القرضاوي ينفى اصدار فتوى بشأن التونسي بوعزيزي الذي أحرق نفسه


جراسا -

خاص- نفى الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بإنّه أصدر در فتوى بشأن ما قام به الشاب التونسي محمد بوعزيزي بحرق نفسه، وإنما علق على هذه الواقعة بالدعوة له بالعفو والرحمة.

ونوه القرضاوي في بيان أصدره على موقعه الإلكتروني: " أودُ أنّ أقول: إني لم أكتب فتوى في هذا الموضوع، ولكني علَّقت عليه في برنامجي (الشريعة والحياة) وقلت: إنّي أتضرع إلى الله تعالى وأبتهل إليه أن يعفو عن هذا الشاب ويغفر له، ويتجاوز عن فعلته التي خالف فيها الشرع الذي ينهى عن قتل النفس ، كما قال تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}".

وأضاف القرضاوي: "دعوت الإخوة في تونس والمسلمين عامة: أن يدعوا الله معي، ويشفعوا عنده لهذا الشاب الذي كان في حالة ثورة وغليان نفسي، لا يملك فيها نفسه وحرية إرادته".

ودعا القرضاوي الأنظمة الحاكمة أن تسأل وتحقق ما الذي دفع هذا الشاب أن يحرق نفسه، وتحاول أن تجد لمشكلته حلاً.

وقال القرضاوي: لقد أساء بعض الناس فهم حديثي عن الشاب التونسي الحر الكريم، الذي أحرق نفسه، بعد أن ضاق ذرعًا بالحياة والأحياء، وأغلق المسئولون أمامه أبواب الرزق، فهو جامعي لم يجد عملاً، إلا أنّ يشتري عربة يبيع عليها الخضار، يكسب منها رزقه، فمنعه رجال الأمن وصادروا عربته، فحاول أن يشتري عربة أخرى فلم يمكن ذلك، واشتكى إلى الشرطة، فصفعته شرطية على وجهه، ولجأ إلى الوالي يشكو إليه فطرده، وهنا قرّر أنّ يذهب إلى الساحة التي كان يبيع فيها، ويوقد النار في جسده أمام الملأ، احتجاجًا على الجوع من ناحية، وعلى امتهان كرامته من ناحية أخرى، وهو عربي من بني هلال، ولهذا تسمى المنطقة (أبو زيد)، نسبة إلى أبي زيد الهلالي، الفارس المشهور.

وأضاف: هو الشاب محمد أبو عزيزي، الذي كان إحراقه نفسه الشرارة التي أشعلت الثورة العظيمة في الشعب التونسي، الذي استجاب له، وانتقلت من مدينة إلى أخرى، ومن ولاية إلى ولاية، ومن فئة إلى أخرى، حتى تحولت تونس الخضراء إلى شعلة حمراء، التهمت نارها الطغاة والظالمين.

ونبِّه العلامة القرضاوي إلى قاعدة شرعية: "وهي أنّ الحكم بعد الابتلاء بالفعل، غير الحكم قبل الابتلاء به، فقبل الابتلاء بالفعل ينبغي التشديد حتى نمنع من وقوع الفعل، أما بعد الابتلاء بوقوعه فعلاً، فهنا نلتمس التخفيف ما أمكن ذلك. وفي ذلك أمثلة وأدلة كثيرة. فهذا ما قلته، ولا أزال أقوله".

ودعا رئيس اتحاد علماء المسلمين شباب العرب والمسلمين في مصر والجزائر وموريتانيا وغيرها، الذين أرادوا أن يحرقوا أنفسهم، سخطًا على حاضرهم، ويأسًا من مستقبلهم بعدم اليأس، مخاطبًا لهم: "أيها الشباب الحر : {لاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}, وإنّ مع العسر يسرًا، وبعد الليل فجرًا، وأشد ساعات الليل سوادًا وظلمة هي السويعات التي تسبق الفجر".

ودعا القرضاوي الشباب إلى الحفاظ على حياتهم قائلاً: "حياتكم نعمة من الله يجب أن تُشكر، ولا تحرقوا أنفسكم، فإنّ الذي يجب أن يُحرق إنما هم الطغاة الظالمون، فاصبروا وصابروا ورابطوا، فإنّ مع اليوم غدًا، وإنّ غدًا لناظره قريب.

وأضاف القرضاوي أنّ لدى الأمة من وسائل المقاومة للظلم والطغيان ما يغنينا عن قتل أنفسنا، أو إحراق أجسادنا، وفي الحلال أبدًا ما يغني عن الحرام.
 
 



تعليقات القراء

ابو شريك
لو ان العزيزي قادر يدفع نقود للقرضاوي لافتى له بالشهاده اكيد , شيوخ اخر ريال
19-05-2011 05:08 PM
الى ابو شريك
لا تتفوه بما لا تفهم
ممن تريد منّا أن نأخذ الفتاوي من القساوسة
ثانيا الشيخ القرضاوي رجل جليل وصاحب علم ولا نزكيه على الله
وما قال به بخصوص البو عزيزي رحمه الله كلنا نقوله ونتمنى لهذا الشاب ان يغفر له الله تعالى لانه سبحانه أرحم بالطفل من أمّه
لا تنس يا هذا أن الانسان محاسب على كل كلمة يقولها
(ربنا لا تؤاخذنا بما عمل السّفهاء منّا)
19-05-2011 05:42 PM
محمد
ما شاء االله علم نافع الله يجزي الشيخ عنا كل خير وانت يا ابو شريك ماذا عندك من علم او حتى حجة او برهان لتفتي به ان شاء الله كلامك يكون عليك حجة يوم لا ينفع مال ولا بنون انت ومن شابهك
19-05-2011 05:51 PM
محمد سالم/ الى الى ابو شريك
تعليق رقم واحد صادق وانت يا رقم 2 ع شو بتدافع مو هو الوعزيري ما حرق حاله متل ما حكى وانما عشان شرطية ضربته كف يعني بدون فاسفة زايدة/ والقرضاوي اللي بتدافع عنه شيخ منصب وهذا معروف / ويا سيدي يكفي انه من اصحاب منبر الجزيرة
19-05-2011 06:11 PM
الى رقم3
أولا لا تستطيع يا صاحب العقل الكبير أن تقول أن هذا الى الجنة وهذا الى النار
فهو بيد اله سبحانه وتعالى وانت لم تكن في داخل قلب البو عزيزي رحمه الله لتتحدث عنه
للاسف من خلال قراءة التعليسقات ألاحظ أن الكثير من الاردنيين يعاني من االامية الثقافية
ثانيا من عادى لي وليا اذنته بالحرب نحن لا نزكي الشيخ الجليل الفاضل القرضاوي على الله
ولكن واقع الامر يشير الى ان الرجل يحمل علما والكل منّا يخطىء ويصيب
فما يقوله الشيخ مجرد اجتهادات والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين كان منهم من يخطىء في اجتهاداته ( لا أشبه القرضاوي بالصحابة رضي الله عنهم) وللعلم قمت بكتابة هذه الجملة لأنني أعلم ضحالة تفكيرك وستقوم بمهاجمتي وتتدعي أنني أهاجم أشبه الشيخ القرضاوي بالصحابه
على العموم لا أريد ان اطيل في الحخديث والكتابة لان الحديث مع منهم مثلك وعلى شاكلتك غير مجدي
19-05-2011 06:30 PM
الـــرواشـــده
ترى كم من بوعزيزي اردني ظلم وامتهنت كرامته وضيق عليه في قوته وقوت ابنائه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل سيتعض الفاسدون واللصوص في اردننا من التجربه البوعزيزيه في تونس ؟؟؟؟
اتمنى من كل قلبي ان تكون رساله البوعزيزي قد وصلت الى الجميع قبل فوات الاوان لان الشعوب قد صبرت على الظلم بما فيه الكفايه وقد ان الاوان للاصلاح الفعلي والجاد للخروج من حاله الفساد المستشري الذي وصلنا اليه .
19-05-2011 06:46 PM
مواطن.....
حقاً أنك شيخ زنديق . خائن . متطفل مارق .
20-05-2011 05:55 PM
حسن الهوادي
الى الاخ صاحب التعليق رقم 6 يسلم ثمك هذا الصحيح
21-05-2011 12:29 AM
العقيد زنكا زنكا
الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاَتِ اللهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلاَ يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلاَّ اللهَ وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا

يوسف عبد الله القرضاوي (9 سبتمبر 1926)، أحد أبرز العلماء السنة في العصر الحديث، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر.[4].
حفظ القران الكريم وهو دون العاشرة،[5] وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية وكان ترتيبه الثاني على مملكة مصر [6] حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا.[6] حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.[6] حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية"

.مع اشتهاره بالعلم والفتوى والتفقه فإن له من القصائد والأشعار المتفرقة والتي لم تجمع بعد في صعيد واحد أو ديوان، ويميز شعره بجزالة الأسلوب ووضوح المعاني، ويتناول عادة القضايا الإيمانية وطلب تحرير الأقصى وفضائل الأخلاق.. وهذا جزء من قصيدة مشهورة عنه:


أنا عائد.. أنا عائد، أقسمت أني عائد..

والحق يشهد لي ونعم الشاهد

ومعي القذيفة والكتاب الخالد..

ويقودني الإيمان نعم القائد

يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا..

آليت أجعل منك مقبرة العدى

ذقت الردى إن لم أعد لك سيدًا..

طعم الردى دون الحياة مشردًا


هذا موجز ... عن شيخ الشيوخ د. يوسف عبد الله القرضاوي


وتبا لم سب هذا الرجل

(وسيعلم الذين ظلمو اى منقلب ينقلبون)
21-05-2011 04:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات