العلم السوري يرتفع فوق السفارة في بيروت


جراسا -

بيروت  - ارتفع العلم السوري يوم الجمعة فوق مقر السفارة السورية في العاصمة اللبنانية بيروت في خطوة جديدة لاقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين لبنان وسوريا.

وحضر ثلاثة دبلوماسيين سوريين افتتاح السفارة في شارع الحمرا قبيل الافتتاح الرسمي ووضعت لوحة على مدخل المبنى تحمل اسم السفارة السورية ورفع العلم السوري فوقها.

وهذه هي المرة الاولى التي تقيم فيها الجارتان علاقات دبلوماسية كاملة منذ استقلالهما عن فرنسا في الاربعينات.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد أصدر مرسوما في أكتوبر تشرين الأول الماضي لاقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع لبنان بعد أن تحسنت العلاقات الثنائية منذ انتهاء الازمة السياسية اللبنانية في مايو ايار الماضي.

وعين لبنان الاسبوع الماضي سفيرا لدى سوريا لكنه لم يفتتح سفارته في دمشق بعد. ولم يعلن لبنان رسميا عن اسم السفير لكن مصادر سياسية قالت انه ميشال خوري سفير لبنان لدى قبرص.

كما ان سوريا لم تعين سفيرا لها بعد لكن من المتوقع ان تفتتح السفارة رسميا الاسبوع المقبل. ويقول مسؤولون ان السفارة سوف يديرها قائم بالاعمال في الوقت الحالي.

وتتعرض دمشق لضغوط غربية كي تتخذ خطوات تعد اعترافا بسيادة لبنان من بينها فتح سفارة في بيروت وترسيم الحدود.

وسيطرت سوريا على السياسة اللبنانية لثلاثة عقود وحتى اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري عام 2005 حين اضطرت تحت الضغط الدولي لانهاء وجودها العسكري في البلاد.

وخلص تقرير للامم المتحدة الى تورط مسؤولي أمن سوريين كبار في مقتل الحريري لكن دمشق نفت ذلك.

وللبنان مكتب اتصال في دمشق يعمل به دبلوماسي لبناني. ووقعت الدولتان اتفاقية "اخوة" عام 1991 يقول سياسيون لبنانيون مناهضون لدمشق انها تميل لصالح سوريا.


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات