الخارجية الإسرائيلية : عباس سيغادر الى الأردن او احدى دول الخليج بعد تقديم استقالته


جراسا -

كشفت "يديعوت أحرونوت" عن وثيقة سرية أعدت من قبل مستشارة وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان جاء فيها أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليس شريكا للسلام، وأنه يرهن الشعب الفلسطيني من أجل ضمان مكانة له في التاريخ.

وبحسب الصحيفة فإن الوثيقة التي قدمت لوزير الخارجية وكبار المسؤولين في الوزارة، والتي أعدت بناء على محادثات أجريت في الوزارة تعتبر تحليلا سياسيا لـ"استراتيجية خروج رئيس السلطة الفلسطينية" والذي لا ينوي الترشح مرة أخرى للرئاسة.

وجاء في الوثيقة أنه "يبدو، في الشهور الأخيرة، أن أبو مازن، وخاصة بعد التطورات في العالم العربي، قرر عدم الترشح مرة أخرى لمنصب رئاسة السلطة في الانتخابات القادمة، وأن يركز على بناء ميراث يتركه خلفه بعد أن يغادر السلطة بإرادته وليس طردا مثل مبارك".

وادعت مستشارة وزير الخارجية أن قرار عباس يؤثر بشكل درامي على أدائه تجاه إسرائيل وعلى احتمالات التقدم السياسي.

وخلصت الوثيقة إلى نتيجة مفادها أنه "يمكن القول بشكل واضح إن أبو مازن ليس شريكا للدفع بالعملية السياسية، وإنما العكس".

واختتمت الوثيقة بالقول "أبو مازن يرهن مصالح وموارد السلطة الفلسطينية والعملية السياسية بسلامته الشخصية، وسلام عائلته ومكانه في التاريخ".

كما تضمنت في ما أسمته "التحليل السياسي الحساس" أن رئيس السلطة الفلسطينية قد تأثر بشكل عميق بالثورات التي تحصل في الشرق الأوسط في الشهور الأخيرة. وجاء فيها أن "الأحداث الأخيرة في العالم العربي، في مصر وليبيا واليمن وسورية والبحرين، جعلت أبو مازن يتبنى استراتيجية الخروج من الحياة السياسية".

وجاء أيضا أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن عباس ينوي التوجه، بعد استقالته، إلى الأردن أو إلى إحدى دول الخليج.

كما كتب في الوثيقة أن "استراتيجية عباس تلزمه من جهة على إرضاء الجناح العربي ودفع المواجهات السياسية مع إسرائيل إلى حدها الأعلى من أجل أن يذكر في التاريخ الفلسطيني كمن قاد إقامة الدولة الفلسطينية رغما عن أنف إسرائيل. ومن جهة أخرى فهو ملزم بإرضاء الجناح الغربي من أجل الحصول على دعم أكبر عدد من الدول الغربية في أيلول/ سبتمبر، ولكي يستقبل باحترام في العواصم العربية بعد استقالته".

كما كتبت الوثيقة أن المصالحة بين حركتي فتح وحماس كانت من ضمن استراتيجية عباس لإرضاء "الجناح العربي"، ولكن حركة حماس مست بخططه مقابل الغرب عندما أعلنت عن بن لادن شهيدا. وبحسب الوثيقة فإن إعلان حماس ذكرت العالم بشريك عباس.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن الوثيقة تدعي أن حركة حماس تراكم مصاعب على خطط عباس في المناورة وإرضاء كافة الأطراف، حيث أن تشكيل حكومة وحدة مع حماس بدون أن تعترف الأخيرة بشروط الرباعية الدولية من الممكن أن يمس بجهود عباس في إرضاء "الجناح الغربي"، في حين أن إصرار الغرب على إبقاء سلام فياض في منصب رئيس الحكومة يصعب على عباس استكمال المصالحة.

وادعت مستشارة وزير الخارجية أن "عباس معني بأن يجعل نفسه الأب الروحي للدولة الفلسطينية ليتجاوز مكانة الرئيس الراحل ياسر عرفات. وتعويضا عن تنازله عن الكفاح المسلح خلافا لعرفات، فإن عباس يعرض في السنوات الأخيرة عدم جاهزية للتسوية، كما يعرض مواقف متشددة أكثر من تلك التي عرضها عرفات، حتى في مجال حق العودة وتبادل الأراضي وإبقاء الكتل الاستيطانية، ويتركز في البناء في الأحياء اليهودية في القدس".

إلى ذلك، تعمل الخارجية الإسرائيلية في الشهور الأخيرة على وضع تقرير بشأن الإعلان المرتقب في أيلول/ سبتمبر عن الدولة الفلسطينية. وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإنه بالرغم من أن التقرير سري، إلا أن التحليل السياسي يشير إلى أن نشاط أبو مازن للاعتراف بالدولة يخلق سقف توقعات عاليا جدا لدى الشعب الفلسطيني، الأمر الذي قد يؤدي إلى "انفجار" على الأرض عندما يدرك الفلسطينيون أن الواقع لم يتغير، وأنه ربما ازداد سوءا".

كما كتب في الوثيقة أن "أبو مازن يعمل ويواصل العمل في هذا الاتجاه بشكل صارم، وهو ليس معنيا بالتسوية أو بالمفاوضات مع إسرائيل، رغم أنه يعتقد أن قرارا من جانب واحد من الأمم المتحدة سوف يؤدي إلى مواجهات بين إسرائيل والفلسطينيين، وتقل احتمالات إقامة دولة فلسطينية فعلية على الأرض أو تؤجل ذلك لفترة طويلة".

(عــ48ـرب)



تعليقات القراء

بنت الاردن الفلسطينة الاصل
لا اهلا و لا سهلا
22-05-2011 12:12 PM
الدبايبة
لا أهلا ولا سهلا الله ليجيب الوجة النحس علينا.
22-05-2011 12:36 PM
ساحوري راسي قاسي
هو بس يجي ع الاردن ويشوف الاستقبال شو رح يكون
22-05-2011 12:47 PM
عاشق حماس
متل ما حكت المعلقه رقم 1
لا اهلا و لا سهلا
و ان شاء الله يا رب و لا دوله تقبل هادا العميل
عميل القرده و الخنازير
الله لا يوفقو يا رب و الله يريحنا منو و من كل واحد عميل لاسرائيل
22-05-2011 12:51 PM
دنيا آخر زمن
معه رقم وطني اردني وجواز سفر اردني
اكيد الاردن حتستقبلو
لا حولا ولا قوة الا بالله
22-05-2011 01:56 PM
من ابن الضقه الى 1 و 2 و3 و4
تحيه الى الشعب الاردني الاصيل وتحيه الى قيادته الحكيمه اما بالنسبه لبياعين الحكي والفتن كل بمسماه من 1 الى 4 انتم عار وحمل غلى الاردن لانكم ارخص من ان تذموا رئيس الشعب الفلسطيني اقول لكم ان ابو مازن من القاده الشجعان والملتزمين بالقضيه الفلسطينيه واعطوني غلطه واحده غلطها ابومازن واقول لكم وانا من الضفه العربيه ونحن تحت الاختلال كفاكم وطنجيه وكذب والله اني اخاف على الاردن الحبيب من اشكالكم الهم وفق الاردن وشعبه وقيادته
22-05-2011 07:54 PM
العرش خيمة فلسطين
من العار على من انتقدوا مجيء الأخ أبو مازن ، أن يكونوا من أردن العزة ، فأبو مازن يعد رجل المواقف الصلبة الذي لم يسجل التاريخ عليه أي تنازل . يا إخوة هو ابن الأردن والتي هي الخيمة التي يحتمي بها كل فلسطيني . فهذا ما يقره التاريخ ، فلا يمكن الفصل بين الكيانين فنحن مرتبطون إجتماعيا واقتصاديا وجغرافيا وتاريخيا . فنعم لوحدتنا ، مهما كثر السفهاء
22-05-2011 11:32 PM
رحمة الله على ابو عدي
التى تعليق رقم 6 مرة وحده صنفتوا بقائمة الشجعان يعني قصدي هويلي باع فلسطين مش بس هو والعرب يلي باعوا فلسطين شبر شبر بدك تقارنه بشجعان
23-05-2011 08:35 AM
ابو السندس
لا هلا ولا حيالله ... يروح كندا أحسن شئ
23-05-2011 11:22 AM
على مين يلي بترقص بالعتمة!
اهلاً وسهلاً فيك , بين ربعك , واهلك , ونتمنى ان تبدأ بالتحضير لخوض انتخابات رئيس الحكومة, قرّبت ,,,
23-05-2011 07:00 PM
الصقور الحره
معه رقم وطني زيه زينا والفرق انه باع القدس لليهود وبدوا يجي عنا يسمسر على اراضينا يخسا
23-05-2011 10:54 PM
ابو العبد
احسن اشى يروح عند ابن على الاثنين نفس الموديل و ممكن يتفاهمو مع بعض ابن على بحب الكسكسى و ابو مازن بحب المفتول
24-05-2011 09:45 AM
ابو العبد
احسن اشى يروح عند ابن على الاثنين نفس الموديل و ممكن يتفاهمو مع بعض ابن على بحب الكسكسى و ابو مازن بحب المفتول
24-05-2011 09:46 AM
فلسطينية المنت اردنية الراس
الى الرقم 6 نحنا الاردنين عارفين البايع من شكلة والا لازمك تشوف المستور لا اهلا ولا سهلا بة الموت اشرف له ولامثاله والله لا يوافقوا وين الشرعية للشعب اليس الشعب من اختار ارجع الى انتخاباتكم والا بس بدنا نبربر على الفاضي والمليان نحنا بالاردن ما بنرحب بية رغم انو عوايدنا اكرام الضيف والسماح عن المسئ بس لما الاساءة بتكون لشعب كامل مش احنا النسامح لازم الشعب الفلسطيني هو اليسامحة وبعدين ما بدنا ابطال هشة تدخل تاريخنا تاريخنا فية الشرفاء والله من وراء القصد
25-05-2011 10:00 AM
الفلاح الفلسطيني قرى العرقوب فلسطين
ابو مازن انسان محترم وفلسطيني الجذور ووطني من الدرجه الاولى وقائدعظيم لشعب عظيم وهو موجود على ارضه فلسطين يقارع الاسرائليين وله كل الحب والتقدير والاحترام
25-05-2011 10:32 AM
توفيق الدهلوي
عباس هو أول مناضل في العالم يستقيل من النضال ويتقاعد حسب نظام الخدمه المدنيه ... أنا خايف يجيب معه كبير المفاوضين وأبو ردينه وبقية الشله
25-05-2011 02:05 PM
محمدألمحيســـــــــن
لا هلا^^^^^^^^^ولا رحب >>>>وأحيي كُل من قال ذلك.وشكرا" لكم جميــــــــــــــــــعا" ترفعوا الرآس والله.هــــــــــــــــــــــــــــــذا هو ألأردن وهــــــــــــــــــــؤلاء هم ألأردنيييييييين.
25-05-2011 04:31 PM
الباحث عن الحقيقه
الاخوه المعلقين: الاخ ابو مازن من الرعيل الاول في النضال الفلسطيني ومن المؤسسين الاوائل في حركة فتح...يكفيه انه يناضل وهو على ارض فلسطين..وليس نضاله كما البعض من بعدومن خلال الانترنت ( الثوار الكتبه )؟؟؟ ويتخفى بأسم مستعار يشير به انه من اصل فلسطيني؟؟؟؟ ابو مازن اهلا" وسهلا" بك في وطنك الثاني الاردن الذي احتضن ولا يزال احرار وشرفاء ومظطهدين والباحثين عن الحريه ووطن من لا وطن له( وطن احفاد دعاة وحماة الثوره العربيه الكبرى)
25-05-2011 07:52 PM
من ابن الضفه الى باحث عن الحقيقه
تحيه لك من فلسطين ارض الانبياء انك والله اثلجت صدري لانك قلت الحقيقه ولا غير الحقيقه ان الاردن وفلسطين توامان وبارك الله لكم في الاردن وقيادته الشريفه الطاهره واننا انشاء الله مع الوعد في التحرير والوحده مع الاردن الحبيب
25-05-2011 09:19 PM
ماهر الجزازي
اهلا وسهلا بك في وطنك الثاني دائما بين اخوتك وابناء عمومتك فالاردن ارض الثورة العربية الكبرى لم يغلق بابه ولن يغلق بابه في وجه اي عربي كائنا من كان

ولكن نتمنى عليك اذا صحت هذه الاخبار ان تتخذ قرارا شجاعا بالتوجه فعلا الى مجلس الامن لاعلان الدولة الفلسطينية حتى يعلم حكام العرب من هو الصديق ومن هو العدو
25-05-2011 10:24 PM
يوسف العبادي
اهلا وسهلا به في وطنه الثاني الاردن على الرحب والسعه
26-05-2011 12:33 PM
حفظي الرفاعي
بعد مطالعتي لكل التعليقات على هذا الموضوع..وإذ أبدي بالغ إحترامي وتقديري لها (كلها) .. لأقول إن لنا كأردنيين .. ومن شتى الأصول والمنابت (كبير) وكبيرنا تمت مبايعته ، بالأغلبية الساحقة ، ألا وهو جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المرجب ..وأرى أن مايراه مقامه السامي إنما هو(الصواب) .. وما قبل وبعد رؤاه .. لنغلق عليه (الباب) .. وفي عين الوقت فإنني أرى أنه يكفي تجريحا" لفلسطين .. وأهلها.. ومن كان منكم بلا(خطيئة؟!).. فاليرجمها بحجر !!،فيكفي فلسطين -وأهليها المكرمين -شرفا" أنهم أثروا الكثير ممن يدعون العروبة إثراء" بلا سبب ..،كما ويكفيهم شرفا" أنهم الشعب العربي الوحيد الذي يجابه(اليهود) وترسانتهم العسكرية بصدور عارية وجيوب خاوية وعروبة مغيبة ومجرورة نحو مليار هاوية.
05-06-2011 09:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات