السياحة الأردنية تتجه إلى إسرائيل .. وابوغزالة تتصل بوزير السياحة المصري لحل أزمة السائحين الأردنيين بميناء طابا


جراسا -

فى تطور جديد لاعتصام 40 سائحاً أردنياً أمام ميناء طابا هايتس احتجاجاً على منعهم من دخول الميناء، الذي أغلقته سلطات النقل المصرية دون إنذار مسبق أو أسباب واضحة، أجرت وزيرة السياحة هيفاء ابوغزالة الاتصال بوزير السياحة المصري.

 كانت شركات السياحة الأردنية قدمت عدة شكاوى للقنصلية المصرية بالعقبة ووزارة السياحة الأردنية للمطالبة بضرورة التدخل السريع، خصوصا بعد أن تم منع دخول السائحين الأردنيين عن طريق منفذ طابا هايتس وقيام بعض شركات السياحة بتغيير البرنامج السياحي ودخول السياح عبر منفذ ايلات الإسرائيلي.

 وكشف ياسر صلاح القنصل المصري بالعقبة عن تلقيه شكاوى من كبرى الشركات السياحية بالأردن تتضمن إلغاء كافة البرامج السياحية بين مصر والأردن لاعداد كبيرة من السياح الاردنيين لقضاء العطلة الصيفية، وأشار صلاح إلى أنه يمر عبر المنفذ سنويا حوالى 250 ألف سائح نظرا لسلامة الإجراءات وقصر المدة الزمنية، وانه يعد مذكرة حالياً لاطلاع وزير الخارجية المصرية لايجاد حل سريع للأزمة.

 وأكد الدكتور ثائر مدحت درويش، رئيس مجموعة السندباد للاستثمارات السياحية فى الأردن ان شروط وزارة النقل لا تستند إلى دراسة واقعية تهدف إلى تنشيط السياحة و الغرض الذى انشىء من أجله الميناء أساسا حيث تضمنت الضوابط الالتزام باستقبال الميناء اليخوت من الداخل والخارج لا يزيد عن 12 فردا بغرض السياحة الترفيهية، وهو شرط تعسفي يهدف إلى إلحاق الضرر العمد بالحركة السياحية الوافدة من الأردن إلى مصر عبر الميناء إذ كيف يعقل أن تحدد وزارة النقل العدد بـ12 فقط على متن اليخت، فى ان اي خبير سياحي يعلم ان أقل طاقم لازم لتشغيل اليخت أكثر من الرقم المحدد بكثير، فأين هي السياحة، مشيرا إلى أن هذا القرار هو لب المشكلة ويثير الشكوك في المسؤولين بوزارة النقل وخاصة قطاع النقل البحرى لأن وزير النقل قد أكد أكثر من مرة فى تصريحات صحفية سابقة نشرت في أغلب الصحف المصرية أن المينا مستمر ولن يغلق لأنه منفذ سياحي هام.

 الغريب بحسب الدكتور ثائر إن الحكومة الأردنية قامت بفرض 40 دولارا على أي سائح يأتي عن طريق ميناء إيلات في الوقت الذى يقوم به مسؤولون داخل وزارة النقل بغلق الميناء وتصفية حسابات قديمة دون علم وزير النقل.

وإشار درويش إلى أن غلق ميناء طابا هايتس أدى إلى منع 60 سائحا اردنيا كانوا على متن المركب السياحى "أكبرسى" من دخول الميناء كما ان هناك 40 سائحاً الآن فى طريق العودة إلى الأردن.

 يذكر أن وزارات الدفاع والخارجية والسياحة قد وافقت على تشغيل الميناء الذى يعد رافدا اساسيا فى التبادل السياحى بين مصر والأردن خاصة فى سياحة اليخوت التى تتميز بمعدل انفاق مرتفع وهو ما جعل شركات السياحة الأردنية تتضرر من ذلك الوضع غيرة على السياحة المصرية خاصة بعد هروب العديد من الشركات الأردنية إلى ميناء إيلات الإسرائيلى وهو أمر يثير دهشة العديد من شركات السياحة الأردنية ويتساءلون جميعا عن الدافع الخفي وراء قيام المسئولين فى وزارة النقل بوضع شروط مجحفة تصب فى النهاية لصالح ميناء إيلات على حساب الميناء المصرى.

(وكالات)



تعليقات القراء

علامة فارقة
السياحة الاردنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بس حابة اسأل وينها اذا حدا بعرفها يدلني عليها
23-06-2011 11:10 AM
ألربيع ألعربي ؟؟؟؟
إذا كان هدف الثورات الشبابيه العربيه المحيطه بنا من أجل المستقبل العربي الوحدوي ومن أجل أن الوحده الأقتصاديه والسياسيه وألاجتماعيه فهذا لن يرفضه أحداً...ولكن إذا كانت هذه الحركات مُسيَسَه فألآتي لا يبشر بألخير العربي !!!  فبألأمس قُطع عن الأردن الغاز وعندما رجع الضخ نقدوا إتفاقيات الأسعار المبرمه وأصبحنا ندفع بالسعر العالمي بعد أن كنا ندفع بربع هذا الثمن وبربع ألكميه التي نحتاجها ...واليوم مُنع السواح الأردنيون من مغادره طابا إلا عن طريق إيلات وليس العقبه وهذا سينطبق على الذهاب وألاياب من وإلى مصر عن طريق البحر...هذه هي البدايه فقط ولا نعرف ما سيفرض علينا بعد من مصر وغيرها من اللذين حولنا إذا سُييسو...فهل سيبكي العرب على الأمس ألذي فات...وهل القادم أعظم؟؟؟؟؟؟
23-06-2011 01:01 PM
الحق يقال
يا اخوان مهيها نويبع و محطة الركاب شغاله ومشالله عليها من سنة 1985 و طول عمر الناس بتروح و بتيجي من خلاها و لهلا و عندها اسطول كامل و على احدث المواصفات العالميه ومتطلباته.........انا فعليا مو شايف مشكله اذا تم اغلاق خط طابا ... البديل موجود ومن زمان و الكل بقدر يروح و يجي و باسعار اقل من طابا .....
23-06-2011 03:23 PM
مكاتب السيا حه الاردنيه

الحقيقه ان موضوع خط طابا هو محتكر للشخص المذكور اعلاه وهو الدكتور ثائر . و انه يتحكم بهذا الخط حصريا" لنفسه وهو يملك شركة السندباد . اما بالنسبه للخط طابا فقد تم اغلاقه لاسباب امنيه تخص الدوله المصريه وان فقاعات شركة السندباد وسياستها في اتباع شراء المسؤولين قد ولت في الجانب المصري و الاردني . حيث قامت شركة السندباد بتحصيل مبالغ طائله و تعادل 40مليون دينار ولم تدفع الضريبه للدوله . و ان الجسر العربي له اسطول كامل مجهز للابحار في اي وقت وذلك ليس بجديد علينا . الحكومه المصريه على درايه بهذا الموضوع و ان السياحه بين الدولتين الشقيقتين لم تتأثر على الاطلاق . بل بالعكس فقد قامت الحكومه المصريه بتطوير ميناء نوبيع لتوقير الخدمه للسياح وبشكل مريح كما لو ان السائح بمطار شرم الشيخ . لذا لا ارى داعي لتأجيج هذا الموضوع والعائد لاسباب شخصيه تتعلق بشركه خاصه ما .
23-06-2011 04:52 PM
الحقيقه الأخرى
الحقيقه أن الذي ذُكر عن الخدمات المستحدثه في نويبع وتعادل خدمات مطار شرم الشيخ ليست صحيحه فميناء نويبع لا يصلح كميناء سياحي وإنما كميناء تجاري لنقل البضائع ليس إلا...ناهيك عن الفارق الزمني في الوصول بين المينائان...فمن العقبه الى طابا المجهز سياحياً 30 دقيقه في البحر...ومن العقبه الى نويبع ساعتان ونصف على ألاقل وغير ألمجهز للسياح وعائلاتهم...إذن من أجل من هذا التغرير؟؟؟وهل نقبل لسواحنا هذه البهدله من أجل مصلحه بعض شركات النقل الأردنيه؟؟؟!!! ولماذا فُتح واستعد ميناء إيلات في هذا الوقت بالذات لاستقبال جميع السواح من والى الأردن عن طريقهم لدخول مصر أو الخروج منها في بدايه موسمنا السياحي...فهل يريدوا أشقائنا المصريين أن نحول سياحتنا الى إيلات بدل شرم الشيخ ؟؟؟
23-06-2011 06:01 PM
نادر حسن
اشكر ابوخالد صاحب لتعليق رقم 4
23-06-2011 08:56 PM
amer khaled
للاسف اي شركة ناجحة مثل شركة السندباد لابد ان يكون لها منافسين واعداء وردي على الاخ الي بيحكي انو السندباد هي المحتكرة لخط طابا هذا كلام خاطئ لانه اكثر من شركة اردنية تعمل على هذا الخط الحيوي ولكن انت تشاهد ان السندباد هو الذي لديه الامكانيات لنقل اكبر عدد ممكن من السياح كونه محترف في عمله وناجح في ادارته الحكيمة هل تقنعني انه لو عندك هذا الاسطول لقلت على نفسك انك محتكر ؟؟ ولمعلوماتك ان شركة السندباد هي من اسس هذا الخط وهى صاحبة الفضل في نجاح هذا الخط الحيوي .. لماذا لاتعمل شركات اخرى على خط نويبع ؟؟؟ الى متى هذا الاحتكار ومن المستفيد ؟؟ وماذا عن العائلات الاردنية التي هى مهددة بالفصل من قبل الشركات السياحية المتضررة؟؟ فقط اريد ان اعلم مالسبب ولماذا؟؟ المستفيد الاول الجسر العربي والثاني معبر ايلات الاسرائيلي
28-06-2011 05:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات