اغلاق

لا للتوريث


حقيقة اننا نعيش في هذا البلد الامن المطمئن وفي ظل القيادة الهاشمية التي نحمد الله ان انعم علينا بها فنحن لله شاكرين على هذه النعمة ونحن بها متمسكين ولها طائعين وبها مفاخرين
ولكن هنا لابد من المرور الى امر اصبح واقع نعيشه يوميا واقع مرير واقعا جعلوه اصحاب المصالح نهجا ودستور واقعا اصبحنا نشاهده في كل تشكيل وتعديل توريث المناصب فكم من رئيسا اصبح ابنه وزير وكم من مسؤول كبير غادر موقعه فكان ابنه البديل وكم من وزير جاء واذا ابنه بقدره قادر مدير وفي موقع مهيأ في قادم الايام لان يكون وزير فا ارجع الى ارشيف الرئاسة وشاهد كم من رئيس جاء من بعده ابنائه وكم من وزير خلف من ورائه احفاده ثم استعرض واقع الاسماء في كل وزاره او اداره وانظر في كل تعين واقراره اما ابنه او اقربائه او في كثير من الاحيان انسبائه واصدقائه هذه حقائق ولسنا نسرد اشاعه ولسنا ممن يدعون الاخبار الزائفة او نتجنى على احد بادعائه فكثير ممن حق عليهم القول من اولئك الذين يسعون الى توريث الاسماء حتى مللنا تكراره واصبح واقعا نعيشه بكل اخباره واسراره رئيسا ابنه رئيس ووزير ابنه وزير وسفيرا اخاه مدير ومديرا صديقه موظف كبير ونسيبه اوشك ان يصبح وزير فنحن البلد الوحيد الذي نعطيك من الاخبار المزيد عن اسماء الاعيان والحكومة قبل التشكيل او التعديل وحتى النواب قبل الانتخاب فاين التغير واين حرية التعبير واين العدالة في التوزير واين من هو احق بتلك الوظيفة من تلك الاسماء التي خلفها مسؤول كبير فمن هو الآن موظف صغير ولكن اباه او اخاه وزير اعلم انه في قادم الايام سيكون له شأن كبير ليس للكفاءة او الشهادة فقط بل لانه ابن رئيس او وزير اين التغير نريد ان نرى ابن الفقير او ذاك الموظف الصغير اصبح مدير او سفير بكل جداره وتقدير ونريد ان نشاهد الوزير جاء لانه قدير على حمل الامانه وهو بها جدير وليس لانه ابن رئيس او وزير
وفق الله الاردن وقيادته الهاشمية لما فيه خير البلاد والعباد وان نرى العدالة الاجتماعية تنتشر بين الجميع .




تعليقات القراء

لاحقك الدور
يا رجل زهقتنا بالحكي الفاضي وانته تكتب تقول بتكتب شعر وجاي تنضر علينا ..........
09-07-2011 01:02 PM
ابو رامز
ليش تعليقي ظهر وبعدين اختفى
رد من المحرر:
ارجو ارسال تعليق مره اخرى
09-07-2011 01:04 PM
خلف
وفسر الماء بعد الجهد بالماء . ثم أليس كثيرا من ابناء الصحفيين والاعلاميين تورثو ابائهم في هذه المهنه . ما الخطأ في ان يحاول الطبيب ان يصبح ابنه طبيبا والمهندس ابنه مهندسا والمقاول ابنه مقاولا والنائب ابنه نائبا .... الخ الخ
09-07-2011 01:34 PM
احنا وين وانته وين يا اخي الكاتب
احنا بدنا تحكو عن الفساد والمفسدين وعن الراتب اللي بيخلص قبل 10 الشهر ولقمه الاكل وبعدين لما حالنا يصبح افضل لامانع لو طرحت مثل هاذه القضايا المهمه مع الاحترام للآخ الكاتب وللموقع الغالي
09-07-2011 01:56 PM
وليد قدومي
تحية طيبة

أحد الأسباب الجوهرية التي أدت لتفاقم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في داخل الوطن يتعلق بما أشار له كاتب المقال.

إن عملية التوريث للمناصب بسبب المحسوبية والواسطة من الممكن أن يتم اعتبارها من أكبر قضايا الفساد لإنها في الحقيقة ولدت نوع من الكراهية بين أفراد المجتمع الواحد .

الكاتب المحترم يشير لموضوع خطير جدا لا يجب أن يمر مرور عابر ، وبالذات إذا أردنا فعلا إعادة الثقة بين أفراد المجتمع .

إن عملية التعيين واستلام المناصب الحساسة يجب أن تخضع للتنافس الحر الشريف بين كافة المتقدمين بحيث يتم إعطاء نفس نسبة حظ الظفر بالوظيفة لكل فرد بناءا على كفاءته وأداؤه فقط .

الوطن غني بالنشامى من أبناؤه الغيورين والكفؤين .

كل التحية والتقدير لكاتب المقال

وتحية كبيرة لموقع جراسا الذي يثري القارئ ببعض الكتاب الوطنيين الشرفاء الغيورين على كل ذرة تراب من الوطن .
09-07-2011 02:42 PM
سؤال بريئ
نعتذر....
09-07-2011 02:47 PM
من مغترب
السيد محارمه نسي المثل القائل.
الاقربون اولى في المعروف.
اعشق حديثك وما تكتبه. عندما بدئت وعندما كنت تتحدث عن الامن ومن وراء اللعب في امن الاردن واستقراره.

عد الى ما بدئت به من لانك قلت ما لا يقوله الكثيرون من الحقائق التي يستورده اصحاب الاجنده والذين يسعون الى دمار الاردن.
والله من وراء القصد

09-07-2011 03:36 PM
سامح فهد
اخ الكاتب المحترم

هذه السياسه سياسه التوريث هي اكبر منتج لعمليه الفساد
ويجب اجتداذها من جذزورها

وشكرا لك اها المميز
09-07-2011 04:09 PM
ابو رامز
الى رقم 3 خلف

هو عيب الدكتور يعمل ابنه دكتور والمهندس يعمل ابنه مهندس

بس الى ما يسير الوزير يعمل ابنه وزير
اقراء منيح بعدين علق
09-07-2011 04:10 PM
حامد الحجايا
الكاتب المبدع مقاله رائعه جدا وفي الصميم
اكنب فقد ابدعت وشكرا اخي
09-07-2011 04:11 PM
على عباللله الوريكات
والله اخي زيد نحن نحترم عقولنا ويجب ان نحافظ عليها
نحن الان في عصر جديد ويجب ان يتنتهي هذا النوع من التوريث
وان يتم اختيار المسؤولين على اساس الكفائه العاليه وليس على اساس
الحسب والنسب
وان يتم اعطاء الناس حقوقها في عمليه التعين ويجب على الكفؤ ان ياخذ مجاله
وشكرا الك زيد على ما كتبت
09-07-2011 04:13 PM
غالب الشوابكه \ جرينه الشوابكه
الى متهى ستبقى هذه السياسه الخاطئه في اختيار الوزراء والمدراء
انتهى عصر الوراثه الى غير رجعه
ويجب ان لا يمر مقال الكاتب المحترم هذا مرور الكرام يجب ان ينظر به ويعمل بما ورد فيه
والله الموفق
وشكرا الك زيد المحارمه المبدع
09-07-2011 04:15 PM
التقليد الاعمى \ خالد الجبور
الاستاذ حمد حاول ان يقلد الاخ الكاتب
زيد المحارمه لكن شتان بين كتابه هذا الكاتب الجريء والمميز وبين ما كتب الاستاذ حمد عارف دون تميز بين مطلب او هجوم على الاخرين
09-07-2011 04:17 PM
عليان الجربيع
تسلم اخ زيد لك التحيه والاحترام
كلامك منطقي مليون بالمليون وانت واقعي في طرحك وموضوعك مهم ويجب ان يناقش فعلا
ولكن نحن علينا دور في اعلاء هذه المطالب من خلال الكتاب امثالك ايها الكاتب
09-07-2011 04:19 PM
فايز على الشبيكات
الى الكاتب المحترم المقدر المبدع تحيه
وبعد نحن نؤكد على كل ما جاء في كلامك الراقي ونشد على ايديك ووفقك الله
وبارك لك وعليك
09-07-2011 04:21 PM
احمد الوديان
الى كاتب المقال \ نحن نريد القضاء على هذه الظاهره المتفشيه فعلا ولكن لابد من مساعدنا من قبل الكتاب الكبار امثالك في اظهار هذا الموضوع واعطاءه الاهميه الازمه ونحن نطالبك بتبني هذا الموضوع والتركيز عليه وشكرا الك
09-07-2011 04:23 PM
موسى ابو جاموس
عارفين ما هو سر نجاح هذا الكاتب الرائع
هو انه واقعي في طرحه ولا يميل الى كفه ضد كفه هو يطرح المواضيع الحساسه والهامه
والتي تمس شريحه كبيره من الناس
09-07-2011 04:24 PM
الدكتور ابراهيم عبيدات
الله اخي زيد ما اجمل كلامك الرائع
نحن من زمان بحاجه الى من يكتب بهذه الجرائه وهذا الطرح ونحن مع محاربه هذه الظاهره والقضاء عليها اخي زيد نحن نعاني حقيقه من الفساد ولكن التوريث اشد انواع الفساد والظلم
يجب اعطاء كل ذي حق حقه وشكرا
09-07-2011 04:26 PM
سؤال بريء
المميز مميز \ كاتب كتب في عده مجالات ومنها الاخوان وابدع والان يخاطب ضمير الحكومه والمسؤولين اين العداه والمساواه والحقوق المهضومه
09-07-2011 04:28 PM
اسعد البرايسه
ياريت هذا الكلام يكون له صدى عند الحكومه واصحاب القرار ويجب الوقوف مطولا عنده كلام في الصميم
09-07-2011 04:29 PM
صديقك \ خالد الدبوبي
الاكيد يا زيد انك ممن يستحقون لقب المعالي

اولا لانك جدير ولانك مجتهد ولانك نظيف ولانك جريء ولانك مثابر ولانك كاتب مبدع
09-07-2011 05:52 PM
منتصر ابو صالح
انا معك باعا وذراعا

ونحن نؤكد كلامك مئات المرات

ولك الاحترام
09-07-2011 05:52 PM
فالح السواعير العجارمه
بدنا كتاب تهتم بهذا الموضوع الهام
وما يكون همهم المصالح الشخصيه
وياريت يا زيد تتواصل معنا على الموضوع
ويكون لكتابتك منه نصيب

وشكرا الك يا ايها الكاتب
09-07-2011 05:54 PM
مطنش
الاخ الكاتب زيد المحارمه

والله قد اسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياه لمن تنادي

شكرا يا زيد ولا تغلب حالك طنش
09-07-2011 05:55 PM
حمد عارف المحارمه
كاتبنا الرائع زيد لو تعلم حجم الألم الذي اشعر به الآن لأسفت لكتابة هذا المقال المميز فنحن معاشر أبناء الحراثين اللذين بفضل الله حصلنا على أعلى الدرجات العلمية وتمتعنا بالحبرات التي جعلتنا نصول ونجول في كل الأقطار بعد اردننا الحبيب نجد انفسنا مهمشين ولا يحسب حسابنا بشيء وذلك أننا لسن ابناء أصحاب دوله او معالي او أو عطوفه أو حتى سعاده فليست الكفاءة المعيار ولا القدرة على ملىء الكراسي بل المعيار الاردني البحت ابن من انت وإلى اي شلة سياسية تنتمي وكل ذلك على حساب الوطن والصحيح الذي يمن اتباعه لملئ المراكز العليا هو المنافسة الشريفه بين المتقدمين للمناصب وعنها يكون الفائز صاحب احقية عن جداره لاعن محسوبية وأنا كمواطن أترقب بشغف لا حدود له ماذا سيحدث لصندوق المعونة الوطنيه الذي نتابع احباره وعند استاذنا الدكتور ومعالي سلوى المصري الخبر اليقين لكن همي الآن شقيق
09-07-2011 05:56 PM
تيسير بغدادي
معك ابو المحارمه ولا يهمك ادعس
انت صح ولك جماهيرك ونثق فيك ولنا
فيك الامل ان تتبنى هذا المطلب
العادل
09-07-2011 06:26 PM
احمد الشاويش
يا رب يسير هذا الكلام عندنا عشان اكون وزير
انا انسان بستحق لكن الواسطه والاسماء
الرنانه مش مخليه النا دور
وشكرا
09-07-2011 06:27 PM
احمد الشاويش
والله بس اسير وزير غير احط المحارمه
مستشار صحفي عندي
لانه هو السبب
09-07-2011 06:28 PM
السحابي
الاخ حمد العارف تحيه

تعليقك يفتقد الى المصداقيه

وبتحاول تقلد بالكتابه بس صعب عليك

انت متحدث جيد بس مش كاتب

والي بده يسير مدير ما بهاجم الناس
09-07-2011 07:02 PM
سائد ابو جسار
نحن معشر الاردنيين نباهي الدنيا بقيادتنا الهاشميه الفذه ولكن لماذا هذا النوع من الاستهتار بعقول البشر من قبل الحكومه في سياسه التوريث للمناصب
نحاول ان نعدل الميزان ونحاول ان يكون الاخ زيد المحارمه شريك معنا في اظهار حجم هذا الظلم والله الموفق
وشكرا محارمه
09-07-2011 07:04 PM
منى
حمد عارف
لاتنهى عن خلق وتاتي مثله عار عليك
ايها............
09-07-2011 11:25 PM
ابو رامز/// الى رقم 9
لا يجوز لك ان تعلق باسمي

عيب عليك

وهذا مخالف للاخلاق التي يجب ان نتحلى بها
10-07-2011 09:09 AM
صبحي الدميري
الاليت الحكومه تسمع هذا الكلام الرائع
ويسمعه الرؤساء المكلفون والوزراء
ويكون له صدى عندهم نحن نطالب به..... زمن ولم نجد من يكتب عنه بهذه الجرائه والواقعيه ونشكر الكاتب
10-07-2011 10:16 AM
اياد الجعافره

الاخ زيد المحارمه \ نبارك لك نجاحك في هذا المضمار الهام فلقد ابدعت وسيلات على الطريق الصح ووفقك الله
10-07-2011 10:17 AM
طارق الخزوز \ مادبا
من فترى واحنا نريد ان نسمع ونرى مثل هذا الكلام الذي يشفي الصدور
ولكننا نريد التواصل على اساس متين
ليكون لتحقيق العداله الاجتماعيه المكان الاكبر في الاصلاحات المنشوده

كاتبنا المحترم \ هل تعلم ان من اشد واخطر انواع الفساد هو هذا التوريث الذي يورث الفساد في الكثير من احيانه
ولكن لماذا لم يطرح هذا الموضوع بقوه في ما يخص الاصلاحات المنشوده
لذلك وجب عليك وانت تكتب ان تركز على ذلك الموضوع المهم ونتمنى لك الاستمرار والتوفيق
10-07-2011 10:20 AM
ناصر الدعجه
والله انه كلام مميز وطرح راقي ونحن من عانى الكثير من هذه السياسه التي لا تحصد الا الظلم والاستبداد وحرمان الكفاءات من العمل العام واحباط الناس في ذلك المضمون الذي مللناه
10-07-2011 10:22 AM
على الشوابكه \ خشافيه الشوابكه
زيد العبدالكريم الحمد المحارمه

انت ابن الرجل الفاضل رحمه الله عليه
ومن خلف لم يمت ونتمنى لك التوفيق
والنجاح ايها الخال العزيز
10-07-2011 10:23 AM
محمد عبدالرازق ابو زيد


كــــــــلام رائــــــــــــع

10-07-2011 10:24 AM
مصطفى
التوريث هي مأساة الاردن ومن أهم اسباب الفساد وسوء الادارة وعدم العدالة .
10-07-2011 10:25 AM
على المصري

الاخ زيد المحارمه المحترم \ ليس كل من كتب ابدع وليس كل من خاطب الناس اقنع
وليس كل من قلد الاخرين افلح ونجح

استمر انت على نهجك ولا تلتفت الى الاخرين واحذر من الذين يريدون بك السوء فهم كثر واكتب ولا تنظر الى النتائج فلقد اصبحت كاتب
10-07-2011 10:27 AM
هاني الزعبي

اخونا المحترم الكاتب نؤيد كلامك ونقره
ونؤكد عليه ونتمنى ان يكون له وقع بين السطور
10-07-2011 10:30 AM
علي الحديدي

من يقول ان التوريث غير موجود في الاردن بالنسبه للمسؤلين نحن عانينا ونعاني منه وما زلنا ولكن هناك كفاءات ضائعه تماما
بسبب ذلك الشيء
ونطلب منك الاستمرار
10-07-2011 10:31 AM
مهندس مظلوم
والله يا استاذ زيد اني انا ظلمت ظلم كبير بسبب ذلك ولدي قصه حقيقه اريد ان اسردها عليك استاذي الفاضل بما انك فتحت هذا الموضوع ودخلت به بقوه
ارجو منك ان نتواصل معك وان اعرف كيفه الاتصال بك وشكرا استاذي الكريم
10-07-2011 10:34 AM
المحرمي الغيور
الاخ الكريم زيد المحارمه اذا رايت الكلام الذي كتبه احد اصدقاءك بالامس القريب
لعرفت انك مستهدف كلام يختزل من صيغه كلامك الكثير ولكني والله اخشى عليك من اولئك المقلدون الذين يريدون الوصول على اسمك ومكانتك
باسم الصداقه والقربه
ولكن حماك الله
10-07-2011 10:36 AM
البصال

اخي المحترم انت اسلوبك رائع ومقنع
وكلامك مؤثر ونريد منك الاستمرار
في هذا الموضوع في الذات
10-07-2011 10:37 AM
رائد النعيمي

لا اجد اكثر من شكرا لك لاعبر لك فيها عن ما بداخلي من سرور لما قرات من هذا الكلام الذي نعاني منه كثيرا وجميعا
10-07-2011 10:39 AM
موضوع عادي وطبيعي
موضوع كاتبنا اللي صارلكو من يومين ...... للكاتب موضوع عادي جدا جدا وفي اهم من هيك بمليون مره بنكتب عنو
10-07-2011 10:54 AM
الى الاستاذ حمد عارف محارمه
انت انسان مثابر وطموح وتستحق كل الدعم وكوني اعرفك جيدا لك كل الدعم في الوصول لهدفك النبيل ولكن للأمانه أقول لك ان الدنيا قدج تغيرت بدرجات كبيرة جدا حيث اصبح فيها الانسان يفقد البوصله اقول لك ان المناصب الى زوال حتى لو جلست على ذلك الكرسي سيأتي يوم ويجي واحد يجلس مكانك والله سوف يكون يوم صعب جدا حيث تكون قد تعودت على احترام زائد وحياة جديدة والمدام تركب بسيارة حكوميه والكل برحب بعطوفتك وتكون الدنيا قد فتحت امامك يااخي ولكن عندما التروح من المنصب والله لن تجد من يقول لك كيف حالك الشعب ياأستاذ مريض نفسي

نصيحتي لك حافظ على دينك واولادك وعائلتك مع انك تستحق المنصب وبكل جدارة وقدها وقدود لكن هذا ما عندي للاخ العزيز حمد المميز بكل شيء وسحاب تفخر بك لانك صاحب خلق رفيع ولك مشاركه في كل هدف نبيل ابو عارف سامحني بس بحبك
10-07-2011 12:40 PM
مبروك
ابارك الى معالي الكاتب .....كتب فأشفى الغليل استطاع تحجيم الحركة الاسلامية التي لم يستطع جهابذة الكتاب النيل منها استمر معالي الاستاذ زيد والى الامام
10-07-2011 01:17 PM
شوابكة يعشق كتاباتك
انت رائع وصاحب فكر وتكتب من الواقع اللي ينتقدوك كنو عندك عالغدا
10-07-2011 02:13 PM
الى صاحب تعليق 49
من هوه الكاتب حتى يستطيع ان يحجم نور الحق المبين
10-07-2011 04:28 PM
سامو ماك
نحن نهني أبناء بوابة الشرق بعقول ابنائهم الى الامام يا زيد
10-07-2011 09:04 PM
حمد عارف المحارمه

الى الاخوه الافاضل رقم 13و29و31و48تحية وبعد اشكركم على الاهتمام اولا ثم اقول لكم ان تقليد كاتب كبير مثل زيد ليس عيبا ولا ذننبا لعلنا في يوم نكون مثله فهو والله جدبر بالتقليد لروعة كتاباته وخلونا نتعلم اما طموحي بالوظيفه فإذا لم تورث المناصب فأنا اطلبها عن طريق التنافس مع من كان في الاردن وهذا حقي فليش حاسديني حتى على الاحلام وأما استغلال مقالات زيد فإذا أنا لم استغل مقال لكاتب له شهرته وإنتشاره في الاردن فإلى من أذهب با حضرات وأخبرا كونوا معي لعلي أصل وأنتظر دعواتكم بدل استهزائكم ولا تنسوا أن اكثر شخص يفرح لزيد قديكون أنا فهو صديقي جدا جدا فخلوني استغلوا شويه على الاقل انتفاما مماكان يصنع بنا وهو طالب في المدرسه وأرجوا أن تكون قلوبكم ارتاحت الآن وزال عنه الدرن مع احترامي وتقديري لكم ولاهتمامكم ولا تنسوا الدعاء لي بأن اكون مدير صندوق المعونة الوطنية بالمنافسة لابالتوريث فأنتم عارفين البير وغطاه اتورث مين من كل سحاب فلا تحسدونا الأمل الذي قد يأتي عن طريق مقالات زيد
11-07-2011 02:33 AM
عبيدات
كل واحد بربى على ذيل والده,ابن الوزير وزير وابن الشريف شريف
11-07-2011 01:33 PM
الى احمد المحارمه
ارجوا عدم الرد على اي تعليق مختلف وشكرا
14-07-2011 12:06 PM
ليل المسافة
المقبور حافظ الاسد ورث ابنة الديكتاتور الدكتور.... الاسد وسلمت مصر وسلمت اليمن = اللي ورثه ابوك الك ولاخوك وياقلب لا تحززززززن
13-08-2011 12:07 AM
ابو جسار
يسلم السانك حسبنا الله ونعم الوكيل
02-11-2011 12:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات