اردنيون يطالبون بمنع التعامل مع شركة "سما" السعودية للطيران


جراسا -

خاص- إثر تعرض 1500 حاجا اردنيا لعملية ارباك وتعطيل وضرر ممن كانوا متوجهين الى الديار السعودية لأداء فريضة الحج، وبعد ان تم تحويلهم للخطوط الجوية لشركة "سما" السعودية، فقد واجه الحجاج المذكورين صعوبة في عودتهم الى الاردن بعد ان أجبروا على الانتظار في مطار جدة لمدة يوم واحد بسبب التأخير المتتالي لشركة "سما" السعودية، والذي بررته الأخيرة بـ"عدم وجود طائرات تابعة لها، حيث تم نقل الحجاج إلى المملكة من خلال طيارتين فقط".

لم تتوقف معاناة الحجاج على ما لاقونه من تعقيدات في سفرهم حيث فقدت حقائب 1200 حاج منهم، ولحين كتابة هذا التقرير لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن فقدان الحقائب، بما فيهم شركة "سما" الناقلة.

حيث أكدت مجموعة كبيرة من الحجاج بأن سبل الاتصال مع مسؤولي الشركة لم تفض الى اجابة سواء من خلال الاتصالات الهاتفية او عبر البريد الالكتروني.

 المتضررون من جانبهم كانوا قد تقدموا بشكاوى الى وزارة الحج السعودية في مطار الملك عبد العزيز ضد شركة الطيران المذكورة، في حين مندوب الوزارة وعد بايقاع عقوبات وغرامات مالية كبيرة ضد الشركة المعنية اضافة الى تعويض ركابها الذين مكثوا في المطار لاكثر من (27) ساعة.

 وزارة الاوقاف أشارت الى نيتها بعدم بعدم التعامل مع شركة الطيران السعودية "سما" في حال أثبت التحقيق الذي تعتزم الوزارة إجراءه مع المعنيين في الشركة السعودية "تقصيرها في أداء واجبها تجاه نقل الحجاج الأردنيين إلى المملكة بعد تأديتهم مناسك الحج".

 الشركة المذكورة تلقى انتقادات واسعة من عموم عملاءها في دول عدة، وفي المملكة العربية السعودية، والتي تواجه عوات قضائية من قبل هيئة الطيران المدني السعودي.

 وقام حجاج من جنسيات مختلفة بتقديم شكاوى الى هيئة الطيران المدني في دولة الامارات العربية على خلفية تضررهم من الشركة ذاتها، في حين تتجه النية من قبل السلطات الاماراتية الى منع شركة "سما" من فتح وجهات دولية في الوقت الذي لاتستطيع فيه التحكم في الرحلات الداخلية والتي تعاني من نسبة عالية من الآلغاء والتأخير.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"جراسا نيوز" بأنه سياسة الغاء الرحلات التي تنظمها "سما" هي سياسة منظمة من قبل ادارتها التي تعي بأن التأخير والالغاء في رحلاتها يقوم على حساب عملائها، حيث تقوم بتأجير طائراتها لحملات سياحية، وعند حضور العملاء الى المطار يفاجوا بأن الرحلة الغيت ، والسبب ان الجهات المستأجرة تقوم بأستئجار الطائرة بسعر مغري بالنسبة لطيران "سما".

  وعبر موقع "سما" الالكتروني والذي يرفع شعار " كلما حجزت بوقت أبكر كلما حصلت على أسعار أقل" وحول توضيح الشركة للإجراءات التي تتخذ في حال تأخر أو تلف الأمتعة، فانها تدعو الى  إعلام أحد ممثليها في المطارات وإكمال التقرير الخاص بفقدان الأمتعة قبل مغادرة مطار الوصول، مع تأكيدها المسبق لإعلام المسافر بأنها لا تتحمل مسؤولية فقدان أو تلف يحصل بسبب.، وأن أشارت الى انها ستحدد هوية المسؤول وفقاً للمطار المقصود.

 ولا زالت قضية "سما" قائمة وسط احتجاجات من قبل الحجاج الاردنيين المتضررين الذين تساءل البعض منهم الى "جراسا نيوز" حول من يقف خلف تجاوزات الشركة وضربها الحائط بالقوانين الدولية التى تراعى فيها مصلحة المسافرين تحت غطاء قانوني يجبر شركة الطيران على تعويضهم ازاء ما يتعرضون له من خسائر وأضرار.، ومطالبين الجهات ذات الاختصاص في الاردن بمنع التعامل مع الشركة المشار اليها، مع ضرورة ملاحقتها قانونيا من قبل وزارة الاوقاف



تعليقات القراء

Franzis Salameh
يا جماعة مليح انكم وصلته ،هذه طرق الاحتيال على المواطنين لا يوجد من يحميها فوزارة السياحة عمرها ما عاقبت مكتب سياحة بشكل مرضي للمواطن كما انه لم يدفع اي تعويض لاي مواطن وانني شخصيا صار معي عدة مواقف اثناء السفر من خلال المكاتب السياحية ، كما ان وزارة الاوقاف يجب ان تتدخل بمثل هذا الوضع حيث ان المواطنين كانوا بالطريق الى الحج .
ارجوا السماح لي بالكتابة ما حصل معي شخصيا مع مكاتب السياحة لم اتضرر كفرد وانما كل الي كانو معنا في الرحلة :-
ذهبت الى مكتب السياحة الي بخصملك قبل ما تحجز 20-30-40-50% وحسب الوقت الي بتحجز فيه وحجزت لي ولزوجتي وابني برحلة الى قبرص بواسطة الاجنحة الملكية من ماركا وبالفعل كانت الرحلة تجربة جديدة حيث انني اول مرة اركب مثل هذه الطائرة .
فور وصولنا الى لرنكا -قبرص تم توفير الباصات لنا الي بترسلك الى منطقة ليماسول وبالفعل وصلنا الفندق وتفاجئنا بان التكييف سيء او بكلام اخر لا وجود لتكييف وكانت المفاجئة الثانية ان الدليل ولد لا يتعدى سنه العشرون وهذه السفرة الثانية له ولا يعلم باي معالم سياحية سوى معلم واحد سوف اتي به لاحقا .
جائني الشاب وقال لي اترك مرتك وابنك في البيت بدنا نسهر سهرة شبابية ، وطبعا قيل هذا الكلام لكل الرجال واحتجيت فورا على هذا التصرف كما احتجو بعض المواطنين معي وسألته يعني شو قصدك فقال لي صراحتا بدنا نسهر مع البنات القبرصيات وبدنا نشرب ونحتفل فقلت له والله انا جاي اسهر سهرات عائلية وايدني 90 % من الي كانو من الرجال في الرحلة ، وبالفعل في الليل انسحب الدليل وقال لي والله الخليجية الي معنا بدهم سهرة مع بنات دبرو حالكم وبكل وقاحة تركنا في الفندق ، ثاني يوم لم ينزل الدليل كون انه كان تعبان فطول الليل كان شغال !!!! وبعد اتصالات دامت اكثر من ساعة على غرفته قال لنا روحو تسوقو في الليل بنطلعكم انا ما نمت ، وفورا بعد سماع هذه الكلمات جمعت العائلات والشباب الي في الرحلة وكتبنا عريضة الى كل من وزارة السياحة القبرصية والاردنية والمكتب السياحة والسفر الي في الاردن .احزرو مين رد اول واحد وخلال ساعتين من الفاكس المرسل --- وزارة السياحة الاردنية -- لالالالالالالالا لغاية اليوم بعد ستة سنوات من الحدث لم تكترث وزارة السياحة بالموضوع لا يا عمي خلال ساعتين كانت وزارة السياحة القبرصية متواجدة في الفندق حيث اتى مسؤول من الوزارة وشرحت له كل التفاصيل مرة اخرى بتأييد من المواطنين الي كانو بالرحلة وبالفعل تصرف خلال ثواني حيث طلب من مدير الفندق مخاطبة مكتب السياحة الاردني و طلب الدليل السياحة الاردني النائم في غرفته حيث رفض ان ينزل فما كان من المسؤول القبرصي الا ان اخذ التلفون من مدير الفندق قال له بالعربية للدليل " انزل فورا" وبالفعل نزل الدليل بالبجامة وقال له المسؤول القبرصي " ممنوع تطلع مع ضيوفنا انت مش دليل واحنا بدنا نطلعهم كوزارة سياحة قبرصية " وبالفعل تم تأمين دليل سياحي قبرصي كما تم تأمين باص وانبسطنا بعد هلغلبة جدا جدا . وبالاردن بعد وصولنا تم استدعائي من قبل المكتب وبالفعل ذهبت الى مدير المكتب الي قال لي خلص بنعوضلكم اياها باي رحلة قادمة وهذا الدليل الي كان معكم موجود ويريد الاعتذار الك ، فقلت للمدير يعتذر لي انا لوحدي لازم يعتذر لكل الي كانوا في الرحلة بعدين انت ما قدمتو النا اي خدمات فوزارة السياحة القبرصية قامت مشكورتا بتأمين كل احتياجاتنا .وقلت له انني سوف اقدم شكوة الى وزارة السياحة الاردنية فقال لي انا بقول الك من الان مش رايح تستفيدو لاكن خلينا نعوضلكم اياها برحلة قادمة وخلص انسوا الموضوع .وهاي انا بدي اطرد الدليل نادى الدليل وقال له يا ولد خذ حسابك و ما بدناياك يلا انت مطرود.
ذهبت الى البيت ومعي الوكالة من المواطنين الي تم توقيعها في قبرص ، كتبت للصحف ، كتبت من قبرص لوزارة السياحة الاردنية مع كتاب من مدير الفندق ووزارة السياحة القبرصية ولغاية اليوم بعد ست سنوات وزارة السياحة الاردنية لم تعاقب هذا المكتب .
طبعا انا اسافر كثير ومن خلال مكاتب سياحة اردنية كثيرة واريد ان اذكر انه في مكاتب محترمة جدا جدا وفوق ما يتصور العقل من التزام ولو مسموح ذكرها بالاسم لذكرتها ،
وهاي الحجاج يتم النصب عليهم . على الاقل وصلتو بتأخير 30 ساعة تقريبا بلا الحمدالله على السلامة .
مع العلم انه يوجد لدي كثير من قصص السياحة ومكاتب السياحة الاردنية حيث تم النصب علي عدة مرات وسوف اعود الى هذه القصص بمناسبة اخرى انشاء الله .
مع الاحترام
22-12-2008 06:40 PM
أبي محمد عابد
السلام عليكم.........

يا شباب سما عبارة عن شركة باصات نقل وكل موظفينها لا يتجاوزون الثلاث مئة

وانا بسافر فيها كثير ولا تخافو على الشنط لأنو راحت على دولة ثانية وبدها إحدى عشر يوما علشان ترجع


وبالنسبة للتأخير أكيد انهم بيكونو يستنوا الباص يتعبا

أو الباص يرجع من نهاية الخط
22-12-2008 10:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات