سوريا : الجيش يوسع عملياته العسكرية شمال البلاد وأكثر من 10 آلاف لاجىء عبروا الحدود


جراسا -

يواصل الجيش السوري حملة التمشيط التي ينفذها في القرى المجاورة لبلدة جسر الشغور التي سيطر عليها فيما وصل عدد اللاجئين السوريين النازحين إلى تركيا ولبنان إلى أكثر من عشرة آلاف شخص هربا من الاضطرابات في شمال سورية.

وتفيد تقارير بأن حوالي سبعة آلاف سوري فروا بالفعل من المنطقة المحيطة بجسر الشغور ولجأوا إلى تركيا المجاورة في حين لجأ آلاف آخرون إلى مناطق ريفية قريبة من الحدود.

وأكدت مسؤولة الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس أن اكثر من عشرة الاف سوري هربوا من بلادهم بسبب القمع الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الاسد للجوء الى تركيا ولبنان على حد تعبيرها.

وعبرت آموس عن "قلقها العميق ازاء اعمال العنف التي وقعت في الأشهر الأخيرة في سورية وأسفرت عن مقتل 1200 شخص ودفعت اكثر من 10 الاف اخرين للهرب من بلادهم".

وقالت آموس " أوجه نداء إلى الحكومة السورية لكي تحترم المدنيين وتمتنع عن استخدام القوة ضد المتظاهرين المسالمين".

اعتقالات
على جانب آخر قال ناشطون سوريون إن الجيش شن حملة اعتقالات ضد مئات الأشخاص في القرى القريبة من جسر الشغور وذلك "لمطاردة المسلحين الذين فروا من البلدة" وفقا لرواية الجيش السوري.

وتأتي حملة الاعتقالات يوم الاثنين بعد هجوم شنه الجيش على البلدة الواقعة بشمال غرب سورية واستخدم فيه المروحيات والدبابات للسيطرة عليها وفقا لتقارير وشهود عيان.

وتقول الحكومة السورية إنها تحاول إعادة الأمن والنظام إلى المنطقة بعد مقتل 120 من رجال الامن في جسر الشغور على ايدي مسلحين في الاسبوع الماضي، ولكن سكان المنطقة يقولون إن رجال الامن قتلوا من قبل زملائهم بعد ان اعلنوا العصيان.

يذكر ان سورية لا تسمح بدخول الصحفيين الاجانب، مما يجعل من المتعذر التأكد من التقارير الواردة من البلاد بشكل مستقل.

على الصعيد ذاته، قالت مصادر عسكرية سورية لبي بي سي إن الجيش سيتوجه إلى بلدة معرة النعمان القريبة من جسر الشغور ويستعد لشن عملية عسكرية لمطاردة المسلحين خلال الأيام المقبلة.

انتظارويقول اوين بنيت جونز، مراسل بي بي سي على الجانب التركي من الحدود مع سورية، إن اكثر من خمسة آلاف لاجئ سوري قد سجلوا اسماءهم مع السلطات التركية حتى الآن.

إلا ان مراسلنا يضيف ان خمسة آلاف لاجئ آخرين دخلوا تركيا بشكل غير رسمي، بينما ما زال المئات ينتظرون على الحدود ليروا ما الذي سيتخذه الجيش من خطوات.

ويضيف مراسلنا ان هؤلاء يترددون في ترك مواشيهم وممتلكاتهم، ولن يعبروا الحدود الا اذا قرر الجيش التقدم شمالا.

ويقول سكان محليون وناشطون في مجال حقوق الانسان إن القوات السورية بدأت بقصف جسر الشغور في وقت مبكر من صباح الاحد، بينما حلقت مروحياته الحربية في سماء المنطقة.

ولكن اللواء رياض حداد مدير الادارة السياسية في الجيش السوري كان قد نفى قيام قوات الجيش بقصف جسر الشغور، واصر على ان القوات السورية انما تطارد المسؤولين عن قتل رجال الامن الـ 120.

ونقل مراسل بي بي سي الذي كان يرافق القطعات السورية عن مصدر عسكري سوري قوله إن العديد من المسلحين "انتقلوا إلى الجبال المحيطة" وأنهم "يقومون بعمليات قنص ضد الجيش،" بينما لا تزال الحواجز تنتشر في محيط جسر الشغور رغم دخول القوات العسكرية إليها.

وأضاف المصدر العسكري السوري أن العملية بدأت صباح اليوم و"تم اعتقال العديد من الاشخاص الذين هم في الاساس من محافظات مختلفة وليس من جسر الشغور فقط."

وأضاف المصدر ان "القوات السورية لم تتمركز على الحدود مع تركيا لكنها أقامت حواجز امنية قرب المنطقة."

وكان اللواء حداد قد قال في تصريح خاص لبي بي سي إن العمليات العسكرية في منطقة جسر الشغور ومعرة النعمان قد تطول لعدة أيام، حسب تعبيره، مشيرا الى ان المسلحين الذين كانوا في مدينة جسر الشغور قد توجهوا في عدة اتجاهات، الجزء الاكبر منهم غادر الى تركيا بينما توجه قسم آخر الى منطقة قنينص قرب اللاذقية، فيما توجهت المجموعات الأكثر خطورة الى مدينة معرة النعمان التي قال اللواء حداد انها اصبحت خارج سيطرة الحكومة السورية بالكامل، مشيرا الى امكانية حدوث معركة "قد تكون قاسية" في المدينة.

كما لوحظ احتراق العديد من حقول القمح في المناطق المحيطة لجسر الشغور.

وأضاف المصدر أن "اشتباكات متقطعة لا تزال مستمرة بين فرق الجيش والمسلحين،" وكشف أن مجموعات مسلحة انتقلت إلى معرة النعمان وأنه "سيتم التعامل معها عسكريا،" متوقعا انتهاء العمليات خلال يومين.

انتقادات
على الصعيد الدبلوماسي صعدت تركيا من حدة انتقادها للأسد في الاسابيع القليلة الماضية وأقامت أربعة مخيمات لايواء اللاجئين.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء إن أنصار الاسد نظموا احتجاجا امام السفارة التركية في دمشق يوم الأحد في مؤشر على تصاعد التوتر بين الدولتين اللتين كانت تربطهما علاقات تجارية واقتصادية قبل الأزمة.

وقالت وكالة الاناضول التركية الرسمية للانباء ان بعض الاشخاص تسلقوا أسوار السفارة وعلقوا العلم السوري وان قوات الامن السورية منعت بعض المحتجين من محاولة انزال العلم التركي.

وحاولت كل من فرنسا وبريطانيا اقناع القوى الكبرى باستصدار قرار من مجلس الأمن يندد بالقمع الذي يمارسه الأسد للاحتجاجات لكن روسيا والصين هددتا باستخدام حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار.

من جانبه ندد البيت الأبيض بأعمال العنف وقال إن الاسد يجب أن يتنحى إذا امتنع عن قيادة تحول ديمقراطي.



تعليقات القراء

القحامشه
الله يجيبك يا اردوغان وتطا في بطونهم عن قريب
14-06-2011 05:33 PM
محمدنور
اعتقد ان الجيش التركي سوف يتحرك لفرض منطقة عازلة لحماية المدنيين من هجمات البربر لااعتقد ان الجيش السوري قادر على مواجهة تركيا لانه حيث ينعدم الحياء يكون الخوف ذو فعالية
14-06-2011 08:47 PM
مؤمن
الله يحمي الجيش جيش الوطن والامن وسوريا الله حاميها وبشار راعيها وبدي قوول للكل ان في 20 وسيلة اعلامية عربية وغربية كانت بجسر الشغور وصةرت كلشي والجماعات والتنظيمات المسلحه موجوده حتى بعض وسائل
الاعلام وقعوا بكمائن من قبل اللارهابيين والجيش انقذهم الله ينصر الجيش السوري يارب ولو العالم كلها تكالبت وتآمرت ع سوريا سورح ضل قلعة الصمود العربي الشامخ وأسدنا الله يحميه ونحنا امة قاتدها أسود لن تركع فلا تحلموا كتير بسقوط سوريا او النظام لانو غالبية الشعب مع الاسد دام عزه
14-06-2011 09:06 PM
محمود
بنحترق بنار وبنموت كبار وما بنقبل يحكم سوريا إلا بشار قالوا بكرى النسر بيوقع مارح يوقع قالوا بكرى الاسد بيركع مرح يركع
الله مع الحق ونحنا كلنا مع بشار الأسد شاء من شاء وأبي من أبى
الله سوريا بشار وبس والله يحمي الجيش السوري حامي الحمى
14-06-2011 11:34 PM
نورا الى محمود
نعتذر.......
15-06-2011 12:13 AM
نورا الى محمود
بتعرف تاكل هوا وتحكي عن حالك؟؟؟؟لا تحكي با سم الشعب السوري الابي؟؟؟ وعلى فكرة بعرف انك نفسك مؤمن ...؟؟؟حتى وبعرف انت مين..وبأي جامعة بتدرس وعلى حساب مين بتدرس؟؟؟
15-06-2011 12:13 AM
عربي
يكفي استخفاف بعقول القراء ...ادرك اغلبية السوريين حجم المؤامره ... يا ريت يا وكالة جراسا الاخباريه تتوخن الدقه والمصداقيه والحياد بنقل ونشر ما يجري في سوريا ويا ريت ما تحجبو تعليقي المختلف عن رأيكم .
15-06-2011 03:00 AM
Syrian
سوريا حرة وليست ملكا لأحد

وقد أثبت الرئيس الأسد (رغم مجيئة بشكل لا يمت للديمقراطية والحرية بصلة )
فشلة بشكل واضح فإذا كان كما تدعي الحومة ومنافقوها يوجد عصابات بهذا العدد وكمية الأسلحة الضخمة وقتلت أكثر من 700 جندس سوري
فيجب علية فورا أن يستقيل لفشلة ولو كنا في دولة يحترم الرئيس والحزب الحاكم نفسة فيجب أن يستيقيل ويدعو لأنتخابات
هاجمت إسرائيل سوريا 3 مرات وما زالت تحتل الجولان فأين الجيش السوري المقدام عنهم
أي مؤامرة على سوريا وهل المطالبة بالتعددية والحرية وانتخاب رئيس جديد يعد مؤامرة؟؟
كل الدول الحرة تنتخب رئيسها فلماذا نحن لا
قبل الأحتجاجات كل من يعارض بطريقة سلمية مثل ربيع دمشق تم سجنهم فهل ربيع دمشق كانوا مسلحين ؟؟
15-06-2011 11:46 AM
عبدالحميد القلاب
افرحني رؤية اكثر من مليون سوري حر شريف يرفعون علم سوريا وهو اطول علم في العالم طوله 2300 متر بعرض 18 متر وهتفوا للقائد البطل بشار الاسد ليقولوا للمحطات المغرضة والمغرضين المأجورين نحن هنا نحن السوريين لا نرضى بغير سوريا بلداً وبغير بشار الاسد رئيساً
اذهبوا الى الجحيم ايها المندسين المجرمين ارواح الابريا من الجيش والمدنيين لن تذهب هدراً وستدفعون الثمن وحتى لو هربتم الى تركيا لن تفلتوا من العقاب لان سوريا الرب حاميها وفيها رجال اشاوس تدافع عنها .
تعيش سوريا الاسد الى الابد اجمل منظر رأيته في حياتي منظر السوريين في اوتوستراد مزة وهم يرفعون العلم الوطني السوري على الاكف ممزوجاً بالاهازيج التي تعبر عن حبهم لبشار الاسد ولثى سوريا الطاهر .
هؤلاء الابطال الشرفاء سيفشلون المؤامرة على سوريا بنفس السواعد التي احاكت ورفعت العلم السوري .
حمى الله سوريا وشعب سوريا وقائد سوريا من كل المأجورين المندسين اصحاب السوابق
15-06-2011 10:03 PM
خالد
الله محيي أصلك سيد عبد الحميد القلاب وانشالله المؤامرة خلصت والرب يحمي سوريا شعبا وقائدنا والروح والله بترخصلا هيدي سوريا وانا كمن كنت عم احضر رفع العلم السوري وتدفق مئات الالوف لاوتستراد المزة الله سوريا بشار وبس
15-06-2011 11:41 PM
محمود
الله سوريا بشار وبس سوريا الله حاميها الله محيي الجيش وأبو حافظ أبو حافظ الله الله الله بشار بعد الله ويلي مو عاجبه يدق راسه بالحيط ونحنا رجالك بشار وبنفديك براوحنا نحنا الشعب السوري العريق العظيم الأبي
15-06-2011 11:51 PM
syrian
يا ترى وين كان المندسين والسلفيين والمسلحين والشبيحة يلي ضد النظام عنهم

ولا يلي ضد النظام ما بيدبح إلا يلي ضد النظام
16-06-2011 10:22 AM
الى مؤيدي نظام سوريا
سيزول هذا النظام الطائفي البغيض الذي يتستر بعباءة القومية ويتخذ من شعارات الممانعة الزائفة طريقا لاضفاء الشرعية على احتكار السلطة بيد فئة من الطائفة المتزندقة لقد ثار الشعب ولم يعد يرهب من ادوات البطش والارهاب وعصابات الاجرام التي تسمي نفسها دولة وسيدوس على اعناق هذه الفئة ومن يسير معها من عمي البصائر والمنافقين ومن ينتمون الى طوائف الرفض والزندقة من ابناء المتعة الذين لايعرفون لهم نسبا صحيحا ولا ابا شرعيا اما الغوغاء المنافقين الذين سارو في مظاهرات التأييد فه م اما مأجورين او مرعوبين او من ابناء الطائفة الضالة
16-06-2011 01:36 PM
محمود
سورية قوية دوم والله حامي سوريا وطقوا موتوا النظام السوري قوي بشعبه وجماهيريته وما تحلموا يسقط النظام
سوريا بلدنا بشار يا قائدنا وا شمس الليالي يا شمس الليالي ويلي مو عاجبه يدق راسه بالحيط
16-06-2011 04:29 PM
الى مؤيدي نظام سوريا
نعم سوريا قوية بشعبها المسلم الابي وها هو يتحدى اعتى نظام مخابراتي في العالم حتى ا لصهاينة يخجلون مما يقوم به من اعمال اجراميه ضدالاطفال والنساء وضدشعب اعزل يطلب حريته وكرامته
اما مسرحسات المقابر الحماعية التي يفبركها النظام فباتت مكشوفة حتى للاطفال الصغار ولكنه نظام غبي لا يزال يعيش في عقلية متخلفة فبظن ان هناك من يصدق كذبه المفضوح فيقتل الشرفاء الاحرار من الجيش ويدفنهم ثم يدعي اكتشاف مقابر جماعية كذبة مفضوحة لم تعد تنطلي على احد
16-06-2011 09:07 PM
صفية العمري
اعتقد ان المسلحين هبطو من الفضاء وربما خرجو من باطن الارض !دولة امنية مثل سوريا فيها مسلحين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!هذه الافلام الهوليودية هل يصدقها احدهذا اسد من كرتون سرعان ما سينتهي امره
16-06-2011 10:27 PM
محمود
علمنا القائد الخالد حافظ الأسد الدين لله والوطن للجميع وبسوريا الأسد سوريا العروبة والقومية مافي طائفية ولا نعرات دينية كلنا عايشين تحت سقف الوطن الله يديم عزك يا أسد العرب ويقويك وينصر جيشنا الغالي ع التظيمات المسلحة المدعومة من الدول العربية يا حيف ومن الدول الأجنبية وباذن الله منصورين ودم شهدائنا الأبطال من أمن وجيش ومدنيين مرح يروح هدر والموت للخونة وانصر آت وخلصت المؤامرة
17-06-2011 12:28 AM
محمود
نحنا الشعب السوري ما بنحكي من مبدأ طائفي ولا عنا نعرات طائفية ولا نعرات دينية كلنا سوريون وكلنا تحت راية الوطن والدين لله والوطن للجميع عاشت سوريا الأسد عاشت عاشت عاشت والله يحمي الجيش وينصره آمين يارب العالمين
17-06-2011 12:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات