توجان فيصل لـ "جراسا نيوز" : الأردن صار "كالمخيطة" يفصّل القوانين لحماية الفاسدين


جراسا -

جراسا – محمد أبو رحمة - تعقيبا على ما تضمنه مشروع القانون المعدل لقانون هيئة مكافحة الفساد الذي سيناقشه مجلس النواب في الدورة الاستثنائية تعديلات تتعلق بردع مطلقي الاشاعات واغتيال الشخصية وتوفير الحماية للمبلغين والشهود والخبراء واقاربهم في قضايا الفساد واستثناء افعال الفساد من تقادم الجرم والعقوبة،  قالت النائب السابق توجان فيصل أن الحكومة باحالتها هذه القوانين الى الاستثنائية باتت تلعب على المكشوف، وطاقم الحكم يريد أن يختبئ وراء قوانين قمعية وفاسدة يستخلصها من مجلس دمغ نفسه بصفة " مجلس الـ 111" وهو مجلس رديء يخدم حكومة رديئة.

وأضافت توجان ان السرعة والاستعجال التي تجعل الحكومة تدعو المجلس يوم الثلاثاء ليجتمع الخميس تدلل على نخبة حكم مأزومة، تريد من المجلس البائس مجرد البصم على القوانين، التي تبين ان الفريق الوزاري لا يعلم بها.

وأضافت " ومن البؤس ان لا تعرف الحكومة ما تفعله، بعد اتضاح ان التعديلات على قانون الاعلام لا يعلم بها وزير الدولة لشؤون الاعلام، وأغلب الفريق الوزاري لا يلتقي ببعضه ولا ينسق، ويوزعون بين مستقيل وبين من ينوي الاستقالة.

وتساءلت فيصل هل يعقل ان تكون الأردن هي البلد الوحيد في العالم الذي يفصل قوانين خاصة "كالمخيطة" تارة لحماية الفاسدين وتارة لضرب المصلحين؟ وأضافت فيصل : عن اي اصلاح يتحدثون في ظل وجود محكمة أمن الدولة التي شرعت بقانون؟

واضافت : حتى القوانين التي تسن وهي في الظاهر تهدف الى الحد من الفساد يتبين انها تؤدي للعكس كقانون اشهار الذمة المالية الذي تبين أنه يهدف الى اخفاء الذمة المالية؟

وحول الجانب المتعلق بمنع اغتيال الشخصيات قالت توجان فيصل أنه لا يوجد في أي بلد بالعالم شيء اسمه اغتيال الشخصية بل هناك دوائر تقوم بالتحقق ابتداء من كل مسؤول وضرائبه ودخله وينبشون في كل أوراقه، ولا تعتبر هذه الاجراءا ت اغتيالا للشخصية بل حق للدولة تمارسه في أي وقت تشاء ودون أن تكون ملزمة بتقديم اسباب بل الملزم هو المسؤول والتزامه يشمل أن ييقدم كافة ما يطلب منه من بينات، وتفتيش حتى أدراج خزانته، ناهيك عن أن الناس في الأردن لا يتحدثون جزافا فكل دخان وراؤه نار.

واعترفت توجان بانه حتى لو كان هناك خلل في المعلومة فهو غالبا خلل في التفاصيل كأن يكون الرقم المنهوب أعلى أو أدنى من الحقيقة لكن الناس ترى بعينها وتسمع وتفهم وتلمس الثراء الفلكي والفاحش الذي يتمتع به البعض .

وقالت فيصل أنه في ضوء تصريحات اطلقها رئيس حكومة سابق علنا على احدى الفضائيات فذلك يعني انه حتى كبار اللصوص صاروا يتطاولون على الملك.

بني ارشيد : التعديلات المقترحة على قانون مكافحة الفساد تأتي لحماية المفسدين !

من جانبه ، قال القيادي في جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد في تصريحات خاصة بـ "جراسا نيوز" أن التعديلات المقترحة على قانون مكافحة الفساد تأتي في الحقيقة لحماية المشتبهين في الفساد وتعقيد اجراءات ضبطهم، ومعاقبتهم.

وأضاف بني ارشيد أن هيئة مكافحة الفساد بالصيغة الحالية هي بحد ذاتها فاشلة وغير قادرة على أداء مهماتها بالنظر لكونها مرتبطة أسا بالحكومة وخاضعة لها ولا تتمتع سوى باستقلالية شكلية، الأمر الذي يؤكد عدم وجود ارادة حقيقية لمكافحة الفساد.

وتساءل بني ارشيد عن دلالة احالة قوانين الى مجلس نواب انتخب بشكل مثير للشبهات وعبر المواطنون في كل حراكهم واحتجاجاتهم عن عدم ثقتهم به، بل وتم تشكيل لجنة وطنية لتعديل قانون الانتخاب بشكل يتيح انتخاب مجلس نواب يحظى باحترام الشارع؟ وتساءل بني ارشيد ما الذي يعنيه ان تطرح الحكومة المزيد من القوانين التي ترجع البلد الى العهد العرفي، أمام مجلس نواب مشكوك في شرعيته؟

وأضاف بني ارشيد ان ذلك يعني ان الأردن أصبح بلد العجائب بكل معنى الكلمة، فما يحدث فيه من تناقض في المستوى الرسمي والحكومي يدهش المتابعين من فرط ما يشكل خروجا على المنطق والقانون والدستور ، بل يشكل تناقضا صريحا بين الحكومة وذاتها.

وأضاف بني ارشيد أن الحل لكل هذه القضايا والمشاكل المستعصية التي تواجه الاصلاح في الأردن يكمن في انتخابات نزيهة تقود لتشكيل حكومة على اساس الأغلبية البرلمانية، ومبدأ التداول السلمي للسلطة.

وختم بني ارشيد حديثه برسالة الى البخيت دعاه فيها الى الاستقالة بعد ان شكلت حكومته سجلا كبيرا من الفشل ، والفضائح والاستقالات ، الأمر الذي جعلها في انتظار رصاصة الرحمة.

- نقيب المحامين يدافع عن التعديلات وعن مجلس النواب

من جهته قال نقيب المحامين الأردنيين مازن ارشيدات أنه يرى في هذه التعديلات تعبيرا عن انسجام الحكومة مع ما اعلنته من توجهات اصلاحية ، وهي تعديلات تنسجم والدستور، وصلاحيات الحكومة.
وأضاف ارشيدات ان مجلس النواب الحالي هو مجلس صاحب ولاية مشروعة،وما زال يمتلك حق مناقشة القوانين واقراراها حتى لو تحرك مئة الف أو مئتي ألف في الشارع فهم لا يشكلون كل الشعب.
وحول الجانب المتعلق بحماية الشهود في قضايا الفساد ومدى انسجامها مع طبيعة التكوين الاجتماعي للأردن التي لا تسمح بتغيير اسم الشاهد، أو اعطائه هوية جديدة وتسفيره كما يحدث في بلدان عديدة في العالم قال ارشيدات: أفترض ان المقصود بالحماية هو تأمين حماية أمنية للشاهد لا تسفيره ، كما يتم حماية كبار الشخصيات كالسفراء وغيرهم.

 


 



تعليقات القراء

ابو رامز
واهههههههههههههههههههه
زمانننننننننننننننننننننننننننننننن
اوههههههههههههههههههههههههههه
بوهههههههههههههههههههههههههه
حوههههههههههههههههههههههههههههههه
22-06-2011 02:34 PM
حسام البطيخي .
حل مجلس النواب مطلب شعبي كبير يتجاوز 4 مليون مواطن ...........................؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22-06-2011 02:35 PM
مواطن (عندما عادت وردة الجزائريه لمصر بعد طردها بعد نكسة67 واعادتها السادات غنةوحشتوني
والان وبهذا الخضم الكبير من المصلحين وما اكثرهم من حيث القول ,,تعود الينا توجان فيصل لتضع لها موضع قدم بين هذا الزحام الكبير,,,,,,,,,,,,,,,,
عجبا لوطني فيه كل هؤلاء المصلحين ولدينا كم هائل من الفساد ؟؟؟؟؟؟؟
ان دل على الشئ انما يدل على تبادل الادوار بين الفسادين انفسهم ؟ يوم مفسد حتى يستفيد ويوما مصلحا ومنظرا ,,,,,هم انفسهم المفسدين المصلحين ,,,,ولكن كلا يسعى للاصلاح لمصلحته
22-06-2011 02:42 PM
--------
معقول ينحل ملس النواب ولو انحل رح يجي مجلس احسن منه بدون ما يجتث الفساد والمصالح
الشخصيه من الجذور
22-06-2011 03:10 PM
الاردن اولا
حكي 100% يا ست توجان
22-06-2011 03:20 PM
داود
افضل مجلس بيجي في تاريخ الاردن ............
22-06-2011 03:24 PM
عوده المحمد
هل اللى كان يقبض من صدام حسين يعتبر فاسد او بطل؟
22-06-2011 03:39 PM
مواطن
دائرة مكافحة الفساد، والمركز الوطني لحقوق الإنسان، دائرتان تابعتان للحكومة، فهل يعقل ان الدائرة التي تدفع الحكومة راتب العاملين فيها ستنبش قبور الفساد التي تحرسها الحكومة نفسها؟ الدائرة ومديرها والعاملين فيها لا يريدون تمزيق قمصان الفاسدين، بل يعمقون علاقاتهم بهم لأنهم أقوياء و"يمكن ينفعوا بعد التقاعد". هكذا يقول لسان حال العاملين في دائرة مكافحة الفساد.
أما المركز الوطني لحقوق الإنسان فلا علاقة له بحقوق الإنسان مطلقا، فهو ليس إلا واجهة لإبرازها في لحظة معينة ثم تحنيطه بعد ذلك. نحن لا نجيد تحنيط الجثث كالفراعنة، لكننا بارعين في تحنيط المؤسسات التي نبنيها تحت أسماء رنانة. أنا متأكد أن مركزنا الوطني لحقوق الإنسان لو زار مخيم غزة سيعود مباشرة إلى المدينة الطبية ليموت فيها من رائحة العفونة والمجاري التي ستطعنه بمجرد دخوله المخيم.
لا داعي للاستفاضة، حكومتنا رشيدة، ونحن ضالين، وإلى الأمام يا بخيت نحو الازدهار، نحو الازدهار، نحو الازدهار. نحن نعيش في ظل حكومة لا مهمة لها إلا دفن عيوبها وعجزها، ونحن لا أمل لنا فيها. وإلى الأمام نحو الازدهار يا حكومتنا الرشيدة.
22-06-2011 03:45 PM
مهني
نقابة المحامين اصبحت تفرخ وزراء وهم النقباء ي فاصبحت اهزوجه جديده وطنيه يجب تذاع على الفضائيه ازوينه ان رغبت ان تصبح وزيرا عليك ان تصبح نقيبا لاحدى النقابات المهنيه
22-06-2011 03:46 PM
مالك
الله يحميكي يا اردن من كل واحد مابحبك اصبح الكل يتفلسف عيلكي والله منا عارف اذا احنا الاردنيين اهل هل البلد وقرعة ابونا معرفوه من وين مابنتفلسلف
22-06-2011 04:22 PM
مرعد الى 10
اتاكد اسال امك بتحكيلك الحقيقه المره يلي كانت مخبيه عنك هالسنين الطويله باين عليك متفزلك ومتفلسف من البعارين العتكيه .
22-06-2011 04:41 PM
ابو فهمي
المحرر المحترم
هل جراسا الموقع المحترم ينقصه التكنولوجيا كي لا يستطيع ادارة التصويت على المواضيع التي تم طرحها ابتداء من هل يوجد اصلاحات في الاردن ولغاية تصويت العفو انا ارى ارقام التصويت نفسها
هل لا يوجد عند جراسا فني بعرف يصفر الارقام او اعتبر جراسا موقع هامل لايستحق ان يطلع عليه او اعتبركوا مع الطابور العاشر
وشكرا للحريه التي سقفها............................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جراسا : تحية .. لقد تم برمجة سؤال الجمهور وفق نظام جديد ، ولحين بلوغ موعد النتيجة وبثها وفق تقرير ستلمس ذلك ..

وسواء كنا "طابورا" حقيقياً فاعلاً أو "عاشراً" كما تقول .. ستظل "جراسا نيوز" بيتك ومنبرك ..

وأثمّن اهتمامك وغيرتك على بعض تفاصيل "جراسا نيوز" .. اهلاً بك دائماً ومجدداً ..

مديرة التحرير
22-06-2011 04:52 PM
المغــاريز
حتى انت يا تـــوجـــان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22-06-2011 04:58 PM
jordan 1st
اي بكفي تنظير كل يوم و الثاني تصدروا بيان !! خليكوا بعيدين والاردن بألف خير.
22-06-2011 05:10 PM
هبل يفهم اكثر من نقيب المحامين
مبروك وزارة العدل يا نقيب المحامين \ لعبة واضحة
22-06-2011 05:50 PM
حنا السكران
سكران وما عايز اسمع ولا اشوف ولا اتكلم وخلي الطابق مستور ويسلم تمك يا توجان لكن لو صرتي في الحكومة او المجلس شو كنت رح تعملي ما بدي اصحا اكيد ولا حاجة كله كلام في كلام الله يخليكم بدي اعرف انام سكوت
22-06-2011 06:01 PM
مادبا-الحمايده
نطالب بانشاء نقابة للمنظرين والمتزمتين
22-06-2011 06:03 PM
السّــــــــــــــــــــراج
لم اشهد نتيجة واضحة لقضية فساد اردنية ....تذوب القضايا ذوبانا ...واستعرضوا اي شخصية فاسدة.
22-06-2011 06:14 PM
ديكارت
لا يسعني في هذا المقام الا ان اقول "تلولحي يا داليه"
22-06-2011 06:37 PM
عبد
زمن الارض المنسيه ونسوان المخفيه
22-06-2011 06:46 PM
مواط عالم ببواطن الامور
رائحة النفط تفوح من فم توجان فيصل وكفا شتائم للاخرين ان كنت كما تدعين اصلاحيه وديموقراطيه ورسولنا نهى ان يكون المسلم غلوطا
22-06-2011 08:57 PM
الضمير الحي
اشكر النائب الست توجان فيصل التي حاربها ووقف ضدها الفاسدين وبعد حل المجلس اذا ترشحت ولم يكن تزوير بالانتخابات ستحصل على نتيجه عاليه جدا وعلى مستوى الوطن معاك ياست توجان
22-06-2011 10:05 PM
الضمير الحي
اشكر النائب الست توجان فيصل التي حاربها ووقف ضدها الفاسدين وبعد حل المجلس اذا ترشحت ولم يكن تزوير بالانتخابات ستحصل على نتيجه عاليه جدا وعلى مستوى الوطن معاك ياست توجان
22-06-2011 10:07 PM
بني حميدة
نعتذر
22-06-2011 10:32 PM
ابن اربد
اشكرك نائبه وكاتبه واخت عزيزه وربي يوفقك اكثر مما قلتي بمقولتك الشهيره لا يوجد بالمجلس رجال الا انا وفغلا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه من قلبي
22-06-2011 11:08 PM
شون
"كالمخيطة تفصيل ستاتي رجالي و لادي فلاحي مدني ...........
23-06-2011 08:00 AM
مواطن
توجان فيصل رمز من رموز المعارضه الاردنيه المخلصه للوطن
23-06-2011 08:19 AM
nabil
الست توجان
تحية طيبة,

انها ليست مخيطة ,لقد ظلمت المخايط بل هي ترزي تكييف ملابس بالية أكل عليها الدهر واوضح مثال القانون البائس والجائر للضمان الأجتماعي رقم 7 لسنة 2010 الذي تم تكييفه على مقاس الأدارة السابقة للضمان الأجتماعي للتغطية على فشلها وسوء ادارتها لأهم مؤسسة يماكها الأردنيين .

القوانين المؤقتة اصبحت لسهل طريقة لتغطية سواءات الحكومات المتعاقبة وعلى حساب الشعب المغلوب على أمره.

ودمتم
23-06-2011 11:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات