في اعتصام أمام المركز الوطني لحقوق الإنسان .. ذبحتونا : عزيزي الطالب : احذر من الـ private number .. شاهوا الصور!!


جراسا -

تحت شعار ” الحريات الطلابية والتدخلات الأمنية .. لا يلتقيان” أقامت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” اعتصاماً أمام المركز الوطني لحقوق الإنسان في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم  9 نيسان 2011 وذلك احتجاجاً على استمرار التدخلات الأمنية في الجامعات ،على الرغم من سلسلة الخطابات والتوجيهات والرسائل الملكية إلى مجلس الوزراء والتي أكدت على ضرورة رفع القبضة الأمنية عن الجامعات وأن يكون للطلبة هيئاتهم التمثيلية المستقلة.

ويأتي هذا الاعتصام بعد أن قامت الأجهزة الأمنية بالاتصال بوالدة الطالبة ( ر. ز ) وقامت بتهديدها بالعمل على اعتقال ابنتها في حال لم توقف نشاطاتها الطلابية والحزبية،  ويأتي هذا الاتصال على خلفية مشاركة الفتاة في برنامج على شاشة التلفزيون الأردني حول الشباب والأحزاب وتحدثت خلاله حول خطورة التدخلات الأمنية في الجامعات وتأثيرات ذلك على انخراط الطلبة في العمل الحزبي.

كما يتزامن الاعتصام مع تصريحات لرئيس الوزراء أشار فيها إلى أن الحكومة قامت بإغلاق كافة المكاتب الأمنية في الجامعات وهو الأمر الذي لم يتم تحقيقه على أرض الواقع بالمعنى العملي حتى الآن.

وحمل المشاركون شعارات من مثل :

- طاالب مدجن سعيد ، ولا طالب حر تعيس!!!

- عزيزتي السلطة .. أمامك طالب!!

- شفنا العصا … بس وين الجزرة؟!

- لا تنام بين المطالب ولا تحلم أحلام مزعجة
-       عزيزي الطالب : احذر من الprivate number

وفي ختام الاعتصام قام وفد من الحملة بلقاء المفوض العام للمركز معالي الدكتور محي الدين توق ومدير المركز الدكتور علي الدباس وسلمه رسالة من الحملة حول الحريات الطلابية، وأكد الدكتور توق على متابعة المركز لقضايا الطلبة بشكل عام وكافة ما تصدره الحملة بشكل خاص، مؤكداً اهتمام المركز بقضية الفتاة التي تعرض أهلها للتهديد، وأن المركز سيعمل على تبني وكشف كافة القضايا المتعلقة بالحريات الطلابية وطرحها أمام الجهات المعنية.

وتالياً نص الرسالة التي وجهتها الحملة للدكتور محي الدين توق

معالي الدكتور محي الدين توق المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان


تهديكم الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” تحياتها وتتمنى لكم دوام الصحة والعافية ونضع بين أيديكم ما آل الوضع في جامعاتنا بعد أحداث ميدان جمال عبد الناصر

معالي الدكتور محي الدين توق

لقد وجّه جلالة الملك سلسلة من الخطابات والرسائل الملكية إلى مجلس الوزراء والتي أكدت على ضرورة رفع القبضة الأمنية عن الجامعات وأن يكون للطلبة هيئاتهم التمثيلية المستقلة. وكان آخرها رسالة جلالته إلى رئيس الوزراء معروف البخيت تطرق فيها إلى حرية العمل الطلابي داخل الجامعات، وتالياً نص الفقرة من الرسالة المتعلق بهذا الموضوع:

“إن استقلال الجامعات وضمان حرياتها الأكاديمية والفكرية والإبداعية أمر أساسي، وإنني أوجه الحكومة وجميع المؤسسات المعنية أن يتوقف ما يشكو منه أبناؤنا في الجامعات من تدخلات في شؤونهم واتحاداتهم الطلابية وتفكيرهم السياسي، فهذا زمان جديد لا يقبل مثل هذا، ولا نريد أن تتراجع صورة الحريات في الجامعات عن أعلى ما في العالم من صور للحرية والإبداع، وقد أكدت للشباب الذين حاورتهم أن حريتهم مصونة وأن كرامتهم من كرامتي، وأن ينطلقوا أحرارا من أجل الوطن والعدل والحياة. وعليه فإنه يجب اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء أي تدخل من أي جهة كانت في شؤون الجامعات ومعاهد العلم”.

وفي الوقت الذي شهدت الأسابيع الماضية نجاحات كبيرة للاحتجاجات الطلابية كما حدث في جامعة الطفيلة والزيتونة ومؤتة وفيلادلفيا وغيرها، إلا أن الأسبوع الماضي شهد قرارات وممارسات تدلل على انقضاض الأجهزة الأمنية وإدارات بعض الجامعات على المكتسبات الجزئية التي حققتها الحركة الطلابية في الأسابيع السابقة متناسية رسالة جلالة الملك وأحاديثه حول الجامعات وحرية العمل الطلابي، كما عادت أحداث العنف الجامعي التي استبشرنا خيراً في انخفاض معدلاتها خلال الأسابيع الماضية، لتشهد العديد من الجامعات في الأسبوع الماضي مشاجرات أخذت أبعاداً عشائرية وإقليمية وذلك بالتزامن مع بدء عودة القبضة الأمنية على الجامعات.
معالي الدكتور محي الدين توق

لقد شهدت جامعة عمان الأهلية انقضاضاً على منجزات الحركة الطلابية، فبعد ثماني سنوات من تغييب اتحاد الطلبة، استطاعت الحركة الطلابية في الجامعة فرض إقامة انتخابات اتحاد طلبة الجامعة، لتستغل إدارة الجامعة حدوث مشاجرة إقليمية عند إعلان نتائج الانتخابات، لتقوم بإلغاء الانتخابات وحل الاتحاد إلى أجل غير مسمى.

وفي الجامعة الهاشمية أعلنت عمادة شؤون الطلبة عن شروط الترشح لعضوية مجلس الطلبة فكانت الكارثة في الإبقاء على شروط الترشح للعام الماضي والتي على إثرها تم حرمان أكثر من 70 مرشحاً من خوض الانتخابات جلّهم من القوى الطلابية الفاعلة في الجامعة. ويتمثل أهم هذه الشروط في  الشرط الذي ينص على أن يكون المرشح  ” مشاركا مشاركة فعلية داخل الجامعة في المناسبات الدينية والوطنية والقومية والنشاطات الثقافية والعلمية والاجتماعية والفنية والتطوعية “ وهو ما يشكل سابقة في انتخابات مجالس الطلبة حيث لم يتم تحديد معيار واضح لهذه المشاركة الفعلية الأمر الذي يخضع الموافقة على الترشح لمزاجية عمادة شؤون الطلبة-كما حدث العام الماضي حيث تم إقصاء كافة طلبة القوى الطلابية- وهو ما رأت فيه الحملة استمرارً واضحاً لإقصاء القوى الطلابية الفاعلة في الجامعة عن مجلس الطلبة.

كما قامت الأجهزة الأمنية في الاتصال بوالدة الطالبة ( ر. ز ) وقامت بتهديدها بالعمل على اعتقال ابنتها في حال لم توقف نشاطاتها الطلابية والحزبية،  ويأتي هذا الاتصال على خلفية مشاركة الفتاة في برنامج على شاشة التلفزيون الأردني حول الشباب والأحزاب وتحدثت خلاله حول خطورة التدخلات الأمنية في الجامعات وتأثيرات ذلك على انخراط الطلبة في العمل الحزبي.

إننا في لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” نؤكد على ضرورة اتخاذ خطوات عملية فورية لوقف تدخل الأجهزة الأمنية في الجامعات وذلك من خلال الآتي :

1_ إعلان حكومي رسمي بالتعميم على كافة الجامعات الرسمية والخاصة بإغلاق مقرات الأجهزة الأمنية داخله، إضافة إلى منع التدخلات المباشرة وغير المباشرة لهذه الأجهزة.

2_إعادة تشكيل الحرس الجامعي على أسس مهنية ووفق أصول التعيين بعيداً عن التعيين وفقاً للخلفية الأمنية.

3_ إعادة النظر في طريقة تشكيل الهيئات التابعة لعمادة شؤون الطلبة، والاستغناء عن كافة الموظفين الذين تم تعيينهم على خلفية أمنية.

4_ إلغاء أنظمة التأديب المعمول بها حالياً في الجامعات الأردنية واستبدالها بنظام تأديب موحد لكافة الجامعات يشارك الطلبة في وضعه ويكون مرتكزاً على السماح للعمل السياسي والحزبي داخل الجامعات وخلق أجواء الحرية والديمقراطية في الجامعات.

5_ إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية بعيداً عن أية تدخلات، لتكون خطوة تمهيدية نحو إقامة اتحاد عام لطلبة الأردن بحيث تكون هذه الاتحادات المنتخبة وفق تعليمات ديمقراطية بمثابة اللجنة التحضيرية للاتحاد العام لطلبة الأردن.

معالي الدكتور محي الدين توق

إننا إذ نتوجه بهذه الرسالة لكم، فإننا نؤكد على نقطتين أساسيّتين :

1_ المركز الوطني بما يمثله كهيئة رسمية معنية بحقوق الإنسان ولها مصداقيتها على الصعيد المحلي والخارجي، فهو معوّل عليه كثيراً في كشف كل ما يتعلق بانتهاك الحريات بغض النظر عن الجهة التي مارست هذا الانتهاك أو حجم نفوذها.

2_ هذه الرسالة تضع المركز الوطني لحقوق الإنسان أمام مسؤولياته بعدم الاكتفاء بكشف الانتهاكات المتعلقة بالحريات، بل والعمل مع كافة الهيئات من أجل توفير مناخات أفضل لحرية العمل الطلابي داخل الجامعات.


لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة
” ذبـــحـــــتـــــونـــــــــا “












تعليقات القراء

اول تعليق
:-P:-P:-P
عذرا بس حبيت اخفف دماتي B-)B-)

يا شبابنا انتو قادة المستقبل فلا تتوقفوا عن طلب مطالبكم الشرعية والتي كفلها لكم الدستور
09-04-2011 05:05 PM
اول تعليق
:-P:-P:-P
عذرا بس حبيت اخفف دماتي B-)B-)

يا شبابنا انتو قادة المستقبل فلا تتوقفوا عن طلب مطالبكم الشرعية والتي كفلها لكم الدستور
09-04-2011 05:09 PM
dgfd
الطالب : احذر من الـ private number .. شاهوا الصور!!
09-04-2011 05:47 PM
ابووسام
كل شي يزيد عن حده بقلب ضده هذا المثل كثير ما نسمعه حتى اصبحنا نراه على ارض الواقع وبالتالي يا اعزائي الكرام نحن ندعوكم الى عدم اخذ الاعتصامات لمجرد الاعتصام واظهار الذات فالشعب الاردني معروف عنه بفهمه وتقديره للمواقف ونحن ندعوكم لهذا حتى لاتصبحو امثال صاحب قصة الراعي والغنم الذي اخذ في كل مره مزاحا ينادي على اهل قريته لينقذوه من الذئاب وعندما جاءت الذئاب فعلا له اخذ يصرخ لنجدته ولكن لا مجيب له لاعتقاد اهل قريته انها كذبه من كذباته
واسف جدا على الاطاله
09-04-2011 06:21 PM
ذبحناكو
شوه هالاسم هذا ذبحتونا مع احترامي اللي اختار هذا الاسم اعتقد ما اله اسم اتقو الله يا جماعه شوه هذا ذبحتونا والله ما الكم دين
09-04-2011 06:37 PM
أحمد قطوس
يعني انا مش فاهم شو هالعقلية للحكومة. جلالة الملك امر بالاصلاح وحرية الرأي وما صدقوا انه سافر على روسيا حتى سجنوا الناس وصاروا يخبصوا
09-04-2011 06:56 PM
ابو اصطيف الى طلاب الفوضى
دخلتم الجامعات للدراسه و غير ذلك يعني الخروج عن الهدف المطلوب. من لا يهدف و يتوجه لدراسته فاليعود الى بيته و يترك هذا المقعد المحجوز لطالب غيره يريد ان يدرس و يستفيد. نرجو من عمادات الجامعات سن انظمه و قوانين بهذا الخصوص. الطلبه الذين يشيعون الفوضى مكانهم خارج الجامعات.
09-04-2011 06:59 PM
sofi
بصراحة فلسفة زايده منكو يا شباب
مش فاهمة شو بدكو .
كلنا درسناا بجامعات وتخرجنا وخلصنا واشتغنا وما حسينا لا بقبضة امنية ولا تدخلات أمنية
please stop
وبصراحة
ازعجتونا
09-04-2011 07:12 PM
إلى 6 أبو صطيف
شكلك أخو ابو صطيف لسة عايش في زمن الكتاتيب وقراية بيضة ورغيف .. في العالم كله القوى السياسية الفاعلة والقيدات بتبدلأ من مرحلة الجامعات .. الطلبةوالطالبات في الجامعة بيكونوا تجاوزوا مرحلة المراهقة الفكرية وإذا بنتوقع من إبن 18 يخدم علم ويموت في سبيل وطنه ما بنقدر نحرمه حق التفكير والنشاط السياسي .. صدقني هدول أكتر نضج من كتير ناس أكبر منهم بعقود زالول يؤمنوا بالتصفيق والهتاف للمسؤول ونظرية حط راسك بين الروس ... الوطن والشعي اللي بده يتطور ويتقدم ويخقق القوة الفعلية بيقارن نفسه بأشياء أحسن مش زي ما يتطالبوا الجيل الجديي إنه يقارن نفسه باللي أسوأ منا .. هاي مش وصفة للاستقرار هاي وصفة للتخلف وحتى الزمن يسبقنا
09-04-2011 07:40 PM
كف ايدي الأجهزة الأمنية
كف ايدي الاجهزة الأمنية الهنديه قصدي الأردنية كي تنتعش الجامعات وتزدهر التجارات مثل تجارت المخدرات تجارة الممنوعات، مشاجرات بلا حسيب أو رقيب، 000 الخ.
نطلب نحن جماعة كل من على حل شعره (طبعاً أنا جماعه تتكون من شخص واحد وكمبيوتر)، استحداث درجات بكالوريوس جديده مثل : تمريض وتحريض ، هندسه ودسدسه، شريعة الغاب، قانون الا قانون، فندقه وزندقه وبندقه، فلسفه وقلت حيا 000 الخ ، كون الدراجات الحالية والتي تعنى بالعلم لا تلبي طلبات جماعة (فضحتونا) وجماعة (مصختونا) وجماعة(ذبحتونا) وجماعة (24أذار ) وجماعة ( 15نيسان) وجماعة 33 الشهر و65 الشهر.
وأخيراً أقول: لا حول ولا قوة الا بالله .
09-04-2011 08:57 PM
ابو اصطيف الى رقم 9
اؤكد لك اخي انني درست المرحله الجامعيه و حصلت على البكالوريوس و ثم الدكتوراه قبل اكثر من ثلاثين عاما في احدى الدول الأوروبيه. قراية البيضه و الرغيف اتركها لخيالك. انتم تريدون تكرار تجارب لشعوب كانت قبل اكثر من ثلاثين عاما و فشلت. الطالب الواعي يتابع و يتفرغ لدراسته و ينهيها في اقل وقت ممكن ، هكذا يوفر الكثير على اهله الذين يجمعون دخلهم بعرق جبينهم و بشق الأنفس. هكذا يصبح الطالب فرد منتج في المجتمع و ليس عالة عليه. و اخيرا" اقول لك : العقل زينه.
09-04-2011 10:01 PM
الى ذبحتونا
انتو كم واحد سوري بس كل مطالبكم ما الها طعمه ذابحين حالكم لويش
09-04-2011 10:22 PM
صحراوي من الغدف
شلة ذبحتونا مشغله الكفيشبات والاراجيل والشده طول الليل والاهل يدفعو ثمن الساعات
الساعات التي رسبو بها اكثر من الي نجحو فيعها
ياعجب
اشفقو على اهلكم وتخرجو بسرعه فكوكو من هل سواليف التافهه الي مالها طعم الي يدربوكو
على السواليف زعران سرسريه مالهم شغله
10-04-2011 01:38 AM
إلى أبو صطيف
في فرق بين درجة التحصيل العلمي والمخزون الثقافي ... اللي قصدته بقراية بيضة ورغيف النمط التلقيني القائم على تعطيل التفكير والإبداع ... والثقافة ما إلها علاقة كتير بالدرجة العلمية ومن هون المثل الصادق إنه عيال المجالس بتغلب عيال المدارس
سؤال وبتمنى تفكر فيه .. مين حكى إنه اللي بيطالب بحقوقه ما بيركز على دراسته؟
سؤال .. لما الشباب والصباي يتخرجوا هل بتعتقد إذا ما تغيرت الظروف الحالية من واسطة ومحسوبية راح يقدروا يلاقوا عمل؟
سؤال أخير .. هل حصلت على الدكتوراه من خلال استثمارك الخاص ولا بعثة؟ والبعثة كانت بتنافس حر ولا كان فيها إن؟ غذا إنت طلعت بجدارتك كم غيرك طلعوا بجدارتهم مش بوسايطهم؟
10-04-2011 08:16 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات