الحلبي : فتوى ابو فارس دعوة صريحة للفتنة وباب مفتوح للقتل

الشيخ الحلبي

جراسا -

اصدر الشيخ علي بن حسن الحلبي ، العضو المؤسس في مركز الامام الالباني المشرف العام على منتدى كل السلفيين بيانا فند فيه الفتوى التي اطلقها محمد ابو فارس احد قيادات جماعة الاخوان المسلمين حول قتلى المظاهرات والاعتصامات مؤكدا فيه ان فتوى ابو فارس دعوة صريحة لاثارة الفتنة وباب مفتوح للقتل.

ولاهمية البيان ننشره كاملا كما حصلت عليه وكالة الانباء الاردنية (بترا): العلماء ومسؤولية الفتوى... فتوى قتلى المُظاهرات -نموذجاً-! خَرَجَ علينا بعضُ المتصدِّرين للفتوى -فيما سُمِّيَ بـ(لجنة علماء الشريعة!) -بفتوى في موضوع (قتلى المظاهرات والاعتصامات!)؛ يحكم فيها على مَن مات جرَّاء ذلك بأنه شهيد! وأنَّ مَن لم يكن مُسلماً ومات كذلك؛ فهو -أيضاً- (بمثابة الشهيد)! وهذه الفتوى المنكرة - وبخاصَّةٍ في هذه الأيام والظروف- تمثِّل دعوةً صريحةً لإثارة الفتنة، بل باباً مفتوحاً للقتل، والتعرُّض له، بدعوى الشهادة، وحُبّ الشَّهادة، وطَلَب الشَّهادة...

ولا يشكُّ (مُسلمٌ) -كيفَما كان- بفضل الشهادة في سبيل الله، وفضل الشهيد، ودرجته عند الله -تعالى-؛ لكنْ؛ ما عند الله لا يُنال إلّا بطاعته -كما قال نبيُّنا -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-؛ لا بالفَوضَى، ولا بالهَوَى...

فواجبُ العلماء الحقيقيُّ: تهدئة النُّفوس، وربطها بالمَلِك القُدُّوس -سُبحانه وتعالى-؛ بدلاً من تثويرها وإثارتها، ودفعها إلى الفِتَن والمِحَن بغير حجَّة، ولا هُدى، ولا كتاب مُنير، وإلى مصير لا تُدرَى نهايتُهُ! وقد روَى البخاريُّ في صحيحه عن أبي هريرة، عن النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنَّه قال: اللهُ أعلمُ بمَن يُجاهدُ في سبيلِه، واللهُ أعلمُ بمَن يُكْلَمُ في سبيلِه .

ومِن تبويبِ الإمامِ البخاريِّ في صحيحِه قولُه -رحمه اللهُ-: (باب لا يُقالُ: فُلانٌ شهيد).

واعتقادُ أهل السُّنَّةِ والجماعةِ قائمٌ على هذا الأصلِ الصحيح؛ كما قال الإمامُ أبو جعفر الطَّحاويُّ في عقيدتِهِ -المشهورة-: ولا نُنزلُ أحداً مِن أهل القِبلةِ جنَّةً ولا ناراً؛ ولكن: نرجُو لِمُحسِنِهم، ونَستغفرُ لِمُسيئِهِم .

وممّا يُؤيِّدُ هذا المعنى: ما رواهُ الإمامُ مُسلمٌ في صحيحِه عن عائشةَ أمِّ المُؤمِنِين، قالَت: تُوفِّي صَبِيٌّ، فقُلتُ: طُوبَى له، عُصفورٌ مِن عصافيرِ الجنَّةِ، فقال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: أوَلَا تَدرينَ أنَّ اللهَ خَلَقَ الجنَّةَ وخَلَقَ النَّارَ، فخلَقَ لهذه أهلاً، ولهذه أهلاً .

وقد رواهُ الإمامُ ابنُ حِبَّان في صحيحِه ، وعلَّقَ عليه بقولِهِ: أرادَ النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بقولِهِ هذا: تَرْكَ التَّزكِيَةِ لأحدٍ ماتَ على الإسلام، ولئلَّا يُشهَدَ بالجنَّةِ لأحدٍ وإن عُرِفَ منهُ إتيانُ الطَّاعات، والانتهاءُ عن المَزجورات، ليكونَ القومُ أحرصَ على الخيرِ، وأخوفَ مِن الرَّبِّ؛ لا أنَّ الصبيَّ الطِّفلَ مِن المُسلمِين يُخافُ عليه النَّارُ.. .

وفي مُسندِ الإمامِ أحمد -بسندٍ صحيحٍ- عن عُمر بن الخطَّاب -رضيَ اللهُ عنهُ-، قال: لا تُغْلُوا صُدُقَ النِّساء، فإنَّها لو كانت مَكْرُمَةً في الدُّنيا، أو تقوَى في الآخرةِ، لَكانَ أَوْلاكُم بها النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-؛ ما أنكحَ شيئاً مِن بناتِهِ ولا نسائِهِ فوقَ اثنتَي عَشْرَةَ أُوقِيَّةً.

وأُخرَى تَقُولُونَها في مَغازِيكُم: قُتِلَ فُلانٌ شهيداً ! ماتَ فُلانٌ شهيداً ! ولعلَّهُ أنْ يكونَ قد أَوْقَرَ عَجُزَ دابَّتِهِ، أو دَفَّ راحِلَتَهُ ذَهَباً وفِضَّةً يَبتغِي التِّجارةَ! فلا تَقُولُوا ذاكُم، ولكِن قُولُوا كما قال محمدٌ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: مَن قُتِلَ في سبيلِ الله فهو في الجنَّةِ .

... هذا فَهْمُ السَّلَف الصَّالح، وهذا حرصُهم، وهذه تقواهُم... فأين (أولئك) منهُم؟! ولا يَفْهَمَنَّ مُتعجِّلٌ مِن هذا التَّوضيحِ العلميِّ العقائديِّ عَكسَ المَقصودِ والمُراد؛ فعدمُ إثباتِ الشَّهادةِ لا يَلزَمُ منهُ نَفيُها، وإنَّما الأمرُ مَوكُولٌ -كما تقدَّمَ- بعلمِ الله -تعالى- للنُّفوسِ، والنِّيَّاتِ...

وأمَّا ما استدلَّ به بعضُ أولئك المُفتِين -غفرَ اللهُ لهم- ممَّا نَسَبُوهُ إلى قولِ عُمَر -رضيَ اللهُ عنهُ- مِن قولِ بعضِ رَعيَّته له: لو رأينا فيك اعوِجاجاً لقوَّمناك بسيوفِنا -وإقراره -رضيَ اللهُ عنهُ- لذلك-: فممَّا لا يُعرَف سَنَدٌ صحيحٌ في كُتُبِ السُّنَّة! إنَّما تُوردُهُ بعضُ كُتُب التَّاريخ والأدب ممَّا لا حُجَّةَ فيها! وأمّا موضوع (المظاهرات) -جُملةً- ودعوَى إدخالِهِ في باب (الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر) -كما زَعَمَ بعضُهُم!-؛ فهو ليسَ كذلك -ألبتَّةَ-، بل هو غفلةٌ عن قاعدةِ الشَّرع الحكيم في تمييز (المصالح المُرسَلَة) -الحَقَّة- مِن (البِدَع) المُحدَثَة -الباطِلَة- كما قرَّرَهُ شيخُ الإسلام ابنُ تيميَّةَ -رحِمَهُ اللهُ- في كتابِهِ اقتِضاء الصِّراط المُستقيم ؛ حيث بيَّنَ -رَحِمَهُ اللهُ- أنَّ أيَّ أمْرٍ حادِثٍ ذي صِلَةٍ بالعِبادةِ قامَ المُقتَضي لِفِعْلِهِ في عصر النُّبُوَّةِ، ثم لمْ يُفعَل: فهو بدعةٌ..

فالغفلةُ عن إعمالِ هذه القاعدة الشرعيَّةِ -ومَثيلاتِها- يُوقع في دعاوَى عريضة، ومذاهب فقهيَّة فاسدة! بل الواقعُ -في هذا- سارٍ على مِثلِ معنى قولِهِ -تعالى-: {وإذا قيلَ لهُم لا تُفسِدُوا في الأرضِ قالُوا إنَّما نَحنُ مُصلِحُون}؛ فليسَت كُلُّ مُطالبةٍ بالإصلاحِ مَعروفاً! وليسَ كُلُّ نَهْيٍ عن الإفسادِ حقًّا! والعبرةُ -أوَّلاً- بالحقائقِ والبيِّنات، ثُمَّ بالنَّتائجِ والثَّمَرات، والمصائرِ والمآلات -ثانياً- {لو كانُوا يعلَمُون}..

وفتوَى أئمة العِلم الرَّبَّانِيِّين في هذا الزمان -جميعاً- الإمام الألباني، والإمام ابن باز، والإمام ابن عثيمين -رحمهم الله -أجمعين- على تحريمِ هذه المُظاهَرات، وما يتبعُها من فوضَى، وفِتَن، ومِحَن -حتَّى لو ادُّعِيَ سِلميَّتُها!-؛ بل يَرَى كُلُّ ذي بَصَرٍ وبصيرةٍ آثارَ هذه المُظاهَراتِ السَّيِّئةَ في عددٍ مِن البُلدان العربيَّة هُنا، وهُناك، وهُنالك، و(مَن رَأَى العِبرةَ بأخيهِ فلْيَعْتَبِر)؛ فالأمرُ كما قال الصَّحابيُّ الجليلُ ابنُ مسعود -رضيَ اللهُ عنه-: السَّعيدُ مَن وُعِظَ بغيرِهِ ؛ فكيفَ الشَّأنُ -إذاً- بمَن لم يتَّعِظْ حتّى بنفسِهِ؟! بل تَراهُ يدعُو غيرَه إلى الوُقوع في الحُفرةِ التي أوْبَقَ فيها بعضُهُم نفسَه -بنفسِهِ- دُونَ وازِع، ولا رادِع-! يا عُقلاءَ الأُمَّة -ولا أقُولُ: عُلماء!- ... العلمُ أمانةٌ، ورسالةٌ، ومسؤوليَّةٌ؛ ليس العلمُ هَدْراً للنُّفوسِ، ولا تثويراً للعواطِفِ، ولا إيقاعاً للأمَّةِ في المِحَن والفِتَن، ولا جرًّا لها إلى مستقبل مجهول، بفعلٍ غير معقول، وقولٍ غيرِ مقبول...

وهذا التَّأصيلُ -كُلُّهُ- ينبغِي أن لا يتعارَضَ -ألْبَتَّةَ- مع الدَّعوةِ إلى الإصلاحِ، ونَقض الفَساد؛ فاللهُ -تعالى- يقولُ: {ولا تُفسِدُوا في الأرضِ بعدَ إصلاحِها}؛ ويقولُ -سُبحانَهُ-: {إنْ أُريدُ إلّا الإصلاحَ ما استطعتُ وما توفيقي إلّا بالله عليه توكَّلْتُ وإليه أُنيبُ}.

{واللهُ يعلمُ المُفسِدَ مِن المُصلِحِ}، وهو -سُبحانَهُ- المُستعانُ، وعليه التُّكلان.

--(بترا)



تعليقات القراء

AMMAN 20
من يحاول الاقتراب من النظام او يدس كلمات مثل السم (لا أعتقد أن هنالك من يطالب بإسقاط النظام في الأردن حتى هذه اللحظة)مثل هذه العباره سوف يكون له الشعب الاردني الحر في هذه الحظه وكل الحظات الدرع المنيع واليد التي تضرب من نار وحديد واقسم بالله العظيم اذا رايت احد منكم في الاعتصام اني لاعلقه من لحيته والله على ما اقول شهيد (ربي يحفظك يا اغلى انسان يا ابو حسين القائد والمصلح) (وربي يحفظ المملكه الاردنيه الهاشميه من كل خاين وفتان)

14-07-2011 06:18 PM
المغـــاريز
كيف ياابا فارس من يقتل في اثاره الفتن التي تنادون بها شهيد فاين انت من الشهداء الذين يقاتلون الصهاينه في فلسطين فعلى ماذا بنيت فتواك على ان يتقاتل اخي بلباس مدني مع ابن عمي الدركي واذا قتل احدهما الاخر فالمقتول من المعتصمين (اليهود) شهيد وعند اصدار فتوى مثل هذه ليعلم الجميع و من لا علم له ان هذا في باب الفتوى الحرام والفتنه اشد من القتل.
14-07-2011 06:23 PM
209
----
رد من المحرر:
نعتذر
14-07-2011 06:30 PM
مواطن
الدولة تستخدم كل أسلحتها و أزلامها, سواء كانو أجهزة امنية او --- او شيوخ او المغرر بهم لضمان وقف المطالبات بالاصلاح الحقيقي و العدالة الحقيقية و تأليب الشعب على الشعب دون تفكير الا بالوضع الحالي ناسين الآثار العميقة لما يقومون يه, و هذا دليل أن مراكز القوى لا ترغي باي اصلاح لكنها تريد الوضع السيء على ما هو عليه لأنهم مستفيدون, و ما يخرجني عن صوابي اولئك الاشخاص المغرر بهم الذين يستخدمهم الفاسدون كوقود لا غير وهم نفسهم أكثر المتضررين من الوضع الحالي, حمى الله الوطن حمى الله الشعب حمى الله الملك
14-07-2011 07:04 PM
محترم
------
رد من المحرر:
نعتذر
14-07-2011 07:12 PM
اردني
افلحوا وجيرة الله على فنجان قهوة في مضاربنا
14-07-2011 07:22 PM
أردني مأصل يعشق كل ذرة من تراب وطنه
أأأأريــد أن يكــون قبري في
.
.

(الأردن)
.
.
و خياطة كفني

(نشميه أردنيه)

و حامل نعشي

...(نشامى أردنيون )

امــا
(( أنـــت يا مليكنـــا ويا سيدي ))

أتمنى أن تكون أنت من سيكــتب على قبــري ولد أردنياً هاشمياً وعاش أردنياً هاشمياً و مات اردنيا هاشميا

الله الوطن الملك
الله الوطن الملك
الله الوطن الملك
الله الوطن الملك
الله الوطن الملك
الله الوطن الملك
الله الوطن الملك
الله الوطن الملك
الله الوطن الملك
14-07-2011 07:36 PM
لعنة الله على موقض الفتنة
ما صدر عن من يدعي أنه عالمٌ ومرشد – محمد أبوفارس – الذي أصدر فتوى استنساخاً لما صدر عن بعض المرجعيات الشيعية المتشددة والتي ادعوا فيها أنهم يمتلكون مفاتيح أبواب الجنة وسيوزعونها على كل إيراني يقاتل أخيه المسلم في العراق الشقيق في بداية الثمانينات ونقول له ولغيره اتقوا الله بالوطن ولا تغرروا بنفرٍ من أبنائه المراهقين الذين لا يعرفون تاريخ العشائر الأردنية والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، وإراقة الدماء ليس في شوارع عمان وإنما أبناء العشائر الأردنية على ضفتي النهر هم من جبلوا بدمائهم الزكية الطاهرة تراب فلسطين المحتلة في حيفا ويافا وتل أبيب واللطرون وباب الواد والخليل والسموع وجنين واسوار القدس الشريف والجولان وغيرها وحافظوا ولا زالوا وسيبقون يحافظون على أمن واستقرار الوطن.
14-07-2011 08:40 PM
الخطيب الكفرلماوي
-----
رد من المحرر:
نعتذر
14-07-2011 08:46 PM
الحصن المنيع
-----
رد من المحرر:
نعتذر
14-07-2011 08:52 PM
منذر العلاونة /وعالمكشوف
لو كان ابو فارس فارسا مسلما غيورا على دينه حقا لكان قدوه وذهب الى فلسطين وبامكانه الذهاب لو تحالف مع الشيطان ليعمل على تفجير نفسه هناك ضد من يحتل مقدساته .لا ان ينفق ؟ في سبيل الدعوه الى الفتنه ما بين المسلمين .وعلى هذا الشيخ ؟يفهم دينه حقا ويفهم ان درئ المفاسد .. اولى من من المنافع ..طبعا انا هنا لست شيخ دين ولن اكون ولا اريدها طالما ان من امثال هذا طالما انه يدعوا للفتنه ..ولم يفهم الشيخ ابو فارس ان الله عز وجل قال لحبيبه رسول الله با محمد بما معناه احب ان ارى الكعبة مدمرة حجر على حجر على اشاهد دم مسلم .اكرر انا لست شيخا ولكن عندي اخلاق والدين هو الاخلاق فقط ...
14-07-2011 09:01 PM
الشوبكي
محمد ابو فارس ///سترى من الاردنيين ما لم تراة في حياتك /////فاحذر المس بالاردن شعبا وقيادة حما اللة الاردنيين بقيادة جلالة سيدنا ابا الحسين المعظم
14-07-2011 09:19 PM
عالمكشوف 2
من هنا اذا الله سبحانه وتعالى يسر لي ان احج هذه السنه ( لن اضرب ابليس هناك بالاحذيه ولا بالحصو .حر انا بديش اضرب بليس .لانني لن (أراه انا رايت وشاهدة غيره من البشر الابليسي ؟ والغير خلوق ايضا .
14-07-2011 09:28 PM
عبيدات
............
رد من المحرر:
نعتذر
14-07-2011 10:26 PM
ههههههههه
...........
رد من المحرر:
نعتذر
14-07-2011 10:30 PM
واضحه جدا
لا تقلبوها عنصريه على ابو فارس كل واحد يدور على اصلو من قمة الهرم الى اسفل
14-07-2011 10:34 PM
واضحه جدا
لا تقلبوها عنصريه على ابو فارس كل واحد يدور على اصلو من قمة الهرم الى اسفل

اعترضو على افتاءه مش على اصلو
14-07-2011 10:45 PM
الى صاحب الرقم الرخيص 18
-----
رد من المحرر:
نعتذر
14-07-2011 11:13 PM
متا بع
إن أهم مشكلة وأهم عرقلة في تنمية الأمة العربية والإسلامية، هي مشكلة الفساد
14-07-2011 11:53 PM
سيف الحق
هذه الآيات الكريمة التي يتحدث عنها القرآن الكريم بصيغة ناهية واضحة "ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها" هذا النهي مما بين الله سبحانه وتعالى خطورة الفساد
15-07-2011 12:02 AM
سيف الحق
فاتورة الغش التجاري في المنطقة العربية فقط تصل كما سجلته الحسابات، وما هو أخفى أكثر، إلى أكثر من ٦٠ مليار دولار سنويا.
15-07-2011 12:06 AM
سيف الحق
سنغافورة التي مساحتها أقل من البحرين وقطر ولديها من الدخل القومي الذي يصرف على الشعب ٢٢٥ مليار دولار، وليس لديها قطرة بترول.
15-07-2011 12:07 AM
فاضي بال
عن ابن عمر رضي الله عنه،أن التبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم , يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافرا، يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل". أخرجه الحاكم وصححه الألباني.
15-07-2011 12:11 AM
مندهش
والله العظيم ان نصف سكان عمان واكثر لايعرفون شي عن الاعتصام بس الاخبار والتهديد واللي بدو يعلق الشيوخ من لحيته هم مع الفساد على فكرة انا لا لن لم اخرج في مسيرة على الاطلاق نحن على ابواب رمضان لماذا التهديد وانت يا شيخ حلبي هدي النفوس دون الطعن في الاخرين وكما تعلم فنتم ضد الاخوان والاخوان ضدكم اتقو الله
15-07-2011 12:40 AM
لاتنسو أصل المشكلة
اتقي الله يا حلبي....واعمل بنصيحة لجنة الفتوى الدائمة لك بطلب العلم الشرعي...وعدم النسخ من اقوال كبار العلماء مثل ابن تيمية والإدعاء بأنها من تأليفك....ألم تقول اللجنة عنك أنك من المرجئة...اتقي الله ولا تثير الفتن واقرأ ما قاله أبو فارس بالحرف ولا تحمّل الرجل ما لا يقوله....وأقسم بالله أنني لا أعرف وجه أبو فارس كيف هو لغاية هذه اللحظة حتى لا تتهمني أنا الآخر بأنني منهم....ولكن قول الحق والله أنه تطيب به النفس
15-07-2011 01:14 AM
مسلم وربما اتغير
نعم انا مسلم بسيط ولكن وما اشاهدة واقرائه من افعال واقول للمسلمين يجعلني افكر كثيرا ,,,,

ان يقول مفتي جبهة العمل ( يحتسب لدينا شهيدا) من يقصد بلدينا جبهة العمل ,,,هل اصبحت هذه الجبهه من الطغيان والكفر ان تفتي بما يرضي توجهاتها السياسيه ,,اذن هم الان يقومون بدور الكنيسه في العصور الوسطى صكوك الغفران ,,,

وبما ان الكنسيه سبقتهم وهم الان يقلدون الكنسيه فالكنسيه على حق لذلك اتبعوها الان ,,,,,

علينا جميعا كمسلمين ان نعيد النظر بكثير من امورنا ,,,
15-07-2011 01:27 AM
هشام الى مندهش
تحدث اول تعلقيك بشئ من العقلانيه من حيث رمضان على الابواب وتهدئه النفوس

وختم طلب من الشيخ تهدء النفوس وقلت بان السلفيون ضد الاخوان

بعدت عن جوهر ماقاله الشيخ الحلبي

تحدث بامور الدين ولايعني ان يجامل الاخوان او غيرهم في امور الدين فهذا دين وليس تين يا مندهش ,,,الم تندهش من فتوى المعتوه محمد ابوفارس بخصوص اثارة الفتنه وتصنيف الشهيد (ان من يقتل حتى لو لم يكن مسلما في اعتصامات فهو لدى جبهة العمل يعتبر شهيد) الغى المعتوه محمد ابوفارس وجود الله حيث اعتبر الجبهه هي والعياذبالله لديها حق اعتبار تصنيف من يموت شهيدا وهم من يرضون عنه فهوه في الجنه الا تندهش يامندهش من هذه التفاهات
15-07-2011 01:33 AM
الله .. الأردن .. الملك
تنادت مجموعة من الظالين المظللين من القطعان المغرر بها من أصحاب الأجندة المشبوهة لتنظيم أعتصام في مكان ما زال محاطا بالسرية و استفزاز الشعب الأردني الذي يعرف الواهمون بطبيعته كيف يكون عندما تهب الريح, وها هو المحرض محمد ابو فارس يحاول أشعال الفتنة قبل الحدث بأن أعتبر الخارج عن القانون شهيدا اذا قتل وقاتله في النار ويقصد بذلك أجهزتنا الأمنية التي نسي أبو فارس ومن هم على شاكلته أن رجال ألامن هم الذين يحرسون الناس في سواد الليل والناس نائمون، ألا لعنة الله على من يحرض على الفتنة ومن هو على شاكلته .



15-07-2011 02:33 AM
الى المغاريز وطبشوره
يا مغاريز من عنوان الصفحه اعرف انك معلق بداخلها قبل ما افتحها بس اين الطبشوره وابتعد عن الشحن العنصري لاني احبك ماشي يا حبيبي
15-07-2011 03:59 AM
علي شديفات
مين ابو فارس؟ الا يعلم ان للاردن اهله يحموه بااهداب العيون حذار ابو فارس استخدام الدين في حركاتكم المكشوفه
15-07-2011 04:36 AM
اردني
الرجاء من الاخوه التبرع الى ابوفارس بتذكرة طئره من اجل السفر خارج البلاد وخدمه له بعيدا عنا لحنا مش بحاجته ‏
15-07-2011 07:14 AM
حر
يا اخوه مين ابوفارس شكله مش مسلم صح ‏
15-07-2011 07:15 AM
مسلم
بسم ‏
الله ‏
الرحمن ‏
الرحيم.والصلاوة ‏
والسلام ‏
على ‏
سيد ‏
المرسلين ‏
سيدنا ‏
محمد.انني ‏
اتقدم ‏
لكم ‏
بكلماتي ‏
هذه ‏
وانا ‏
مستغرب ‏
من ‏
هذا ‏
الشخص ‏
الذي ‏
تحول ‏
بين ‏
ليلة ‏
وضحاها ‏
الى ‏
مفتي ‏
ان ‏
هذا ‏
الكلام ‏
يصدر ‏
عن ‏
شخص ‏
أجنبي ‏
ليس ‏
لديه ‏
شي ‏
يربطه ‏
في ‏
بلدنا ‏
واعتقد ‏
بانه ‏
يتبع ‏
لجهه ‏
معينه ‏
والعلم ‏
عند ‏
الله ‏
فاذا ‏
هو ‏
اصبح ‏
مفتي ‏
‏ فل ‏
يرحل ‏
عنا ‏
وثمن ‏
التذكر ‏
ع ‏
حسابنا ‏
نتبرع ‏
له ‏
فورا
15-07-2011 07:47 AM
اخو علياء الى فضيلة ابو فارس
لماذا فضيلتكم ومعكم الكثيرون الذين نراهم من الشيوخ الجليلة لم تستشهدوا مع أنكم حضرتم الكثير من الحروب والنكسات التي مرت بها الامه العربية وكانت ضد من سلبونا ارضنا ويدنسون أقصانا أم اصبحنا في نظركم نحن الاردنيون هم من تنالوا الشهادة في الاقتتال ضدهم ؟ لعلمك ولعلم من هم في معيتك لم يسشهد شيخ واحد في كل الحروب التي مرت على الامة العربية ولكن على مايبدو أن الضغط الايراني ازداد عليكم والجماعة يلحون على رؤية النتائج . اذا كان الاصلاح هكذا لا نريد هذا الاصلاح الذي سيجعل فينا شهداء على بعض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اذا التقى مسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار )) فضد من تريد الجهاد والشهادة يا فضيلة الشيخ ؟؟
15-07-2011 09:49 AM
سلطي
هذا البلاء الاعظم ضعنا بين الفتاوي والاسلام اصبح اكثر من واحد فالفتوى يجب ان يصدرها مجلس افتاء اي مجموعة علماء وليس انفرادي كما يحصل الآن وكل على هواه نرجو مخافة الله في فتواكم والا جريتونا معاكو لجهنم الحمراء خافو الله يامسلمين
15-07-2011 10:32 AM
هههههههه
اذا كان الحلبي يحرم قتل الجنود الامريكان في العراق وافغان ستان فهل يصعب عليه تحريم المظاهرات؟؟

فهوا في الاخر موظف حكومي يرتدي زي العلماء ولكن لا يتقن صنعتهم

15-07-2011 11:24 AM
الى اردني
بدنا نتبرعلك 100 دينار تكمل مصاريفك لاخر الشهر لانو راتبك ما بكفيك
15-07-2011 11:34 AM
****
....
رد من المحرر:
نعتذر
15-07-2011 11:37 AM
الى كل المعلقيين
العنصريه بتاكل اهلها علقو بادب واحترمو بعض احسن شوفو شو صار باليمن ومصر وتونس وسوريا السبب كان العنصريه وسلامي للجميع
15-07-2011 11:42 AM
من مندهش اى هشام
اشكرك على ردك وانا مصر بعدم شتم الاخرين سواء سلفي اخواني دعوة صوفي فجميعنا حزب الله (وكن ليس اللبناني الشيعي)
15-07-2011 12:08 PM
أردني حر وعادل
أنا ضد ما قاله ابو فارس إذا قال ذلك وضد أي اعتصام لان ذلك من شانه تخسير الوطن.لكن أنا أيضا ضد أي لمز عن الاصل والفصل.لأن ذلك يعني لو ابن عمك أو ابن عشيرتك قال ما قاله ابو فارس ستؤيده لأن رفضك أتي من تعصب يرتبط بالجذور وليس من أجل عيون الوطن.أي تلميح للاصل هو حاله مرضيه صاحبها مخيف ومضر حتى لاقرب الناس إليه
15-07-2011 12:25 PM
سامو ماك
الى 26 . ومين حكالك انه احنا احسن . لا تغير ولا على بالك . فقط ادعوا لله يهدي الجميع وانت احب الي من اوباما
15-07-2011 01:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات