هل الاردنيون متساوون امام النواب والوزراء .. ؟


قبل عدة اشهر ، توفي شاب من احدى العشائر التي نعتز ونفخر بها ، ونسأل الله لفقيدها الرحمة ، فكان هناك استجواب في مجلس النواب ، عن ملابسات الوفاة وظروفها ، وفيما ان كان هناك تقصير او اهمال طبي ، وبعد ذلك باسابيع ، توفي شاب من عشيرة اخرى نحترمها ونقدرها ، فاتصل وزير الصحة باهل الفقيد رحمه الله ، مستفسرا ايضا عن ظروف الوفاة ، وعن اي اهمال او تقصير تسببا بها .

اننا هنا نشكر مجلس نواب الشعب ، ووزير الصحة الذي احتل هذا الموقع لخدمة الشعب ، على اهتمامهما بحياة المواطنين ، ومبادرتهما لمناقشة اي اهمال او تقصير طبي ، في اي مستشفى ، يؤدي الى خسارة حياة احد ابناء الوطن ، وما يتركه ذلك من اسى وحزن ومآسي ، لعائلته واهله ، ونتمنى ان يعم ذلك الاهتمام ، ليشمل كل ابناء الوطن ، وفي اي جزء من ارض الوطن .

لكن ما لاحظناه ، وزاد في ألمنا وحزننا ، ان تكون مثل هذه المبادرات انتقائية ، تشمل برعايتها فئة معينة من المواطنين ، لان الاردنيين كما يبدو ، يصنفون الى فئات ، مواطن اصيل ، يستحق الاهتمام ، وله حقوق ، واخر يسمى مجازا مواطن ، وهو غير ذلك فعليا ، عليه واجبات ، ولا يستحق من نواب الشعب ، كل الشعب ، ان ينظر في امر وفاته في ظروف مشابهة ، ولا يستحق من وزير الصحة ، المعني بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين ، كل المواطنين ، نفس الاهتمام ، لاسباب نعلمها ، لكننا لا نقبل بها ، وعار ان يكون مثل هذا التمييز في دولة الدستور والقانون ، وفي القرن الحادي والعشرين ، فالمادة السادسة من الدستور الاردني تقول \"الاردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين\" ، وهذا يعني ، انه لا يوجد مواطن سوبر ديلوكس ، ومواطن عادي ، واخر اقل من عادي .

ما دفعني الى ما قلت ، انه بين حالتي الوفاة للشابين رحمهما الله ، كانت هناك حالة وفاة مأساوية ، لطبيب شاب في مستشفى الكرك الحكومي ، بتاريخ 14/6/2011 ، هو الدكتور أسامة عاصي نصراوين ، رحمه الله ، اظهر تقرير الطب الشرعي ، انها كانت بسبب الاهمال والتقصير ، وتحدثت عنها في حينه صحف ومواقع اخبارية ، وعلم بها اناس في اوروبا وامريكا ، تفاعلوا مع الحدث ، لكن نواب الشعب الاردني ووزير الصحة تجاهلوا هذه المأساة ، لانه يبدو ان الامور تقاس عندهم بمقاييس اخرى ، تتنافى مع مباديء حقوق المواطن وحقوق الانسان .

اننا امام هذا التمييز الفاضح بين المواطنين ، نعيش مأساة اضافية ، مأساة مواطنتنا ، ونسأل نواب الشعب ووزير الصحة ، ما هي مواصفات المواطن الاردني الذي يستحق اهتمامكم ، وكيف يمكن ان نحصل على حقوقنا ، اسوة بفئة اخرى من المواطنين ، ما دمنا نقوم بكل واجباتنا ، من دفع الضرائب ، الى الدفاع عن الوطن والتضحية من اجله ، ونحن منتمون لهذا الوطن ، ومخلصون لقيادته الهاشمية ، ولن يزايد علينا احد بذلك ، فهل المنتمون لهذا الوطن ، والمخلصون لقيادته ، يصنفون ايضا الى فئات اعلى وادنى مرتبة ؟ هل المواطن ، اي مواطن ، هو اغلى ما نملك ؟ هل نحن مضطرون للجوء الى منظمات حقوق الانسان العالمية ، كي نحصل حقوقنا كبقية المواطنين ، ونحقق المساوة على ارض الواقع ، لا شعارا نتغنى به فقط صباحا ومساءا ؟ هل هذه ترجمة عملية صحيحة ، لتوجيهات جلالة الملك ، بالاهتمام بالمواطن الاردني ، ورفع مستوى معيشته ، وتوفير كل الخدمات له ، وعلى رأسها الخدمات الصحية ؟ كيف نفسر هذا التمييز الواضح بين المواطنين ، بثلاث حالات وفاة ، متقاربة بالمكان والزمان والاسباب ؟

m_nasrawin@yahoo.com



تعليقات القراء

الصلاعين
شكرا للاستاذ والكاتب الصحفي روفائيل الجعو
24-07-2011 08:56 PM
سامو ماك
لا والف لا
24-07-2011 09:43 PM
طراونه
وهل تعلم يا عزيزي ان هناك مواطن يدفع فواتير مياه لا تصله وهناك مواطن لا يدفع فواتير والمياه تبدل يوميا في بركته ومجانا وهناك مواطن يدفع ضريبة جامعه وابنه يدرس على حسابه وهناك مواطن لا يدفع ضريبه وابنه يدرس في الخارج على نفقة الدوله واما الاول وهو من يدفع يلتحق بخدمة العلم والثاني يحصل على اعفاء من خدمة العلم وهناك وهناك وهناك وووووو وخليها على الله ياأبن عمي .
25-07-2011 01:06 PM
Bassam al NASRAWIN
نعتذر.....
25-07-2011 03:26 PM
Bassam- Paris France
Way!?!? where is the houria!!


25-07-2011 03:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات