الحكومة تعطي صفة الاستعجال لقانون بيع الأموال غير المنقولة


جراسا -

قال وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور إن الحكومة قررت الإسراع في الانتهاء من مشروع قانون بيع الأموال غير المنقولة مقابل الوفاء، وذلك بمنحه صفة الاستعجال تمهيدا لاستكمال الإجراءات الدستورية وعرضه على الدورة الاستثنائية لمجلس النواب.

وأضاف ابو حمور في بيان صحفي أصدرته الوزارة اليوم السبت إن قانون بيع الأموال غير المنقولة مقابل الوفاء يهدف إلى إيجاد الإطار التشريعي لمعالجة حالات خاصة لتسييل الأموال غير المنقولة المملوكة لأشخاص بشكل يحافظ على حقوقهم ويمكن من تسوية أوضاعهم وتسديد المبالغ المالية المستحقة عليهم. ويهدف مشروع القانون إلى تحديد الإجراءات والآلية التي تمكن من تسييل هذه الأموال بالسرعة اللازمة وبإجراءات مبسطة.

وأوضح وزير المالية أن مشروع قانون بيع الأموال غير المنقولة مقابل الوفاء بعد إقراره، وفق أحكام الدستور سيمكن من إيجاد الإطار التشريعي اللازم لاستكمال معالجة مشكلة البورصات غير المحلية وتوفير السيولة النقدية لتسديد المبالغ المستحقة للمواطنين الذين لهم التزامات على الشركات التي كانت تتعامل بالبورصات غير المحلية. وتتيح أحكام مشروع القانون الخاص تسييل الأموال غير المنقولة لتسديد الالتزامات المترتبة على أصحاب شركات البورصات بالقيمة العادلة مع الاحتفاظ بحقوقهم في هذه الأموال غير المنقولة في حال تسديدهم للحقوق المالية لمشتري العقار أو إيداعها أمانة بإسم المشتري لدى مدير تسجيل الأراضي والمساحة.

وأشار الدكتور أبو حمور إلى أن أحكام مشروع القانون حددت علاقة متوازنة وعادلة بين البائع والمشتري حيث أنها ستجيز لمالك الأموال غير المنقولة بيعها وفق الشروط التي يتم الاتفاق عليها، في حين أن المشتري سوف يتمتع بحقه في منافع العقار، إضافة لذلك فان العقار موضوع البيع بموجب قانون بيع الأموال غير المنقولة مقابل الوفاء لا يجوز حجزه من قبل أي جهة كانت. وبين انه في المقابل فإن أحكام مشروع القانون تمنح البائع حق سداد المبلغ المصرح به بالعقد واسترداد العقار سواء من خلال تنفيذ العقد باتفاق مع المشتري أو بإيداع المبلغ أمانة بإسم المشتري لدى مدير تسجيل دائرة الأراضي والمساحة خلال المدة المحددة بالعقد.

(بترا)



تعليقات القراء

مجرد سؤال ؟
يعني هل سيكون بألامكان لسجين , مثلاً , او محكوم , ان يتمكن من بيع الاموال الغير منقوله , وايضاً بواسطة وكالة خاصة !؟
05-06-2011 12:15 AM
الى معالي وزير المالية الاكرم
قضايا الجمارك هل مشمولة بالعفو مع الاحترام
08-06-2011 03:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات