مايكروسوفت تدعو إلى تشديد حماية الملكية الفكرية وتسلط الضوء على أهمية اعتماد النسخ الأصلية


جراسا -

تشارك مايكروسوفت في الاحتفالات العالمية باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي تنظمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية، حيث يتم في هذا اليوم دعوة كافة الجهات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والحكومات والأفراد الى تسليط الضوء على أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية، والتشديد على دورها في تعزيز روح الابداع والتميز في كافة المجالات وهو ما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد ككل ويسهم في خلق فرص العمل ورفع العائدات في القطاع وفي المؤسسات الحكومية.

وقد تحدثت السيدة سناء جاسر مديرة حقوق الملكية الفكرية في مايكروسوفت الأردن قائلة: " أطلقت IDC وهي الشركة الأولى عالمياً في مجال توفير خدمات دراسة السوق والخدمات الاستشارية ، دراسة اظهرت أن تخفيض نسبة قرصنة البرمجيات في الأردن سيكون له أكبر الأثر في خلق مئات فرص العمل الجديدة ورفد الاقتصاد الوطني بملايين الدولارات وتحقيق زيادة كذلك على عائدات الضرائب لدعم البرامج والخدمات للأردنيين. إن تخفيض نسبة قرصنة البرمجيات بنسبة 10% خلال السنوات الأربعة القادمة سيخلق 436 فرصة عمل جديدة وعائدات بقيمة 47 مليون دولار أمريكي للقطاع و 14 مليون دولار أمريكي كعائدات الضرائب في المنطقة ككل".

وتؤمن مايكروسوفت أن الأردن بحاجة الى تعزيز حماية الملكية الفكرية لضمان الأمان للإبداع والمبدعين في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتمهيد الطريق أمام المشاريع والشركات الصغيرة ومساعدة الحكومات الأردنية على تحقيق عوائد على الضرائب من خلال التجارة المشروعة للبرمجيات الاصلية.

وأضافت السيدة سناء جاسر: " لقد شهد الأردن انخفاضاً ملموساً ومستمراً في نسب القرصنة البرمجية منذ عام 2003 حيث تم خفضها الى 58% وهي نسبة اقل من المعدل الاقليمي، ومن هنا فإننا نؤمن في مايكروسوفت ان المزيد من تعزيز سياسات الحماية للملكية الفكرية سيكون رافداً اساسياً للاقتصاد الاردني والتخفيف من حدة القرصنة والبرامج المقلدة والتي كما يعلم الجميع تستنزف موارد الدولة وتهدد الاعمال التجارية المشروعة وتعرض المشترين الى مخاطر عديدة قد تنتج عن استخدام النسخ المقرصنة. ان قرصنة البرمجيات وتقليدها عادة ما تنتشر في المناطق التي تضعف فيها حماية الملكية الفكرية ولطالما كانت لها انعكسات سلبية على الاقتصاد الوطني في هذه الدول".

وبحسب دراسة اطلقتها غرفة التجارة العالمية عام 2011 فإن أثر التقليد والقرصنة اجتماعياً واقتصادياً في العالم سيصل الى ما قيمته 1.7 تريليون دولار امريكي بحلول عام 2015 ووضع 2.5 مليون وظيفة مشروعة في خطر كل عام، في حين ان العوائد الاقتصادية الايجابية عديدة ومتنوعة للدول التي تحرص على تعزيز تشريعاتها لحماية الملكية الفكرية.

وليست الاسباب وراء المطالبة بتشريعات حماية الملكية الفكرية اقتصادية فحسب، بل ان المستخدمين والمستهلكين انفسهم باتوا يطالبون حكوماتهم باتخاذ إجراءات حازمة بهذا الخصوص. فقد قامت مايكروسوفت عام 2010 بإجراء مسح لآراء 38 الف مستهلك في 20 دولة حول العالم، ليجمع ثلاثة أرباع المستطلعة آراؤهم على انهم يطالبون الحكومات وقطاع تكنولوجيا المعلومات في بلادهم  بالمزيد من اجل حماية الملكية الفكرية لحمايتهم من خطر استخدام البرمجيات المقرصنة بما في ذلك سرقة الهوية لانتحال الشخصية والسرقات والفيروسات الضارة للاجهزة. وقد اجمع المشاركون في الاستطلاع بنسبة ثلاثة الى واحد على ان البرمجيات غير الاصلية ليست آمنة وأشاروا الى بعض المخاطر من استخدام البرمجيات المقرصنة منها ضياع البيانات وسرقة هوية المستخدم وغيرها العديد من المخاوف والمخاطر الحقيقية.  

وأضافت السيدة سناء جاسر : " ان كلا من المستهلكين واصحاب التجارة المشروعة في القطاع يطالبوننا باتخاذ اجراءات حازمة باتجاه حمايتهم من خطر واثر البرمجيات المقرصنة ونحن ملتزمون بشكل أكيد بذلك، فمايكروسوفت تستثمر الكثير في التقنيات والتعليم وتفعيل البرامج الكفيلة بتصعيب عملية القرصنة وسنستمر في سعينا الدؤوب وصولاً الى حماية افضل للملكية الفكرية لخدمة كل من المستهلكين واصحاب الاعمال في آن واحد". 

هذا وقد قامت مايكروسوفت بنشر معلومات وبيانات مفصلة حول حماية الملكية الفكرية وتشريعاتها وذلك بهدف رفع الوعي العام بأهمية وقيمة حمايتها في مقابل اخطار البرمجيات المقرصنة وذلك على الموقع:
http://www.microsoft.com/about/legal/en/us/IntellectualProperty/IPLicensing
وللمزيد من المعلومات حول برامج مايكروسوفت الاصلية وتراخيصها يمكن زيارة الموقع:
http://www.HowToTell.com.

يشار الى ان مايكروسوفت العالمية سعت ( Nasdaq "MSFT") ومنذ إنشائها عام 1975 تقدم البرامج والحلول التكنولوجية والخدمات المتعددة وذلك بهدف المساهمة في تطوير ونمو الأعمال والمشاريع وتعزيز قدرات الأفراد في جميع الحقول والمجالات.

 للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي:
www.microsoft.com/presspass


لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال ب:
سمر قولاغاصي
مدير مشروع – علاقات عامة
 
هاتف: +9626 461 1014
فاكس: +9626 461 1018

 




تعليقات القراء

احمد فايز عبابسه
القرصنه والفيروسات داء هذا العصر
يجب مقاطعة جميع البرمجيات المقرصنه
02-05-2011 01:42 PM
Ahmad
الواحد مش لاقي خبز مشان يشتري نسخة اصلية؟!!!!
خلينا على الكراكات احسن او نزلوا الاسعار
رغم اني بحب النسخ الاصلية موثوقية أكثر بس ما بالجيبه حيله!!
02-05-2011 02:25 PM
ويندوز ب 75 قرش
ولا في احلى من السيديات والبرامج المقرصنه ... خلي هالشعوي يلي استعمروها عشرات ومئات السنين اطلع جزء يسير من العبوديه والايتعمار ونهب الثروات لاوطانهم ..
ارص مارص من ذقن معرص ..
يلا بكره انشاء الله بعد ما يخلص الجيش السوري خصي الارهابيين في درعا وباقي المحافظات بترجع السيديات السوريه بتعبي بسطات الشوارع خلي هالشباب وهالطلاب يتبحبحوا ..
03-05-2011 01:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات