«الإفتاء»: لا مانع شرعا من تأخير الساعة في رمضان


جراسا -

طالب العديد من المواطنين بتأخير الساعة خلال شهر رمضان المبارك ستين دقيقة كما في التوقيت الشتوي، لا سيما أن الشهر الفضيل يحل هذا العام في شهر آب الذي يشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة خلال ساعات النهار.

ومن الجدير بالذكر أن موعد أذان المغرب في أول أيام الشهر الفضيل سيكون في تمام الساعة الثامنة الا ربعا ويليه أذان العشاء في تمام الساعة التاسعة والنصف، ثم صلاة التراويح التي تمتد الى أكثر من ساعة في بعض الاحيان.

من جانبها أكدت دائرة الافتاء العام ممثلة بمفتي المملكة عبد الكريم الخصاونة أنه لا مانع شرعا من تقديم الساعة 60 دقيقة خلال شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أن هذا الاجراء إداري يتخذه ولي الأمر تبعا للمصلحة العامة، ولا يوجد أي مانع شرعي يحول دون اتخاذه.

ويرى اقتصاديون أن التوقيت الصيفي يساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة، وأيضا يمكن الاستفادة من طول ساعات النهار لزيادة الوقت المتاح للعمل.

ويفسر اختصاصيو الطاقة هذا المعطى بالقول: إن الدول الصناعية هي الأكثر استفادة من هذا المقترح بشأن توفير الطاقة، أما بالنسبة للأردن فلن يستفيد من قرار تأخير الساعة في مجال تقليل استهلاك الطاقة، ولكنه يستفيد في المجال الاقتصادي.

وقال التاجر ماجد عبد الغني ان تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة أمر جيد، لأنه يحقق مصلحة الجميع في الشهر الفضيل، معربا عن أمله في أن يتخذ مجلس الوزراء قراره بهذا الشأن لأن تأخير الساعة لستين دقيقة يحقق الفائدة للجميع على كافة الأصعدة.

وطالب المواطن محمد سالم بتأخير الساعة في شهر رمضان المبارك كما هي في التوقيت الشتوي لتقارب الفترة الزمنية ما بين أذاني المغرب والعشاء خاصة أن هذه الفترة تتخللها صلاة المغرب وتناول وجبة الافطار بعد يوم من الصيام، مبينا ان تأخير الساعة سيسمح للمواطنين بأداء الفرائض على أكمل وجه خاصة صلاة العشاء التي تتبعها صلاة التراويح وكذلك سيكون لدى المواطن متسع من الوقت ليجلس مع أهل بيته وصلة رحمه التي أوصى بها ديننا الحنيف.
(الدستور - باسل الزغيلات)



تعليقات القراء

جويعد أخو هنيعل
قصدكم تقديم الساعه 60 دقيقه ..
27-06-2011 01:52 AM
توفيق الدهلوي
في جمهورية مصر العربيه هنالك قانون بأن يكون التوقيت في رمضان توقيتاً شتوياً وهو أكثر راحه للصائمين . الذين لا يهمهم شهر رمضان والصيام سيتشدقون بحكاية التوفير الاقتصادي مع ان كل التوفير في الطاقه ان حصل لا يساوي عشر معشار عملية نصب وفساد وسرقه للمال العام
27-06-2011 02:32 AM
كثير هيك
بدنا........ على ربنا كمان حرام والله بالعكس الاجر على قدر المشقة ياريت ايامنا كلها زي رمضان بكفي انه النوادي الليلية بتسكر والناس بتصلي بالجوامع وبترجع لدينها شوي ومل عام وانتم بخير سلفا وانا نفسي يصير الاسبوع 8 ايام برمضان عشان نكسب يوم زيادة صيام والله يقبل من الجميع
27-06-2011 04:03 AM
اعزب وعندي ولد
وحد الله !!!!!!!!! ماشي هو الموضوع مفرح بس حرام هو انتو بتفتو على كيفكو واااااااااااال
27-06-2011 07:35 AM
سقراط
ما بدكم كمان السماح بالشرب والأكل والتدخين اثناء النهار.....او تأجيل رمضان او حتى الأعتصام لألغائه ؟؟؟؟؟؟؟
27-06-2011 08:39 AM
مواطن
حيا الله الجميع . انا ارى من وجهة نظري ان يبقى التوقيت كما هو . ستكون بمشيئة الله تعالى موعد اذان صلاة الفجر 4:20 صباحا بالتوقيت الصيفي في اول ايام رمضان وهو وقت الامساك . فلو فرضنا جدلا ان اخرنا الساعة سيكون اذان الفجر الساعة 3:20 صباحا في اول ايام الشهر وكما هو معلوم فان هنالك سحور وسيكون قبل الفجر على الاقل بساعة 2:20 صباحا . واذا فرضنا جدلا بان الشخص سيبقى في المسجد لطلوع الشمس لن يبقى وقت للنوم بالنسبة للموظفين. القرار بتاخير الساعة لايخدم الا فئة واحدة الا وهي التجار اما ماتبقى من فئات الشعب فان هذا القرار لايصب في مصلحتهم . نتمنى من الحكومة الرشيدة الابقاء على نفس التوقيت .اما من ينادي بصلة الرحم فصلة الرحم تكون عند الافطار وليس بعد صلاة التراويح لان الكل يعزم اقاربه على الافطار فترى الاشخاص مجتمعين قبل اذان المغرب ويستمرون الى ان يؤذن لصلاة العشاء .
27-06-2011 09:00 AM
الرحماء يرحمهم الرحمان
اولا يا اخوتي "الاجر على مقدار المشقه"
ثانيا تغير الساعه لن يؤثر على حركة الارض، اي انها لن تزيد الوقت بين صلاة المغرب والعشاء.
ثالثا بهذا التغير تصبح صلاة الفجر ابكر بساعه، وهذا ما سوف يجعلها في الساعه 3 تقريبا.
رابعا الزيارات العائلة لا تعني بالضروره القطائف والحلويات بعد صلاة العشاء، فمن يريد ان يرى اهله، يستطيع هذا في اي وقت بعد صلاة العصر، وهنالك وقت كبير من اجل هذا، وليس بالضروره ان يأكل عندهم او يتحلى من اجل الزياره.
خامسا طول فتره الصيام، تهذّب من النفوس، لانه يعلم انه اذا استهلك طاقته بالصراخ والنرفزه سوف يؤثر عليه بالتعب حتى فتره الافطار.

وفي هذا الموضوع اخيرا اقول " الرحماء يرحمهم الله"، فإذا كان هنالك رحمة بالعباد في تقديم الساعه، فأنا انصح بهاذا، فرحمة الله سبقت غضبه.

اما ما اريد التنبيه عنه، هو موضوع: ((تفعيل القوانين))
تتميز الاردن بقوانينها الصارمه مع المذنبين والمخطئين وهذا ما يجعل الاردن بلد آمنه، يشعر اهلا بالامان الكبير.
ولكن الملاحظ في الفتره الاخيره انه اصبح هنالك تهاون من البعض في تطبيق القوانين في موضوع الصيام، بدعوا ان الصيام امر بين الانسان وربه، فتجد ان رجال الامن خصوصا في الجامعات لا يلقون بالان للشباب/الشابات المدخنين او المفطرين في الجامعات.
او في السيارات خارج الجامعه.
ارجوا ان يثار هذا الموضوع، ويتم تفعيل القوانين وذلك بمحاسبة كل من يفطر برمضان، وهو الحبس حتى العيد، وهذا عقاب عادل في وجهه نظري، مع انني افضل ان يتم عقابه في مكان عام وبشكل فاضح حتى يعرف كل شخص ان القوانين الاردنيه ما فيها لعب وهزار.

وادام الله علينا فضله، وبلغنا رمضان يا رب العالمين
وكل عام وانتم بخير
27-06-2011 09:22 AM
مواطن
يعني عشان المقاهي والملاهي تشتغل برمضان ويكون معهم وقت لصرف الناس عن عبادة رمضان بدكم تقدمو الساعة والله هادا حكي فاضي رمضان السنة الماضية كان من احر الاشهر والحمد لله صمناه اللي بدو تغيير الساعة بدور على مصلحتو وهم التجار واصحاب الكوفي شوب والملاهي اللي كلها فسق وفجور
27-06-2011 10:08 AM
خلود رأفت
بالعكس أنا ضد تـأخير الساعة .. لأنه الأجر في الصيام على قدر المشقة .. ومش معقول الفتاوى تكون كمان بقضايا محسومة بالشريعة والدين .. كمان آذان المغرب بالتوقيت الفعلي الفلكي رح يكون 6:45 وبالفعل رمضان السنة الماضية كان الجو حر كتير بس ربنا سبحانه وتعالى حفف علينا وكان من أجمل شهور العبادة ... ف يا جماعة هذا توقيت فلكي وقدره الله وأظن غير خاضع للفتاوى .. اللهم بلغنا رمضان ياااااااااااااااااااااا رب العالمين ولا تحرمنا أجر الصيام والقيام
27-06-2011 10:59 AM
خلود رأفت
بالعكس أنا ضد تـأخير الساعة .. لأنه الأجر في الصيام على قدر المشقة .. ومش معقول الفتاوى تكون كمان بقضايا محسومة بالشريعة والدين .. كمان آذان المغرب بالتوقيت الفعلي الفلكي رح يكون 6:45 وبالفعل رمضان السنة الماضية كان الجو حر كتير بس ربنا سبحانه وتعالى حفف علينا وكان من أجمل شهور العبادة ... ف يا جماعة هذا توقيت فلكي وقدره الله وأظن غير خاضع للفتاوى .. اللهم بلغنا رمضان ياااااااااااااااااااااا رب العالمين ولا تحرمنا أجر الصيام والقيام
27-06-2011 11:01 AM
ام السوس
شو هالهمالة هاي .. يعني الصايم نهار كامل بده يتاثر من ساعة وحدة .. و بعدين راح نصوم نفس عدد الساعات .. و اللي راح يطلع و يحكي انه الواحد يتسحر ساعة ابدر احسن من انه يفطر ساعة متاخر فهو غلطان .. لانه الكل راح يصحى بدري .. لانه الشمس راح تسلخنا من الصبح .. بتتزكرو بصيفية ال 99 ايام حكومة الروابدة لما قررو يلغو التوقيت الصيفي .. ضلو يمكن لشهر 7 و بعدين ما مشي الموضوع .. لانه الشمس كانت تكون كتير حامية و قوية من قبل الساعة 6 الصبح .. و الكل يكون صاحي بسببها حتى و لونو لسه بدري كتير عالدوام .
27-06-2011 11:25 AM
اسمعوني منيح
حكومتنا ما بهمها هيك موضوع لأن الي بسرق وبعمل كازينوهات بمليارين دولار ما بصوم اصلا..............رجاء النشر
27-06-2011 11:33 AM
اردني
لا حول ولا قوة الا بالله بفتوا على كيفهم والله حرام
27-06-2011 11:38 AM
مفتي آخر طبعه
ما هذا الهراء ؟، وما علاقة المفتي بتقديم او تأخير الساعه ؟..........
27-06-2011 01:12 PM
محمد
انا بقول اذا التجار ما بيوافقهم رمضان خلص خلينا نلغيه و نشوف شو بدهم مشان يرتاحوا و ربحهم يصير مضاعف.
27-06-2011 01:28 PM
ابو زيد
وكمان هاي بدها فتوى ....
27-06-2011 01:35 PM
اللهم بلغنا رمضان
لاتوصلوا شهر البركة للفسادالي بدوا يصوم بصوم ولو باتعس الظروف حرام عليكوا ياناس لانه صوم يوم شديد الحر ليوم النشور 00000............000
27-06-2011 03:01 PM
عيسى
بمفتي المملكة عبد الكريم الخصاونة أنه لا مانع شرعا من تقديم الساعة 60 دقيقة خلال شهر رمضان المبارك، احنى مش عارفين تقديم ولا تاخير دقيقة
27-06-2011 03:20 PM
غير مقتنع
يعني ايش هالفتوى الله اكبر اختراع ذرة - وهاي بدها فتوى والله الاختراعات اليابانية
ما قدرت على على هيك فتوى- بكفيكو ياناس تضحكو بقية الامم علينا
27-06-2011 04:33 PM
عيسى
بمفتي المملكة عبد الكريم الخصاونة أنه لا مانع شرعا من تقديم الساعة 60 دقيقة خلال شهر رمضان المبارك، احنى مش عارفين تقديم ولا تاخير دقيقة
27-06-2011 06:06 PM
اخو علياء
هذا اكبر اثبات على صحة رأيي فيكم من دائرة الافتاء وحتى اخر مواطن ، ما علاقة تقديم أو تأخير الساعة بالصوم يا دائرة الافتاء حتى تفتو ومالذي يتغير في الصوم لو قدمتم الساعة ساعة أو اخرتوها خمس ساعات (( فالصيام من قبل بزوغ الفجر وحتى المغيب )) فلو وضعتم المغيب على الساعة العاشرة فما علاقة الاسم بالمغيب
27-06-2011 08:01 PM
هلا خالي
شو دخل هذا بهذااااااااااااااك
28-06-2011 01:44 PM
العم ابو سعيد
يا جماعة الخير عدد ساعات الصيام هي نفسها بالتوقيت الشتوي او الصيفي ومعرف يبدأ الامساك ........... والافطار عندغروب الشمس ولا علاقة للتوقيت الشتوي او الصيفي وبعدين هذه ليست بحاجة الى فتوى شرعية لان التوقيت الصيفي والشتوي لاعلاقة له بالدين والدولة بتقرر التوقيت حسب المصلحة العامة والافضل الرجوع للتوقيت الشتوي
28-06-2011 03:46 PM
على الفادي
بحب احكي ل للاخ الي اسمه (كتير هيك) بكفيك نفاق بجوز انت اول واحد بتروح على النوادي الليلية بعدين احنا بنصوم لربنا وعلى حسب النية .
29-06-2011 09:54 AM
على الفادي
نعتذر........
29-06-2011 09:56 AM
الفرعون المصرى
ربنا يقدرنا على الصيام دا شهر واحد فى السنه نستحمله علشان خاطر ربنا دا شهر كل خير وبركه وايمان ومفرقتش ساعه هى هى والله

01-08-2011 06:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات