لجنة وطن للقطاع التربوي : ان الزامية العضوية في النقابات المهنية مخالفة صراحة للدستور الاردني


جراسا -

خاص - اجتمعت لجنة وطن للقطاع التربوي ممثلة بالهيئة العليا اليوم الثلاثاء في نادي معلمي عمان للتباحث في تصريحات دولة رئيس الوزراء حول موضوع الزامية العضوية في نقابة المعلمين وبعد النقاش تم اصدار البيان التالي :

ان الزامية العضوية في النقابات المهنية مخالفة صريحة للدستور الاردني وخصوصا المادة السابعة والتي تنص على : ان الحرية الشخصية مصونة .

فالآلزامية لغة معناها الاجبار و الاكراه والارغام و الفرض وهذا المعنى مخالف و مغاير تماما للمادة السابعة لان الحرية في معناها هي مضادة للأجبار و الاكره و الارغام و الفرض .

ان الزامية العضوية في النقابات تناقض و تخالف وبكل صراحة المادة 20 البند الثاني من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والذي ينص على : لا يجوز ارغام احد على الانضمام الى جمعية ما مع العلم ان المادة 16 للفقرة 2 من الدستور الاردني تنص على ما يلي : للاردنيين الحق في تاليف الجمعيات و الاحزاب السياسية على ان تكون غايتها مشروعة .

فالجمعية و النقابة في هذا المعنى متردافان ولا يوجد اي تناقض بينهما .

جاء في بيانات اللجان الاخرى للزملاء المعلمين ان نقابة المعلمين تبقى هدفا مشروعا و حق دستوري كفله الدستور الاردني و المواثيق الدولية ونشير هنا الى ثلات نقاط هامة :

1- ان نقابة المعلمين التي حلت عام 1957 لم يكن فيها الزامية العضوية وانما كانت العضوية اختيارية حرة

2- ان الدستور الاردني لا يوجد فيه نص يشير الى الزامية العضوية في اي نقابة مهنية او عمالية

3- ان العهود و المواثيق الدولية التي استشهدت بها اللجان الاخرى من الزملاء في وزارة التربية و التعليم هي الاعلان العالمي لحقوق الانسان والذي اشرنا اليه اعلاه ( المادة 20 البند الثاني )

فلا يجوز لاي جماعة ان تنتقي انتقاءا من اي دستور او ميثاق دولي ما يوافق مصالحها وتتجاهل بقية البنود التي تنص على احترام حرية حقوق الانسان علما بان الاعلام العالمي لحقوق الانسان كان قد وقع عليه الاردن بجميع مواثيقه عام 2002 وهو ملزم لجميع الدول الموقعه عليه.

ولا بد من الاشارة الى رسالة نقابة الصحفيين الموجهة الى دولة رئيس الوزراء عدنان بدران شهر 11 2005 والذي تؤيد فيه التعديل المقترح على نقابة الصحفيين الاردنيين لعام 1998 وهو التعديل الذي يلغي شرط الالزامية في نقابتهم لان العضوية الالزامية تخرق التزامات الاردن بموجب الحقوق المدنية و السياسية والذي تعهد الاردن باحترامها كونه احد الدول الموقعه عليه .

وعليه فاننا نطالب بصراحة دولة رئيس مجلس النواب و اصحاب السعادة النواب المحترمين بمسائلة دولة رئيس الحكومة معروف البخيت و وزرائه لمخالفتهم الدستور الاردني و خرق القوانين الدولية عندما و افقوا على الالزامية في عضوية نقابة المعلمين .

حمى الله الاردن وصاحب التاج المفدى جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم .

الهيئة العليا :

رئيس الهيئة : هاشم الشباطات

الناطق الاعلامي : عبد الله القطيش

نسخة الى :

__ مجلس الوزراء الموقر

__ دولة رئيس مجلس النواب الاكرم

__ رئيس و اعضاء لجنة التربية و الشباب لمجلس النواب

__ معالي وزير التربية و التعليم الفاضل



تعليقات القراء

محمد
ههههههههههههههههه مين هذه اللجنة ما شفتكم اوقات الاعتصامات ليش ما طرحتم وجهات نظركم من زمان اعتقد انكم لست معلمين بل جهات اخرى الموضوع انتهاء والنقابة صارت جاهزي انتم بتعلبو في الوقت الضائع
22-06-2011 12:42 AM
009
لايحق لاي احد الزام مواطن للانضمام للنقابات او الاحزاب او الجمعيات وهذا ينطبق على باقي النقابات فهناك نقابات تقوم بالزام الشخص للانضمام لها علما غاية النقابة هي متابعة المهنة وتنظيم شؤونها ... وتستطيع النقابة ان تمارس قوانينها من خلال القضاء فلو افترضنا طبيبا غير منضم لعضوية التقابة لماذا ... هو حر بما انه يمتلك كل الشهادات التي تؤهلة لممارسة مهنة الطب فما علاقة النقابة به !
اذا خالف العمل حسب لوائح والقوانين المعمول بها فان النقابة تستطيع ملاحقته عن طريق القضاء واعطاء صفة الاستعجال لقضاياها بالا تفاق مع القضاء وايقافه عن العمل ..انتهت القصة
والطبيب او المهني سيفقد اي مزايا تقدمها النقابات... هوحر
22-06-2011 12:54 AM
جمال نواصرة
انا عضو في نقابة الفنانين الاردنيين فلماذا أجبر على عضوية نقابة المعلمين ؟؟ وهل الجمع بين نقابتين جائز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22-06-2011 01:02 AM
نقابي
يبدو ان الاخوة المتحدثون جهلة ولا يميزون بين الجمعية والنقابة المهنية ؟؟؟ مع الاسف
لا يمكن المقارنة بين الجمعيات الخيرية والنقابايت المهنية .....واعتقد انهم لا يفهمون الدستور بصورة صحيحة فالزام صاحب الشهادة العلمية كالاطباء والمهندسين وغيرها من المهن ضروري للانتساب لهذة النقابات فهي التي تجعلة على تواصل علمي وتكنولوجي وغيرها
فارجو من الاخوة تعمثق فهمهم وقرائتهم للدستور بصورة صحيحة
22-06-2011 01:27 AM
اطلعوا من راسي
العضويه لازم تكون اجباريه ........ وحي الله المعلمون النشامى........ واخزى الله الجبناء
22-06-2011 03:37 AM
الى 3 نواصرة
انا بعرف انه الجمع بين زوجتين جائز و الجمع بين نقابتين غير جائز و العلم عند الله.
22-06-2011 04:27 AM
معلك
مثلالغربان بتحبوا الخراب اي حلوا
22-06-2011 04:31 AM
بلّه جد
وليش احنا المهندسين مجبورين نشترك في النقابه وقبل ما نتوظف بيطلبو منا تصريح مزاولة مهنه صادر عن النقابه وهذا ما بنوخده الا اذا كنا مشتركين ودافعين كل مستحقات النقابه....
قبل ما تقلبو مخنا وانتو تطالبو بنقابه اعرفو شو هيه النقابه اول و بعدين احكو
22-06-2011 08:45 AM
نور
عفوا مين لجنة وطن ............ يكفي ادخال الوطن في كل شاردة و واردة
22-06-2011 08:52 AM
محمود الى نقابة المهندسين
حسبنا الله ونعم الوكيل على نقابة المهندسين والقائمين عليها لانهم مصاصي دماء

انا احتجت لورقة اشتراك منهم للسفارة السعودية دفعوني اشتراك لمدة 7 سنوات مع الغرامات

حسبنا الله عليهم والله ما بسامحهم وحقي محفوظ يوم القيامة هذا اذا بيفهمو أوا بعرفو يوم القيامة

وشكرا
22-06-2011 09:04 AM
التعليق رقم 10
أكيد أنت متأكد كل التأكيد إنك مهندس ؟!!!
22-06-2011 11:18 AM
طبوش الى 10
تستاهل ، مشان يروحوا يشتروا باخره بالآف اليوروات، لغرض دعائي فقط.
22-06-2011 11:19 AM
طبوش الى 10
تستاهل ، مشان يروحوا يشتروا باخره بالآف اليوروات، لغرض دعائي فقط.
22-06-2011 11:19 AM
محمد الصمادي
إلى رقم 4 يبدو بأنك لم تنظر إلى الدستور الأردني ولا حتى بتعرف أنه فيه دستور حتى - حبيبي لما تصحى راجع الدستور المادة 16 الفقرة 2 والتي تأسست بموجبه جميع النقابات المهنية والتي تنص على / للأردنيين الحق في تأليف الجمعيات والأحزاب- وإذا بدك تغلب حالك أكثر راجع معنى النقابة والجمعية في جميع المراجع القانونية ورايح تشوف أن المعنى واحد
22-06-2011 11:47 AM
سائد الطوالبة
إلى رقم 4 :- من الواضح بأنك أنت الجاهل فارجع إلى جميع المراجع القانونية وتعرّف على معنى الجمعية:- مشتقة من الفعل الثلاثي (جمع) ومن اشتقاقاتها أيضا(المجتمع) لأنه عبارة عن أفراد اجتمعوا على مصالح مشتركة أو جمعتهم مصالح مشتركة,فاجتماع أي فئة من الناس بغية تحقيق هدف مشترك يمكن أ يطلق عليه (جمعية) وكلمة(Assembly) و (Association) في الأنجليزية لهما نفس معنى جمعية وكل من هاتين الكلمتين تعني مجموعة من الأشخاص مجتمعين مع بعضهم لتحقيق هدف عام. ويرادف مصطلح الجمعية مصطلح النقابة الدارج في جميع الأنظمة العربية القانونية. وكلمة نقابة هي اشتقاق من الفعل ( نقب) بمعنى بحث وفي القاموس فإن نقيب القوم هو شاهدهم وضمينهم وعريفهم وسيدهم,وسمي بذلك لأنه ينقّب عن أمورهم أي يبحث عنها بهدف رعايتها وإصلاحها ومن هنا جاء مصطلح النقابة التي يوكل إليها رعاية شؤون ومصالح فئة معينة من المجتمع تجمع بينهم رابطة مهنية وهو مرادف تماما لمصطلح (جمعية).
فيا من تدعي بأنك نقابي لا تفت بما ليس عندك به فهم.
22-06-2011 12:59 PM
فايز العموش
سيكون هذا البيان هو المسمار الأخير في نعش حكومة البخيت
22-06-2011 07:29 PM
زواهرة
وين انتو يا لجنة معلمي الاردن ولجنة احياء النقابة ليش ما سمعنالكوا حكي ولا مش قادرين بعد هذا البيان العقلاني والرائع والمنطقي والقانوني انتم ف فعلا طلعتو شغل هيزعيات وكلام فاضي والحب والاحترام لكم يا لجنة وطن
22-06-2011 09:14 PM
معلمات الوطن
من يتبجح بعدم معرفة با الجنة نقول له ان لجنة الوطن موجودة منذ حراك الزملاء لكن الحكومة ارادت ان تهمشها بقصد لكن الزملاء اصرو با مكانياتهم المتواضعة ان يسيرو رغما عن الضروف القاتلة احي كل زميل في انحاء الاردن الاعضاء في هذة الجنة وهم على امتداد الوطن وكل الدعم لكم في اهيئة العليا
22-06-2011 09:28 PM
نائل : معلم
الى متى سنبقى سلبيّن ؟ الى متى نعتمد على البعض لتحقيق احلامنا ؟ الى متى والى متى .... ؟
انه لمن العار على بعض الاصوات ان تعلو بكلام يتحدث عن موضوع يهم كل معلم ويتنصل من مسئولياته اتجاه نقابة كانت منذ سنة حلم صعب تحقيقه .... أليس من الواجب منا نحن المعنيين بالنقابة ( و اقصد المعلمين ) ان نكون من يطلب هذا الشرط وان تكون الزامية علينا كمعلمين ؟ لاننا نحن المستفيدين اولاً واخراً من قيام هذا الانجاز و الذي يُعْدّ من اهم انجازات هذا العصر ببلدنا و هو اقامة نقابة ستكون اولى اولوياتها حماية كل اسرة في هذا الوطن العزيز من و توفير الراحة لكل طالب و الذي لا يخلي بيت من وجود طالب حتى بيوت المعلمين ... الم نهاجم ( نحن المعلمين ) وكأن المعلم ليس له ابن يدرس في مدرسة او ان ابنائنا يدرسون بمدارس خاصة ؟
اليس من العدل ان تكون إلزامية اشتراك المعلمين هو مطلب كل معلم قبل ان يفرض علينا .... ولكن للأسف مازال هناك البعض من يريد الفائدة دون بذل أي جهد وان يحصد ثمار ما لم يزرع ... و كل أسفي ان يكون هنالك معلمين بهذه العقليه الانتهازيه !!! اعتذر من كلامي ان كان جارح و لكن واقع الحال يتطلب وجود أُناس همه أن يحب لغيره ما يحب لنفسه .
22-06-2011 10:16 PM
العتمة
الى نور رقم 9 وطن وعرفناها بس انتي مين
22-06-2011 10:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات