البخيت انتخابات البلديات بشهر تشرين أول المقبل


جراسا -

أعلن رئيس الوزراء معروف البخيت أن مشروع قانون الانتخابات البلدية زاد عدد أعضاء الأمانة إلى الثلثين فيما ستعين الحكومة ثلث أعضاء المجلس وأمين عمان.

ونوه البخيت في تصريح صحفي ان الحكومة رفعت عدد أعضاء الأعضاء المنتخبين في مجلس أمانة عمان إلى الثلثين ، فيما كانت الحكومة تعين نصف أعضاء مجلس الأمانة ويجري انتخاب النصف الثاني.

وتوقع البخيت ان تجري انتخابات البلدية القادمة في شهر تشرين أول المقبل.

و كشف وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع ان مسودة قانون البلديات الجديد أعاد العمل بنص المادة 48 من القانون القديم بتخصيص 6 بالمئة من عوائد المحروقات لصالح بلديات المملكة بما فيها أمانة عمان الكبرى، بحيث يتم توزيعها وفقا للأسس المتبعة.

ونوه قشوع ان قانون البلديات الجديد عالج الكثير من الامور التي تساهم في تطوير عمل البلديات وتاهيل كوادرها لتكون مؤسسة اهلية تقوم بواجب خدمي وتنموي في آن واحد.

ولفت قشوع ان مسودة القانون الجديد عالجت العديد من النقاط التي كانت مثار جدل في الاوساط الشعبية واهمها انتخاب رئيس واعضاء المجلس البلدي، بحيث نص القانون على انتخاب الرئيس والاعضاء على اساس القائمة المفتوحة ، بما يتيح الى مشاركة اوسع وتنافس اشمل بين المترشحين.

ونوه قشوع أن القانون الجديد يوجب على المجالس المحلية ايجاد سياسيات استراتيجية للعمل البلدي ومراقبة الاداء وادارة المشاريع ليصار الى توزيع عادل لمكتسبات التنمية وكذلك استحداث منصب مدير تنفيذي في كافة بلديات المملكة للمواءمة ما بين المتطلبات الفنية والادارية والافرازات الشعبية .

يذكر ان الاردن سيكون اول بلد عربي ينفذ المخطط الشمولي لجميع بلديات المملكة والذي سينتهي العمل به في النصف الاول من العام المقبل ، و ان المخططات الشمولية للبلديات ستتيح حال الانتهاء منها ايجاد مشاريع تنموية في المناطق وفقا لخصوصية كل منها بما ينعكس ايجابا على توفير فرص عمل للمجتمعات المحلية .




تعليقات القراء

احسان الدرهلي
دولة الرئيس

من المستحيل ان تكون الانتخابات البلدية في شهر تشرين الاول القادم لان الاجراءات الدستورية لاقرار قانون البلديات لم تتم حتى الان وان سارت هذه الاجراءات بسلاسة فلإن القانون قد يقر في نهاية شهر تموز المقبل مما يعني ان الانتخابات ستكون في شهر تشرين الثاني على احسن تقدير.
18-06-2011 09:27 PM
ابناء عشائر الشمال الاردنيين الهاشميين

تاريخ الانتخابات مش مهم بقدر شوطها تتناسب مع الوضع بالاردن وخاصة الاوضاع التنموية

لذا يجب ان يكون شرط المرشح ان يكون جامعي (بكالوريس) لان البلديات بحاجة الى معرفة

باقامة مشاريع ودرايه بتصريف الامور وهذا الشرط مهم جداجدا مهم
18-06-2011 11:12 PM
لست مرشح ولكني مراقب
الانتخابات البلديه في تشرين الاول شي مفرح ولكن شروط الترشيح وشهادة البكالوريس للمرشح هذا غير صحيح فحامل شهادة الجغرافيا والتاريخ والعلوم والاداب وارياضه وتربية الطفل وللغات ماذا تفيد البلديه مرشح البلديه يجب ان يكون حامل شهادة الهندسه المدنيه او المعماريه او التنضيم وليس شهادة هندسة الزراعه او المكانيك اؤ الكهرباء فاقترح ان يكون الشرط كمثل الموسسه العسكريه وهي افضل واحسن مؤسسه وطنيه نا جحه في هذا البلد شرطها الشهاده الثانويه كحد ادنى هنا يكون الحل هو الافضل والاحسن
19-06-2011 01:20 AM
بلقاوي
الطامه الكبرى في مادبا رئيس لجنة البلديه سيبقى حتى شهر 10 الله يعين اهل مادبا
المشكله انه لا يعرف في ادارة البلديه شئ
19-06-2011 10:45 AM
المغــــاريز
راح ينتخبوا البلديات ويعيبون على من انتخبوا , ان ديمقراطيه الصدق والتوازن والعقل تحتاج لدينا سنوات من التطبيق حتى تاخذ صورتها الصحيحه.
19-06-2011 11:05 AM
مطلع على البلديات
مطلوب مؤهل علمي للرئيس والاعضاء كذلك الاستقلال الاداري والمالي لان خيارات الشعب هي ما يجب ان يعمل بها مع وضع حد لتدخلات الوزاره فالمراقب يجد ان تراجع البلديات ازداد بعد ان ازدادت تدخلات الوزاره كذلك مجالس الخدمات فهي مقتل للبلديات تستنزف اموالها بدون جدوى الاف العاملين على الورق ومئات المعدات دون فائده
مع التشديد على الداخلية بان تساعد البلديات او استحداث شرطة خاصة للبلديات
19-06-2011 11:07 AM
الاردني
اللة يكون بعون الاردن من الحرامية
26-06-2011 07:47 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات