 AM
0/0
لازم ان يتم جمع الاسلحة من الناس
04-08-2011 10:55 AM
محمد ابو جمعة
الله يديم نعمة الامن والامان علينا وعلى اولادنا وعلى هذا البلد الحبيب واقترح ان نصلي التراويح وبعدها نشكر الله على النعمة التي لم تتوفر عند غيرنا وان نيتعد عن المزايدات لاجل بلدنا وانشاء الله ان تدوم نعمة الهدوء
04-08-2011 10:57 AM
الى ابو محمد الغلبان
وين المنطقة ؟؟؟؟ اللي بتتكلم عنها ,بس اعطينا اسمها ...
04-08-2011 11:19 AM
بني حسن
الى الكاتب شكلو انت الطخ عندك ... والعرس في .... ، والله يديم نعمت الامن والامان للبلد وسيدنا
04-08-2011 12:12 PM
عبد
والله الي كاتب الرساله وده اعاده هيكله براسه لانه راسوه فاضي بس سلك ماسك اذانه
04-08-2011 12:31 PM
محاربة الفساد
نعتذر...
04-08-2011 12:42 PM
الى الكاتب
الامن حافظ عرضك واول ما يصير مع مشكله وبتروح تركض على الشرطة
04-08-2011 12:42 PM
مواطن على الحديدة
والله انا شايف إنه جهاز الأمن العام أصبح عبئاَ ثقيلاً على عاتق الوطن والمواطنين على حد سواء , فهو عبء مالي ضخم وجهاز خدماتي غير منتج و حتى غيابه يمكن يكون أفيد من وجوده , وما أحداث ساحة النخيل و دوار الداخلية وغيرها إلا دليلاً راسخاً بأن هذا الجهاز قد خرج عن الإطار المنوط به وتجاوز واجباته الجليلة الموكلة إليه , ناهيك عن المحسوبية والواسطة التي تنخر غمار هذا الجهاز الذي اصبح يعد بناءً عائلياً لإحدى العائلات و كوادره حكراً على أفراد تلك العائلة . خلاصة القول أقول بأني أرى هذا الجهاز هو سبب رئيس في تضخم مديونية الدولة الأردنية وارتفاع مستوى التضخم والدين العام الذي يحمل وزره المواطن العادي الذي لا حول له ولا قوة .
04-08-2011 12:47 PM
ابن البلد
هذا التفرير صادر عن واحد غايب فيله ليش مرتبات الامن بتاخذ موياومات في عهد المجالي وسعر النزين مكانه وهذا الرقم خيالي والمواطن يعرف الحقيقه وكل هذا الحراك الوطني هو من اجل مكافحة الفساد الذي عم وطم الوطن واذا كانت هناك تكلفه وهي اقل مما ذكر باضعاف كثيره فلا يجوز لمدير الامن ان يتمنن على المواطن الاردني الحر الذي يقف في وجه الفاسدين الذين سرقوا ونهبو اموال الوطن وكل شيء سرق في هذا الوطن المبتلى بالفاسدين ولا احد في الدوله جاد في كشف الفسادوالفاسدين ولا حتى وقف الفساد فلا تتمننوا علينا بتكلفة الامن فهو رقم متواضع اذا خلى من الفساد مع اي رقم سرقه احدالفاسدين من المسؤولين وكل التحيه للاحرار في هذا الوطن الذين يتصدون للفساد واهله وكل الشكر للكاتب ولجراسا
04-08-2011 12:48 PM
زيد السحيمات
نعتذر...
04-08-2011 12:49 PM
alkhteeb_ma
صح السانك يا رقم 19 مواطن وياريت المتقاعد رقم 1 يسمع هذا الكلام لانه اذا على دوره كانت الامور الذي تاحدث عنها وكان هو يقوم بها فالناس مش كلهم واحد
04-08-2011 01:13 PM
الفارس الى احمد عريقات المحلل الجبار
الم يهز مشاعرك الا هذا الاعلان ؟ الم يهز مشاعرك مايصرح به بعض قيادات الاخوان من فتوى تجيز القتل واباحة الدماء
ام انك تعلمت الكاتبة في الامس ,,,لو كنت فعلا تعرف كيف تحلل لما علقت,,كنت امني النفس بان اقرء شيئا يحاكي الامور ويحللها,,,,
طلبت ان تكون الطوارئ ضمن جغرافية الحدث ,,والحمدلله كل اثنين فاضين اشغال بيعملوا حركه ,,,والطواري من الناحيه العلميه التي لن تفهمها انت لها من يعلمها ويديرها ,,اكمل شرب قهوتك الصباحيه في يوم رمضاني له من يصومه
04-08-2011 02:24 PM
زعل الجيعان
انا كفيل دفا وكفيل وفا يجمعوا المعتصمين ويوزعوا عليهم 750 الف دينار وعيب على شارب اللي بيطلع مرة تانية رح نريحكم يا عالم شو بدكم احسن من هيك طعمونا بنسكت يا بشر
04-08-2011 02:44 PM
الى 37 مواطن على الحديده
نرجو من الله ونتضرع له بان تبقى الى يوم القيامه على الحديده , واعتقد بل واجزم انك ليس بأردني ولا يوجد عندك ولو جزء بسيط من الوطنيه , الوطن عالي ......... ونحن حماه للوطن والامن والحكومة والعرش, اما انت يا 37 خسئت ...
04-08-2011 03:40 PM
وسام من الرمثا
الى 37 لو كلامك صحيح كان ما وصلت المواصيل انك تكتب هيك...بدك تهدم عمل مؤسسه كامله تحمل على عاتقها حمايتك وتهيئة الظروف لكل اردني ولكل ساكن لهذا البلد للعيش بامن وكرامه ...........
04-08-2011 04:01 PM
فرايه ابو اصيل الكرك
الى الكاتب اقسم بالله انك غير فاهم موضوع الرساله لانك تكتب اشياء ما الها داعي وخاف الله شو منقل وعصير روح شوف الك شغلة غيرها ولا تلعب مع ابو هزاع وا
04-08-2011 04:02 PM
عالم في الادارة
هاذي هي عدم الادارة والخوف الشديد من الشارع وعدم حسن الادارة ............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
04-08-2011 04:11 PM
النصر قادم
رح ياتي يوم وبين كل الحقائق والندم لاصحاب السلطات الثلاث
04-08-2011 04:25 PM
عماد
.....
رد من المحرر:
نعتذر
04-08-2011 06:12 PM
ابن الطفيلة
ياسادة لا تقلبوا المسألة على الهيئة التي يصورها كتاب الحكومة المبلغ بغض النظر عن الملاحظات على طريقة صرفه هو من أجل مواجهة الإحتجاجات ضد الفساد فالسبب الحقيقي له هو الفساد وهذا يعني أن يضاف المبلغ إلى كلفة الفساد ومن أجل توفيره لابد من النخلص من الفساد أما المطالبة بإماتة الشعور بالفساد أو السكوت وعدم الإحتجاج عليه فهذا يعني اسنمرارالفسادوتغوله واستمرارالنهب للمال العام فضلا عن أن السكوت لم يعد ممكنا
04-08-2011 08:57 PM
مطلع الى الكاتب
راجع ديوان مديرية الامن العام وخد صوره عن توجيهات مدير الامن العام بضبط النفقات المتمثله بتعطيل الادارات غير الخدماتيه "ليس لها تماس مباشر مع المواطنين"يوم السبت وذلك من اجل ترشيد الاستهلاك (ليس دفاعا عن الباشا فهو اكبر من ذلك).
05-08-2011 10:00 AM
وطني غيور
يا جماعة خلينا نعطي الموضوع حقه، إذا كان في فئة من الناس ....... بمقدرات الوطن فإحنا كلنا يد واحدة ضدهم و لكن خلينا نشوف البقية الباقية ليش طلعت، أنا برأيي طلعوا لأنهم مصرين يحافظوا على عاداتناو تقاليدنا العربية الأصيلة يلي أولها الكرم يلي كلنا بنفتخر فيها و لكن الجوع شوي شوي خلانا نتنصل منها و صار لو أخوك يوقع في مشكلة ما معك توقف جنبوا و تساعدوا و ضغط المصاريف و الإلتزامات العالية راح يحولنا من شعب أصيل ذو قيم و مباديء إلى .... و خريجين حبوس حتى نقدر نغطي إلتزاماتناو ندفع إيجارات بيوتنا، لأن المواطن إذا ما قدر يدفع إيجار بيته بينحبس و الله لا يرد أسرته و أولاده.
06-08-2011 01:49 AM
بني صخر
الامن في الاردن ضعيف و.... انتشرت ووصلت الى المدارس والجامعات .. تصنع في القرى خصوصا لواء ....
06-08-2011 12:29 PM
اين الوفا للوطن متقاعد
المبلغ كبير وهناك مبالغة المصاريف لاتزيد على الامن العام الافراد لايتقاضو بدل دوام الجمعة والوجبة بدل وجبة الغداء الموجودة اصلا
06-08-2011 12:36 PM
محتاج
لو وزعوا المبلغ على المواطنين صدقوني ما حد بطلع بس احنا شعب جعان وبطل يقدر يتحمل وقرب ينفجر
07-08-2011 01:49 PM
لهذة الاسباب ارتفعت مديونية الاردن
كلفة الاعتصامات لا تكلف خمسة الاف دينار هذا الرقم يحتاج الى محاسبة وتحقيق اللهم استر الاردن
07-08-2011 06:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات