العاهل المغربي يعلن عن الدستور الجديد ويحد من صلاحياته الدينية والسياسية


جراسا -

أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطابه وجهه مساء اليوم عن الدستور الجديد الذي يتكون من 180 فصلا والمقرر الاستفتاء عليه في الاول من يوليو المقبل.

ويؤكد الدستور على ضمان الهوية الإسلامية للدولة وضمان حرية ممارسة الشعائر الدينية..كما يشدد على أن المملكة جزء من المغرب الكبير ويوصي بتوطيد علاقات الأخوة العربية والإسلامية والتضامن الإفريقي وتوسيع وتنويع علاقات التعاون والشراكة مع جوارها الأوروبي والمتوسطي ومع مختلف بلدان العالم.

وأكد العاهل المغربي أن الدستور الجديد يحدد الصلاحيات الدينية الحصرية للملك في إطار دستوري وينزع صفة القدسية عن الملك ويعوضها بالاحترام الواجب له من جهة ومن جهة ثانية فقد أعلن عن تحديد بلوغ الملك سن الرشد في 18 سنة عوض 16 سنة إسوة بكافة المغاربة ومنح صلاحية رئاسة مجلس الوصاية لرئيس المحكمة الدستورية والارتقاء بالمجلس الأعلى إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وأكد العاهل محمد السادس أنه تم منح الوزير الأول صفة رئيس الحكومة بصلاحيات واسعة باعتباره رئيس للجهاز التنفيذي من خلال التعيين في المناصب العليا للدولة واقتراح الوزراء وحل البرلمان وإعلان حالة الاستثناء.

وأعلن العاهل المغربي عن اعتبار العربية والأمازيغية لغتين رسميتين للمغرب وعن إنشاء مجلس أعلى للشباب والعمل الجمعوي ومجلس أعلى للأمن القومي.

وأكد على دسترة حقوق الإنسان وتطبيق المساواة بين المرأة والرجل في كافة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ويؤكد على الحق في الوصول إلى المعلومات وضمان حرية التعبير والرأي ورفض كافة أشكال التمييز والممارسات المهينة للكرامة الإنسان وضمان شروط المحاكمة العادلة وتجريم التعذيب والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي.

ويؤكد الدستور الجديد على قيام سلطة برلمانية تمارس اختصاصات تشريعية ورقابية واسعة إذ يكرس مشروع الدستور سمو مكانة مجلس النواب بتخويله الكلمة الفصل في المصادقة على النصوص التشريعية وتعزيز اختصاصاته في مراقبة الحكومة.
(وكالات)



تعليقات القراء

مراقب
يا اخي الغريب انه بقيه الصحف الالكترونيه ولا خبــــــــــر وكأنه ولا اله دخل بالعالم العربي أو توجيهات أمنيه
18-06-2011 11:06 AM
كرك
عقبالنا
18-06-2011 11:49 AM
أمجد العمد
عقبالنا يا رب
18-06-2011 10:55 PM
بنت الاردن
نعتذر...........
23-06-2011 03:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات