استئناف امدادات الغاز الطبيعي من مصر للاردن واسرائيل


جراسا -

اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خالد طوقان ان الامدادات المصرية من الغاز للاردن استؤنفت الجمعة بعد شهر ونصف الشهر من ايقافها بعد تفجير انبوب الغاز المصري.

وقال طوقان ان "مصر استأنفت اليوم (الجمعة) عند الساعة الخامسة و45 دقيقة مساء (بالتوقيت المحلي) (45،14 ت غ) امداد المملكة بالغاز الطبيعي الذي توقف في 27 نيسان/ابريل الماضي أثر تعرض احدى محطات التوزيع في مدينة العريش المصرية لاعتداء اوقع اضرارا بالخط واوقف الامدادات".

كما اعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان الامدادات المصرية من الغاز لاسرائيل استؤنفت الجمعة بعد شهر ونصف الشهر من ايقافها بعد تفجير انبوب الغاز.

واشار موقع واي نت الاخباري من جهته الى ان "الغاز المصري عاد الى الوصول اليوم الى اسرائيل، لكن يجب انتظار ايام عدة كي يعود الضغط الطبيعي تدريجيا الى انبوب الغاز وان يتم تأمين الامدادات بطاقتها الكاملة".

وحدث الانفجار في 27 من نيسان/ابريل بعد اسبوعين من هجوم سابق بقنبلة استهدف مركز التوزيع وخط انابيب لامداد الاردن واسرائيل على مشارف قرية السبيل في العريش في صحراء سيناء.

واضاف طوقان في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان "كميات الغاز التي ستصل المملكة خلال الايام المقبلة ستبلغ 70 مليون قدم مكعب في اليوم"، مشيرا الى ان "عملية الضخ توجه حاليا الى محطة شرق عمان لتوليد الكهرباء".

وقررت السلطات المصرية قطع امدادات الغاز لاسرائيل والاردن، المستوردين الاقليميين الرئيسيين، بعد الاعتداءين كاجراء وقائي.

وجاء الاعتداءان بعد اسبوعين من قرار السلطات المصرية الجديدة اعادة النظر في كل الاتفاقات القديمة حول الغاز.

وتمد مصر الاردن ب80% من احتياجاتها لانتاج الكهرباء حيث تصدر لها يوميا 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز.

وتمد مصر اسرائيل ب43% من مجمل الغاز المستهلك فيها، وتنتج اسرائيل 40% من الكهرباء من الغاز الطبيعي المصري.

وقال مسؤول اردني فضل عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس في 18 ايار/مايو الماضي ان مصر تطالب الاردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع اسعار الغاز المصري قبل استئناف ضخ امداداته الى المملكة.

وقالت الحكومة الاردنية في 28 نيسان/ابريل الماضي انها قررت اجراء اتصالات مع "دول شقيقة وصديقة" لتزويد المملكة بالوقود الثقيل ومشتقات نفطية اخرى لتعويض نقص امدادات الطاقة.
(ا ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات