طريف: بورصة عمان حققت مؤشرات ايجابية برغم الازمة العالمية


جراسا -

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف أن بورصة عمان تمكنت خلال العام 2008 من تحقيق مؤشرات إيجابية رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية التي أثرت على كافة الأسواق المالية الدولية.

واضاف في بيان صحافي اليوم الثلاثاء ان الاستثمار الأجنبي حافظ على نفس الوتيرة المتصاعدة وحقق خلال العام 2008 زيادة إيجابية وهذا مؤشر على الاهتمام المتزايد في بورصة عمان من قبل المستثمرين غير الأردنيين.

كما ارتفعت أحجام التداول وعدد الأسهم المتداولة وعدد العقود المنفذة في البورصة وشهدت أرباح الشركات المساهمة العامة ارتفاعا في أرباحها وذلك خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام.

وتشير البيانات الإحصائية لعام 2008 الى أن الرقم القياسي لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول أغلق لعام 2008 عند 2758 نقطة مقارنة مع إغلاق العام السابق والبالغ 3675 نقطة بانخفاض نسبته 9ر24 بالمئة.

أما الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية فقد أغلق عند 6243 نقطة مقارنة مع 7519 نقطة بنهاية عام 2007 بانخفاض نسبته 17 بالمئة.

وقال طريف انه وعلى الرغم من هذا التراجع بأسعار الأسهم خلال العام الحالي إلا أن بورصة عمان تعتبر من البورصات العربية الأقل تأثرا بالأزمة المالية العالمية حيث تراجعت أسعار الأسهم في معظم البورصات العربية والدولية بنسب أعلى من بورصة عمان.

يذكر أن أسعار الأسهم في بورصة عمان كانت قد ارتفعت خلال النصف الأول من العام 2008 بما نسبته 30 بالمئة وسجل الرقم القياسي لاسعار الأسهم أعلى مستوى في تاريخه ويعزى ذلك إلى الارتفاع في أسعار اسهم بعض الشركات الصناعية والتي تمتاز باستخراج المواد الأولية والتي تأثرت أسعار أسهمها بالارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار هذه المواد عالميا.

من جانب أخر أظهرت مؤشرات أداء البورصة إلى أن حجم التداول بلغ خلال عام 2008 حوالي 3ر20 مليار دينار بارتفاع نسبته 65 بالمئة مقارنة مع العام الماضي.

وارتفع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 22 بالمئة مقارنة مع العام 2007 ليصل إلى 4ر5 مليار سهم.

وصاحب هذا الارتفاع في حجم التداول وفي عدد الأسهم المتداولة ارتفاع بعدد العقود التي تم تنفيذها ليصل إلى حوالي 8ر3 مليون عقد بارتفاع نسبته 9 بالمئة عن العام السابق فيما ارتفع معدل دوران الأسهم في البورصة إلى 5ر91 بالمئة مقارنة مع 2ر91 بالمئة للعام 2007.

كما ارتفع عدد الشركات المدرجة في البورصة إلى 262 شركة مقارنه بـ 245 شركة بنهاية العام 2007.

وأضاف طريف أن القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمان وصلت بنهاية العام الحالي إلى 4ر25 مليار دينار أي بانخفاض نسبته 13 بالمئة مقارنة مع نهاية عام 2007 ولتشكل ما نسبته 226 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وهي من النسب المرتفعة على المستوى العالمي والتي تعكس الأهمية النسبية لبورصة عمان في الاقتصاد الوطني.

كما ارتفع صافي استثمارات غير الأردنيين في بورصة عمان خلال العام 2008 بمقدار 303 ملايين دينار مقارنة مع ارتفاع بقيمة 466 مليون دينار لعام 2007.

كما ارتفعت نسبة ملكية غير الأردنيين في بورصة عمان في نهاية شهر تشرين ثاني 2008 لتصل إلى 4ر49 بالمئة مقارنة مع 9ر48 بالمئة بنهاية العام 2007.

وبحسب بيان البورصة فقد أظهرت النتائج ربع السنوية للشركات المساهمة العامة ارتفاعا في الأرباح قبل الضريبة للشركات المدرجة في السوق الأول في البورصة للشهور التسعة الأولى من عام 2008 بنسبة 8ر37 بالمئة مقارنه مع الفترة نفسها من العام 2007 حيث وصلت إلى 1610 ملايين دينار مقارنه مع 1168 مليون دينار.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات