اغلاق

مجلس الأراجوز


تم استخدام مصطلح \"مجلس الوزراء\" لوصف مجموعة الأشخاص الذين يحتلون المواقع الأساسية والعليا ضمن منظومة السلطة التنفيذية منذ الحكومة التاسعة في الاردن والتي تشكلت في عهد الإمارة(عدد الحكومات . وتشير المصادر التاريخية إلى أن ذلك المصطلح جاء بديلا لعدد من المصطلحات السابقة التي كانت تستخدم في مراحل سابقة ومنها \"مجلس المستشارين\" الذي تم استخدامه في وصف الحكومات الخمسة الأولى التي تم تشكيلها في السنوات الأولى من تاريخ الدولة الأردنية.
وفي عهد الحكومة الخامسة تم إطلاق اسم \" مجلس الوكلاء \" كبديل لاسم مجلس المستشارين، ليتم استبداله من جديد باسم جديد هو \" مجلس النظار \" الذي حملته الحكومتان السادسة والسابعة. وكان اسم المجلس التنفيذي آخر الأسماء التي سبقت استخدام اسم مجلس الوزراء الذي استمر استخدامه حتى اليوم.
وقد يكون من المطلوب اليوم إعادة النظر بالاسم المستخدم منذ الحكومة التاسعة بحيث يعكس التراجع المذهل في صلاحيات ذلك المجلس والذي يتم اتهامه بالتغول على السلطات الأخرى بينما يشير الواقع إلى التغول الكبير الذي تمارسه عليه \"جهات أخرى\" أو\" أجهزة أخرى\" ويظهر ذلك في عبارة البخيت المتكررة والشهيرة والتي قد تجعل من الملائم وصفه برئيس الوزراء الذي لا يعلم.
قد يكون مصطلح \"مجلس الأراجوز\" ملائما كاسم جديد بديل لاسم مجلس الوزراء . والأراجوز يعد من الفنون الشعبية المعروفة في مصر والبلدان العربية ويقوم على اختفاء شخص أو عدد من الأشخاص وراء ستارة أمامها مسرح صغير ، ويربط هؤلاء الأشخاص خيوط رفيعة بحيث يصعب رؤيتها في كل إصبع من أصابعهم وتكون تلك الخيوط مربوطة بأيدي وأقدام ورؤوس الألعاب المصنوعة من القماش والتي تشكل الشخصيات التي يشاهدها الجمهور على ذلك المسرح والتي تتحرك عبر حركة أصابع الأشخاص الموجودين خلف الستارة. من الواضح هنا التشابه الكبير بين حركة شخصيات مسرح الاراجوز الشعبي وأعضاء الحكومات الأردنية بعد التراجع الكبير والعظيم الذي تشهده المملكة .
ويمكن أيضا استخدام مصطلح \"مجلس الأراجوز الشعبي \" لوصف مجلس الأمة والذي يتحرك أعضاؤه عبر الآلية ذاتها التي يتحرك ويعمل من خلالها أعضاء مجلس الوزراء. واستخدام هذه الأسماء الجديدة سوف يعكس الريادة الكبيرة للأردن في مجال الابتكار السياسي وهو أمر ليس جديدا كما نعلم ، فقانون الدوائر الوهمية كان أحد تلك الابتكارات الأردنية التي تعكس التراجع الكبير الذي ما زلنا نسعى إلى تحقيقه حتى يصبح الاردن في موضع فريد بحيث يكون في نهاية قائمة دول العالم الثالث وقد نصل إلى اعتراف جديد بنا كدولة تنتمي إلى ما يمكن تسميته بالعالم الرابع : ويبقى الاردن متميزا.
Kalidhameed@hotmail.com



تعليقات القراء

عارف
واللة ما انت قليل يا ابو الخلد!!!
11-07-2011 01:09 AM
لا اله الا الله
مسكين يا رئيس الوزراء...

مسكين يا وطنا....


.............







11-07-2011 03:18 AM
samir
لو قرأ هذا المقال البخيت لقدم استقالتة فورا
11-07-2011 10:52 PM
نبطي
ما بصير تحكي هيك على رئيس الوزراء يا سيد خالد..عيب..إحمد ربك انه انت مواطن اردني..حرية رأي..بتحكي ايش ما بدك...لو انك في دولة ثانيه...ما رح تقدر تحكي كلمه,...
12-07-2011 08:40 AM
طفيلي
اشكرك على هذا المقال لقد نطقت بالواقع الذي نشهده فاصبت -- وهذا الاسم الجديد للمجلس خير اسم ينطبق على وقتنا الراهن
12-07-2011 11:59 AM
مصطفى الذنيبات
يا شاب خالد شكلك كاين ممثل والفاظك وعباراتك ماثرة عليك احكي للي نقلك شو تكتب عن اساس المملكة مش لعبة ولا هو علكة تتناولها على الصحف والحق على الحكومة اللي اعطتكم خرية بالتعبير كبيرة عليكوا وما تعرفوا كيف تستغلوها الله يديم الوطن ويبعده عن امثالك ويديم عز سيد البلاد ويعطيه الف عافيه رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت اللي ما بنام من اجل تحسين وضع البلد وسوف ياتي يوم وهو قريب جداً وراح يكون الاردن افضل بلد في الشرق الاوسط تحت ظل سيد البلاد حفظة الله ورعاه
27-07-2011 07:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات