لم تجد الحكومة ما تبيعه فباعت مؤسسة المناطق الحرة لنفسها .. من المستفيد ؟ !!


جراسا -

خاص- احمد عريقات - هذا ما جمعته من مجموعة احاديث تمت داخل المنطقة الحرة الزرقاء ، ومن هذه الاحاديث نوجه الاسئلة للحكومة الاردنية ممثلة بوزير المالية ومجلس النواب ولمن يهمه أمر الوطن ومدخراته وهي :

الاول : تعتبر مؤسسة المناطق الحرة من المؤسسات الحكومية المستقلة التي ترفد خزينة الدولة بالمال ، والدليل على ذلك أن صافي ايرادات عام 2010 للخزينة تقارب العشرين مليون دينار ، إذا هي مؤسسة مكتفيه ذاتيا وترفد خزينة الدولة بالمال ؟؟

ثانيا : يعتبر استثمار الاراضي في المنطقة الحرة وفي الوقت الحالي من انجع الاستثمارات الفاعلة بها ، أذ أن التاجر يقوم بإستئجار قطعة أرض من المنطقة الحرة سنويا بمبلغ لايتجاوز الالف وخمسائمة يدنار للدونم ومن ثم يقوم بإستصلاحها وبيعها لمن يدفع أكثر ، وقد يتجاوز هذا المبلغ المائتي ألف دينار، ومؤسسة المناطق الحرة تقوم بإستيفاء ما نسبته 5% من رسوم نقل عقد الايجار للمستأجر الجديد، لماذا لاتقوم المؤسسة نفسها بهذا النوع من الاستثمار ؟ ، ام هناك اشخاص مستفيدين من وراء هذه العملية الغير قانونية ، وتتم على عينك يا تاجروبدون رقيب أو حسيب ؟؟
ثالثا :إن تحديد القيمة المالية لقطع الاراضي بالمنطقة الحرة يسير على نفس نمط تقييم اراضي عمان الغربية ، ونجد ان القطعة التي توجد على الشارع الرئيسي أو على شارعين تساوي أضعاف القطعة التي توجد على شارع فرعي ، أو انها تقع في منطقة بعيدة عن عين الزائر ، أو توجد في قمة جبل وهكذا .

رابعا : نتيجة لهذه الطبيعة الاستثمارية المربحة من قيام احدهم بإستئجار قطعة ارض في المنطقة الحرة ، فقد مارست ادارة المؤسسة سياسية منح بعض الموظفين قطع اراضي ، من باب التنفيع كي يقوما بنقل ملكيتها لمستثمرين أخرين مقابل مبالغ مالية ضخمة ، وهذا ملف يستحق أن يفتح على مصراعيه ؟، وللعم فأن مساحة المنطقة الحرة في الزرقاء تقدر بخمسة الاف خمسمائة دونم .
خامسا : إن عدم وضوح الرؤية أمام المستثمرين ، وتعمد الجهات ذات العلاقة بقاء الامور كما هي يعيق إي عملية اسثمار مستقبلي ، وذلك لحين وضوح الرؤية أمام المستثمر ؟
سادسا : ما هي الشروط التي بناء عليها تم تبادل الملكية لمؤسسة المناطق الحرة ، والمعلومة التي توصلت اليها أن الجهة التي قامت بدفع قيمة المؤسسة هي الدولة نفسها ، وللدولة نفسها ، ما هي هذه الطريقة ؟
سابعا : من حق المواطن وبعد التجارب الفاشلة في مشاريع الخصصة أن يعلم ما هو حجم الانفاق على رواتب اعضاء مجالس ادارة المؤسسة الجدد ، وهل هؤلاء الاشخاص ذو خبرة وكفاءة كافية ، وماهي الأسس التي تم بناء عليها اختيارهم لهذه المناصب ، وما هي حجم الرواتب التي سيتقاضونها مقابل هذه المناصب كي لانفاجىء بعد سنوات بكوارث مالية نحن بغنى عنها من الان ؟
ثامنا : ما هو مصير الموظفين العاملين الان في مؤسسة المناطق الحرة ، وما هي الكيفية التي سيتم العامل معهم بها ، ولماذا كانت الادارة الجديدة حريصة كل الحرص على تغير لون لوحات سياراتها ذات النمرة الحمراء الى نمرة بيضاءقبل أن تقوم بترتيب اوضاع الموظفين .
تاسعا : ما هي الكيفية التي سيتم بها رفد خزينة الدولة من الايرادات ، وما هي النسبة التي ستتقاضا الحكومة ؟ ، وما يزيد عن ذلك الى اين سيذهب ؟
عاشرا: والعامل المهم والحيوي في استثمار المناطق الحرة هو المستثمر وهو إلى الان لايعلم ما هي الكيفية التي ستؤل اليها مكليتهم لهذه الاراضي ، وما هي الكيفية التي سيتم التعامل بها مع المؤسسة الخاصة الحكومية الجديد ؟، وللعلم إن مليكة الاراضي لاتزال تعود لمؤسسة المناطق الحرة .

واخيرا أجد ان الوضع الهلامي التي تمت بها عملية البيع والشراء ، يدل على انه ربما الحكومة لم تجد من يشتري فقامت هي بالشراء من نفسها ، أو هناك اشخاص في الخفاء قاموا بدفع المبلغ ،ومن المستفيد من مثل هذه العملية يبقى سؤال مفتوح الاجابة ؟
 
 



تعليقات القراء

موظف
كما قال الزميل احمد عريقات وازيد من وراء بيع الساحه العامه ولمن بيعت وكم باع من رسا عليه البيع القطعه الواحده اتوقع 50الف للقطعه الواحده علما بان مساحة الساحه العامه للشاحنات تقدر بحوالي ال 65دونم وما هو البديل الذي قدمه المشتري عفوا المتنفذ للمنطقه الحره وبكم اشترى المدير العام ارض الموقر ومن من 0 علما بنها فشلت وايضا المنطقه الحره الكرك كم تدر من الاموال على الخزينه اتوقع لا يتجاوز عن 1000 دينار سنويا وكم موظف موجود هناك هل تغطي الايرادات رواتب الموضفين ناهيك عن ان موظفوا م المناطق الحره لا يعلمون مصيرهم الجديد مع التعتيم الذي يفرضه السيد المدير العام على تحول المؤسسه الى شركه هذا الذي قد نعلمه وما لا نعلمه الله يستر وكل مؤسسه والشركه بخير هل يوجد مكافحة فساد
23-06-2011 12:32 PM
مستثمر في المنطقه الحره
اشكر الاخ احمد عريقات على هذه المقاله الجيده
واود هنا ان اسأل لماذا لم يتم اختيار رئيس هيئه مستثمري المناطق الحره ضمن اعضاء مجلس الاداره ، السيد نبيل رمان يتمتع بخبره وكفاءه ومعرفه بشؤون المناطق الحره ولديه المام ودرايه بالكثير من الامور التي تساهم في دعم المناطق الحره وتحافظ على المستثمرين واستثماراتهم ، المثل يقول اهل مكه ادرى بشعابها ومن لديه خبره 20 عام مثل السيد نبيل رمان لا يمكن اقصائه من المجلس فهو الاقدر على نقل وترجمه ما يريده المستثمر وهو الاقدر بالدفاع عن المستثمر وتمثيله وكذلك هو الاقدر في مشاركه اعضاء المجلس بكل ما يهم الاستثمار والمستثمرين والطرق التي تحمي استثماراتهم وتحافظ عليها وتحافظ ايضا على حقوق الخزينه ، كذلك كان من المفروض اختيار احد اعضاء مجلس الاداره من المناطق الحره الخاصه التي يزيد عددها عن 35 منطقه حره ، مع احترامي الشديد لاعضاء المجلس فبعضهم لا يعرف اين هي المنطقه الحره وبعضهم ليس لديه اي معرفه بقوانين وانظمه المناطق الحره .
24-06-2011 04:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات