الجمعة الاخيرة


لم يعد معروفا متى ستكون الجمعة الاخيرة لانتهاء حالة النزول للشارع التي بدات اولى تداعياتها في لواء ذيبان بمادبا للاحتجاج على حكومة الرفاعي التي اقيلت انذاك واحيلت المهمة المستحيلة بعدها الى حكومة البخيت .


لاشك ان الحكومة المعدلة أي الحالية عليها ضغوطات هائلة وكبيرة ربما تفوق قدرتها مقارنة مع سقف المطالب الذي لم يعد لها حدود او خطوط فكل شئء وارد وردة فعل الشارع غير معروفة ولا يمكن التنبؤ والتوقع بها فكل جمعة باتت تحمل طابعا خاصا بها وتختلف عما قبلها أي ان المفاجات على الطريق قادمة لا محال.



أزعجني قبل ايام ما سمعته من مسنة في العمر حين اخبرتني أن انتفاضة شعبية حدثت في عمان فهي قصدت جمعة 15 تموز الماضية فجن جنوني واعلمتها ان لا حقيقة لوجود اي انتفاضة وان ما حدث مجرد اعتصام لا اكثر غير انها طاطات راسها وقالت ان \\\\\\\" اول الرقص حنجلة \\\\\\\" فادركت حينها ان ذات المسنة التي ليس لها أي ارتباطات سياسية او حزبية او حركات شبابية ربما قد تكون على حق .

ذات المسنة تقول ماذا يعني لو ان احد الحاقدين والمندسين تسلل خلسة بين صفوف معتصمين ينادون بالاصلاح ومحاسبة الحرامية و فتح النار وقتل من قتل واصيب من اصيب... فلم اجد لها اجابة سوى ان طاطات راسي... وعادت وتساءلت ماذا لو ان حاقدين ومندسين ... وصمتت ... وبدات تذرف الدموع ... وقالت ان الوطن وقائده امانة باعناق كل الاردنيين .

لعل مخاوف المسنة تؤكدها التصريحات الاخيرة لوزير الداخلية مازن الساكت \\\\\\\"ان هدف منظمي اعتصام الجمعة الماضي بساحة النخيل هو استهداف النظام وإسقاطه من خلال مراحل اعتصاماتهم المقبلة معتبرا أن المنظمين من خلال إعلانهم اعتصاماً مفتوحاً بدأوا ما أطلق عليه الساكت \\\\\\\"عصياناً مدنياً\\\\\\\" مضيفاً أن لديهم نية مبيتة لحدوث \\\\\\\"قتل وعنف\\\\\\\" يبرر تحركاتهم الهادفة لـ\\\\\\\"إسقاط النظام\\\\\\\".

وهنا لا يخفى على احد ان ما تحدث به الساكت لو حدث لا قدر الله فان مصير الوطن ان يشتعل ويحترق بين ليلة وضحاها ووقتها قد لا ينفع الندم وكل الطروحات ستكون واردة فسننقسم ونتشرذم الى الف ملة وطائفة فهل استقرار الوطن وامنه بات رخيصا لهذه الدرجة...



في الحسابات الشعبية لا احد يحب ان يحصل مكروه للوطن وليس من مصلحة احد ان تنجر البلاد والعباد الى فتن ستقود الوطن للهلاك لكن الكل ينادي بالاصلاح على مختلف الصعد وهو حق مشروع والكل يريد ان يرى ويسمع عن محاسبة حقيقية لحرامية البلد الذين عاثوا فسادا بمقدرات وثروات الشعب فالكل ينتظر سجن مسؤول فاسد مثلا لكن ليس على طريقة السجين الفار خالد شاهين وخلاف ذلك سنعود للمربع الاول وسيركب الكل موجة الاعتصامات.





يحدثني صديق عربي عزيز ان حاكم عربي رحل للرفيق الاعلى ولا يحبه كثيرون وكان ابان فترة حكمه حاسما في قراراته خاصة الشعبية منها فذات مرة وقبيل شهر رمضان قام تجار برفع اسعار اللحوم والخضار والحليب لاستغلال العباد فما كان من الحاكم الا ان طلب قطع التيار الكهربائي عن السوق التجاري الخاص بمحتكري هذه السلع ما ادى الى تلفها ليقوم التجار بعد ذلك الى خفض الاسعار الى النصف .

ويزيد الصديق ان ذات الحاكم صدف ان مر في طريق انشئء مجددا ولاحظ اثناء السير عليه وجود خلل وخطا في طريقة عمله فما كان منه الا ان طلب بنفسه مقاول العمل وامر بسجنه ليكون عبره لغيره .

الكثيرون يصنف المرحلة الحالية بالحساسة والحرجة والصعبة والخطيرة ووجهة النظر السائدة التي يتحدث ويطالب بها كل الاردنيين ان المنقذ للبلد من الدمار والانهيار هو ان تكون المحاسبة على قدر الافعال فالمخطئ يعاقب امام الراي العام والمصيب يشكر لا اكثر من منطلق انه يقوم بواجبه وخلاف ذلك فان البلد ستسير لا محال نحو الهاوية .


في الدارج الشعبي حين يحدث خلاف بين طرفين عادة ما يتم الاتفاق على شطب الماضي والدفاتر العتيقة وفتح صفحة بيضاء كاشارة لبدء علاقة جديدة صافية ونقية وبعيدا عن أي احقاد وتختتم بقول كل طرف للاخر \\\\\\\"صافي يا لبن\\\\\\\" أي ان كل طرف سامح الاخر بصرف النظر من هو المخطئ فهل الاردنيين بحاجة الى صفحة بيضاء تكون الفيصل بينهم و الحكومة الحالية واي حكومة قادمة ويقول الطرفين ـ الشعب والحكومة ـ صافي يا لبن.


خلاصة القول ان ذات جمعة فضت قوات الامن والدرك اعتصام دوار الداخلية و جمعة اخرى اعتصم السلفيون في الزرقاء واصيب رجال الامن وتم الاعتداء عليهم وذات جمعة تعرض الصحفيين للضرب وذات جمعة سيحدث المزيد والمزيد ولعل الجمعة الاخيرة لغز غامض ومجهولة المصير ربما يفك شيفرتها ما سيتخذه اصحاب القرار على ارض الواقع ...





تعليقات القراء

قارئة
الاخ اكيد ياعمره ماكتب ياانه هاوي شو يااخ عقول قراءجراساا بتفكرها بهالبساطه عد للعربية عد للجمل وتركيباتها عدوعد شو كل واحد قال بيت شعر صار شاعر واللهكثيرة لهيك بدهم ينضموا المواقع
19-07-2011 03:10 PM
مراد
نعتذر.....
19-07-2011 03:11 PM
ابن جراسا
انا وانا من قراء جراسا المهتمين اقترح بسحب هالمقاله رحمة بكاتبها وبنا وكان لم يقراها او يراها احد
19-07-2011 03:13 PM
متابع
على ما يبدو ان ذات المعلق يقوم بمهاجمة الكاتب مع كل مقال ينشر له في موقعكم الكريم وللعلم هو معروف وللاسف ... وللامانة المكتوب واقعي ومنطقي وحقيقي ولا يوجد ما هو خارج عن المالوف
19-07-2011 04:00 PM
راعي من الصحراء
الكاتب انصف الوطن والمواطن وكتب من ضمير الخائف على وطنه اما ان يكون هاوي او محترف هاذا لا يعنينا ما دام يكتب الصحيح وواقع الحال
والى التعليق رقم واحد
احزري شو بده يصير معك ازا لا سمح الله صار الوطن زي ( ليبيا )
19-07-2011 04:58 PM
بهلول
(لم يعد معروفا متى ستكون الجمعة الاخيرة لانتهاء حالة النزول للشارع التي بدات اولى تداعياتها في لواء ذيبان بمادبا للاحتجاج على حكومة الرفاعي التي اقيلت انذاك واحيلت المهمة المستحيلة بعدها الى حكومة البخيت).

الجواب:

أعتقد إن لم تتغير الأحوال ستكون قبل الجمعة التي ستضطر فيها للعودة لإستخدام ملابسك التي ترتديها بالصورة.
19-07-2011 05:50 PM
البدوي الملثم
الى (1) و (3) ما ظل على الخم غير ممعوط الذنب
19-07-2011 06:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات