اغلاق

على ايقاع استقالة العدوان والكازينو وشاهين اولى جلسات الاستثنائية غدا


جراسا -

تلتقي حكومة د. معروف البخيت صباح يوم غد الخميس بمجلس النواب وجها لوجه بعد غياب استمر نحو ثلاثة اشهر, فقدت الحكومة فيها الكثير من الحماس البرلماني لها, فيما كانت الحكومة تذهب للتخبط في العديد من الملفات والمطبات التي ساهمت الى حد بعيد في تفاقم ازمتها مع نفسها اولا, ومع مجلس النواب ثانيا, ومع الشعب ثالثا.

وبدون الخوض في تفاصيل تلك المطبات والملفات فان الحكومة ستدخل قبة المجلس صباح يوم غد وهي تشعر بالانكسار, ليس فقط بسبب استقالة الناطق الرسمي باسمها وزير الاعلام والاتصال طاهر العدوان فقط, وانما لاسباب كثيرة جوهرية تاتي في مقدمتها ان مجلس النواب فرض ارادته غير المعلنة على رئيس الوزراء والحكومة بطرح ملف الكازينو على جدول اعمال الدورة التي تبدا اعمالها بموجب الارادة الملكية السامية اليوم الاربعاء فيما اختار رئيس المجلس فيصل الفايز انطلاق اعمالها صباح يوم غد الخميس بجدول اعمال ضم 11 مشروع قانون , الى جانب قانون مؤقت واحد .

ولوحظ في جدول اعمال جلسة الغد انها خلت تماما من عدة قوانين لا تزال تثير مشكلات داخل مجلس الوزراء اشار اليها وبوضوح وزير الاعلام والاتصال طاهر العدوان في استقالته امس وفي مقدمتها قانوني المطبوعات والنشر والعقوبات, بينما أرجأ رئيس المجلس ادراج ملف نتائج التحقيق في قضية الكازينو الى جلسة تالية سيجد النواب فيها فرصة مؤاتية لتسديد سهام نقدهم للسلطة التنفيذية.

 وانشغل مجلس النواب طيلة يوم امس بالدورة الاستثنائية المقبلة, قبل ان يتحول الاهتمام البرلماني الى متابعة تفاصيل استقالة وزيرالاعلام والاتصال التي بدت وكأنها مفاجأة فرضت نفسها على مواقف النواب تجاه الحكومة التي ستظهر يوم غد الخميس وكأنها تدخل حقل الغام, بالرغم من ان الدستور لا يجيز لمجلس النواب مناقشة اية مشاريع قوانين او تشريعات لم يرد فيها نص بالارادة الملكية.

ويتقن النواب التسلل الى نقد الحكومة من خلال القوانين والتشريعات التي سينظرها في تلك الدورة التي تجيء في ظروف حكومية صعبة, في مقدمته ملف التحقيق في قضية الكازينو, ثم استقالة العدوان, وطرح قوانين اخرى جدلية, الى جانب قضية سفر خالد شاهين, ثم العلاقة غير الحميمة التي تربط الاغلبية النيابية بالحكومة لاسباب في مقدمتها عدم حرصها على بناء علاقة مصلحية مع النواب بعد ان قامت بتجفيف منابع الخدمات التي يتكيء النواب عليها عادة للمحافظة على شعبيتهم لدى ناخبيهم.

ولا ينكر رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب عبد الكريم الدغمي ضبابية المشهد في العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لكنه قال ل¯"العرب اليوم" ان علينا التريث لمعرفة المزاج النيابي تحت القبة تجاه الحكومة وبعد ذلك يمكن ان نقرأ تفاصيل المستقبل.

ويدخل النواب صباح غد القبة وهم يحملون جدول اعمال يضم 11 مشروع قانون وقانون مؤقت واحد, قبل ان يقفوا لتلاوة الارداتين الملكيتين بفض الدورة العادية الاولى والدعوة لدورة استثنائية اولى لمجلس الامة.

وستخصص جلسة الغد لاحالة مشاريع القوانين الى اللجان المختصة, التي ستتولى بدورها مناقشتها واقارها قبل اعادتها الى المجلس.

وادرج على جدول اعمال جلسة الغد كل من مشاريع قوانين موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية ,2011 المنافسة لسنة ,2011 نقابة المعلمين لسنة ,2011تنظيم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة ,2011بيع الأموال غير المنقولة المقترن بخيار الاسترداد لسنة ,2011الاستثمار لسنة ,2011وضع الأموال المنقولة تأميناً لدين لسنة ,2011معدل لقانون الصناعة والتجارة لسنة ,2011قانون معدل لقانون المالكين والمستأجرين لسنة 2011 ,البلديات لسنة ,2011 قانون معدل لقانون هيئة مكافحة الفساد لسنة ,2011والقانون المؤقت رقم (10) لسنة 2011 قانون العفو العام لسنة 2011.

وتأجل ادراج كل من مشاريع القوانين المعدلة لقانون العقوبات لسنة 2011 , والمطبوعات والنشر لسنة ,2011 وقانون المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لسنة ,2011 وقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة لسنة 2011 .

وتاجل ادراج اربعة قوانين مؤقتة على جدول اعمال جلسة الغد هي القوانين المؤقتة للمطبوعات
والنشر رقم (5) لسنة ,2010 والقانون المعدل لقانون التعليم العالي والبحث العلمي المؤقت رقم (17) لسنة ,2010 والقانون المعدل لقانون الجامعات الأردنية المؤقت رقم (16) لسنة ,2010 وقانون التصديق على اتفاقية امتياز الصخر الزيتي رقم (22 ) لسنة 2010 بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة .

ولعل ابرز ما تم تاجيل طرحه على جدول اعمال الجلسة الاولى هو تقرير لجنة التحقق النيابية في بترخيص الكازينو, ومشروع نظام معدل للنظام الداخلي لمجلس النواب لسنة ,2011 حيث من المتوقع ان يتم ادراجهما في جلسات لاحقة لجلسة الغد التي ستخصص فقط لاحالة مشاريع القوانين المدرجة على الجدول الى اللجان المختصة.

وليس من المرجح وفقا لكل التوقعات ان ينجح المجلس بمناقشة واقرار جميع ما ورد في الارادة الملكية من مشاريع قوانين وملفات, فلم يسبق ان نجحمجلس النواب بمثل هذا الاختبار, حيث يتم الاكتفاء عادة بمناقشة واقرار عدد محدود من "قوانين الاستثنائية: والتي لا يتجاوز عمرها عادة 40 يوما في احسن الظروف.

ومن المتوقع ان تنتهي الدورة الاستثنائية في موعد لن يتجاوز نهاية شهر تموز المقبل, مما سيدفع بمجلس النواب لمنح الاولوية لعدد محدود جدا من القوانين التي لا تحتمل التاجيل وفي مقدمتها قانوني البلديات, الذي ستحري على اساسه الانتخابات البلدية المقبلة, وقانون المالكين والمستاجرين الذي لن يحتمل التاجيل الى الدورة العادية الثانية التي من المرجح هي الاخرى ان تبدأ مبكرا هذا العام في حال بقاء مجلس النواب.

 ومن ابرز التعديلات التى تضمنها قانون المالكين والمستاجرين هو السماح للمستاجر بموجب عقد الاجارة المبرم قبل31 /8 /2000 بالاستمرار في اشغال الماجور بعد انتهاء مدة الاجارة العقدية وفقا لاحكام العقد وشروطه.

وتعديل بدل الاجارة للعقود المبرمة ما قبل31 /8 /2000 بالاتفاق بين المالك والمستاجر واعطاء الحق لاي منهما في اللجوء الى المحاكم المختصة في حال عدم الاتفاق للمطالبة باعادة تقدير بدل الاجارة بما يتناسب واجر المثل في منطقة العقار.

ونص القانون على اخلاء المستاجر للعقار في حال انشاء المستاجر عقارا او تملكه لعقار مناسب للسكن بدلا من الماجور في المحافظة التى يقع فيها العقار او عقارا لغير غايات السكن في المنطقة التى يقع فيها العقار.

ونص القانون على تنظيم حق الاستمرار في اشغال الماجور في حال وفاة المستاجر وتحديد المستفدين من حالات الاستمرار والغاء توريث حق الاجارة الا في حدود ضيقة تراعي الظروف الاجتماعية لبعض افراد اسرة المستاجر للعقار المؤجر لغايات السكن.

ومن ابرز التعديلات على قانون البلديات الجديد هو انتخاب ثلثي اعضاء مجلس امانة عمان بينما يتم تعيين امين عمان بقرار من مجلس الوزراء, واستحداث منصب مدير تنفيذي للبلدية واعطائه بعض الصلاحيات والسماح للبلديات بانشاء صناديق للتكافل الاجتماعي والاسكان والادخار, ومنع عضو مجلس الامة"نواب واعيان" من الترشح لانتخابات رئاسة اي بلديه او عضوية المجلس فيها.

واشترط قانون نقابة المعلمين الزامية العضوية في النقابة وعدم تدخل النقابة في سياسات التعليم واللجوء الى الحوار في تبني مطالب المعلمين ويكون مركز النقابة عمان وينتخب النقيب ونائبه واعضاء المجلس عن طريق الاقتراع السري ويشترط في فوز النقيب الحصول على اغلبية الاصوات من اعضاء الهئية العامة المركزية على الاقل.
وليد حسني /العرب اليوم



تعليقات القراء

متابع
مجلس ايش الي تحكوا عنه هذا المجلس انتهى من يوم ساوم على الشعب الاردني حكومة الرفاعي ال111 مقابل عشرين وظيفة لكل نائب ، يا اخوان قضية الكازينو مشروع لم يرى النور والدولة لم تخسر شيء بهذة القضية وكبرتوا الموضوع وبعض النواب المساكين صدقوا القصة وان البخيت متورط وعشرة وزراء كل الموضوع اجتهاد والاجتهاد اما ان يصيب او يخطيء وما دام ما فيه ناس قبض اموال من وراء القصة كل الباقي عادي جدا واقل من عادي وما دام كمان العمل كان بنظر المسؤولين للمصلحة العامة سلامتكوا دوروا على شغله ثانية تفيد الناس وفكونا من الطابق ، يا ناس نادر الذهبي قال امام جلالة سيدنا ان البخيت لا علاقه له بالموضوع والدليل عودة البخيت مره ثانية رئيس وزراء النواب ما راح يكون احرص على البلد من جلالة سيدنا ، النواب لو صادقين وبدهم يحاربوا فساد ليش نتائج التحقيق بسد الكرامة صار لها عشر سنين ما طلعت وشركة امنية وين صارت والبوتاس والفوسفات والكهرباء هذة المشاريع التي تقدر بمليارات ، لكن الهدف معروف وواضح البحث عن الشعبيات في ظل الايام المعدودة للمجلس وراح يكون الكازينو الضربة القاضية للمجلس والايام بينا
22-06-2011 12:16 PM
محمد الفايز
الى الساده النواب وحياة جدنا الوالى ( كلكم تعرفون قصة جدنا الوالى )

والله والله وسبع جمال محمله غله كل حبه تسطح وتقول والله انه البخيت برئ من ملفات الفساد مثل براءة الذيب من دم يوسف
22-06-2011 12:27 PM
وكذالك في ظل غياب الدفاع عن حقوق البشر في القانون المؤقت للضمان
يرجى من جراسا نيوز أن تضيف الى العنوان الرئيسي للخبر ((((((( والرقص على تدمير وانتهاك حقوق المشتركين المظلومين في الضمان الأجتماعي في القانون المؤقت غير الدستوري وغير العادل والذين استبيحت حقوقهم والتغول على اتعابهم في غياب وتناسى جميع الحقوق الأنسانية التي كفلها الدستور للمواطنين وأدارة مجلس النواب ولجنتي العمل والقانون للمتضررين الغلابا الذين لا حول ولا قوة لهم )))))) ولكن أرادة الله أقوى وأعز واعدل من كل البشر . فلا نامت عين الظالمين والله لهم بالمرصاد , ولاحول ولاقوة الا بالللللللللللله .
22-06-2011 12:54 PM
ضحايا قانون الضمان المؤقت
نعتذر......
22-06-2011 12:59 PM
غير مقتنع
اتعظوا يالنواب المشهد اليمني.... و علي عبدالله صالح و اللي صار فيه
و ديرو بالكو على......احسن تنفقع
22-06-2011 04:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات