اغلاق

حمزة منصور يحذر من فتح ملف المواطنة في هذه المرحلة


جراسا -

صرح امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور خلال استقباله وفد البرلمان الأوروبي برئاسة ماريو ديفيد ان موضوع ملف المواطنة في الاردن "مؤجل الى ما بعد التحرير والعودة"،وتابع :"حينها يقرر الشعبان في الأردن وفلسطين مستقبل العلاقة".

و حذر منصور من فتح ملف المواطنة في هذه المرحلة، لما يترتب عليها من تداعيات تمس الوحدة والأمن الوطني.

ولفت منصور ان الدستور يكفل للأردنيين،حقوقاً متساوية، "انطلاقاً من وحدة الضفتين دون الانتقاص من حق جميع الأردنيين من أصل فلسطيني مدعومين من كل إخوانهم الأردنيين في العمل من أجل إنهاء الاحتلال، والعودة الى ديارهم، باعتبار ذلك حقاً تكفله الشرائع السماوية، والقوانين والمواثيق والقرارات الدولية" .

وشدد منصور على أهمية المشاركة في الحياة السياسية بكل جوانبها "حين تتوافر الظروف الموضوعية، وتضطلع السلطات بدورها الدستوري، بعيداً عن سياسة التهميش والمصادرة وتغول سلطة على غيرها من السلطات". منوهاً الى ان هذا "يتطلب تعديلات دستورية حقيقية، يكون فيها الشعب مصدر السلطات، وتكون الحكومة برلمانية، ويحقق القضاء استقلالاً حقيقياً" .

وفيما يلي نص التصريح:

تصريح صادر عن حزب جبهة العمل الإسلامي

استقبل أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي السيد حمزة منصور وبحضور كل من الأستاذ نمر العساف والدكتور موسى الوحش والدكتور صالح الغزاوي وفد البرلمان الأوروبي برئاسة السيد ماريو ديفيد ميب رئيس وفد المشرق .

حيث رحب الأمين العام بالوفد الضيف، متمنياً له طيب الإقامة، والنجاح في المهمة التي يزور الأردن من أجلها، ومؤكداّ على عمق الروابط بين الوطن العربي وأوروبا، ومتطلعاً الى موقف أوروبي يعيد التوازن الدولي الذي اختل بتفرد الولايات المتحدة الأمريكية، والى تفهم أكبر وأعمق لقضايانا العادلة .

وقد عبر الوفد الضيف عن شكره لحزب جبهة العمل الإسلامي بإتاحته الفرصة لهذا اللقاء ورغبته في الوقوف على رؤية حزب جبهة العمل الإسلامي لعدد من القضايا أبرزها موقف الحزب من الحوار، ومن اللجنة المشكلة لهذه الغاية، ولجنة مراجعة الدستور، ومقاطعة الانتخابات النيابية، ومستقبل السلام في المنطقة، ومستقبل العلاقة الأردنية الفلسطينية، والمواطنة، والشريعة الإسلامية .

وقد أكد الأمين العام على أهمية الحوار الجاد الشامل، الذي يفضي الى تعديلات جوهرية على التشريعات والسياسات، وعلى أهمية المشاركة في الحياة السياسية بكل جوانبها حين تتوافر الظروف الموضوعية، وحين

تضطلع السلطات بدورها الدستوري، بعيداً عن سياسة التهميش والمصادرة وتغول سلطة على غيرها من السلطات . وهذا يتطلب تعديلات دستورية حقيقية، يكون فيها الشعب مصدر السلطات، وتكون الحكومة برلمانية، ويحقق القضاء استقلالاً حقيقياً .

وفيما يتعلق بالسلام أكد على أن الإسلام دين السلام مع البشر والشجر والحجر والكون، ولكنه السلام الذي لا يضيع الحقوق ولا يفرط فيها، وأن السلام الحقيقي هو الذي تقرره الشعوب وتقتنع به، والذي يكفل عودة كل لأجيء أو نازح الى دياره التي أخرج منها .

وأكد على أننا في الأردن أردنيون، يكفل لنا الدستور حقوقاً متساوية، انطلاقاً من وحدة الضفتين دون الانتقاص من حق جميع الأردنيين من أصل فلسطيني مدعومين من كل إخوانهم الأردنيين في العمل من أجل إنهاء الاحتلال، والعودة الى ديارهم، باعتبار ذلك حقاً تكفله الشرائع السماوية، والقوانين والمواثيق والقرارات الدولية .

وحذر من الحديث عن المواطنة في هذه المرحلة، لما يترتب عليها من تداعيات تمس الوحدة الوطنية والأمن الوطني، فهذا الموضوع مؤجل الى ما بعد التحرير والعودة، وهناك يقرر الشعبان في الأردن وفلسطين مستقبل العلاقة، مؤكداً على أننا في حزب جبهة العمل الإسلامي مؤمنون بوحدة الأمة، وساعون من أجلها .

أما فيما يتعلق بالشريعة الإسلامية فهذه ميزة الإسلام عن الرسالات السابقة التي نحترمها جميعاً، حيث يقوم الإسلام على ثلاث ركائز : العقيدة والعبادة والشريعة .

ونحن في هذا الوطن مسلمون بعضنا مسلم عقيدة وعبادة وشريعة، وبعضنا مسلم حضارة وثقافة مع حقهم الكامل في ممارسة عقائدهم وعباداتهم، فهم جزء من النسيج الوطني .

ونحن نحترم إرادة الشعب الأردني، ولا نقبل أن يفرض عليه شيء خلاف إرادته، ونثق بوعيه وقدرته على الاختيار .

وقد عبر الوفد عن تفهمه لهذه الرؤية وتمنى لو أتيحت الفرصة لحوار أطول وأشمل .

حزب جبهة العمل الإسلامي

عمان في: 24 جمادى الأولى 1432 هـ

الموافق : 28 / 4 / 2011م.



تعليقات القراء

قلب شجاع
المواطنه خط احمر
28-04-2011 08:12 PM
صقر الشوبك
بحبك و الله بس انشالله قلبك عنى ما يتخلى
ما تقليلى ما اشقتيلي انا ما صدقت رجعتيلي
أكتر من حبكـ ما بدي أغلي من عيونك ما عندي
أكتر من حبكـ ما بدي أغلي من عيونك ما عندي
ياحبيب قلبي طمن قلبي شو حاسس
قولي ولا تخبي فكر فيي وغار عليي
أكتر من حبكـ ما بدي أغلي من عيونك ما عندي
أكتر من حبكـ ما بدي أغلي من عيونك ما عندي
جربت امحي صورتك ماقدرت انا لا بصحوتي ولا بنوم عينيا
مرقو سنين الولدني وكبرت وعرفت انك ساكنة فيي أأأأه
28-04-2011 08:25 PM
ابو شريك
شو هالمنظر هذا ؟ مشان الله ريحولنا اعصابنا وبلاش تكدروني بهذه المناظر , افاه مفتوحه عالاخر واصابع تعطي اوامر !!! والله قرفناكم
28-04-2011 09:01 PM
زواد الى 3

ياه لما العفن يصيب الدماغ
28-04-2011 10:04 PM
محمد سليمان الخوالده
نعتذر
28-04-2011 10:08 PM
من الماضي
نعتذر
28-04-2011 10:13 PM
ابن الوطن
كل ما نرجوه من الله تعالى وبكل حب وبكل تضحيه والله من القلب النقي الذي يتألم كل يوم على شعب فلسطين ان تعود فلسطين ولو حتى حدود 67 وعندها يا منصور طالب بأي دستور تريد في فلسطين ونحن معك بمالنا واولادنا وكل ما نملك من اجل فلسطين , اما هنا في الاردن فنرجوك الرجاء الحار نحن لا نطالب بالتدخل في صلاحيات سيد البلاد ونحن اهل مكه ادرى بشعابها , فنرجو منك ان لا تتدخل في هذا الامر ويجب رد الجميل والعكس اعتقد بكل الاعراف السماويه مرفوض , نرجو ان تكون قد وصلتك الرساله ونحن والله معكم من اجل فلسطين ,
28-04-2011 10:26 PM
تعليق 7
معك حق لأنه كلامه ما اله دخل بالدنيا أخر فتره ومطالبه تمثل نفسه فقط .
28-04-2011 10:50 PM
عباس
جبهة العمل الاسلامية بعيده كل البعد عن الهم الوطني والاردني والهم الفلسطيني ،
28-04-2011 11:22 PM
usa
why don't you meet wit h john mccain you might have a stronger back.
28-04-2011 11:36 PM
التوطين@ضدكم
ومن يتنصل غيركم يا ضابطين الوضوء من تحرير فلسطين ما دمتم تلهثون وراء الدنيا وجنسياتها والحمص والفلافل وما عفن من قشر البطيخ , أول مرة أشوف واحد أو تنظيم لا يعتز بوطنه وقضيته وعلى رأي المثل (( من يلاحق أرنبان لا يقبض على أي منهما ))
29-04-2011 12:07 AM
طفيلي
عنجد الي استحو ماتوا عظم الله اجركم يا رجل شوفلك مسجد اقعد في واستغفر ربك الاردن كلها بتدعي عليك
29-04-2011 01:40 AM
مزعل
الى التعليق رقم 7لو رغبت بتلخيص ماقلت بجملة واحدة ربما يفهموها وخاصة
هذا الحمزة (( اذا اخذ مااوهب اسقط مااوجب )) فالرجل تعدى التسعين وميتة بتغلي
لذلك لاعتب علية مهما قال
والجميع يعلم ذلك لان نشاطة الاعلامي بدأ منذ سنوات قريبة يعني بعد دخولة التسعين
يعني اتحملوة شوية الزلمة متسعن ---- وميتة بتغلي
29-04-2011 02:22 AM
مزعل
الى التعليق رقم 7لو رغبت بتلخيص ماقلت بجملة واحدة ربما يفهموها وخاصة
هذا الحمزة (( اذا اخذ مااوهب اسقط مااوجب )) فالرجل تعدى التسعين وميتة بتغلي
لذلك لاعتب علية مهما قال
والجميع يعلم ذلك لان نشاطة الاعلامي بدأ منذ سنوات قريبة يعني بعد دخولة التسعين
يعني اتحملوة شوية الزلمة متسعن ---- وميتة بتغلي
29-04-2011 02:57 AM
علي عبدالله ابو العز -العقبه
جبهة العمل الاسلامية بعيده كل البعد عن الهم الوطني والاردني والهم الفلسطيني
29-04-2011 08:58 AM
خليلي حر
اقسم برب العزه وانا فلسطيني الاصل انك راس ....... واجزم بأنك لا تمثل الا اسيدك في ....المختطفه وسوريا الثائره وانك لا تمثل حتى ابناءك في هذا الحمى الهاشمي .... وكلي رجاء الى الاردنيين اصحاب النخوه والفضل علي وعلى كل من قال انا فلسطيني في الداخل والخارج ..ان لا يتنازلوا للرد على هذا الشخص الذي اصبح لا ....ما يقول والذي اصبح .......عباره عن دكان ليس فيها الا صاحبها وميزان عياراته غلط
29-04-2011 10:20 AM
هيثم المومني
نعتذر الرجاء الالتزام
29-04-2011 01:32 PM
ابن الاردن
نعتذر الرجاء الالتزام
29-04-2011 01:33 PM
اسد لصحراء
نعتذر
29-04-2011 01:41 PM
ابو الزلف
نعتذر
29-04-2011 03:07 PM
اردني
نعتذر
29-04-2011 04:07 PM
الأردن أولاأ
نعتذر الرجاء الالتزام
29-04-2011 05:21 PM
الأردن أولاأ
نعتذر الرجاء الالتزام
29-04-2011 05:26 PM
عجبي
نعتذر الرجاء الالتزام
29-04-2011 05:42 PM
بالمشمش
بدك تفتح الملف لما ترجع فلسطين بحياته ان شاءالله...........
29-04-2011 06:12 PM
اردنى حورانى
يا اخى كلنا اهل لكن امثالك من طالبو بفك الارتباط اهدا وخلى البلد هادى
29-04-2011 09:33 PM
مواطن
انا مش فاهم شو هو مفكر ما في حدا
29-04-2011 10:42 PM
العجرمى
اكثرالمشاكلمن وراء حمزة منصور الذى يختلق المشاكل والفتن بين الشعب ارحل ارحل ارحل الشعب الاردنى يريد ان ترحل ارحل
29-04-2011 11:23 PM
بطلوا سوالف
مالكوا يا اردنيين شو سوا الزلمة كل اللي طلبة الاصلاح وانتوا مش شاطرين غير تتهجموا على الزلمة
30-04-2011 05:30 AM
الشوابكة
نعتذر
30-04-2011 10:05 AM
سامر الشوبكي
وبعدين مع هالزلمة بدور على فتنة ............بس مش طالع بيدة اشي ..........الشعب الاردني بكافة اطيافة تحت امر جلالة سيدنا ابا الحسين شعب واحد وسنبقى كذلك الى يو م الدين........اللة الوطن الملك
30-04-2011 10:24 AM
اردني حر
ول عليك 00000000000000000000000لما شوفك بتنكد اسبوعين
30-04-2011 10:41 AM
اباء الاردن
حمزة منصور .......لعنة اللة على النافقين اتقي اللة لان الشعب الاردني والفلسطيني شعب واحد تجمعنا الراية الهاشمية بقيادة سيدنا ومليكنا ابا الحسين المعظم
30-04-2011 10:45 AM
الي جراسا
والله انه الواحد ادمن على جراسا الرائعة جدا الله يوفقكم لكل خير ولصالح البلد شكرا لكم وللصحفية المميزة سوزان ابولباد
30-04-2011 10:48 AM
اردني وهاشمي
من فوضكم با لكلام عن الشعب الاردني والفلسطيني......انت لا تمثل الا نفسك ...الشعب الاردني لا يمثلة الا جلالة سيدنا ابا الحسين ملك الاردنيين............
30-04-2011 11:02 AM
احمد
يازلمة مشان الله تحل عنا
30-04-2011 12:32 PM
الى صقر الشوبك
صدقني انك كتلة زناخة تمشي على الارض
الله يعين الارض عليك
30-04-2011 12:57 PM
مراقب محايد
نعلم ان التعاطفين مع الاخوان المسلمين و مع جبهة العمل الاسلامي كثر وان عشرهم اكثر من كل انصار جميع الاحزاب الاردنية مجتمعة وانا لاحظت انحدار مستوى تعليقات الكثير من المعلقين دون ان يرد عليهم احد من انصار الاخوان وهذا مؤشر يدل على الوعي والترفع عن بذيء القول واتقد ان من واجب المحرر فلترة التعليقات والسماح للمعقول منها ان ينشر .
30-04-2011 02:32 PM
أخر خبر الى 38
مراقب محايد بدك فلتر على ست مراحل ولا خمس مراحل كلامك اللي بده فلتره لانه مو مفهوم منه اشي
30-04-2011 09:40 PM
الدبوبي
يقاقوا عندنا ويبيضوا عند غيرنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
01-05-2011 11:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات