الأردن : انقسام بالمعارضة وجبهة للإصلاح


جراسا -

محمد النجار - كشفت مصادر سياسية في العاصمة الأردنية عمان عن قرب الإعلان عن جبهة وطنية عريضة تجمع القوى الإصلاحية بالبلاد على برنامج واحد، بالتزامن مع حالة الانقسام في لجنة تنسيق أحزاب المعارضة والانتقادات الموجهة للجهات الرسمية بتعدد اللجان التي تبحث في الإصلاح.

فقد شكل مهرجان الأردن -الذي عقد الأسبوع الماضي- أول مناسبة لظهور حالة توحد بين تيارات سياسية داعية للإصلاح، حيث اجتمع إسلاميون ويساريون وقوى عشائرية وحركات شبابية جديدة في إطار موحد انتهى إلى إعلان رؤية سياسية ولا سيما فيما يتعلق بالإصلاحات الدستورية المطلوبة.

وتجري قوى مختلفة هذه الأيام اجتماعات ماراثونية للاتفاق على أسس جبهة وطنية للإصلاح يقود الجهود لتشكيلها رئيس الوزراء الأسبق أحمد عبيدات.

وبرأي الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي –الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين- الشيخ حمزة منصور فإن العمل على تشكيل جبهة وطنية تجمع كافة القوى والتيارات المطالبة بالإصلاح خطوة إيجابية.

توحيد الجهود
وقال منصور للجزيرة نت إن هذه الجبهة ستقدم رؤى إصلاحية "تتدارك القصور في عمل الجانب الرسمي للإصلاح"، وأكد وجود أكثر من جهد لتوحيد القوى الإصلاحية أبرزه الجهد الذي يقوده عبيدات لجمع كافة القوى الإصلاحية في هيئة واحدة.

بيد أن الحديث عن حالة الأزمة التي تعيشها لجنة تنسيق أحزاب المعارضة التي تضم سبعة أحزاب، بدأت حالة الانقسام في مواقف هذه الأحزاب بالاختلاف على المشاركة بالانتخابات البرلمانية نهاية العام الماضي حيث شاركت خمسة أحزاب يسارية وقومية وقاطعها حزبا العمل الإسلامي والوحدة الشعبية اليساري

وتعززت أزمة أحزاب المعارضة باختلافها على رؤية الإصلاح السياسي والحراك في الشارع، وزاد من فجوته مؤخرا الاختلاف على الموقف من الثورات العربية ولا سيما في سوريا التي رفضت غالبية الأحزاب مجرد نقاش أي موقف من ثورة الشعب السوري.

غير أن منصور أكد تمسك الإسلاميين بلجنة تنسيق أحزاب المعارضة التي تلتقي على جملة من القواسم المشتركة مع الحق لكل حزب بأن يعبر عن الموقف الذي يراه مناسبا في القضايا المختلفة.

تعدد اللجان

وانتقد القيادي الإسلامي بشدة تشكيل أكثر من لجنة للإصلاح، بدأت بلجنة الحوار الوطني ثم لجنة تعديل الدستور وصولا للجنة الحوار الاقتصادي، واعتبر أن "تعدد اللجان يشير إلى التسرع والتخبط الرسمي في اتخاذ القرارات"، مطالبا بأن تكون هناك رؤية واحدة للإصلاح في كافة الميادين دون تشتيت الجهود.

ودعا منصور لوقف "شراء الوقت" من خلال تعدد اللجان وأن يتم اتخاذ قرارات إصلاحية سياسية من خلال الأخذ بمخرجات اللجان التي اجتمعت منذ سنوات وآخرها لجنة الأجندة الوطنية التي وضعت تصورات مهمة في رؤية الإصلاح السياسي.

ويربط مدير مركز القدس للدراسات الكاتب الصحفي عريب الرنتاوي بين تعدد لجان الإصلاح وبطء مخرجات لجان الحوار و"ضعف قوة الزخم في الشارع الأردني".

ويتفق الرنتاوي على أن إرادة الإصلاح لا تحتاج لكل هذه اللجان وهذا الوقت، معتبرا أن قرارات الإصلاح تحتاج لأيام وإرادة سياسية "لا إلى لجان تهدر الوقت".

وقال للجزيرة نت "هناك محاولة من صناع القرار لإرجاء استحقاق الإصلاح أو المبالغة في تقسيطه على الناس وصولا لإصلاحات لا ترقى للحد الأدنى المطلوب شعبيا".

حالة الانقسام

وعن حالة الانقسام في لجنة تنسيق أحزاب المعارضة اعتبر الرنتاوي أن "اللجنة فقدت فعاليتها منذ الانقسام على الموقف من الانتخابات النيابية ثم الانقسام على الرؤية من الإصلاح المطلوب وصولا للانقسام على الموقف من الثورات العربية".

ونبه إلى أن الحراك المجتمعي بالأردن أنتج حركات وقوى جديدة تجاوزت العناوين التاريخية للمعارضة، وقال "ظاهرة صحية أن تتشكل جبهة وطنية تجمع كل الرؤى الإصلاحية خاصة إذا كانت بقيادة أحمد عبيدات مما سيعطيها زخما قويا في الشارع".

وفي الجانب الرسمي أكد مصدر رسمي للجزيرة نت أن الحكومة ماضية وجادة في الإصلاح وأنها تنتظر نتائج لجنة الحوار الوطني لتشرع بوضع قانونيين للانتخاب والأحزاب وفق الرؤية التي تخلص لها اللجنة.

واعتبر أن اتهامات المعارضة بعدم الجدية بالإصلاح غير دقيقة كون لجنة الحوار مشكلة من كافة القوى السياسية والاجتماعية باستثناء الإسلاميين الذين رفضوا الاشتراك باللجنة.

(الجزيرة)



تعليقات القراء

الكرك الثانوية للبنات
حسبي الله و نعم الوكيل على مس ميسون الجلامدة و بشرى............... على يلي عملوه في الطالبات من سب و شتم و تجريح و عنف على الطالبات و منعونا بالقوة من الاعتصام و التعبير عن رأي و نحن شباب الغد و بناة المستقبل و المديرة بقول الها يا مدعومة رح تروحي و المميز رح يبقى و لكل معلمه معتصمه اهل محي اصلك و الى مدير التربية يا كبيرررررررررررر شكرا الك على الاستقبال الرائع شوي رح يطردنا من المكتب و ما سمع النا يا رب الله يسخطكوا جميعا و ياخذ حقنا منكو يا جراسا ساعدينا و الى النشامه ووووووووووووووووووووووينكو ((((((((((((( يا ابو حسين كل الامل فيك))))))))))))))))))
03-05-2011 09:07 PM
الكرك الثانوية للبنات
يا ناس ساعدونا على التخلص من الظلم و الواسطة و المحسوبية و العنف و القمع ساعدونا و خلصونا من ميسون جلامدة و بشرى ............... باتخاذ الاجراء المناسب في حقهم بسبب االاعتداء المبرح على الطالبات ساعدونا يا نشامى و مدير التربية الفاشل لو سمحتوا يا ناس كونو معنا انشري يا جراسا
03-05-2011 09:21 PM
راما
لا بد من توحد قوى الاصلاح وتوحيد جهودها ولا بد من الدعم الشعبي لها ولابد من توحيد الشعارات الاصلاحية في النشاطات المقبلة وحصرها في بضع شعارات محدودة واضحة و جامعة حتى لا تبقى الجهود مبعثرة وتضيع سدى ويخيل للبعض تنافرها وهذا يسهل الالتحاق الشعبي بكل الانشطة والبرامج الاصلاحية وسهولة استيعابها ويفوت على قوى الشد العكسي اي محاولة لاستغلال اي خلاف او تعارض بين قوى الاصلاح رغم مشروعية ذلك
03-05-2011 09:46 PM
مواطن اصلاحي عنجد
نطالب الحكومه بان تصدر قانون الانتخابات كقانون مؤقت وتجرى الانتخابات على اساسه مع حل مجلس النواب وذلك لان احالة القانون على مجلس النواب كون المجلس اصلا جاء بقانون انتخاب لم يرضى عنه جلالة الملك والحكومه والشعب يعني العوده الى المربع الاول وبالتالي هناك عدة احتمالات :
1-يمكن ان لا يقبل المجلس القانون وبالتالي يصبح في الادراج مثل القوانين السابقه فقد سبق لاحدى الحكومات ان احالت قانون الانتخابات الى مجلس النواب ولكنه لم يناقش واصبح حبيس الادراج
2- يمكن ان يفتح مجالات عده لتديل القانون او تاخيره ويصبح التعديل مزاجي
3- اننا نطالب بان يحل مجلس النواب وتجرى الانتخابات على اساس قانون مؤقت ومن يفرزه هذا القانون يصبحوا هم من يقروا القانون كقانون دائم
03-05-2011 09:49 PM
مواطن
اكيد وصلتكم رسالة الهوية والاحوال.
ولكن ما هو المانع من النشر.
03-05-2011 09:51 PM
اسد الصحراء ابو حسين
انا من الشعب وما بشرفني تتكلمو باسمي وتقولو تغير مجلس الشعب وكل واحد يتكلم عن نفسة بعد هيك والي مو عاجبة يشرب من البحر
03-05-2011 11:15 PM
عبدالحميد القلاب
كلو بده يلمع نفسه ويدور عن مناصب بالنسبة للاخ عبيدات خلص انتهى موديله واحيل الى تاتقاعد
اما الحركة الاسلامية وحمزه منصور فاصبحوا في الحضيض لن يجدوا من يستمع اليهم الا انفسهم وحتى المعلقين والمؤيدين فهم منهم واليهم
كل الامور تسير بمسارها الصحيح بجهود سيد البلاد والحكومة الموقرة سارعت بالاصلاح ولماذا تقحمون انفسكم ريحوا حالكم الخير قادم ان شاءالله وانتم تعرقلون الاصلاح بكثرة الحركات والتجمعات الفاضية .
04-05-2011 12:05 AM
جرناس الى القلاب
اشتغل بالفساد اخيرلي واخير لك لانه احنا اكلنا خبز وشاي يرحم والديك
04-05-2011 08:09 AM
i jordan
من انتم.....! ههههههههههههههههههه
04-05-2011 08:50 AM
غريب عجيب
الغريب بدهم اصلاح وبدهم تعديلات دستورية وتعديل قوانين وبنفس الوقت بطالبو بحل مجلس النواب ورحيل الحكومة .........طيب مين اللي رح يتخذ القوانين ومين اللي رح يصادق على هالقرارات الجديده ويمثل الشعب ؟؟؟
وحمزة منصور انت وابو محل الجاج وبني ظريط واللي معكم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم الله يحرق قلوبكو ويريحنا منكو بجاه المصطفى علية الصلاة والسلام امين يا ارح الراحمين
04-05-2011 10:00 AM
الى غريب عجيب
فعلا انك غريب عجيب لانك مش بهالدنيا الشعب بغلي من حجم الفساد اللي انتشر حتى وصل الراس وانت غايب فيله احسن الك افتح على الحقيقه الدوليه والا اسمع للعبداللات
05-05-2011 05:10 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات