الأردن ومصر ستوقعان اتفاق مراجعة أسعار تصدير الغاز قبل نهاية الشهر


جراسا -

صرح مصدر حكومي اردني أن الجانب المصري تمسك بضرورة تقدير الأردن ضرورة مراعاة أن الأسعار الحالية لغاز المصري منخفضة قياساً عن المستوى العالمي، فضلاً عن تأمين الجانب المصري لحصولها على كميات من الغاز تساعده على تجاوز دفع نفقات أعلى في حالة استبدالها بمنتجات من الوقود الثقيل.

ونوه المصدر إن مصر والأردن سيوقعان قبل نهاية الشهر الجاري اتفاقا نهائيا لمراجعة أسعار تصدير الغاز المصري إلى الأردن بعد حسم نهائي لبعض النقاط المالية والفنية.

ونوه المصدر أن الاردن يتسلم حالياً من مصر حوالي 50 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً تشكل حوالي 20% من الكميات المتعاقد عليها بين البلدين ومقدارها 250 مليون قدم مكعب يومياً.

ولفت المصدر إن جولة المفاوضات التي جرت بالقاهرة، السبت، وشارك فيها وزير الطاقة الأردني الدكتور خالد طوقان، شهدت تباينا طفيفا في مواقف البلدين حول الصيغة والسعر النهائي الذي ستدفعه الأردن للمليون وحدة حرارية بريطانية سنويا بعد المراجعة.

و كانت الحكومة المصرية، اشترطت بعد الثورة، على الأردن زيادة سعر الغاز إلى سعر عادل، حيث كانت تحصل عمان على الغاز المصري بثمن تفضيلي لا يتجاوز ثلاثة دولارات لمليون وحدة حرارية ، في حين أن متوسط الأسعار في السوق العالمية يتراوح بين 6 و7 دولارات.



تعليقات القراء

المغـــاريز
له له ياثوره الدواوير والميادين لا تخلونا نترحم على عهد مبارك.
06-07-2011 11:02 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات