الحكومة تلغي اتفاقية (جلوبل بتروليوم)


جراسا -

إبراهيم خريسات - ألغت الحكومة اتفاقية المشاركة في الإنتاج من أجل التنقيب عن البترول وتطويره في منطقة غرب الصفاوي, الموقعة بين سلطة المصادر الطبيعية وشركة جلوبل بتروليوم المحدودة وتعديلاتها.

وقال مصدر مطلع, في تصريح لـ العرب اليوم, إن مجلس الوزراء ألغى الاتفاقية لإخلال شركة جلوبل بتروليوم بالتزاماتها التعاقدية في برنامج العمل.

وبين المصدر أن مجلس الوزراء قرر مصادرة كفالة حسن التنفيذ, البالغة قيمتها 1 مليون دولار, واستكمال الإجراءات القانونية لإلغائها حسب الأصول.

وأعطيت منطقة غرب الصفاوي لشركة جلوبال بتروليوم الهندية بموجب اتفاقية مشاركة في الإنتاج, وقعت في أيار 2007 على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي, وصدرت في قانون خاص بالجريدة الرسمية.

وقدمت الشركة تقريرا فنيا, وأنجزت مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد بطول 492 كم من خطوط المسح الزلزالي.

(العرب اليوم)



تعليقات القراء

علي
شو السبب ياترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
12-06-2011 09:03 AM
مهندس اثار
الى تعليق الاول السبب ائتتنا منحه من السعوديه 400 مليون عشان بس مايصير تنقيب لان الاردن دوله غنيه بالنفط
12-06-2011 10:05 AM
دكتور احمد
صباح الخير لكل المشاهدين لو نقبنا عن النفط يتعكر الجو بيننا وبين السعوديه ونتجه لانضمام لمجلس التعاون الخليجي لذلك لا تريد الاردن مضايقه السعوديه علما بان السعوديه لولا النفط مثلها مثل الاردن ولاكن النفط موجود بكثره واقترح لانريد الانضمام الى المجلس التعاوني بس يسمحوا لنا السعوديين بالتنقيب عن النفط
12-06-2011 10:16 AM
طبشوره
سبب الغاء الاتفاقيه انه بعدما راجعت الحكومه بنود الاتفاقيه وجدت انها تخلو من اي امكانيه مصه اصبع لاي مسئول في الحكومه وبالتالي يجب الغائها
12-06-2011 11:28 AM
مزعل
سيكولوجية الشعب الهندي مختلفة بعض الشئ فية من الجدية والالتزام الشئ الكثير لايعرف المراوغة (( العمل ..عمل )) لايوافق على اتفاقات جانبية ولا يدفع رشاوي .
اي سبب تسألون عنة عجائب وغرائب ___ عينك عينك . لاحول ولا قوه الا باللة
12-06-2011 02:35 PM
مزعل
سيكولوجية الشعب الهندي مختلفة بعض الشئ فية من الجدية والالتزام الشئ الكثير لايعرف المراوغة (( العمل ..عمل )) لايوافق على اتفاقات جانبية ولا يدفع رشاوي .
اي سبب تسألون عنة عجائب وغرائب ___ عينك عينك . لاحول ولا قوه الا باللة
12-06-2011 02:36 PM
قلم
بدي احكي قصه والله حكاها الي وكيل كان في الجيش قال انو طلع على منطقه في المفرق حرس علىقلابات وجرفات وخلاطات كانت بتحط الاسمنت على بقع البترول الي بتطلع من الارض على شان مايطلع وشوفوه الناس وكان كل واحد بقرب من المنطقه بحبسوه وحلف يمين انو المنطقه الي بطلع منها البترول خمسه كيلو متر
12-06-2011 04:35 PM
جيولوجي- تخصص بترول
الى الأخوة الاعزاء اصحاب هذه التعليقات اود ان اسألكم سؤال واتمنى الاجابة عليه.
لماذا الاردن لا تريد التنقيب عن البترول على الرغم من انها تقوم بالتنقب عن الصخر الزيتي والذي يعتبر تكاليف استخراجه اكثر بكثير من استخراج النفط الخام (البترول السائل) ؟
الجواب : لا يوجد بترول تجاري في الاردن لذلك لجأت الحكومة الى استخراجه من الصخر الزيتي والذي يتواجد والحمدلله بكثرة في الاردن.
انني متخخص في مجال الاستكشاف البترولي وكانت منطقة دراستي شمال الاردن للأسف لا توجد شواهد بترولية قوية تثبت وجود البترول . أما بالنسبة للأخ الذي تحدث عن وجود بقع من البترول فهذا لا يعني ان هنالك مخزون تجاري في باطن الارض في هذه المنطقة بل هنالك مصائد بترولية قد يكون البترول هاجر منها وبقي بعضه محتجز وخرج الى سطح الارض بفعل ضغط الصخور المحيطه به . وأتمنى من الجميع ان يتقبل مروري
12-06-2011 07:39 PM
بشار
متل ما عملت الحكومات السابقة كانوا يوقعوا من هون وبعد فترة يلغوا العقد .. وللعلم احدى الشركات الآجنبية رفعت قضية على الاردن بشكل عام وذلك بسبب الغاء عقدها بالتنقيب عن النفط في تلك الفترة مع ان الشركة استطاعت اثبات وجود نفقط في تلك المنطة .. والان هناك قضية من قبل تلك الشركة المنقبة ... لكن السؤال هو ... لما يتهرب الاردن من استخراج النفط الموجود بداخل الاراضي الاردنية ؟ ولماذا الاردن يقوم بتخدير شعبه ويعلن ان تعاقده مع شركة ما للتنقيب عن النفقط وبعد اقل من شهرين او ثلاث اشهر تعلن الحكومة عن انها قد الغت العقد .؟
نتمنى ان نرى اجابة بكل شفافية .. بعيدة عن النفاق .. ولكنها لن تكون بعيدة ان السياسة
13-06-2011 02:16 AM
جيولوجي- تخصص بترول
اخي بشار
تتبع بعض الشركات سياسة الأعلان عن البترول وذلك بهدف رفع اسهم هذه الشركة بالخارج وهذا ما حصل مع هذه الشركة
13-06-2011 07:43 PM
محمد هاشم
الى الاخ الجيلوجي المختص ارجو ان تجبني على سؤالي لماذا لا تقوم سلطة المصادر الطبيعية باستخراج الصخر الزيتي من السطح وليس العمق حيث من المعروف ان بعض مناطق المملكة يوجد بها الصخر الزيتي على السطح حيث يمكن استخراجه بسهولة وباقل تكلفة لماذا لا تعمد الحكومة وفورا الى انشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية من الصخر وبواسطة الحرق المباشر هل هذا الامر ممكن ام صعب ام مستحيل ان يتم فورا وخصوصا وبسبب انقطاع الغاز المصري المستمر ارجو الاجابة لنستفيد .
12-07-2011 08:43 AM
gangster
هاي المنطقة هي منطقتنا بس نفسي اعرف ليه عملو هيك معئنو كثير غنية منطقتنا بالنفط لدرجة انو عم ينفجر لحالو من سطح الارض وياريت يستغلو هذا الشي لانو بتوقع راح يصير وضع الاردن احسن اذا بنعمل هذا الشي
26-07-2011 08:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات