منصور : وصول المرأة الى مجلس النواب عبر "الكوتا" لا يتفق مع كرامتها


جراسا -

أعتبر أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور "أن مبدأ أن المرأة لا تصل الى مجلس النواب الا عن طريق الكوتا لا يتفق مع كرامتها، ولا مع ما حققته من نجاح على المستويات العلمية والثقافية والمشاركة في الحياة العامة، بما في ذلك الحراك الشعبي الذي يمثل حضورها فيه أكثر مما تحدد لها الكوتا .

ونوه منصور في ورشة عمل أقامها مركز القدس للدراسات اليوم لمناقشة مخرجات لجنة الحوار الوطني مشروع قانون الانتخاب المقترح واصفاً عمل لجنة الحوار بأنه" إمعان في التقسيم والتجزئة والتشتت" أن " الاصرار على تقزيم القائمة النسبية على مستوى الوطن ، وتوزيعها على المحافظات، ووضع قيد ( المفتوحة ) على المستويين : الوطني والمحافظة لا يبقى أي احترام لارادة الأحزاب السياسية والقوى المجتمعية.

وتساءل "ان كان تقزيم نسبة القائمة النسبية على مستوى الوطن يسهم في احداث نقلة نوعية في الحياة النيابية، ويعزز دور الأحزاب في الحياة العامة ؟ وهل يمكن من الوصول الى حكومة برلمانية متجانسة في برامجها أم يضطرها الى ائتلاف من طيف واسع جداً من الأحزاب والتيارات والأشخاص يجعل الحكومة بلا برنامج ".

وانتقد منصور نظام الكوتا الذي أصرت لجنة الحوار على تعزيزه" لكون فالشعب الأردني شعب موحد على أكثر ما لدى الشعوب من جوامع، وتقسيم المواطنين على أسس عرقية أو طائفية لا يتفق مع حالة الانسجام والوئام بين أبناء الوطن، ولا يتفق مع الهدف الذي يؤكد على المواطنة ويدعو الى تعزيزها".

ونوه منصور في ورقته أن النظام الانتخابي المقترح بتقزيم القائمة النسبية على مستوى الوطن، وجعلها مفتوحة، وتوزيعها على جميع المحافظات، وتكريس " الكوتا " ، واعتماد القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة، واقتراح بديل يجعل الحد الأعلى للناخب ثلاثة أصوات ، واعتبار المرشح المستقل قائمة نسبية، وله ما للقائمة الحزبية أو الائتلاف، وترك نسبة الحسم للجهات المعنية، شكل خيبة أمل ليس بالنسبة لنا نحن الذين رفضنا المشاركة في عضوية اللجنة، لقناعتنا بعدم جدواها، وإنما لمن أملوا خيراً من ورائها ".

وقال "لقد نصت الرسالة الملكية على ضمانات لاحترام مخرجات اللجنة، المتمثلة في مسودتي قانوني الانتخاب العام والأحزاب، والتوصيات بالتعديلات الدستورية والقانونية اللازمة لتطوير الحياة النيابية والسياسية .كما نص كتاب تكليف اللجنة الصادر عن رئيس الوزراء على خلق حياة حزبية وديموقراطية متقدمة، وتشكيل حكومات عمادها الأحزاب، وتقديم مشروعين لقانونين توافقيين للانتخابات العامة والأحزاب يلبيان هذه الأهداف".

ونوه منصور إلى أن "شعبنا دفع الثمن غالياً منذ فرض عليه قانون انتخاب مشوه، انعكست نتائجه على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

كما قال أن الحركة الإسلامية "لم تنكن تضرب بالحصى حين توقعنا هذه النتيجة ولكننا كنا ندرك أن لجنة تحمل كل المتناقضات لا يمكن أن تخلص الى نتائج تحقق الاصلاح المنشود ". وأضاف "إن الذي لا يدرك التحولات التي تشهدها المنطقة، ولم يتحرر من عقدة الخوف من نتائج عملية انتخابية نزيهة وشفافة، ولا يؤمن بحقوق متساوية لجميع المواطنين، لا يستطيع أن يكون جزءاً من عملية الاصلاح، وإنما يضع العصي في الدواليب، حتى نبقى نراوح مكاننا، ناسياً أو متناسياً أن الشعب الأردني في طول البلاد وعرضها يصر على الاصلاح".

نص ورقة منصور في الندوة :

قبل الحكم على توصيات لجنة الحوار الوطني بشأن قانون الانتخاب، يجدر بنا التوقف عند موقع قانون الانتخاب في الحياة السياسية ، والأهداف المتوخاة من هذا القانون، فقانون الانتخاب كما بات معلوماً هو مفتاح الاصلاح في الحياة السياسية، نظراً لأهميته في تشكيل المجالس النيابية والحكومات على حد سواء . والأهداف هنا نشتقها مما جاء في الرسالة الملكية، وكتاب رئيس الوزراء لرئيس لجنة الحوار الوطني، والأهداف التي توافقت عليها اللجنة، كما وردت في الديباجة، وفي النظام الانتخابي المقترح .

فقد نصت الرسالة الملكية على ضمانات لاحترام مخرجات اللجنة، المتمثلة في مسودتي قانوني الانتخاب العام والأحزاب، والتوصيات بالتعديلات الدستورية والقانونية اللازمة لتطوير الحياة النيابية والسياسية .

كما نص كتاب تكليف اللجنة الصادر عن رئيس الوزراء على خلق حياة حزبية وديموقراطية متقدمة، وتشكيل حكومات عمادها الأحزاب، وتقديم مشروعين لقانونين توافقيين للانتخابات العامة والأحزاب يلبيان هذه الأهداف .

وقد حددت اللجنة جملة أهداف منها : أن يمثل مشروع قانون الانتخاب والنظام الانتخابي نقلة نوعية في الحياة النيابية والعملية الانتخابية، ويحقق النزاهة والعدالة . وأن يتم تجميع القوى السياسية والاجتماعية وتآلفها في كتل أو مجاميع انتخابية مؤلفة من أحزاب وقوى مجتمعية، وأن يعبد الطريق أمام حكومة برلمانية، مما يسهم في نقل الحياة النيابية والسياسية والحزبية الى مرحلة متقدمة، وتعزيز دور الأحزاب والمجتمع المدني في الحياة العامة، وتأكيد مبدأ المواطنة وتعزيزه، وأن يكون النظام الانتخابي سهلاً في الفهم والتطبيق .

والسؤال الكبير : ما مدى تحقق هذه الأهداف في توصيات اللجنة ؟ وهل تمثل هذه التوصيات في حال اقرارها نقلة نوعية في الحياة النيابية والعملية الانتخابية ؟ وهل ترسخ مبدأ المواطنة وتعززه ؟ وهل تعبد الطريق أمام حكومة برلمانية، وتعزز دور الأحزاب والمجتمع المدني في الحياة العامة ؟ لقد استبعدت اللجنة من الحوار نظام القائمة النسبية على مستوى الوطن، وحصرت النقاش في نظامي : 1. النظام المختلط بين القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة، والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى الوطن 2. النظام المختلط بين نظام الأغلبية على مستوى المحافظة، والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى الوطن .

ثم استبعدت الخيار الثاني، وقصرت البحث على الخيار الأول، بعد أن قزمت القائمة النسبية على مستوى الوطن الى 15 مقعداً، أي ما يعادل 11.5% من مقاعد مجلس النواب . ولم تكتف بذلك، بل حسمت ( 12 ) مقعداً منها ابتداء بتوزيعها على المحافظات، وجعلتها قائمة نسبية مفتوحة، تاركة للناخب أن يختار من القائمة المرشح الذي يريد، والعدد الذي يرغب في انتخابه .

والسؤال هنا : هل الاصرار على تقزيم القائمة النسبية على مستوى الوطن، وتوزيعها على المحافظات، ووضع قيد ( المفتوحة ) على المستويين : الوطني والمحافظة يبقى أي احترام لارادة الأحزاب السياسية والقوى المجتمعية ؟ وهل يعبر الانتخاب بهذه الطريقة عن اختيار البرنامج الانتخابي أم عن اختيار الأشخاص لاعتبارات لم تعد خافية .

إن الأحزاب السياسية، والقوى المجتمعية، حين ترتب قوائمها إنما تأخذ بعين الاعتبار الكفاءات، والقدرة على حمل البرنامج، وتحقيق أهداف الحزب، والتدخل في الترتيب يحرم قيادات الأحزاب وهيئاتها التشريعية والتنفيذية المنتخبة من هذا الحق . فهل يسهم تقزيم نسبة القائمة النسبية على مستوى الوطن في احداث نقلة نوعية في الحياة النيابية، ويعزز دور الأحزاب في الحياة العامة ؟ وهل يمكن من الوصول الى حكومة برلمانية متجانسة في برامجها أم يضطرها الى ائتلاف من طيف واسع جداً من الأحزاب والتيارات والأشخاص يجعل الحكومة بلا برنامج ؟ وقد أصرت اللجنة على تكريس " الكوتا " بكل ما تحمله " الكوتا " من ظلال، فالشعب الأردني شعب موحد على أكثر ما لدى الشعوب من جوامع، وتقسيم المواطنين على أسس عرقية أو طائفية لا يتفق مع حالة الانسجام والوئام بين أبناء الوطن، ولا يتفق مع الهدف الذي يؤكد على المواطنة ويدعو الى تعزيزها، ولو تركت القوائم لاختيار الأحزاب والقوى المجتمعية لتمثل كل الطيف السياسي والمجتمعي بعيداً عن المحاصصات وتكريس الفوارق . كما أن تكريس فكرة أن المرأة لا تصل الى مجلس النواب الا عن طريق الكوتا لا يتفق مع كرامتها، ولا مع ما حققته من نجاح على المستويات العلمية والثقافية والمشاركة في الحياة العامة، بما في ذلك الحراك الشعبي الذي يمثل حضورها فيه أكثر مما تحدد لها الكوته .

وامعاناً من اللجنة في التقسيم والتجزئة والتشتت عمدت الى تقسيم عدد من المحافظات الى دوائر، وألمحت الى امكانية تقسيم محافظات أخرى، بل أكثر من ذلك أشارت الى بديل عن عدد من مقاعد الدائرة يتمثل بانتخاب مالا يزيد على ثلاثة أشخاص فهل يبتعد هذا البديل عن الصوت الواحد الذي قررت اللجنة استبعاده ؟ .

إن محافظة لها عشرة مقاعد كمحافظة الكرك كانت تقسم في ظل الصوت الواحد الى ست دوائر، وبالتالي كان الحزب أو الائتلاف يتمكن من ترشيح ثمانية مرشحين، وكان كل مرشح يحظى بصوت واحد، فما ميزة هذا البديل عما كان معمولاً به .

إن النظام الانتخابي المقترح بتقزيم القائمة النسبية على مستوى الوطن، وجعلها مفتوحة، وتوزيعها على جميع المحافظات، وتكريس " الكوتا " ، واعتماد القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة، واقتراح بديل يجعل الحد الأعلى للناخب ثلاثة أصوات، واعتبار المرشح المستقل قائمة نسبية، وله ما للقائمة الحزبية أو الائتلاف، وترك نسبة الحسم للجهات المعنية، شكل خيبة أمل ليس بالنسبة لنا نحن الذين رفضنا المشاركة في عضوية اللجنة، لقناعتنا بعدم جدواها، وإنما لمن أملوا خيراً من ورائها .

ولقد توقعنا هذه النتيجة، فحينما زارنا وفد البرلمان الأوروبي في 27/4/2011، وسألنا عن رأينا في مخرجات اللجان، قلنا : نخشى أن تكون المحصلة صفراً .

إننا لم نكن نضرب بالحصى حين توقعنا هذه النتيجة ولكننا كنا ندرك أن لجنة تحمل كل المتناقضات لا يمكن أن تخلص الى نتائج تحقق الاصلاح المنشود . فالذي لا يدرك التحولات التي تشهدها المنطقة، ولم يتحرر من عقدة الخوف من نتائج عملية انتخابية نزيهة وشفافة، ولا يؤمن بحقوق متساوية لجميع المواطنين، لا يستطيع أن يكون جزءاً من عملية الاصلاح، وإنما يضع العصي في الدواليب، حتى نبقى نراوح مكاننا، ناسياً أو متناسياً أن الشعب الأردني في طول البلاد وعرضها يصر على الاصلاح، وحين يتم تجاهل المطالبة بالاصلاح فان المرء لا يدري الى أين ستصير الأمور، والسعيد من وعظ بغيره . وثمة هدف تجدر الاشارة اليه، وهو أن يكون النظام الانتخابي سهلاً في الفهم والتطبيق . فهل النظام المقترح سهل في الفهم والتطبيق ؟ أزعم أنني قرأت النظام عدة مرات وصارحني بعض المهتمين أن النظام يكتنفه الغموض، فكيف سيتم التعامل معه عند تطبيقه ؟ وماذا لو أشر الناخب على أكثر من قائمة ؟ وكم عدد المراحل اللازمة للفرز ؟ فهناك فرز للقوائم وللمرشحين على مستوى المحافظة ومثله على مستوى الوطن . كما أن الأقل أصواتاً قد يتقدم على الأعلى أصواتاً في القائمة الواحدة، وفقاً لقيد المحافظات الذي كرسه النظام المقترح.

بقيت مسألة لعل من المناسب الإشارة إليها، فهناك من يراهن على بعض ما ورد في تقرير اللجنة تحت عنوان ( مبادئ الاصلاح السياسي في الأردن واتجاهاته ) ونقول على الرغم مما ورد في هذا الجزء من التقرير من مبادئ وأهداف وقيم، وتأكيد على أن الاصلاح ضرورة وطنية، إلا أن اللجنة بطبيعة تركيبتها لم تستطع ان تترجم هذه المبادئ والأهداف والرؤى الى توصيات، ولذلك فإنها تبقى صفحات تضاف الى أرشيفنا السياسي مع الميثاق الوطني والأجندة الوطنية وغيرها .

لقد دفع شعبنا الثمن غالياً منذ فرض عليه قانون انتخاب مشوه، انعكست نتائجه على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حتى انعقد الاجماع الأردني على ضرورة تغيير قانون الانتخاب، وحين تنعقد الارادة على تغيير القانون لا يفهم من ذلك أي بديل في عالم يمور بالتحولات الكبرى، وإنما المقصود بديل يتفق والمعايير الديموقراطية، وثبت نجاحه في تطوير الحياة السياسية والحزبية .

وحين طالبت الأحزاب السياسية والنقابات المهنية وكثير من الكتاب ومراكز البحث ومنظمات حقوق الانسان بقانون انتخاب يجمع بين نظامي الدوائر والقائمة النسبية على مستوى الوطن بنسبة 50% لكل منهما لم تكن تعرض القانون المثالي، وانما تعتبره خطوة على طريق الوصول الى القائمة النسبية الكاملة على مستوى الوطن، وعندها تتطور الحياة الحزبية، ويصبح الشعب مصدر السلطات، ويتعزز الانتماء للوطن بمجموعه على حساب الانتماء للمناطق الجغرافية أو الشرائح السكانية .

فمتى يدرك أصحاب القرار، ومراكز القوى، أن الاصلاح الحقيقي الشامل مصلحة أردنية بامتياز، وضرورة حياتية لا تحتمل التأجيل ؟ .



تعليقات القراء

راما
الكوتا عادة للاقليات التي لا يضمن وصول من يمثلها الى القبة ولكن المراة ليست اقلية في المجتمع لو افترضنا ان النساء يشكلن 50% من المجتمع فهذا يعني ان اعداد الناخبات تفوق اعداد الناخبين لان الذكور يستثنى منهم العاملين بالاجهزة الامنية والجيش والنساء نسبتهم اقل بكثير في هذه الاجهزة وبالتالي هن الاغلبية فلماذا يصلن بالكوتا ؟؟؟؟ على المراة الراغبة بالعمل السياسي ان تجد وتجتهد من اجل ذلك بتسويق نفسها بالقوة السياسية ببرامج قوية بافكار ومبادىء فالكوتا يعني ان تكون الصوت الاضعف ولا تناسب المرأة واذا المجتمع ما اختارك على هذا الاساس فلا تجعل من نفسها حرف زائد او ناقص ........
07-06-2011 08:53 PM
المغــــــــــــــــاريز
والله لو تحكوا السلام عليكم غير يعقب عليها حمزة منصور, على اساس ان الشيخ مرجعيه , اسال الله الهدايه وسداد الدرب.
07-06-2011 09:49 PM
البلقاء
توكل على الله سوف نعمل لك قانون انتخاب ليخدم حمزه منصور بمفرده

اما بخصوص الكوته لا يوجد سبيل لكي تشارك المرأه في مجلس النواب الا عن طريق الكوته , وما تطالب به يا حمزه منصور هو فقط من اجل حرمان النساء من اجل الدخول الى مجلس النواب

انا لا اعلم لماذا انتم وعلى طول الطريق معارظين

سوف يرتفع سقف مطالبكم الى تطلبو من الشعب الاردني مغادرة البلاد لكي تبقى انت ومن معك لوحدكم .

اعتقد لو تملكون ماء الوجه لما خرجتم بأي تصريح لكونكم فقدتم شرعيتكم يا اصحاب الاجندات الخارجيه , ونقول لكم كفو عن التشويش ودس الفتن

07-06-2011 10:07 PM
عبدالحميد القلاب
مصلحجي بده يكوش على اغلبية المقاعد هو وحزبه لان الكوته لهم فيها تجربه فاشلة بسبب تواجدهم في محافظتين فقط فهم لا يفكرون الا في مصالحهم الخاصة ولا يفكرون بمصلحة الوطن والله يتحالفون مع القرود السود من اجل مصالحهم الخاصة اما الدين فهو غطاء لنواياهم المبطنة والتي نعرفها .
ولكن بعيده على شواربكم ولحاكم العبوا غيرها .اسلوب الدهلزة لا يجدي نفعاً.
07-06-2011 10:44 PM
اردني
نعم لانها تتعارض مع مصالح الاخوان المسلمين
07-06-2011 10:54 PM
سيدة عربية
اخي الاستاذ حمزة منصور بعد التحية : لا يوجد كرامة للمرأة على الاطلاق وهي عورة وشيء يبطل الصلاة والوضوء ورجاء ان تتركونا لاننا تعرضنا لسوء القول واسقاط سيء ونحن بشر لانريد ان يغطينا نقاب مشبوه ولا كلام مضطرب . تحية الى وكالة جراسا نيوز
07-06-2011 11:00 PM
محمود عياده الزيود
انا اؤيد رقم 2 وهذا واقع الاخوان المتمسلمون / للعلم الاخونجيه فقدوا شرعيتهم السياسيه لدى الشارع الاردني ويا شيخ الاردن بألف خير . ارجوك اتركه وحاله فنحن من دونكم بالف الف خير .
07-06-2011 11:29 PM
اردني
نعتذر....
08-06-2011 01:01 AM
حسن الهوادي
مش عارف شو دخل الاخوان المسلمين بهيك قصص وطبايخ .....

طيب الاخوان اصلا قبل فترة مش معتبرين مجلس النواب شرعي ورفضو الدخول بالانتخابات الاخيرة بعدين لجنة الحوار الوطني كلهم أخوان مسلمين شو القصة يا جماعة في مؤامرة ضد المرأة اكيد الاخوان بدهم يقعدوها في بيتها ومثل ما تفضل الاخ المشارك رقم 4 بدهم يلهطو الكاسي واحنا نقعد على خازوق

08-06-2011 03:00 AM
انضمو لنا السلامة المرروية الاردنية
join us on face book

jordan_traffic_safety_club
08-06-2011 08:08 AM
وثاق زريقات
..........!!!!!!! لا تعليق
08-06-2011 08:28 AM
asd
يقال: اذا اردت القليل فاطلب الكثير
ولكن يا منصور ليس لهذا الحد ولهذا التعنت
فقد يرتد عليك القول الى العكس
اذا تعنت واصبحت تطالب بالمستحيل فبتالي سوف تفقد شعبيتك على جميع الجهات حكوميا وشعبيا
08-06-2011 08:37 AM
اردني
نعتذر..........
08-06-2011 09:15 AM
الفارس (اين كرامة المرئه لديكم في الحزب ياجبهة العمل من خلال تمثيلها في الحزب لديكم)
يتحدث حمزه منصور عن كرامة المرئه وكان حزب جبهة العمل اعطى للمرئه هذه الكرامه من خلال وجود ضمن صف قيادات الحركة ,,,,وبالمقابل يطالب وعلى مبدء الانتخاب القائمه الحزبيه
لايوجد ضمن صفوف القيادات جبهة العمل دور للمرئة ولم نسمع يوما بان قائمة جبهة العمل وباي انتخابات كانت لم تتضمن وجود المرئه ,,,,,,,,,,

08-06-2011 09:17 AM
مزعل
نعتذر.......
08-06-2011 11:05 AM
محمد العبادي
يا سيدي ما دام عندكو كل هالفهم ليش مادخلتو في لجنه الحوار وشاركتو في الحكومه وعندما دعاكم سيد البلاد وشاوركم وانا على حسب معلوماتي ان شعاركم واجعلو امركم شورى بينكم ولكن التنفيذ على ارض الواقع انكم لاتشاورو الاانفسكم اصبنا نمل منكم ومن معارضتكم لانكم اقليه ولا تمثله الا انفسكم اطلب لكم من الله الهدايا
08-06-2011 11:15 AM
الصمادي
حفظ الله بلدنا وقائدنا وشعبنا الاردني من كل من يتصيد لها ويتربص
08-06-2011 12:07 PM
الصمادي
حفظ الله بلدنا وقائدنا وشعبنا الاردني من كل من يتصيد لها ويتربص
08-06-2011 12:08 PM
ابو فارس
ليكون بكودا كوتا انتم كمان علشان تنجحوا با لانتخابات
08-06-2011 12:46 PM
محمد السمير
ظلمتك في البدايه يا منصور ولكني الان اتفهمك
08-06-2011 01:41 PM
شيخ ابن شيخ
بس يا شيخ هي موافقه وما بهماش حكيك عن الكرامه والبطيخ
08-06-2011 05:15 PM
عبادي
سؤال الى الشيخ هل وصول المرأة الى دوار الداخلية والجامع الحسيني يتفق مع كرامتها ؟
08-06-2011 10:06 PM
العقيد المتقاعد علي هلال البقوم/البادية الشمالية /صبحا وصبحية
الاخ الشيخ حمزه منصور
ان الوطن بخير وكل الاردنيين المخلصين يحبون الخير الى هذا الوطن وانت منهم لكن الامور زادت عن حدها طالبتم بتغيير القانون وتم تشكيل لجنة حوار وطنية من خيرة الخيرة ورفضتم الانضمام اليها , وايضا مخرجات اللجنة التي شملت مصلحة الوطن بكافة اطيافة لم تعجبكم ماهو المطلوب برأيكم ....اننا بخير والحمد لله بالرغم من امكانيات الاردن المحدودة ....جميع العالم ينظر الى الاردن بانه بلد استقرار وامان ونحن متفائلين بان الاستثمارات في الشرق الاوسط سوف يكون للاردن منها نصيب الاسد بحكم استقراره وامنه ..استحلفك بالله انت وزملائك ان تراعو مصلحة الوطن فالاغلبية من الشعب الاردني يريد الامن والاستقرا ...والمجازر التي حولنا اكبر دليل على الصراعات السياسية التي زرع فتيلها بسبب قلة قليله مدفوعة خارحيا وراح ضحيتها ابرياء من المواطنين
اتمنى من الجميع ان نتكاتف في حب الوطن ومصلحة الوطن ان الاردن بطريقه الى اصلاحات كثيره بفضل الله والقيادة الهاشمية ..لكن الاصلاحات لاتأتي على طبق من ذهب وبسرعة مكوكية بل تحتاج الى اشهر وسنوات ...استحلفك بالله ان تتركو البلد بحالة لانريد مناصب ولا زيادات بالرواتب بل نريد الامن والاستقرار وجزاكم الله خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
09-06-2011 12:36 PM
ابناء عشائر الشمال الاردنيين الهاشميين
يا...... غيب شويه لانه الواحد بس يشوف صورتك يتشائم

لانك اصبحت تتدخل بكل شىء خليك بحالك واترك الباقي البلد ملئية بالمفكرين والمتعلمين

والمستشارين نحن لسنا بحاجة الى افكار دخيلة وشخصية نحن نريد اي شىء وطني لا شخصي

انت خليك بعيد عن هذه الامور وبلدنا والحمد لله بالف نعمة وخير

لو كنت فعلا انت وامثالك تريد مصلحة الاردن لقبلتم الدخول بالحوار والمناقشات وبالانتخابات

عندها نقول انهم اكتشفوا اشياء غير صحيحه ولكن مجرد فكرة تعرض ترفضونها دليل على عدم

رضاكم عن كل ما يجري بالاردن تريد تغير الحكم وتغير الانتخابات وتريدوا كل شىء على

كيفكم اتركونا بحالنا ونح والحمد لله بالف خير وبركة من الله المهم غيبوا عنا
09-06-2011 04:08 PM
المراشده
نعتذر........
09-06-2011 04:39 PM
الساحل الشرقي
الاخ العقيد علي
نهنيك على حبك وغيرتك على الاردن الحبيب .
الشيخ حمزة منصور غيور على هذا الوطن الغالي ومن حبه للوطن يقوم بدور الناصح الامبن بطرحه .
الله يعلم ,ثم انت وانا نعلم ان مخرجات الانتخابات النيابية الفائتة كانت مهزلة بفانون الانتخاب وعوامل كثيرة لاداعي لذكرها .
ان مبدا الرفق بالحيوان بتخصيص مقاعد الكوتا النسائية و الكوتا العشائرية يدل على ضعف الطرفين وعدم قدرتهم على خوض انتخبات ببرامج مقنعة .
ليتحللوا من هذه الاغلال المسماة بالكوتا ,الافضل ان يكونوا تحت مضلة واحدة ,لان الحياة سريعة والسيل جارف والاصلاح لا يحتمل التأجيل ؟

09-06-2011 04:47 PM
من مزعل الى حمزة
واللة ياحمزة اني اكرهك لانك مثل السوسة عندما تصل القمح انت سوسة تنخر في جسد هذا الوطن ولكنك لن تفلح باذن اللة
وفي كل مرة ارى فيها صورتك استعيذ باللة العظيم من كل وسواس خناس واقرء المعوذات
10-06-2011 02:26 AM
الأردن أولاً
يا أخي إتقوا الله في هذا الوطن وأهله بتصريحاتكم الفاضية ...أي كرامة تتحدث عنها يعني عدم مشاركتها في صنع القرار والقبوع في المنزل تعتبره كرامة لها... وبعدين المرأة أثبتت وجودها في
المجلس الحالي 111 أكثر من الرجل في عدم التصويت على إعطاء الثقة للحكومة الدجيتالية
10-06-2011 06:06 PM
اردنية
في هاي والله معك حق خاصة بعضهم اصبحت تتطاول على اسيادها وتنسى الهدف اللي جاية على عشانه
10-06-2011 09:57 PM
الخزاعله
والله الزلمه هذا ما في شي عاجبه
10-06-2011 10:31 PM
بدون اسم
والله قرفتونا الاصلاح يا......... يباا من الذات اولا ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بنفسهم
11-06-2011 03:53 AM
اردني بدوي
نعتذر.........
11-06-2011 07:30 AM
مواطن
نعتذر.......
11-06-2011 10:44 AM
عمر الرواضية بني ليث
الاردن دائما بخير ولا أعلم وليس لدي علم بأن في الاردن اكثر من شيخان هما جلالة الملك وسيادة القانون على الجميع .... فيا.... مشان الله اترك الاردن بحاله وشوف لك اشي ثاني اتسلى فيه انت ......
11-06-2011 11:23 AM
حسن
-لا لا لا لا لا لنظام الكوتا....نامل ان لا يحتوي القانون الجديد للانتخابات على الكوتا ...
11-06-2011 04:27 PM
اريد ان اعرف
اريد ان اعرف ما هي الاجندات الخارجية التي تلصقوها بالاخوان؟؟؟
اذا كنتم تلوحون لايران فانهم فانهم على طرفي نقيض عقائديا ولا يلتقون على الاطلاق ويعرفون تماما كرههم للسنة فخيطوا بمسلة اخرى بهذا الشان
ارجو بيان الفساد الاداري والمالي والاختلاس الذي قام به الشيخ وغيره
ارجو بيان صلتهم بالمواخير والنوادي الليليه وتجارة الرقيق الابيض
ارجو بيان صلتهم بالاسلام دينا وخلقا وحثهم على طاعة الله ورسوله واولي الامر
ارجو بيان سبب الهجمة الغربية والحث على ابعاد الناس عن الاسلام وتشويه صورة كل ك\من يدعو اليه
وبس......
وبس
وبس اتقوا الله في دينكم ولا تكونوا ابواقا من حيث لا تعلمون لاصحاب الاسلاموفوبيا

هذه هي الاجندات الخرجيه
11-06-2011 04:54 PM
متابع*
طيب يا سيد حمزه اعطينا مسودة قانون لانتخاب المراءه لتصل الى القبه بطريقه او منهجيه تتفق وكرامتها سيما وانتم في جبهة العمل الاسلامي بكل مسمياتكم كحزب او جماعه او جبهه او . . تعطوا تعليماتكم دائما الى قواعدكم بعدم انتخاب اي امراءه تترشح للبرلمان تحت طائلة العقاب واستنادكم في ذلك انه حرام وعملا من رجس الشيطان والله ما احنا عارفين لكم اتجاه او وجهه
11-06-2011 10:58 PM
اخو علياء الى حمزة منصور
يا فضيلة الشيخ حمزة قم بوضع قانون انتخابي لنا وسنبصم علية بالعشرون يكفيك معارضة من اجل المعارضة ، ومتى ستفهم انك جزء من مخطط خارجي
12-06-2011 04:25 PM
الى 38 اخو علياء
ممكن سيدي الكريم تفهمنا شو المخطط الخارجي ؟؟؟ بعد ان تقرا رد 36
12-06-2011 05:24 PM
بنت الاردن
استغرب بعض المعلقين الذين يهاجموا لمجرد الهجوم ولا عبره للمنطق وللغة الحوا واحترام الرأي والرأي الاخر فأنا مع اختلافي الشديد مع تيار الشيخ حمزه الا انه وبهذا الموضوع بالذات اتفق معه فأنا كنت احد اللواتي جاهدن للحصول على كوتا نسائيه بعد فشل وصول المرأه للبرلمان بانتخابات 97 وكانت مطالبنا منصبه على حصول المرأه على كوتا ليس لاأقليتها ولكن لضعف الامكانات بالنسبه للرجل وقد طالبنا بهذه الكوتا على ان تكون بصفه مؤقته ومرحليه لدوره او دورتين حتى تثبت المرأه وجودها بحسن ادائها النيابي وبعد ذلك تكون لنفسهاقاعده انتخابيه تضمن وصولها باستمرار للمجلس لكن الظاهر ان المرأه استسهلت موضوع الكوتا واعتمدت عليه كليا ولم تعول على حسن الاداء النيابي مما ادى الى سوء افراز الكوتا لنائبات غير كفؤات على الاغلب وللاسف مما اساء الى وضع المرأه السياسي وخاصة ماتمخض عن الانتخابات الاخيره
نعم ان استمرار الكوتا النسائيه فيه اساءه للمرأه الاردنيه وله نتائج وخيمه عليها لذا اضم صوتي لكل الاصوات التي تنادى بالغاء الكوتا البرلمانيه النسائيه في قانون الانتخاب المعدل وذلك لتأخذ الكفاءات النسائيه المتمكنه والتي تستاهل ان تكون في موقع صنع القرار حقها وان تفرز الانتخابات قيادات نسائيه مشرفه لذا ارجو ان يكون التعليق في مستوى لائق ومنطقي ويحقق مصلحة الوطن قبل كل شيء
12-06-2011 05:30 PM
الى بنت الاردن
الحمدلله انك سقطتي ما نجحتي لا بكوتا ولا بغيره لااننا لا نرغب بنائبات كفؤات ....انت يا كفوه ليش ما عملتي قاعده انتحابيه ونجحتي بذراعك......اصلا اذا كان هناك نجاح من المراه لن يكون على حساب الكوتا يا فهيمه
12-06-2011 10:46 PM
مهبول
تكبير الله أكبر كيفك أبو كرامة
13-06-2011 12:46 AM
ابن الاردن
يجب ان تتم الاتخابات بحيث يحصل حمزة منصور على 86 مقعد في البرلمان و 8 وزارات ويكون هو رئيس الوزراء وبعد ذلك نقوم بعمل مظاهرات ويلقى عليهم القبض بتهمة الفساد زززويا دار ما دخلك شر
13-06-2011 08:10 AM
علي الصبيحات
والله يا ..... ازهقناك وازهقنا اشكالك يجب على المنتمين للجماعه الانقلاب على هذه القيادات واسقاطها
13-06-2011 09:14 AM
عبد
والله عصرك ولا يا .... بعدين انتا مثل المثل الي كان جدي يحكيه وهو عمره100سنه انتا يا ... مثل حراث برازيل
13-06-2011 09:51 AM
عماد
نفسي اقرأ او اسمع كلمه ايجابيه واحده عن اي عمل تقوم به الحكومه من الشيخ و جماعته او حتى رأي ايجابي. كل اقوالهم عبارة عن انتقادات وتشكيك وتخوين.وعند وضعهم ضمن لجان لتعمل على التعديل والتصحيح يكونو اول المنسحبين من هذه اللجان..ولا اعلم السبب.
13-06-2011 01:11 PM
امراة الى ......
طيب ليش بتنزلو كل مرة امراة تنافس على الكوتا النسائية يعني افهم من هالحكي انكم ما راح تنزلو امراة تنافس على الكوتا حتى لا تتنتقصو من كرامتها واذا نزلتو امراة على الكوتا بتكونو ما عندكم كرامة لان الحزب لازم يطبق الي يحكي فيه يا...... وهاي الكلمة ستحاسب عليها عند تنزيل نسائكم على الكوتا لتنافس
13-06-2011 01:20 PM
الخوالده/بني حسن
كيف ياحمزه منصور ما تعليقك على شباب 23/اذار عندما اخذوهن على دوار الداخليه.....
13-06-2011 01:48 PM
السّــــــــــــراج
نعتذر..........
13-06-2011 02:04 PM
بنت الاردن
الى41فعلا تعليقك يدل على الذوق والفهم والانتماء واذا امثالك بينتخبوا وبهذه العقليه والافق الضيق اكيد الانتخابات بدها تفرز غير الاكفاء وتبعد الاكفاء عن الساحه وبعدين مش انت وامثالك اللي بتقيمني ان كنت كفؤه اولا وياريت تلتزم بأدب الحوار الذي افتقد ردك اليه وصدق الشاعر حين قال يخاطبني السفيه
14-06-2011 06:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات