سوريا : 21 قتيلاً وعشرات الجرحى في عدة مدن خلال مظاهرات "جمعة الحرية"/ تحديث


جراسا -

أفاد شهود عيان أن 21 شخصاً على الأقل قتلوا برصاص قوات الأمن السورية في عدة مدن خلال المظاهرات التي انطلقت اليوم الجمعة 20-5-2011، والتي أطلق عليها المتظاهرون "جمعة الحرية".

وقال ناشط حقوقي في مدينة حمص السورية إن قوات الأمن أطلقت ذخيرة حية على حشود تجمعت لتنظيم مظاهرتين على الأقل في المدينة، في الوقت الذي نظمت فيه مظاهرات مطالبة بالديمقراطية في أنحاء أخرى من البلاد.

وأفاد مراسل "العربية" أن شخصين على الأقل قتلا في حمص. وفي وقت لاحق أفادت ناشطة حقوقية أن الأمن قتل عشرة مدنيين على الأقل خلال الاحتجاجات في عدة مدن سورية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مدينة بانياس الساحلية شهدت أضخم مظاهرة منذ بدء الانتفاضة في جنوب سوريا قبل تسعة أسابيع.

وقال شهود وناشطون إن الآلاف شاركوا في مظاهرات في بانياس والقامشلي والعاصمة دمشق وحمص متحدين الوجود المكثف لقوات الجيش والأمن التي تسعى لقمع احتجاجات الشوارع ضد حكم الرئيس بشار الأسد.


وقال المرصد إن "آلاف المتظاهرين خرجوا في مدينة بانياس الساحلية (غرب) بينهم أطفال ونساء".

وأشار المرصد إلى أن "الرجال خرجوا عراة الصدور ليبينوا للعالم أنهم غير مسلحين خلافاً لاتهامات النظام لهم"، هاتفين بشعارات تدعو إلى "رفع الحصار عن المدن السورية" وتدعو إلى الحرية وإسقاط النظام.

كما أفاد رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الإنسان (راصد) لوكالة الأنباء الفرنسية أن "المئات خرجوا في عين العرب (شمال غرب) والتي غالبية سكانها من الأكراد وهم يهتفون أزادي أزادي"، ومعناها الحرية.

وأشار مصطفى الذي شهد المظاهرة إلى "أن المشاركين كانوا يحملون أغصان زيتون وأعلاماً سورية ولافتات كتب عليها: الاعتراف الدستوري بوجود الشعب الكردي في سوريا"، و"لا للعنف نعم للحوار" و"لا للمادة الثامنة من الدستور" التي تنص على أن حزب البعث هو قائد الدولة والمجتمع.


وشهدت معظم المدن السورية في وقت سابق اليوم انتشاراً أمنياً مكثفاً استعداداً لخروج تظاهرات دعا إليها المحتجون في ما أطلق عليه اسم "جمعة الحرية"، وكانت مدن عدة شهدت أمس مظاهرات ليلية.

ورصدت كاميرا "العربية" خياماً نصبها الجيش السوري على مقربة من الحدود اللبنانية ودبابة تمركزت عند جسر العريضة الغربي.

وبموازاة ذلك، قامت عناصر الجيش اللبناني بجولة على البيوت وأماكن وجود النازحين السوريين والتأكد من أوراقهم الثبوتية، ما أثار الذعر لديهم بأن تقوم السلطات بتسليمهم، فيما تراجعت حركة النازحين إلى الأراضي اللبنانية بسبب إغلاق المعابر الحدودية.


وفي الوقت نفسه، استحدث الجيش السوري مواقع في بلدة العريضة المحاذية للحدود مع لبنان صباح اليوم، ناشراً عدداً من العناصر والآليات مقابل منطقة وادي خالد اللبنانية، على ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية.

وقبيل الساعة الثامنة والنصف بتوقيت غرينيتش بدأ نحو 100 جندي من العناصر المنتشرة في هذه المواقع يهتفون: "بالدم بالروح نفديك يا بشار"، على مرأى من عشرات اللبنانيين والسوريين النازحين من سوريا الذين تجمّعوا على الضفة اللبنانية من النهر الكبير الذي يفصل بين البلدين.

كما صعد عدد من اللبنانيين على أسطح منازلهم لمراقبة ما يجري في الجانب السوري من الحدود.

ونشر الجيش السوري ثلاث دبابات على متنها عناصر، وأربع ناقلات جند على أطراف بلدة العريضة على بعد 300 متر من الأراضي اللبنانية، ونصب الجنود السوريون خيمتين، واتخذت الدبابات وضعيات قتالية.

كما تمركزت دبابتان في مكان مجاور تحت أشجار السرو في مواجهة الأراضي اللبنانية أيضاً.

وتضاف هذه التعزيزات إلى القوة السورية التي نفذت صباح الخميس انتشاراً كثيفاً معززاً بالآليات والسيارات العسكرية في أطراف بلدة العريضة السورية المحاذية للنهر.

ويقع قسم من قرية العريضة في الأراضي اللبنانية، ويفصل بين الجانبين مجرى النهر الذي يضيق في هذه المنطقة إلى نحو 100 متر.
(العربية)

 



تعليقات القراء

فليحان
بلشوا الخون وعملاء الصهيونيه والموساد والس اي ايه واجهزة العربان ذقون التيوس المعرصه بحرهم على سوريا
هناك مؤامرة واضحة في المنطقة ليس على بشار الاسد وانما على الشعب السوري ...
وهو الشعب العربي الوحيد الذي عاش بكرامة دون مساعدات امريكية بل وكان ينتج فائضا عن حاجته ويصدر هذا الفائض لدول عربية كانت تتلقى المليارات من امريكا كمساعدات
سوريا هي التي انقذت الاردن بالماء واللحوم وحتى القمح في رمضان الماضي ...
واغلب القمح المصري مستورد من سوريا ... سوريا تنتج اكثر من 97 بالمائة من حاجتها للدواء وتصدر الدواء العالي المستوى لاكثر من 67 دولة .. ورغم ان الولايات المتحدة فرضت مقاطعة لعدة ستوات على سوريا .. ظل السوريون يعيشون في مستوى اعلى حتى من مستوى الشعب السعودي نفسه الذي تغرق مدنه بالمجاري والبلاعات كلما زخت السماء مطرا
20-05-2011 04:28 PM
الى فليحان
لك حبيب قلبي بعقلك انتى ؟؟؟ قال الشعب السوري يعيش بمستوى أعلى من الشعب السعودي نفسه ... عشنا و شفنااااا والله,,, احكيلك .. لحاق الكزاب لورا البااب اذا كلامك صح ليش ما منشوف سعوديين جايين يشتغلوا بسوريا ؟؟؟؟
20-05-2011 05:04 PM
عادي الى 2
شو هالسؤال التافه

انا بقولك ليش علشان المنفخه الكذابيه تبعتهم

بتعرف عندهم 3 ملاييين عاطل عن العمل

المناطق الجنوبيه عندهم ميتيين من الجوع وعايشين في بيوت اشبه ببيوت الصفيح وهدول بالملايين

وفي منهم عايش بشبه خيم

شوف مديونية السعوديه قديش مديونيه خرافيه

لا بصنعوا ولا بزرعوا ولا بعملوا اشي الا الاغنياء وشبه الاغنياء بصرفوا مصاري

في المولات وفي لندن بشموا وبياكلوا هوا .

اغنياؤهم بفتحوا محطات رقص وفئش وعهر

بكفي سوريا معندهاش ديون ويا سيدي فقرا خلينا نقول

بس كل الدول العربيه والنفطيه معظم المواطنين فقرا

ودولهم مديونه بمليارات .

بكفي لابسين كلاسين سوريه شايف لوين احنا محتاجين سوريا

اسكت متفضحناش بهبلك .
20-05-2011 05:25 PM
الى 3
مشكلتكن انتو انو مالكون سوريين و ما بتعرفو شو في عالأرض بسوريا.. انخدعتوا بكزبة انو ما في ديون و الاقتصاد ممتاز و كل شي تمام .. طبعا خلي الحكي و الإجرام على جنب

يا عزيزي المؤدب , الاقتصاد السوري من أقوى الاقتصادات بالمنطقة العربية صح .. لكن الشعب مو واصلو شي اطلاقا .. الاقتصاد بايد نسبة ما بتمثل 5% من الشعب .. و الحرامي مخلوف ما في بني آدم بيجي يفتح مشروع بسوريا إلا بدو يفوت شريك معا و ينهبوا و يسرقوا عالمكشوف ..

بسوريا لو الناس بدا تعمل متل الأردن و السعودية رح تلاقي فوق ال 50% من الشعب عاطل عن العمل .. بس الناس بدبر حالا اللي بشتغل عتال اللي بشتغل طوبررجي اللي بشتغل بليط.. الناس بدا تعيش حتى و لو كانت عم تنسرق ليل نهار .. هيك طبيعة الشعب .. مكافح ..
بس هالحكي مو يعني انو في حدا عايش أحسن من السعودية .. انتا عم تحكيلي بالسعودية 3 مليون عايشين بفقر .. بسوريا لو بدك تيجي تحسب نسبة الفقر و توزع الثروة رح تنصدم من الوقائع العجيبة .....

بعدين من وين جاية هالإقتصاد اللي بنفاخر العالم في ... فينا نحكي زراعة و عم تنهار بالسنين الأخيرة بسبب السياسات الحمقاء للنظام .. و الصناعة اللي بإيد الحرامية و كل عوائدها لالن .. و الشغلة التالتة السياحة اللي كلنا منعرفا شو يعني سياحة بسوريا بالزبط كازينوهات و نوادي ليلية و بنات... أما النفط السوري فهو لجيوب عيلة الأسد ضغري ما بيدخل بميزانية الدولة اساسا .. و لا بيعترفوا في ..

سوريا ما عندا ديون لأنو المسؤولين بيلطشوا من الشعب مباشرة .. من غير ما يشحدوا مصاري و بعدين يلطشوها ... لطشة تلطشن على قبرن انشالله
20-05-2011 07:25 PM
الى 4
نعتذر
20-05-2011 08:27 PM
عبدالحميد القلاب
الى فليحان كل الشكر كلام منطقي وصحيح مئة بالمئة .
تعيش سوريا الاسد حرة ابية وليسقط على الخونة والمندسين المسيسين والمأجورين .
سوريا بخير والشعب راضي باستثناء الاصوات الساقطة من الخارج تتملق بالكذب والدجل .
وهؤلاء حرم عليهم دخول سوريا لان سوريا ستلاحق كل مندس وخائن وستضرب بيد من حديد .وليقتل كل الخونة والمندسين وتطلع ريحتهم لتبقى سوريا بامان والشعب السوري بامان .
والله آخر زمن لم يبق الا المندسين والتكفيرين وحزب التحرير يريدون تحرير سوريا فشرتم والله انتم وامريكيا واذنابها المأجورين لن يغيروا من واقع سوريا شي ولن تهتز شعره من رأس بشار وشعبه
نعم القتل للمفسد والمخرب حلال وفي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم رجم البعض حتى الموت وقطعت ايدي لانها تستحق .
20-05-2011 11:29 PM
الى عبد الحميد القلاب
لك شو مشكلتك انتى التاني ؟؟ مين عاصص على د..ك ؟؟؟؟

حاسس حالي قاعد بقرداحة بشي مؤتمر شعبي !!! عيني الله عيني @@@
21-05-2011 01:13 AM
الى فليحان والقلاب
فعلا هي مؤامرة وكبيرة جدا أرجو أن تصحوا وتعوها كما وعيها جلالة الملك حفظه الله
انها مؤامرة مجوسية فارسية على أهل السنة ياناس اصحوا ياناس اخرجوا رؤوسكم من التراب
يكفيكم ايها النعامات دفن رؤوسكم
يكفيكم سذاجة لقد خدعكم النظام السوري باعلامه اين الفطنة منكم يا مثقفين ام هو تعنت فقط
23-05-2011 07:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات