اغلاق

اعتصام "المتقاعدين العسكريين" قائم أمام الديوان الملكي صباح كل احد


جراسا -

عبدالناصر الزعبي - أكدت؛ الأطراف القائمة على حراك المتقاعدين العسكريين، وكافة المحركين لاعتصامهم.. أمام الديوان الملكي، على أن: اعتصامهم الدوري الأسبوعي الساعة العاشرة من كل يوم احد سيستمر حتى رفع الظلم والإجحاف عن المتقاعدين العسكريين.

وقال العقيد المتقاعد طلال الضامن منسق المركزية في إقليم الشمال: نأمل من أصحاب القرار الاستجابة السريعة لمطالب العسكر دون إبطاء، وطالب برفع الظلم عنهم وعن أبنائهم كافة خوفا من تفاقم الأمور، لافتا الضامن إلى أن العسكر هم أبناء هذا الوطن والمدافعين عنه بالغالي والنفيس، وناشد زملائه بكافة المواقع والرتب المشاركة بهذا الاعتصام لانتزاع حقوقهم، التي وصفها بالمسلوبة منذ زمنا بعيد، ليحققوا بذلك كرامة العيش لهم ولأبنائهم.

وحذر الضامن أصحاب القرار من دفع الأمور باتجاه التصعيد لكسب الوقت بطرق مكشوفة للجميع مما سيحرق المراحل، موضحا أن الاستجابة المتأخرة لمطالبهم بعد أن تكون الأمور قد وصلت خط اللاعودة حينها: لن يكون معروفا من الذي سيدفع فاتورة التأخير.

وقال العميد المتقاعد سامي المجالي العضو المؤسس للجنة المتقاعدين العسكريين "المركزية": الحركات الاستباقية.. الانتقائية، لا تعنينا بشيء، وأضاف: نحن سنعتصم إلى أن تتحقق المطالب بالمساواة وليس بالتحسين، وشدد المجالي: لا نستجدي.. ولا نثق بالحكومة، ولا برئيسها. فكلهم مجربين، وهم لا يتعدوا كونهم موظفين كبار.. وعليه فالحل بيد الملك فقط.

وبين القيد المتقاعد خالد غليلات منسق محافظة مأدبا أن الاعتصام مستمر إلى أن تتحقق المطالب العادلة للعسكر المتقاعدين، وأوضح أن المشاركين سيتضاعف عددهم يوما بعد يوم بسبب الظلم الجائر الذي زاد من معاناتهم وأبنائهم لسنين طويلة لم تستجب خلالها الحكومات المتعاقبة لهم بسبب الانتقائية والانفراد بالبعض.

وقال المقدم المتقاعد خالد الماضي منسق المركزية لمحافظة المفرق: إن الفرق بين الرواتب للمتقاعدين القدامى والجدد قد يصل لأربعة أضعاف، لافتا إلى أن راتب الفريق مازن القاضي يصل إلى (4500) دينار في حين أن راتب الفريق القديم قد لا يتجاوز 2000 دينار إلا بقليل.

وأوضح الماضي أن الحجج الواهية التي تتذرع بها لحكومة حول العجز المالي فانه لا يبرر للحكومة تعطيلها للحلول الأخرى من حيث وقف الاستنزاف للرواتب العالية التقاعدية وللعاملين بالهيئات التنفيعية، والمخصصات الأخرى لغير الموظفين، وأشار الماضي إلى ضرورة إعادة الأموال والأصول المنهوبة على الفور. وبين أن لديه دراسة بهذا المجال بدئت منذ عام 1993م وطورها حديثا لتناسب كل الإطراف. ودعا الماضي الزملاء كافة للمشاركة بالاعتصام غدا.

ودعا العميد المتقاعد علي صياح الحراحشة من محافظة جرش كافة الإطراف إلى عدم الدفع باتجاه الاعتصامات والتصعيد حتى يتم الحصول على نتائج مرضية لجميع المتقاعدين العسكريين وطالب الحراحشة المتقاعدين العسكريين إلى إعادة تنظيم أنفسهم وصياغة مطالبهم بشكل واضح.

وناشد العقيد المتقاعد محمد الازايدة منسق إقليم الوسط كافة الزملاء المتقاعدين والمتضررين الالتزام والتواجد إمام الديوان الملكي غدا بتمام الساعة العاشرة والعمل بروح الفريق الواحد وعدم الاستجابة لأية محاولات لإجهاض الحراك الطاهر الذي يحقق لهم وأبنائهم الكرامة والعيش الكريم دون أي منة من احد. لافتا إلى ضرورة الامتثال لمطالب الزملاء من قبل أصحاب القرار، والإبقاء على العلاقة الطيبة متصلة دون المساس بها بالتحريك هنا أو هناك ضدهم.

وقدم الدكتور محمد جميعان المنسق العام الناطق الرسمي للجنة المركزية دراسة أوضحت رؤيا المركزية لإنصاف المتقاعدين العسكريين وإنهاء الظلم والجور الذي وقع عليهم منذ زمنا بعيد. وأوضح جميعان أن اللبس بين هيكلة الرواتب وإنصاف قدامى المتقاعدين تجليه رؤيا المركزية التي وزعها على عدد كبير من المعنيين بحسب النص التالي:-

دراسة حول واقع المتقاعدين العسكريين واقتراح لرفع الظلم عنهم


كنت أتمنى لو لم يتم اللقاء البرتوكولي بين رئيس الحكومة وبعض المتقاعدين العسكريين في دار رئاسة الوزراء لأنه لم يقدم شيئا يذكر في إطار رفع الظلم عن المتقاعدين، سيما ان مطلبهم الأول والأساس هو إعادة هيكلة رواتب المتقاعدين القدامى بما يحقق العدل والمساواة مع المتقاعدين الجدد، وهو هدف مطلبي واضح ومحدد ولا يحتاج الى لقاءات بروتوكولية أو إعلامية، لذلك لا يمكن فهم هدف اللقاء سوى انه تنفيسي لاحتواء الاحتقان والاعتصام الذي بدأه المتقاعدون العسكريون امام الديوان الملكي العامر، لان مطالب المتقاعدين تلك معروفة للجميع ومعروضة منذ تشكيل هذه الحكومة علما بان الظلم كان من صنيعة حكومة سمير الرفاعي.

جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، وكان اللقاء استفزازيا للمتقاعدين لانه لم يسفر عن رفع المظلمة،وجاء بمثابة تصعيد للاحتقان ووسع حيز المطالبات بمواصلة هذه الاعتصامات والإصرار على استمرارها الى حين تحقيق غايتها النبيلة التي لا تخرج عن رفع الظلم وتجاوز الجوع والفقر وتحقيق العيش الكريم لرفاق السلاح وأصحابه.

دولة الرئيس الدكتور معروف البخيت والذي اكن له كل محبة واحترام شخصي واقدر ظروف حكومته وما تواجهه كان واضحا وصادقا ودقيقا، قرات كلامه بدقة وتمعن، فهو لم يعط وعودا ولم يعلق الامال،بل اخبرهم ان جل ما يمكن تقديمة كرئيس حكومة هو- وهنا انقل خلاصة تصريح رئاسة الوزراء- وهو تصريح معبر" اعلن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ان الدراسة الشاملة لاعادة هيكلة الرواتب ومؤسسات القطاع العام التي ستعرض على مجلس الوزراء بعد غد السبت تتضمن في احد ملاحقها كيفية تحسين رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين. واكد البخيت ان الحكومة تركز على العدالة بمفهومها الشامل بما فيها الرواتب وتوزيع مكاسب التنمية على المحافظات واكد رئيس الوزراء تقدير الحكومة للخدمات والتضحيات الكبيرة التي قدمها المتقاعدون العسكريون وحرصها على المحافظة على كرامتهم على الصعيدين المادي والمعنوي.وحث رئيس الوزراء المتقاعدين على التفكير بعمل جمعيات تعاونية زراعية والبدء بمشروعات انتاجية صغيرة"

نعم، وهنا ارجوا من اخواني المتقاعدين الملاحظة بدقة، ويجب ان نضع تحته سطرا، لقد حثهم بعمل جمعيات تعاونية والبدء بمشروعات انتاجية صغيرة.. ؟! واكد على العدالة بممفهومها الشامل...؟! وان الدراسة تتضمن في احد ملاحقها كيفية تحسين رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين... ؟! والسؤال هنا لكافة المتقاعدين العسكريين القدامى قبل حزيران 2010 والذين يشعرون بالظلم والغبن هل هذا ما تريدون ؟! وهل ما طرح يلبي جزءا ولو بسيطا من حقوقكم ؟! وهل تم رفع الظلم والغبن عنكم ؟! اليس الحديث في مفهوم العدالة الشمولية وليس عدالة مطالب المتقاعدين الذين يلتقي بهم ؟! وهل كان مطالبهم تحسين رواتب في ملاحق ام رفع ظلم ؟! وما رايكم في في الحث والنصيحة بعمل جمعيات تعاونية من موقع صاحب القرار...؟!

ان ما يطرحه المتقاعدون العسكريون ما قبل حزيران 2010 والذين يفوق عددهم (150) الف ، يعيلون نحو مليون نسمة، هو رفع الظلم وليس تحسين رواتب، هو العدل والمساواة بالمتقاعدين الجدد، فكلهم متقاعدون في دولة واحدة وتحت نظام سياسي واحد ويحكمهم نظام تقاعدي واحد يجب ان لا يميز بين القديم والحديث، وليس زيادة رواتب في اطار ملاحق شاملة ؟!

ان هذا الظلم يتمثل بما يلي:

1- هناك اجحافا كبيرا قد لحق بالمتقاعدين العسكريين ممن هم من رتبة مقدم فما دون ( ضباطا وافرادا ) والذين يشكلون نحو 85% تقريبا عند اقرار رواتبهم التقاعدية التي لا تتجاوز(300) دينار مما كان محل تذمر ومطالبة دائمة بالانصاف وهم من تقاعدوا في ريعان شبابهم بعد ان افنوا زهرة شبابهم وخرجوا براتب تقاعدي لا يسمن ولا يغني من جوع وهم احوج واولى بالرعاية بل وحقهم ان يحتفظوا برواتبهم كما هي مع مراعاة الزيادة السنوية والموسمية الدائمة لهم لان تقاعدهم لم يات على بلوغ السن او العجز او التقاعس او بطلب منهم بل تبعا لهيكلة الجهاز العسكري او الامني الدائمة وهم بالتالي لهم الحق كل الحق في أي هيكلة للرواتب اسوة بالعاملين وبشكل دائم.

2- جاءت الحكومة الرفاعية الراحلة لتعمق الظلم بالظلم اكثر وهي تتعامل مع المتقاعدين العسكريين بهذا النكران والاجحاف عندما اقدمت على هيكلة رواتب العاملين والمتقاعدين ما بعد حزيران 2010 وهي تعلم علم اليقين ان ما يزيد عن 85% من المتقاعدين العسكريين يتقاضون راتبا يقل عن300 دينارا لرب اسرة من اربعة افراد او يزيد لتكون النتيجة حدود الفقر المدقع..

نعم جاءت الحكومة الرفاعية هذه وهيكلت الرواتب واستثنت المتقاعدين القدامى في سابقة لم تسجل الا في تاريخ هذه الحكومة.. واصبح معه راتب المتقاعد الجديد بعد حزيران/يونيو 2010 نحو ضعف المتقاعد القديم تقريبا (ما قبل حزيران/يونيو 2010)، واصبح الحديث معه بعد توقف التاريخ الهجري والميلادي تاريخ جديد ما قبل حزيران/يونيو 2010 وما بعده، ليكون الجهر بالظلم عاليا لم تكتف الحكومة بالفقر لنا، بل أضافت الغبن والشعور بالقهر.. وهو ما أورد مضامينه ومطالباته وحيثياته ومخاطره كتاب مدير مؤسسة المتقاعدين العسكريين السابق، والذي أغفلته الحكومة ولم تلتفت إليه. علما بان أنظمة التقاعد العسكري في كافة دول العالم بما فيها العالم الثالث تنصف المتقاعدين العسكريين أسوة بنظرائهم العاملين ولا تميز بين من تقاعد بالأمس او منذ زمن او من سوف يتقاعد لاحقا لأنهم وكلهم في الغلاء وارتفاع المعيشة سواء يكابدونه معا دون استثناء .

3- هناك خلل مزمن في نظام التقاعد العسكري ناجم من سبب معروف ومدرك لأصحاب القرار يتمثل في الفارق الكبير الذي يصل إلى نحو عشرة أضعاف ما بين الراتب التقاعدي الأدنى ( 250 ) دينار إلى الراتب التقاعدي الأعلى الذي يصل إلى أكثر من ( 2500 ) دينار، وأصبحت معه مجموع الرواتب التقاعدية لنحو 5% من المتقاعدين يعادل نحو 58% من باقي المتقاعدين المتدنية رواتبهم ،وهم جميعا الأدنى والأعلى أرباب اسر متساوية الحقوق والواجبات ويعيشون نفس الظروف البيئية والمعيشية والنفسية يكابدون الغلاء والأسعار والمتطلبات الكثيرة ، مما يفاقم الشعور بالحنق والتذمر الدائم الذي لا يخدم الواقع الحالي من الظروف .

4- ولان الحجة المطروحة في عدم رفع الظلم هذا هو لأسباب مادية واقتصادية تمر بها الدولة رغم ان المتقاعدين العسكريين غير مسؤولين عنها، بل ان المسؤول الاول عنها هو الفساد وأوكاره الذي أمعنوا في الوطن نهبا وتشليحا أوصل العجز الى حدود خيالية تجاوزت المليار والى مديونية غير مسبوقة وغير مقبولة تناسبيا مع عدد السكان والبنية التحتية القائمة منذ عشرات السنين والتي لا تحتاج الى هذا الحجم من المصروفات..

وعليه اقترح لتجاوز هذه الازمة ورفع الظلم عن المتقاعدين العسكريين مايلي:

1- رفع الحد التقاعدي الإجمالي الأدنى للرواتب الى نحو ( 500 ) دينار ، وهو حد خط الفقر الأسري الذي يمكن ان تعيش الأسرة في ظله بشكل يلبي حاجاتها الأساسية بكرامة ودون عوز، مع ايجاد الية لتوفير فرص عمل لهذه الشريحة بما تسمح له الإمكانيات .

2- تخفيض الحد التقاعدي الإجمالي الأعلى للرواتب الى نحو ( 2000 ) دينار وهو حد عال جدا يوفر ظروف معيشية ممتازة لكبار المتقاعدين تحفظ المال العام وتوفر سيولة لباقي زملائهم وتنزع فتيل الاحتقان والشعور بالغبن، ويصبح معه الفرق التقاعدي نحو أربعة أضعاف وهو فرق مقنع لا يترتب عليه شعور كبير بالظلم ، مع الإشارة الى ان ما كان يقال ان أرضاء الكبار يهدئ او يسكت الصغار لم يعد صحيحا، بل ان الصغار ( عمرا ورتبة ) هم من يؤثر ويحرك ويتحرك اليوم، والمشهد امامنا واضح لا يحتاج الى تحليل .

3- ايجاد نظام لانشاء صندوق مالي رديف لصندوق التقاعد العسكري باسم " صندوق حماة الوطن " تكون مهمته توفير سيولة مالية منتظمة من خلال المنح والتبرعات، على ان يعتمد بشكل رئيس على اقتطاع نسب ثابتة من ارباح الشركات الكبرى التي تزيد راسمالها على مليون دينار على قاعدة ان توفير المناخ الامن للاستثمار والمستثمرين يتاتى في جزء كبير منه من خلال توفير حياة كريمة للمتقاعدين العسكريين الذين هم رديف القوات المسلحة الاردنية الباسلة والاجهزة الامنية .

4- اعادة هيكلة رواتب المتقاعدين العسكريين كافة بما يتناسب واسس العدالة والمساواة الشاملة التي توفر الظروف المعيشية الكريمة لكافة المتقاعدين ومنها الاقتراحات السالفة الذكر بما يجد نظاما تقاعديا سليما لا يحتاج الى ترقيعات واحتجاجات متوالية .

5- العمل على تخفيض الحد الاعلى للرواتب التقاعدية المدنية للعاملين في الدولة بكافة مؤسساته ولكافة الفئات بما فيها الوزراء والاعيان المتقاعدين بما لا يزيد الاجمالي عن (2000 ) دينار ،فلا يعقل ان تصل بعض الرواتب الى مبالغ خيالية غير مقبولة، وذلك حتى يوفر السيولة ويحقق العدالة ويحفظ المال العام من الهدر والانفلات، ويرسي اساسا متينا من المساواة وعدم الشعور بالغبن، واذكر هنا دولة ابو سليمان في احد لقاءتنا معه بانه مع هذا التوجه ..

اما بخصوص الاعتصام اما الديوان الملكي العامر فلا بد من التنويه والتوضيح باننا لم نكن اكثر من مشاركين في اللجنة المركزية للمتقاعدين العسكريين بناء على طلب والحاح العديد من الاخوة المتقاعدين الذين اتصلوا وارسلوا من اجل ذلك، بل ان بعضهم كادت ان تنهمر دموعه وهو يتحدث عن فقره وضنك عيشه، رغم ان المفاجأة كانت صادمة من كون البعض كان يتحدث بخطابين واحد هنا فيه التحريض على الاعتصام وآخر هناك فيه الوداعة والمسالمة ( هداهم الله ولا حول ولا قوة الا بالله ).

ان سياسات اطفاء الحرائق التي اجبرت عليها حكومة البخيت جراء النيران التي اشعلتها حكومة الرفاعي، ومنها حريق هيكلة الرواتب للعاملين والمتقاعدين الجدد والذي نتجت عنه هذه المظلمة للمتقاعدين القدامى، انما هي سياسات غير مجدية مالم نضع لها حلولا جذرية، وان ما اقترحته سالفا انما من اجل ان نجد حلا جذريا يوفر سيولة وينهي ازمة المتقاعدين العسكريين..

ولان الاعتصام بدأ، وجاءت الان خطوة حكومية مستفزة، ترتب عليها سيلا من الاتصالات والاصرار على ادامة الاعتصام امام الديوان الملكي العامر، فاني ارى في هذه الاعتصام مظهرا فيه الولاء للقيادة الهاشمية المظفرة وفيه عرفان وتاكيد على عدل الهاشميين بقيادة جلالة الملك عبدالله المفدى الذي دائما ما يجد رفاق السلاح العدل عنده حين تجور عليهم الحكومات في قرارات خاطئة ظالمة مستفزة.
د.محمد احمد جميعان



تعليقات القراء

د احمد عويدي العبادي .......
الاخوة والزملاء المتقاعدون حفظكم الله
انا سعيد بحراككم هذا
لان الفوارق في الرواتب بين المتقاعدين لا تمس الناحية المطلبية والمالية فحسب
وانما تتعداها ( اي هذه الفوارق ) الى الكرامة والطبقية ومستوى المعيشة
. وتصنيف المتقاعدين الى اولاد ......واولاد الغالية
ونحن المتقاعدون القدامى قد ضحينا بانفسنا ودمائنا من اجل الاردن وامنه واستقراره وازدهاره
وكنا ولا زلنا جنود الاردن البواسل
ولن نخرج عن جلدنا
والدولة يارفاقي لا تسمع من ساكت
وتحتاج الى نفس طويل في المقارعة والتصعيد وتطوير الخطاب وطرق الاحتجاج
لانها تنظر لنا نحن الاردنيين اننا لانصبر على استمرار الزخم , وان نفسنا قصير
تعالوا نضع خطة قوامها الاستمرار حتى تتحقق المطالب
شهر شهرين ثلاثة اكثر اقل
سنة سنتين ثلاثة
وتعالوا نصعد ونطور الاسلوب في كل مرة
واذا لم يتحول الحراك الى حراك ...... لن ينظروا الينا ابدا ولا يخذوا مطالبنا بجدية
فالاموال التي يجب ان تصرف لنا ..............
هم يخافون من ......................
29-04-2011 10:20 AM
متقاعد
نطلب المساواة فقط بتخفيض الرواتب التقاعديه الحاليه ورفع الراتي القديم بطريقة جمع راتبي الرتبه الحالي والقديم والقسمه على 2 مما لايسبب اي ضغط على الموازنة .............
29-04-2011 11:02 AM
اردني حر
عيب ياجماعة 36
29-04-2011 11:21 AM
ابن الاردن
نعتذر الرجاء الالتزام
29-04-2011 11:37 AM
محمود الجبور
نحن ضد اي اعتصام من هذا النوع لانه مضيعة للوقت ولحقوق المتقاعدين وهؤلاء هم من سوف يضيعوا حقوق المتقاعدين
29-04-2011 12:16 PM
عارف الجزازي
هذا لاعتصام لا يمثلنا نحن كا متقاعدين
29-04-2011 12:20 PM
متقاعد
انصح بعدم الالتفات اليهم مهما علا صوتهم ,, و اسلوبهم بانتزاع الحقوق مرفوض
اهمالهم اولى من الاهتمام بهم حتى لا يفتح الباب لكل عشرة متقاعدين يشكلوا لجنة و يعتصموا
29-04-2011 12:57 PM
اردني غيور
المتقاعدين المدنيين لايعتصمون واملهم كبيييييييييييييييييييييييييييييييييير في جلالة الملك حفظه الله للوطن
29-04-2011 02:21 PM
ابووندي ابوماعين
الله يكون بعونك يا جلالة الملك المعظم
29-04-2011 02:33 PM
نائل الخطيب سمسار اراضي مؤقتا وسمسار اوطان مستقبلا
"هناك اجحافا كبيرا قد لحق بالمتقاعدين العسكريين ممن هم من رتبة مقدم فما دون ( ضباطا وافرادا ) والذين يشكلون ".....والعقداء يا سيد جميعان ؟..والعمداء يا سيد جميعان ؟..واللواء تقاعد سنة 1991 وراتبه بعد الزيادات 532 دينار , مش امصدقني ارجع للتقاعد العسكري في وزارة المالية ..طبعا هذا التقاعد مع معلولية رمزيه ..وانت تعرف ان الخدمات الطبيه اصبحت لابناء اليابان ونيكاراغو وداهومي وساحل العاج والفلوجة ورامالله وغزه وسرت ومصراته ومزار شريف والسودان وبنما وليبريا والكونغو برازافيل والكونغو ليبولد فيل والكونغو كينشاسا وانشاءالله تصير الكونغو عشر كونغات مشان تكثر المستشفيات ...وشو اعد الك ادوية على الله علاج على الله ؟ الخدمات الطبية المدنيه استلمها بلطجية والدولة بتتفرج يعني متقاعد الجيش صار ملقه في مستشفيات الجيش ومراكز الصحة. بس انت ياجميعان عسكري ؟ شو رتبتك اذا كنت عسكري وليش بتستحي منها ؟ واذا كانك مدني شو دخلك بالمتقاعدين شوف لك مركب ثاني يوصلك لهدفك ..
29-04-2011 05:10 PM
نائل الخطيب سمسار اراضي مؤقتا وسمسار اوطان مستقبلا
يخلف عليكو .
29-04-2011 05:19 PM
متابع
هذه الماده قديمة منذ الاسبوع الماضي ؟؟؟؟!!!!!!
29-04-2011 05:51 PM
اخو خضرا
يا حكومة بالله عليكم .........عن المتقاعدين العسكريين انا والله خدمة 19 سنة ولي 7سنوات متقاعد برتبة نقيب ولم يصل تقاعدي 300دينار والله مابكفني 10الشهر وعندي طلاب في الجامعة خاصة و4 في المدارس..........بالله عليكم اعطوني حل
29-04-2011 06:34 PM
م.فرحان الدبوبي
ان السبب الرئيسي لعدم الاكتراث لمطالب المتقاعدين العسكريين هو بسيط جدا فعندما يقوم صاحب الجلالة المفدى بالسؤال عن أسباب مسيرات المتقاعدين العسكريين تقوم قوى الشد العكسي بتطمين صاحب الجلالة وتقول لجلالتة "هذة مجموعة قليلة لا تمثل المتقاعدين ووضع المتقاعدين بخير يا سيدي وهذة الفئة هي مجموعة تحاول الحصول على مناصب بطريقة التظاهر والمسيرات ويحاولوا تقليد الفئات المعارضة ......" وعندما يطلب مولاي صاحب الجلالة الاجتماع بمجموعة تمثل المتقاعدين العسكريين ليتأكد من صحة رواية قوى الشد العكسي يقومون بانتقاء مجموعات ليس لهم علاقة بمطالب المتقاعدين ويتم التنبية عليهم بعدم التذمر بل على العكس ......
لو كان المطالبين بالحقوق من الاحزاب أو الجماعات التي تحسب الدولة لها حساب لحاولت استرضاءهم بأي أسلوب للكف عن الطلب مثلما حصل مع الاخوان المسلمين وغيرهم.
حمى الله وطني الغالي وأبناؤة المنتمين المخلصين من الفاسدين والمتنفعين وحمى وأعان جلالة المليك الهاشمي المفدى.
الاخوة جراسا: أرجو النشر وعدم الانتقائية في نشر التعليقات لأنني سأرسلها لمواقع أردنية أخرى.
29-04-2011 07:21 PM
نائل الخطيب سمسار اراضي مؤقتا وسمسار اوطان مستقبلا
كيف حالكو
انا مابدي احضر الا اذا اخذتوا بتوصيات المناضل الوطني احمد عويدي
29-04-2011 08:20 PM
رائد متقاعد الى رئيس الديوان خالد الكركي
الى معالى خالد الكركي انت الموئتمن الان على الديوان الملكى
ان كنت تقراء جراسا وان لم يقراء خالد الكركي جراسا فارجو ممن يعملون في مكتبه ايصال رسالتى عبرهذا الموق وفي هذا الوقت

اولا الموازنه والامكانيات لا تسمح بتحسين ظروف المتقاعدين هذا عنوان رد وزير الماليه ورئيس الوزراء
ولكن الامانه التى نسالك عنها هي ايصال رسالتنا الى جلالة الملك ومضمونها

ايقاف الحوافز والمكافاءت عن ابناء الذوات وممن تزيد رواتبهم عن 1500 دينار وتحويل هذه الحوافز والمكافاءت الى الذين تقل رواتبهم عن 500 دينار فقط

عندها لن يكون فقر في الاردن
29-04-2011 08:45 PM
رائد متقاعد الى رئيس الديوان خالد الكركي
الى معالى خالد الكركي انت الموئتمن الان على الديوان الملكى
ان كنت تقراء جراسا وان لم يقراء خالد الكركي جراسا فارجو ممن يعملون في مكتبه ايصال رسالتى عبرهذا الموق وفي هذا الوقت

اولا الموازنه والامكانيات لا تسمح بتحسين ظروف المتقاعدين هذا عنوان رد وزير الماليه ورئيس الوزراء
ولكن الامانه التى نسالك عنها هي ايصال رسالتنا الى جلالة الملك ومضمونها

ايقاف الحوافز والمكافاءت عن ابناء الذوات وممن تزيد رواتبهم عن 1500 دينار وتحويل هذه الحوافز والمكافاءت الى الذين تقل رواتبهم عن 500 دينار فقط

عندها لن يكون فقر في الاردن
29-04-2011 08:46 PM
رائد متقاعد الى رئيس الديوان خالد الكركي
الى معالى خالد الكركي انت الموئتمن الان على الديوان الملكى
ان كنت تقراء جراسا وان لم يقراء خالد الكركي جراسا فارجو ممن يعملون في مكتبه ايصال رسالتى عبرهذا الموق وفي هذا الوقت

اولا الموازنه والامكانيات لا تسمح بتحسين ظروف المتقاعدين هذا عنوان رد وزير الماليه ورئيس الوزراء
ولكن الامانه التى نسالك عنها هي ايصال رسالتنا الى جلالة الملك ومضمونها

ايقاف الحوافز والمكافاءت عن ابناء الذوات وممن تزيد رواتبهم عن 1500 دينار وتحويل هذه الحوافز والمكافاءت الى الذين تقل رواتبهم عن 500 دينار فقط

عندها لن يكون فقر في الاردن
29-04-2011 08:46 PM
رائد متقاعد الى رئيس الديوان خالد الكركي
الى معالى خالد الكركي انت الموئتمن الان على الديوان الملكى
ان كنت تقراء جراسا وان لم يقراء خالد الكركي جراسا فارجو ممن يعملون في مكتبه ايصال رسالتى عبرهذا الموق وفي هذا الوقت

اولا الموازنه والامكانيات لا تسمح بتحسين ظروف المتقاعدين هذا عنوان رد وزير الماليه ورئيس الوزراء
ولكن الامانه التى نسالك عنها هي ايصال رسالتنا الى جلالة الملك ومضمونها

ايقاف الحوافز والمكافاءت عن ابناء الذوات وممن تزيد رواتبهم عن 1500 دينار وتحويل هذه الحوافز والمكافاءت الى الذين تقل رواتبهم عن 500 دينار فقط

عندها لن يكون فقر في الاردن
29-04-2011 08:46 PM
رائد متقاعد الى رئيس الديوان خالد الكركي
الى معالى خالد الكركي انت الموئتمن الان على الديوان الملكى
ان كنت تقراء جراسا وان لم يقراء خالد الكركي جراسا فارجو ممن يعملون في مكتبه ايصال رسالتى عبرهذا الموق وفي هذا الوقت

اولا الموازنه والامكانيات لا تسمح بتحسين ظروف المتقاعدين هذا عنوان رد وزير الماليه ورئيس الوزراء
ولكن الامانه التى نسالك عنها هي ايصال رسالتنا الى جلالة الملك ومضمونها

ايقاف الحوافز والمكافاءت عن ابناء الذوات وممن تزيد رواتبهم عن 1500 دينار وتحويل هذه الحوافز والمكافاءت الى الذين تقل رواتبهم عن 500 دينار فقط

عندها لن يكون فقر في الاردن
29-04-2011 08:46 PM
رائد متقاعد الى رئيس الديوان خالد الكركي
الى معالى خالد الكركي انت الموئتمن الان على الديوان الملكى
ان كنت تقراء جراسا وان لم يقراء خالد الكركي جراسا فارجو ممن يعملون في مكتبه ايصال رسالتى عبرهذا الموق وفي هذا الوقت

اولا الموازنه والامكانيات لا تسمح بتحسين ظروف المتقاعدين هذا عنوان رد وزير الماليه ورئيس الوزراء
ولكن الامانه التى نسالك عنها هي ايصال رسالتنا الى جلالة الملك ومضمونها

ايقاف الحوافز والمكافاءت عن ابناء الذوات وممن تزيد رواتبهم عن 1500 دينار وتحويل هذه الحوافز والمكافاءت الى الذين تقل رواتبهم عن 500 دينار فقط

عندها لن يكون فقر في الاردن
29-04-2011 08:46 PM
متقاعد راتبه 260 دينار
اتيتك مقبلا فصصدت عنى كان الله لم يخلق سواك
سيغنينى الذي اغناك عنى فلت فقري يدوم ولا غناك
29-04-2011 09:28 PM
متقاعد راتبه 260 دينار
اتيتك مقبلا فصصدت عنى كان الله لم يخلق سواك
سيغنينى الذي اغناك عنى فلت فقري يدوم ولا غناك
29-04-2011 09:28 PM
متقاعد راتبه 260 دينار
اتيتك مقبلا فصصدت عنى كان الله لم يخلق سواك

سغنيني الذي اغناك عنى فلا فقري يدوم ولا غناك
29-04-2011 09:40 PM
متقاعد راتبه 260 دينار
اتيتك مقبلا فصصدت عنى كان الله لم يخلق سواك

سغنيني الذي اغناك عنى فلا فقري يدوم ولا غناك
29-04-2011 09:41 PM
متقاعد راتبه 260 دينار
اتيتك مقبلا فصصدت عنى كان الله لم يخلق سواك

سغنيني الذي اغناك عنى فلا فقري يدوم ولا غناك
29-04-2011 09:41 PM
رئيس جمعية متقاعدين لواء سحاب
ارجو من جميع الاخوه اعضاء الجمعيه المشاركه في هذا الاعتصام الذي لا يسعى منظموه لا اكثر من انني اريد ان اعيش كريما"
29-04-2011 10:48 PM
عبيدات
السلام عليكم بارك الله فبكم جميعا والى الامام ارجوا من الله التوفيق لانه من الضلم ان يكون في نفس البيت نفس الرتبه ولكن الفرق بالراتب كبير جدا
29-04-2011 11:01 PM
سلسبيل
والله مش الكل مظلوم في ناس شبعت بكير قبل التقاعد وبتعمر قصور في ما عين من الأسمنت أمثال الب...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
29-04-2011 11:25 PM
عماد
الى تعليق 13 اخو خضره
انت درجه رابعه (حسب النظام المدنى ) وراتبك اكثر ممن يشابهك بالتقاعد المدنى بكثير ام انك انسان وهم ماذا؟؟؟؟؟ الم يخدمو الاردن مثلك ويمكن اكثر ؟؟؟؟؟؟؟ لماذا ابنك بجامعه خاصه ولك الحق بمكرمه ملكيه ام ان ابنك .............. اذن لا يستاهل ان يدرس بالجامعه المدنى ما عنده هذه الامتيازات ولم يصل تقاعده الى 250 دينار وهو جامعى
انت اخذت سياره بدون جمرك هديه المدنى يتشرطط بالباصات
انت اخذت سكن المنى يدفع اجار من تقاعده
انت عندك مؤسسه تجد لك عمل بعد التقاعد ويمكنك الاستعانه بمشروع يجلب لك الدخل الجيد
عندك تامين صحى بلاضافه الى تامين مدنى
احمد ربك انك دخلت الجيش وانسى الماضى فانت مواطن عادى واتركو الالقاب القديمه وفكر انك مواطن فقط لك حقوق وعليك واجبات
لماذا كل هذه الاصوات ام انكم ما زلتم تعيشون بالعقلبه القديمه ولماذا لاتطالبون لكل المواطنيين المتقاعدين كافه لو تدرى عن احوالنا كان سكتت نحن لا نجد رسوم لابنائنا وهم الذين حصلو بالتوجيهى 94 علمى لاجامعه خاصه ولا حكوميه ولا سكن ولا سياره مثلك وكل ما نملكه هو الامان والاستقرار والحمد لله
30-04-2011 12:21 AM
عقيد م.د خالد الزبون
ان من اوجد فرق في الراتب بين نفس الرتب (عقيد في شهر6/2010 400د وعقيد في 1/7/2010 800د .....)والذي لم ولن يحدث في اي جيش في العالم هو يقصد خلق الفوضى بين المتقاعدين والضغط علبهم للاتجاه بمسارات سيئه وخلق معارضه منهم للانضمام الى المعارضه الموجوده بهدف خراب الاردن000 وهو حاقد ويعرفه كل المتقاعدين ويدركون قصده من اختراق المتقاعدين
للعلم
90% من المتقاعدين هم جامعيين وحمله شهادات عليا0000عاش الاردن والمليك
30-04-2011 09:25 AM
متابع صادق
يجب ان ينصف المتقاعدين لكي لا يتحول المتقاعدين العسكريين الى صفوف المعارضيين للدوله والنظام نتيجة الظلم الحاصل عليهم وجميع الثورات التي قامت واطاحت بالحكام نتيجة الظلم والفقر والفساد ولدي سؤال لماذا عندما يمسك مدير اي جهه عسكريه بحالة فساد مالي او اداري او سوء اداره او غباء او خطأ في اتخاذ قرار او يظهر هذا المسؤول على حقيقته انه لا يستطيع ان يدير حتى نفسه ولا يستطيع ان يسرح بعنزتين مع انه راعي تتم احالته على التقاعد بعد ترفيعه للرتبه التي تلي رتبته بالرغم من عدم مرور ربع المده المستحقه للترفيع وبذلك يضاعف راتبه التقاعدي والامثله كثيره جدا واقرب مثل على الظلم ما تناوله تعليق 31 السيد الزبون واقول للدوله مره اخرى لا تجعلوا المتقاعدين معارضين فهم يعرفون مالا يعرفه الاخرون
30-04-2011 11:49 AM
عميد متقاعد
الموازنة فيها عجز كبير وغير مسبوق ، علينا ان نكون مع الوطن كما كنا دائماً ، ان أي زيادة على الرواتب تعني الاقتراض من الخارج وهذا سيؤثر على مستقبلنا ومستقبل اولادنا بشكل كبير جداً ، وقد تجد الدولة نفسها مضطرة في يوم من الايام الى تخفيض الرواتب بشكل عام كما فعلت بعض الدول لمواجهة العجز الكبير في الموازنة ، ان زيادة العجز والمديونية يمس بأمن وسيادة الاردن الذي هو بالنسبة لنا اهم من زيادة الرواتب ، لذلك علينا ان نتصرف بحكمة ونصبر على انفسنا دفاعاً عن الوطن وأن نؤجل مطالبنا الى ان يفرجها الله على اردننا الغالي .
30-04-2011 01:13 PM
الحقيقه
والله ضروري يكون حل لأنه في فارق شاسع، ما بعرف شو الفارق بين القداما والحدث حتى أن القداما كانت خدمتهم أصعب وأمر ،ما في تفسير منطقي لهذه ألأزدواجيه مطلقا". ونحن كمتقاعدين لانطالب من أجل أن نخلق أزمه نحن نشعر بالضيق الذي يمر به الجميع ونحس بالصعوبات ألتي يعاني منها البلد بسبب ألأوضاع ألأليمه التي تحدث ونعي حجم الأعباء التي أنهكت الميزانيه ولكن نحن نمر بصعوبات كبيره في ظل ألغلاء ألكثيف أصبح ألوضع لا يطاق.
30-04-2011 01:23 PM
نائل الخطيب سمسار اراضي مؤقتا وسمسار اوطان مستقبلا
العميد رقم 33 رائع طرحك ....رايحين يقترضو فيك وبلاك ...ورايحين يحولوهن لارصده في الخارج ...وتعديل سعر المحروقات والمواصلات والكهرباء والمياه اتية لا ريب فيها ..بس رفع الاسعار مش رح تشمل الا اللي دخله الشهري فوق ال مئة دينار ...
30-04-2011 03:00 PM
متابع صادق الى 33
الى 33 العميد المتقاعد شكلك متقاعد جديد وتقاعدك فوق الالف دينار ومش سائل عن غيرك وبتبيعنا وطنيه كاذبه وكلام للاستهلاك المحلي البلد فيها خير لكن مشكلة الاردن حراميتها كبار واكثار والكل سمع وشاف والناس بطلت تخاف
30-04-2011 06:00 PM
قانوني

المادة (9) من قانون التقاعد العسكري:

يحسب راتب تقاعد الضابط الشهري الذي يستحق التقاعد بموجب احكام هذا القانون على اساس ضرب عدد
اشهر خدمته المقبولة للتقاعد في راتبه الشهري الاخير وتقسيم حاصل الضرب على ثلاثمائة وستين بشرط ان لا يزيد
راتب التقاعد عن راتبه الشهري الاخير.
ب-يحسب راتب تقاعد الفرد الشهري الذي يستحق التقاعد بموجب احكام هذا القانون على اساس ضرب عدد
اشهر خدمته في راتبه الشهري الاخير وتقسيم حاصل الضرب على على مائتين وثمانين بشرط ان لا يزيد راتب
التقاعد الذي يخصص له على راتبه الشهري الاخير.

هناك مخالفه قانونيه واضحه وهي بعدم تجاز الراتب التقاعدي للراتب الشهري الاخير.
ايضا الدستور ينص على المساواه بين الاردنيين في الحقوق والواجبات.
÷ناك خالفات قانونيه و دستوريه واضحه في تضخيم الرواتب التقاعديه.

الحل هو رفع دعوى امام محكمه العل العليا لوقف العمل بهذه ااتضخيات المخالفه للقانون والدستور
30-04-2011 06:47 PM
عامر جميعان
هذا عبارة عن ضياع لحقوق المتقاعدين من خلال التميع لموقف المتثاعدين من خلال الاعتصمات
30-04-2011 06:58 PM
رائد متقاعد
موعدنا غدا امام الديوان الملكي العامر ان شاء الله . اما 33 العميد المتقاعد فيا .............. كيف وصلت لرتبة عميد ؟؟؟ !!!! .
30-04-2011 07:51 PM
رائد متقاعد
موعدنا غدا امام الديوان الملكي العامر ان شاء الله . اما 33 العميد المتقاعد فيا اسفي عليك .... كيف وصلت لرتبة عميد ؟؟؟ !!!! .
30-04-2011 07:53 PM
الى 35+36+39
اخواني اود ان اؤكد لكم بل اقسم لكم انني من المتقاعدين القدامى وانني متضرر مثلكم من هيكلة الرواتب التي حصلت على رواتب العاملين بشهر 6/2010 ، واؤكد لكم ان راتب زميلي التقاعدي الذي دخلت معه الجيش بنفس اليوم يزيد ان راتبي التقاعدي بحوالي 500 دينار ولا يوجد عندي مصدر دخل غير راتبي التقاعدي الذي لا يكفيني لمنتصف الشهر لأنني لا اعمل . إلا ان مصلحة الوطن هي التي املت علي ما قلت وهي اهم من المصالح الشخصية في الوقت الحاضر ، وقد طلبت الصبر حتى يفرجها الله علي الوطن ، وإلى تعليق 36 أؤكد لك أخي انني لا ابيع وطنية كاذبة بل ان الوطنية تسري في عروقي كما تسري في عروقك وعروق باقي المتقاعدين العسكريين ولو كنت ممن يتملقون لذكرت اسمي بالمفتوح إلا انني اقول كلمة الحق بهذه الظروف الصعبة بغض النظر عن الاسماء .
30-04-2011 11:14 PM
مواطن
المتقاعد الذي يكتشف راتب مدير الضمان مليون دينار 332 دينار وهو الذي خدم البد 30 سنه وطلع نصف انسان راتبه 200 دينار كيف سوف يفكر 0 راجع جدول رواتب الضمان نحن نجمع للحراميه في الضمان الاجتماعي حتى ندفع لهم رواتب لسرقتنا في ظلم اكبر من هيك في الدنيا
03-05-2011 11:19 PM
مواطن
المتقاعد الذي يكتشف راتب مدير الضمان مليون دينار 332 دينار وهو الذي خدم البد 30 سنه وطلع نصف انسان راتبه 200 دينار كيف سوف يفكر 0 راجع جدول رواتب الضمان نحن نجمع للحراميه في الضمان الاجتماعي حتى ندفع لهم رواتب لسرقتنا في ظلم اكبر من هيك في الدنيا
03-05-2011 11:19 PM
حلا
يعني انا ما عندي مكرمة جيش ولا شيء وبدي ادرس على حساب والدي وعايشيين في بيت بالايجار وابوي عندو امراض كثيرة واثبات ذلك بتقرير طبي لماذا لايكون لي منحة من الديوان لأنه مثل ما بنعرف الديوان بساعد اللي مثل وضعنا مو كل واحد له مكرمة كمان لاحقنا عالديوان ارحمونا والله بكفي بلا ما نضطر للاعتصامات........
16-09-2011 08:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات