النفط يقفز 14 بالمئة وصعود عام للمشتقات


جراسا -

ارتفع النفط الخام الامريكي 14 بالمئة للبرميل في معاملات هزيلة عشية العطلة اخر جلسات 2008 يوم الاربعاء مقتفيا بذلك اثر قفزة في البنزين وسط مخاوف من شح معروض الوقود هذا الشهر أوقد شرارتها تباطؤ نشاط مصافي التكرير المحلية.

وصعدت عقود النفط الخام الامريكي تسليم فبراير شباط 5.57 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 44.60 دولار للبرميل وان كانت منخفضة 54 في المئة من 95.98 دولار في اليوم الاخير من 2007.

وقفز مزيج برنت في لندن 5.44 دولار مسجلا 45.59 دولار.

وشهد هذا العام انهيار الاسعار من ذروة قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الى 32.40 دولار في 19 ديسمبر كانون الاول مع تاكل الطلب العالمي جراء ركود اقتصادي.

وأظهرت بيانات أسبوعية أمريكية يوم الاربعاء تراجعا في نشاط مصافي التكرير وزيادة 500 ألف برميل في مخزونات الخام بينما كانت التوقعات لانخفاضها 1.5 مليون برميل.

وقال جين مكجيليان المحلل لدى تراديشن انرجي ستامفورد في كونيتيكت "ثمة اشارة الى أن الصناعة ربما تخفض معدلات الانتاج لمحاولة تحسين الهوامش. مع صعود أسعار زيت التدفئة والبنزين فان الخام يسايرها."

وأضاف "حجم المعاملات في السوق هزيل جدا قبيل عطلة الغد وأعتقد أن هذا يساهم في بعض من القوة."

وارتفعت مخزونات المنتجات المكررة أيضا لكن دون توقعات المحللين. وزادت مخزونات البنزين 800 ألف برميل أي أقل من توقعات لزيادة 1.5 مليون برميل في حين ارتفعت نواتج التقطير 700 ألف برميل بينما كانت التوقعات لزيادة 1.1 مليون برميل.

وتراجع الطلب على كل من البنزين ونواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة عن الفترة ذاتها قبل عام مواصلا اتجاها عاما لتراجع الاستهلاك.
وترقب الاسواق أيضا أزمة امدادات الغاز بين روسيا وأوكرانيا التي قد تضطر الى شراء نواتج التقطير من أوروبا اذا أوقفت روسيا مدها بالغاز.

وأعلنت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الروسي يوم الاربعاء فشل المحادثات مع أوكرانيا بشأن أسعار الغاز للعام 2009 مما يجعل قطع الامدادات عن أوكرانيا من أول يناير كانون الثاني أمرا لا مفر منه.

ويظهر أحدث مسح لرويترز أن المحللين يتوقعون في المتوسط 49 دولارا لبرميل الخام الامريكي في الربع الاول من العام و58.48 دولار في العام القادم وذلك بانخفاض 14 دولارا عن توقعاتهم السابقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات