أزمة وقف ضخ الغاز المصري على المملكة .. هل سيدفع ثمنها الاردنيون ؟؟


جراسا - عقد رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت اجتماعا في وزارة الطاقة والثروة المعدنية امس الاثنين بحضور الفريق الاقتصادي الحكومي ومحافظ البنك المركزي وادارتي مصفاة البترول الاردنية وشركة الكهرباء الوطنية الاردنية للتباحث في موضوع تدفق الغاز المصري الى الاردن وعدم انتظامه في ضوء الحوادث المتكررة على خط نقل الغاز الى الاردن واخرها الذي وقع صباح اليوم .



واستمع رئيس الوزراء الى شرح من وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان حول التفجير الذي وقع على خط الغاز المصري المورد للاردن في الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم في منطقة بالقرب من بور فؤاد المصرية نجم عنه حريق في انبوب الغاز المصري مما ادى الى انقطاع الكميات الموردة للاردن .



وكشف طوقان عن الاتصالات التي اجراها مع الجانب المصري لاحتواء الضرر واستئناف ضخ الغاز في اقرب فرصة ممكنة واعلن انه جرى اتصال بينه وبين وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس عبدالله غراب

امس الاثنين الذي ابلغه ان العطل الذي نجم عن الانفجار طفيف وستتم معالجته واصلاحه خلال يوم او يومين على ابعد تقدير ليعاد تدفق الغاز المصري الى الكميات المتفق عليها مع نهاية الاسبوع الحالي .



واشار طوقان الى ان هذا الانفجار على خط الغاز المصري هو الانفجار الثالث الذي يحصل خلال االشهور الاربعة الماضية حيث وقع الانفجار الاول في الخامس من شباط الماضي واستمر الانقطاع لمدة 38 يوما والانفجار الثاني حصل في السابع والعشرين من نيسان وامتد الى العاشر من حزيران لافتا الى ان مجموع انقطاع تزويد الغاز المصري بلغ 81 يوما خلال الشهور الستة الاولى من هذا العام .



ولفت الدكتور طوقان الى ان الجانبين الاردني والمصري توصلا في ختام اجتماعاتهما الاسبوع الماضي الى اتفاق مبدئي ( اتفاقية جانبية) لاعادة تزويد الاردن بكميات الغاز المطلوبة حسب الاتفاقية الاصلية الموقعة بينهما عام 2004 والتي تم فيها المحافظة على جميع بنودها لاعادة تزويد الاردن بالغاز والوصول الى سعر توافقي يقبل به الطرفان مع الحفاظ على كميات العقد الاصلية وكميات اضافية تتراوح بين 220 و 290 مليون متر مكعب يوميا .



ومن المتوقع بحسب طوقان ان يقوم الجانبان الاردني والمصري بالتوقيع على الاتفاقية الجانبية بعد اقرارها من مجلسي الوزراء في كلا البلدين منتصف الشهر الحالي .



واكد ان الاردن يمر بصعوبات فيما يتعلق بامن التزود بالطاقة مما يتطلب من المواطن الاستمرار بوعيه وحرصه على ترشيد استهلاك الطاقة وعدم هدرها مؤكدا التزام الحكومة بالاستمرار في الخطة التي وضعتها لترشيد الطاقة .



و اعرب وزير الطاقة والثروة المعدنية عن شكره للحكومة المصرية وبشكل خاص وزير البترول المصري على تعاونه واتصاله المباشر " لوضعنا اولا باول بصورة المستجدات" معربا عن ثقته بان الحكومة المصرية والفرق الفنية تقوم بجهودها على مدار الساعة لاعادة ضخ الغاز المصري الى الاردن واستمرار تدفقه لما له من اهمية استراتيجية لقطاع توليد الكهرباء في الاردن .



كما استمع رئيس الوزراء الى شرح حول امن التزود بالطاقة في المملكة الذي يشمل مخزون المملكة من المشتقات النفطية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء .



وطمان الدكتور طوقان المواطنين بان احتياطات المصفاة ومحطات توليد الكهرباء من النفط والوقود الثقيل يكفي لمدة تصل الى شهر .



واشار بهذا الصدد الى ان توليد الكهرباء في الاردن خلال الشهور الستة الماضية ونظرا للانقطاعات المتكررة للغاز المصري اعتمد بشكل كبير على الحرق المباشر باستخدام السولار والوقود الثقيل مما ضاعف من كلفة توليد الكهرباء وزاد من نسبة الدعم الذي تقدمه الحكومة حيث ان معدل سعر تعرفة الكهرباء حاليا يقارب نصف الكلفة الحقيقية لتوليد الكهرباء .



وبين ان انقطاع الغاز اسهم في زيادة الطلب على كميات النفط والوقود الثقيل والديزل الذي تقوم المصفاة باستيراده مما راكم الديون المستحقة على مصفاة البترول ووصلت الى 444 مليون دينار فضلا عن الاعباء المترتبة عن دعم المشتقات النفطية والبالغة 182 مليون دينار نتيجة لقيام الحكومة بتثبيت اسعار المشتقات النفطية خلال الشهور الستة الماضية .



واكد رئيس الوزراء على اهمية موضوع امن تزويد الطاقة وضرورة استمرار توليد محطات الكهرباء بصورة منتظمة في الاردن وخاصة خلال الصيف الحالي وشهر رمضان المبارك .



وفي الوقت الذي ثمن فيه رئيس الوزراء تعاون الحكومة المصرية والتزامها بتعهداتها فيما يتعلق بتزويد الاردن بالغاز المصري الا انه اشار الى ان التخطيط الاستراتيجي السليم لمستقبل قطاع الطاقة في المملكة يتطلب العمل وبشكل متواز لاجراء مباحثات مع دول عربية شقيقة اخرى لتوفير حاجات المملكة من جميع المشتقات النفطية.



وطلب رئيس الوزراء وضع خطة مالية بالتنسيق بين الحكومة والفريق الاقتصادي وبالذات وزارة المالية لوضع الصيغ المالية الملائمة لمصفاة البترول لاستيراد بواخر اخرى من النفط والوقود الثقيل لتزويد المصفاة بكميات اضافية .



واكد البخيت ان الحكومة وضعت خطة محكمة بالتنسيق مع شركات الكهرباء والمصفاة خلال الشهر الحالي والشهرين القادمين للتزود بالوقود سواء النفط او الوقود الثقيل ومختلف المشتقات النفطية بحيث يتم الاستمرار بتزويد الكهرباء الى المواطن دون انقطاع وتلبية جميع حاجات المملكة من الوقود .





--(بترا)



تعليقات القراء

سويلم جويعد
هل سيدفع ثمنها الاردنيون ؟؟



ولا مين الي بدو يدفع
05-07-2011 01:35 PM
عش بكرامه اولا تعيش
يعني اتفقتو مع مصر علشان تقطعو الغاز وذلو الشعب وتسكتو عن حقه
05-07-2011 01:51 PM
الى عش بكرامة او لا تعش
انا من راي لا تعيش لانه واحد يحمل هيك تفكير لا يعيش ولا يستحق الحياة على هذا الوطن .مش كل اشي بنرميه على الحكومة الامور مبينه وما بدها توضيح .ما فيه واحد يذل اهله الا اذا كان نذل .شو ذنب الحكومة تقطع الغاز عنا .روح اسال الحركات التحريرية في مصر وجماعة الثورة في مصر .مش الواجب ان الحكومة المصرية توفر الامن للخط .وبعدين ليش خط اسرائيل شغال والا بس عشان يضغطوا على الاردن . والحدق يفهم الثورات مصدرها امريكيا و اسرائيل .هاي المصاروة صارت عندهم ثورة وراح مبارك وتغير الحكم .اعلنوا الحرب على اسرائيل ............
05-07-2011 02:46 PM
اشراقة فجر
يعني مين رح يدفعها لعاد؟.........!!!!!!!!
05-07-2011 04:33 PM
اخو علياء
من المفروض ان يكون في كل اتفاقية بيع وشراء شروط جزائية أتمنى أن تكون الحكومة قد حمت مقدرات الاردنيون من هذا العبث الذي يتحملة الطرف المصري بغض النظر عن المسبب 0
05-07-2011 04:42 PM
اخو علياء
قبل اسبوعين اغلقت الحكومة المصرية معابرها على السياح باتجاه الاردن والان قطع للغاز لماذا لا يكون هذا العمل مفتعل من الحكومة المصرية لضرب موسم السياحة في الاردن ؟؟!!
05-07-2011 08:12 PM
خليفة
سايكس بيكو قسم البلاد والعباد

فلو كانت لنا دولة اسلامية تجمعنا لما رأيت فقرا هنا ولا خيانة هناك

05-07-2011 10:57 PM
مش انا
والله انا بقول انه صاحب هالمقال هو اللي لازم يدفع لانه سؤاله دفعني دفع للتفكير بالدفع اللهم ادفع عنا اجتماعات الحكومه دفع
22-08-2011 05:47 AM
الحل بسيط
كل يوم يقطع فيه الغاز يجب تسفير 100 عامل مصري مقابله مهما كانت الأسباب وخليهم على راحتهم اخوانا المصاروه مع الإحترام والتقدير لجهودهم.
03-09-2011 01:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات