صحيفة إسرائيل اليوم : الأردن ساعد في اعتقال ابو سيسي


جراسا -

ما تزال قضية أبو سيسي تخفي غطاءً من السرية عما حدث هناك في الحقيقة. بحسب لائحة الاتهام كان مهندس الكهرباء الذي تم اعتقاله رئيس مشروع سلاح صاروخي بل نجح بقدر محدود في أن يدفع إلى الأمام صناعة السلاح عند حماس بضع خطوات. بحسب لائحة الاتهام، أبو سيسي مسؤول عن ضحايا إسرائيليين كثير.

يحاكَم عن هذا الأمر ولائحة الاتهام عليه مفصلة جدا. لكن ما يزال يوجد تعتيم على طريقة اعتقاله وجلبه إلى البلاد من أوكرانيا. بيد أن أنباءً منشورة في الخارج تكشف عن معلومات جديدة في هذا الشأن. من جملة ما كُشف النقاب عنه المساعدة على الاختطاف التي ربما قدمها جهاز الأمن العام الأردني. ويتبين إلى ذلك بحسب مصادر أجنبية أن أجهزة أمن أوكرانيا أيضا شاركت في عملية اعتقال أبو سيسي.

خرج أبو سيسي من بيته في غزة في مطلع شباط وسافر إلى القاهرة. وأقلع من هناك إلى كييف عاصمة أوكرانيا. غير أن الطائرة هبطت هبوطا بينيا في عمان. وعندما هبطت الطائرة هناك، وفي حين كان الركاب يجلسون في الطائرة ينتظرون صعود ركاب آخرين في عمان، صعد إلى الطائرة عاملون في جهاز الأمن الأردني.

تنقل هؤلاء بين مقاعد الطائرة وأنزلوا منها أبو سيسي، وأقلعت الطائرة فورا بعد ذلك من غيره.
تزعم المصادر الأجنبية أن أبو سيسي بقي في عمان بأمر من أجهزة الأمن الأردنية مدة ستة أيام كاملة. في هذه الأيام نام في بيت لأبيه ومثل كل يوم في تحقيق في مكاتب جهاز الأمن العام الأردني. طال كل تحقيق عدة ساعات، وطال أحدها عشر ساعات.

تزعم عدة أنباء منشورة أجنبية أن التأخير في الأردن منح الموساد الإسرائيلي الزمن المطلوب للإعداد لاختطافه داخل أوكرانيا. عندما هبط أبو سيسي هناك كانت قاعدة اعتقاله جاهزة. وهكذا فان أجهزة الأمن الأردنية قد ساعدت في واقع الأمر على عملية الاعتقال.

(إسرائيل) تعتقل أبو سيسي منذ أكثر من شهر ونصف وهو يواجه لائحة اتهام فيها تسع مواد و18 شاهدا. إن أبو سيسي الذي أصبح اسمه سخرية بين السكان الإسرائيليين بعيد من أن يكون جبانا كما يوحي اسمه. فبحسب لائحة الاتهام التي أُجيز نشرها فإنه صديق لمسؤولين كبار في حماس ويُعد "إرهابيا" من الطراز الأول. أو إذا شئتم فإنه الوريث الميداني للمهندس يحيى عياش.

تلقى الإعداد الذي جعله شخصا رئيسا في الذراع العسكرية لحماس في التسعينيات في أوكرانيا. أجرى أبو سيسي استكمالا تعليميا في جامعة في مدينة خاركوف عند مختص بأجهزة سيطرة على صواريخ سكاد، البروفيسور قسطنطين بتروفيتش. كان هذا الأخير مرشد أبو سيسي عندما عمل في إعداد الدكتوراة. وعلى نحو شاذ اهتم بتروفيتش الذي حاضر أيضا في الأكاديمية العسكرية للهندسة في خاركوف، بإجازة دخول صديقه الغزي للمؤسسة الحساسة.

استغل أبو سيسي حتى النهاية الباب السحري الذي فُتح له. كانت تذكرة الدخول بالنسبة إليه قفزة علمته عن مجالات جديدة كثيرة منها مجال أجهزة السيطرة على الصواريخ وتحريكها وإقامتها –وهذه هي المعلومات المطلوبة لكل مطور صواريخ كي يظل الصاروخ بعد إطلاقه تحت السيطرة ويصيب بالضبط النقطة التي أُطلق نحوها.

سبح مع التيار
في ذلك الوقت كله الذي مكث فيه أبو سيسي داخل الأكاديمية العسكرية، رعته سلطات أوكرانيا تهديدا. لم يعجبها قربه الذي حظي به من المعلومات العسكرية، لكنه لم يتم شيء قليل لما يجري من قبل الشقيق الأكبر. عاد الطالب المجتهد في النهاية إلى غزة محتضنا زوجته، وهي مواطنة أوكرانية تسمى فيرونيكا.

كان يستطيع أن يجيب بسذاجة على كل من يسأله عن مهنته بأنه "مهندس كهرباء"، لكنه بحسب لائحة الاتهام كان هذا هو الجزء المكشوف من حياته فقط. بدأ أبو سيسي يثير انتباه الاستخبارات الإسرائيلية في مطلع الألفية الجديدة عندما تحول من دكتور في هندسة الكهرباء إلى مسؤول عن تطوير الصواريخ التي تهدد سكان الجنوب. لم يعتقد أحد زمنا طويلا أنه يقف شخص كهذا من وراء تطويرات حماس المتقدمة.

في سنة 2002، بعد لقاء مع مسؤول حماس الكبير نزار الريان، وافق أبو سيسي على بدء طريقه في "المنظمة الإرهابية". زعم في البداية أنه لا يجوز له بسبب عمله في شركة الكهرباء أن ينتمي إلى منظمة ما، لكن جرى في نهاية الأمر إقناعه بتقديم خدمات خاصة لحماس خارج ساعات العمل. وفي غضون زمن قصير، وفي سلسلة لقاءات سرية في مسجد الخلفاء في جباليا، عرف أعضاء في الذراع العسكرية للمنظمة وعمل خبيرا بزيادة مدى الصواريخ التي أُطلقت على (إسرائيل).

في 19 شباط هذا العام، كما تزعم مصادر في الخارج، سافر أبو سيسي إلى كييف، في قطار خرج من خاركوف، المدينة التي يسكنها البروفيسور بيتروفيتش، وهو إذا شئتم الأب الفني للكهربائي من غزة. مسافة السفر نحو من 500 كم.

كان يفترض أن يلتقي أبو سيسي في عاصمة أوكرانيا واحدا من أخوته لم يره منذ سنين. لكنه في الوقت الذي تخيل فيه اللقاء العائلي مع الأخ الذي كان يفترض أن يأتي من هولندا، دخل المقطورة فجأة ثلاثة أشخاص مجهولين اثنان منهم يرتدون الزي العسكري الأوكراني، وأمروه بأن يعرض جواز سفره. رفض أبو سيسي بحسب المصادر الأجنبية طلب من يقفون أمامه، وبعد جدل وصراع جسماني أُخذ جواز السفر منه بالقوة.

تابع القطار رحلته إلى كييف، والثلاثة ملاصقون لأبو سيسي، وعندما وقف القطار في محطة بولتافا، وهي مدينة في شرقي أوكرانيا كانت تقع فيها المحطة التالية، أُنزل إلى الرصيف حيث كُبل بقيود وغُطي رأسه وأُدخل بالقوة في سيارة نقلته إلى شقة سرية في كييف. كانت هذه هي المرحلة التي انشقت فيها الأرض وابتلعت أبو سيسي، على نحو رسمي.

في تلك المرحلة أيضا أدركت عائلة أبو سيسي أنه حتى السلطة الفلسطينية لن تساعدها. تم التوجه إلى المفوضية الفلسطينية في أوكرانيا حقا، لكنها رفضت المساعدة بضغط من السلطات الأوكرانية. ويبدو أن مزاعم العائلة أن ضرار العزيز لا ينتمي إلى هذه المنظمة أو تلك، باءت بالفشل. كذلك أنكرته حماس نفسها. في أثناء ذلك نُقل أبو سيسي إلى الموساد الإسرائيلي.

قاد أفراد الموساد، بحسب مصادر أجنبية، أبو سيسي إلى مطار صغير حيث انتظرتهم طائرة ربما تكون طائرة مديرين جيء بها خاصة لهذه الغاية وأقلعت فورا مع وصول المجموعة، وبعد رحلة طيران لأربع ساعات إلى خمس هبطت الطائرة هبوطا مرحليا قصيرا ثم هبطت بعد ذلك في (إسرائيل). مع وصوله إلى البلاد مُنع النشر الصحفي عن مكان وجوده في حين كان يخضع في مقابلة ذلك لتحقيق مكثف.


المصدر: صحيفة إسرائيل اليوم العبرية



تعليقات القراء

اردني
معقول الاردن تعمل هيك
08-04-2011 11:05 PM
يا للعار
التعاون بين جهاز المخابرات الأردنية والموساد بدأ منذ توقيع اتفاقية العار في وادي عربة مع هذا الكيان الغاصب وهذا التعاون معروف للقاصي والداني، حتى أن الموساد يتمتع بمكاتب خاصة له في مبنى جهاز المخابرات الأردنية، وقد كشفت عملية محاولة اغتيال خالد مشعل هذا التعاون للملأز
08-04-2011 11:17 PM
مصدوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله
اذا كان هذا الكلام صحيح بالفعل
فهل هدد اب سيسي الامن الاردني حتى تسّهل عملية اعتقاله؟؟
مثل هذا الانسان يجب ان يتم تبنيه وافساح المجال له للعمل في مراكز انتاج لالسلحة ولكن هيهات...........
08-04-2011 11:59 PM
الاردني
يعني بدكوا تقنعوني انه اسرائيل عاجزه عن اعتقاله من غزة ونحن نعرف الكم الهائل من العملاء هناك.........اتقوا الله وارحموا الاردن من فتنكم...
09-04-2011 12:10 AM
الاردني
يعني بدكوا تقنعوني انه اسرائيل عاجزه عن اعتقاله من غزة ونحن نعرف الكم الهائل من العملاء هناك.........اتقوا الله وارحموا الاردن من فتنكم...
09-04-2011 12:10 AM
ابوفارس/مغترب
ماذا جرى لكم ياجراسا امسيتم تنقلون اي خبر يسيء للاردن من اي مصدر موثوق اوغيرة اين غيرتكم على وطنكم كنت اتمنى ان ارى كلمة دفاع اوحتى تشكيك من المحرر المحترم في الصباح اثرتم قصة مع سوريا نقلا عن وكالة مأجورة والان تنقلون عن صحيفة لدولة عدوة موضوع مثير وفيه تحريض غير مبرر في وقت نحن بامس الحاجة فيه لدفن الفتنة ولأحياء الوحدة الوطنية ورأب الصدع بين الاردنيين من شتى المنابت والاصول لنفرض مانقلتم فيه شيء من الصحة بالرغم ان زوجته واهله لم يوجهوا مثل هذا الاتهام ولكن لنفرض ذلك هل اذا تم احتجازي من قبل الاجهزة الامنية للتحقيق في امر ما ثم سافرت وتحطمت الطائرة التي اقلها اوالقي القبض علي هل احمل الحكومة ذلك انتم منبر صحفي محترم رجاءا لاتنساقوا وراء من يكيدون لهذا الوطن ابقوا كما كنتم صفحة بيضاء تجمع الاردنيون من شتى المنابت والاصول وانتم تعلمون اكثر مني انه ليس كل مايكتب صحيحا وتعلمون اكثر مني مادور صحافة العدو في التأثير على الرأي العالمي ومدى قدرتها على نشر مايخطط لها من قبل الموساد ويجتمعون جميعا على هدف واحد وهو حماية دولتهم ومصالحهم باي طريقة وبأي ثمن مع خالص تحياتي
09-04-2011 01:31 AM
اردني اردني
اذا الكلام صحيح فهو شيء مخزي
09-04-2011 01:40 AM
ابوفلرس/مغترب
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان، "ان ما يبث وينشر في وسائل اعلام عربية ودولية من اخبار تفتقر الى المعلومات الصحيحة وبعيدة جدا عن المهنية والموضوعية، فإننا في الاردن لا ننجر الى معارك اعلامية من هذا النوع ما دمنا نثق بانفسنا وبصحة مواقفنا".



واضاف العدوان في رد على اسئلة طرحت عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" "نحن ندرك بأنه تقع على عاتق الاعلام الرسمي بشكل خاص والاعلام الوطني بشكل عام مسؤولية بناء اعلام مهني ووطني قادر على تقديم الاحداث التي تقع في الاردن بطريقة مهنية وموضوعية وهذا يحتاج الى جهد كبير واموال وكفاءات تجعل من التلفزيون ووسائل الاعلام الاخرى قادرة على التعامل بكفاءة مع الاحداث ونقل الحقائق وتداول المعلومات الصحيحة والدفاع عن الرسالة الوطنية للدولة وبرامجها وخططها في مسألة الاصلاح السياسي وغير ذلك من الامور، فكثير مما ينشر ضد الاردن غير صحيح لكنه يحتاج الى اعلام حاضر بقوة لتصحيح الصورة وعدم ترك المواطن ضحية تغطيات وتقارير تقلب الحقائق وتوظف الاحداث لاهداف سياسية معروفة.



ودعا العدوان الاردنيين جميعا الى التدقيق فيما يسمعون ويشاهدون مؤكدا ان اي نقد ضد الحكومات او ضد اي مسؤول مقبول، مضيفا ان علينا ان ننتبه للنقد الذي يسعى لاثارة المشاعر باتجاه تقسيم المجتمع او من اجل تهديد امن واستقرار البلد في محاولة للاقتداء بالنموذج اليمني على سبيل المثال.
09-04-2011 01:45 AM
العم ابو سعيد
وما بدهم اصلاح ومحاربة الفساد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
09-04-2011 01:59 AM
محمد علي
لماذا نصدق كل ما تكتبه الصحافة الاسرائيلية الموجهه من الاجهزة الامنية الاسرائيلية ولو كان هناك تدخل اردني لما سمحت اسرائيل بنشر ذلك. اتقوا الله يا ناس في الاردن وهل اسرائيل بحاجة الى الاردن في متابعة ابو سيسي
09-04-2011 02:07 AM
عاقل يحكي ومجنون يسمع
ننتظر الرد الرسمي, هاي مشكلة اليهود فضايحية
09-04-2011 06:18 AM
نائل الخطيب سمسار اراضي مؤقتا وسمسار اوطان مستقبلا
نام في بيت لأبيه نام في بيت لأبيه نام في بيت لأبيه نام في بيت لأبيه نام في بيت لأبيه؟؟؟؟؟؟؟؟ نام في بيت خالته .
09-04-2011 06:33 AM
محمد
انا مع تعليق 4 الاردني وا اعتقد ان الروايه مغلوطه جمله و تفصيلا
09-04-2011 08:10 AM
بعني ما يعني
يعني كمان المبحوخ ففي حماس نفسها عملاء لليهود وما مصعب ابن القيادي عنكم ببعيد
09-04-2011 08:33 AM
مجرد رأي
اسرائيل شافت اللحمة والاتحاد بين الشعب الاردني والفلسطيني وانهم ما قدروا يزرعو الفتنة بينهم علشان هيك بلشو اعلاميا في محاولة خبيثة لزرع الفتنة .
09-04-2011 08:41 AM
غريب
لتعاون بين جهاز المخابرات الأردنية والموساد بدأ منذ توقيع اتفاقية العار في وادي عربة مع هذا الكيان الغاصب وهذا التعاون معروف للقاصي والداني
09-04-2011 08:49 AM
دعيجي الى رقم 1 و2 و3
يا احبائي الخبر بقول ان الموساد اختطفه من اوكرانيا بس بدي اعرف كيف ساعد الامن الاردني على اختطافه ؟لا تتصيدوا بالماء العكر اصلا ولا دوله عربيه تدعم قضية فلسطين واهلها مثل الاردن بس يا ويلي على الاردن مثل ما يقول المثل الاردن مثل خبز الشعير مأكول مذموم وانشري يا جراسا
09-04-2011 08:53 AM
خالد
يبدو ان الالسن اصبحت تتحدث كثيرا عن اجهزة المخابرات ولكني احذر الجهات المسؤولة من تبعات هذا التطاول الخطير جدا واحذر المواطنين من مغبة الوقوع في الفخ الذي ينصبه أعداء هذا الوطن, وانه من الغباء ان يفكر بعض السذج انه ليس من واجب الاجهزة الامنية ايقاف كل من يستدعي الامر ايقافه والتحقيق معه والا دل ذلك على ضعف وخلل ولكن وبحمد الله ان اجهزة المخابرات تقوم بواجباتها على اكمل وجه في حماية المواطنين وحماية الوطن ولا اعني بذلك مايخص ابو سيسي فهو من الرجال اصحاب القضية المشروعة وله كل الشرف في دفاعه عن ارضه ضد عدوه واستغرب من صحيفة اردنية كيف تطلق حكما مبنيا على التكهنات والقضية واضحة وبالعربي يعني اسرائيل تعلم مسار سفر ابو السيسي بالتفصيل ولم تخطط مسبقا للامر وجهاز الموساد الضخم يحتاج اسبوع ليخطط لعملية كهذه إذا فهو جهاز فاشل؟!! ومتى نميز كذب اليهود من صدقهم وتحايلهم وخبثهم سواء بأجهزتهم أو باعلامهم
فاعداؤنا يريدون تغييب واضعاف دور اجهزتنا الامنية لينفذوا مخططاتهم واجنداتهم ولكن هيهات لهم ذلك وليتخيل كل عاقل فيكم لو غاب قليلا دور اجهزتنا الامنية ماذا سيحل بارضنا والله لن يأمن احدنا لا على نفسه ولا على اهله ولنا في دول الجوار الامثلة في ذلك فالحمد لله على نعمة الامن والامان وانها لنعمة لا يدرك معناها الا من يفقدها وأعز الله اجهزتنا الامنية وأجهزة المخابرات واعانها على القيام بواجباتها
09-04-2011 09:04 AM
مواطن
انا مع تعليق رقم 5 حلو عنا بكفي
09-04-2011 09:17 AM
ابو كرم
نحن لا ندعم حماس والتنظيم ممنوع في الاردن ويا اخي ما كل العالم بتمنوا يعملوا سلام مع الكيان الصهيوني أصلا اتفاقية السلام كانت ضد اسرائيل عشان هيك طخوا رابين. الله يرحم الملك حسين
09-04-2011 09:30 AM
عمر الزعبي السلط
قصه فيها تجني ولا تدخل العقل
القصه شبيهه في فلم هندي
والاردن لن يعمل هكذا والجميع يعلم ذلك
09-04-2011 09:42 AM
الى جراسا
مواضيعكوا فيها فتنه وكمان مصدركوا صحيفه اسرائيليه والله هاي آخرتها يا مرآة الحقيقه. كلمة حق يراد بها باطل وكان انتوا صادقين انشروا التعليق.
09-04-2011 09:56 AM
ابو وليد
بصرف النظر إن كانت الرواية دقيقة ام لا ، فإن اتفاقية وادي عربة المشؤومة تتيح مثل هذا التعاون الأمني بين الطرفين ، والذي هو بالأساس لمصلحة العدو الصهيوني . قبل الحديث عن أي اصلاح أو تغيير ، لا بد من بحث علاقة الأردن بالعدو الأمريكي وتابعه في المنطقة العدو الصهيوني .. وينطبق ذلك أيضاً على اتفاقية كمب ديفيد وعلى علاقات ما يسمى ب - ثوار - بعض الدول العربية مع هذا العدو وبخاصة - ثوار - ليبيا الذين اصبحوا حصان طروادة للتدخل الاجنبي ..
09-04-2011 10:22 AM
ابو العبد الى الجميع
يا اخوان الخبر منشور في جريدة اسرائيلية والمنطق يفرض ان اخبار العدو كلها كذب. ثانيا لا يجوز ان نطعن ببعض اعتمادا على ما يبنشره العدو واذا انتبهنا جيدا نحن الان في ظروف صعبة جدا علينا جميعا ان نتذكر ان الكلمة فيها مسؤولية عظيمة.

تذكروا جميعا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت"

وأعتب بشدة على هذا الموثع لنشر مثل هذا الخبر وكأنه حقيقة الواجب من باب المهنية على القائمين على هذا الموقع التأكد من الاخبار قبل نشرها. والواجب الوطني يفرض عليهم عدم نشر مثل هذه الاخبار نهائيا حتى لو كانت صحيحة.

أنا من اصل فلسطيني ونسايبي سلطية وهذا البلد وطني واهل هذا البلد اهلي حتى من عاداني وعدو هذا البلد عدوي ولو كان اخي الذي ولدته امي. كلنا الان في مركب هذا الوطن وعلينا قطع اليد التي تمتد لتغرقنا باثارة الفتنة والعصبية بين الناس كائنا من كان.
09-04-2011 10:24 AM
Ahmad Hasanat

الاردن اكبر من هيك
والقصة غير صحيحة ولا يجب حتى نشرها
أين الغيرة على الوطن أين الوطنية عندكم يا جراسا هل انتم صحافة عربية ام انتم صحافة اردنية وطنية لا تقبل القسمة على اثنين فالاردن اول رغم كل انف الحاقدين ووحدتنا الوطنبية خط احمر لا يمكن العبث به. لماذا تفتحوا باب النار بيننا وبين اخواننا اهل الضفه الغربية !!
هل يجب ان نصدق كل ما تكتبه الصحافة الصهيونية ؟؟؟!!!

القصة اشبه بفلم هندي من اخراج جراسا
09-04-2011 10:27 AM
الى جراسا من الزير سالم
الكل منّا يحزن ويتألم لما يراه من أحداث مؤسفة في فلسطين والكل منّا يتمنى لو انّ العرب يمتلكون القوة الكافية للخلاص من اسرائيل لكن للاسف .....
ثانيا مثل هذه المواضيع التي تنشرونها تثير الفتنه لقد أصبحت أشعر ان جراسا مثل قناة الجزيرة تبحث عن الفتنه
اللهم أبدل الحال بأحسن منه وانشر الامن الامان في كل بلاد المسلمين
أرجو من جميع الاخوة المعلقين عدم الانسياق وراء هذه الاخبار والتعليق عليها بما يسيء لاي طرف فنحن بحاجة هذه الايام لان نكون يد واحده وان نتعامل كأخوة اذ تربطنا روابط الدين واللغة والعقيدة والدم ووووغيرة وشكرا للجميع
09-04-2011 10:37 AM
ابراهيم القاضي
طبعاً معاهدة وادي عربه هيك الدعم حتى ترجع المقدسات
09-04-2011 11:15 AM
الفارس (على جراسا ان تنقل من هو مصدر الخبر )
جراسا ,,,,,,,,,,,,اثبتي لنا بانك منبع التفرقه ,,,,سياتي يوما يحاسب كل فرد او مؤسسة اسائت للاردن والاردنين الاردنيين ,,,,وهو قريب
09-04-2011 11:31 AM
توضيح مهم جدا
قبل يومين تم نشر خبر ان الرئيس الايراني قال ان الاردن مهدد بالتقسيم وبعدها قرأت التعليقات المكتوبه فضحكت جدا من مستوى بعض التعليقات وبعد ان قرأت ايضا هذا الخبر تعجبت اكثر من خبر احمد نجاد , سأقول لكم لماذا اولا احمدي نجاد هو رئيس دوله كبرى ومهمه سواء اختلفنا معه او اتهمناه بأي تهم او حتى كفرناه فهذا كله ليس سبب ان لانسمع ماذا يقول ونحلل وانا بإعتقادي ان نجاد اعتمد على امرين لا ثالث لهما اما ان هذه معلومات استخباراتيه حصل عليها او ان معلوماته بنيت على قراءه للواقع العربي الحالي . وفي كلا الحالتين علينا ان لا نغفل قدرة ايران في اللعب المؤثر بالساحه العربيه . اما بالنسبه لموضوع اعتقال ابو السيسي ايضا دعونا نعترف ان معلومات هذه الصحيفه انما بنيت على معلومات استخباراتيه ايضا او تحليلات من محللين استراتجيين وهناك احتمال ثالث ان تكون هذه المعلومات مختلقه . على العموم انا هنا احاول معرفة كيفية طريقة تفكير الطرف الاخر وعلى المحلل او القارئ ان يستنبط ما يوافق تفكيره
اخيرا ارجوكم ان تبتعدوا عن فلسفة ان الطرف الاخر وسأسميه (عدوي) يكذب بكل ما يقوله لانه ببساطه هناك رأي عام عنده يحاسبه على كل كلمه
هذا الزمن ليس زمن فزعات انما زمن تفكير وتخطيط وحسن القراءه
09-04-2011 11:40 AM
رأي
اليهود ما الهم عهد، لو بحترموا معاهده السلام كان ما بسربوا او بلفقوا هيك خبر
الا يكفي هذا الخبر لوقف معاهده السلام واي نوع من التعاون ان وجد
لانني لا اصدق ما تدعيه اسرئيل
09-04-2011 12:02 PM
haboosh
اشي طبيعي انا نعمل هيك
09-04-2011 12:19 PM
...............
يا حيف على هيك مفخره .....
09-04-2011 12:22 PM
فواد اسماعيل
لقد تم واد الفتنة فى هذا البلد الطيب بحكمة سيد البلاد ووعى الارنيين جميعا وهذا لم يعجب اسرائيل الذى ارادت ان يعم الخراب والدما ر والفتن والقتل فى الاردن فلجات الى صحفها لتنشر هذا الخبر المغرض لاثارة الفتنة وتحريض الناس بعضهم على بعض علما كما هو معروف فان اسرائيل لا يمكن ان تسرب مثل هذه المعلومه الاستخباراتيه الا ولها هدف كبير والهدف هو تدمير البلاد والعباد حمى الله الاردن ارضا وشعبا وملكا ولتسقط اسرلئيل
09-04-2011 01:32 PM
أبو خالد - عوجان
هناك مؤامرة خطيرة تحاك ضد الأردن، أبطالها داخليون وخارجيون . المطلوب من الحكومة اليقظة وكبح جماح كافة مظاهر الاحتجاج والاعتصامات فهذه مؤشرات على هذه الاعتصامات غير البريئة والمشبوهة .
09-04-2011 02:17 PM
المراقب
احسنت يا رقم 29
متى نستخدم العقل في التحليل ونبتعد عن العواطف في اخذ القرار ؟
09-04-2011 02:33 PM
؟؟!!
انهم يزرعون الفتنة بيننا ، فاحذروا ولا تصدقوا اليهود
09-04-2011 03:20 PM
علاء العقاربه
يا اخوان احذروا الفتنه فهذا الخبر غير صحيح والله الاردن بلد الاحرار وعيب نصدق هيك خبر وكل واحد تفلسف وحكى عن الاردن كلام مو مزبوط يحترم نفسه
09-04-2011 03:39 PM
معقول
نطلب رد من حكومتنا على هذه المزاعم ...........

اشعر بالخجل الى حد لم استطع اكمال الخبر
09-04-2011 04:08 PM
ابن الضفه فلسطين
يا سلام عليكوا يا اردنيين ما اسرع الفتنه عندكم حتى اسرائيل بتصدقوها بهذه السرعه الله يعينكوا
09-04-2011 05:20 PM
مأمون محمد
لا ضير على جراسيا بنقل هذا الخبر فالأعلام موجود أصلاً لنقل كل ما يحدث من حولنا بكل صدق وأمانة سواء أعجبنا هذا الخبر أم لم يعجبنا وتستطيع الأجهزة الأمنية نفيه وبيان المغالطات فيه أذا لم يكن صحيحا وأذا كان صحيحا فالمنطق يقول بأنه يجب معاقبة المسؤوليين عن ذالك وليس معاقبة الجهاز كامل من قبل الرأي العام فالأجهزة الأمنية جميعا من مخابرات وأمن عام أنشأت بالأساس لمصلحة المواطن والوطن وليس ضده وعند وجود التجاوزات من قبل أحدى هذه الأجهزة فمعاقبة مصدر التجاوز مهما كان مركزه هو الأصح وليس الأساءة المتعمدة لهذا الجهاز بكل مرتباته وتشويه صورته ...يجب أن يستوعب الجميع بأننا أصبحنا نعيش في زمن مختلف زمن له أستحقاقاته وواقعه الخاص به ويرمي وراء ظهره كل من يحاول السير بعكس أتجاهه أنه زمن الوعي والمعرفة شئنا ذالك أم أبينا عندما نصل إلى المرحلة ألتي نستطيع فيها معرفة كل ما يجري حولنا من أحداث ونستطيع كشف من يحاول أستغفالنا وصناعة حقائق من أكاذيبه عندما نستطيع معرفة كل ذالك بمجرد الكبس على بعض الأزرار ونحن في بيوتنا نستقصي فيها منابع الصدق ومنابع الكذب من جميع أرجاء العالم فلم يعد هنالك مجال للأستغفال وتوجيه العقول في الأتجاه الذي تريده الدولة عن طريق إعلامها الرسمي ألذي يتجرعه المواطن كالحبوب المخدرة ألأصل بالموضوع أن المؤسسات الرسمية والأجهزة ألأمنية ملك للشعب لأن الشعب هو من يملك الحق على محاسبة من يعيثون فيها فساداً أما أن تشوه صورتها فهذا دليل على عجز الشعب من تحمل مسؤولياته في محاسبة القائمين عليها
09-04-2011 05:54 PM
دلقموني
يا جراسا هل انتم سائرون على خطى الجزيره
09-04-2011 09:13 PM
غضيان
خاف الله قلة عملاء على اسرائيل وكانها مابتعرف اشي عن ابو سيسه . في غزه لحالها عندها (70000) سبعين الف عميل . والامن الاردني شو بعرفه ان ابو سيسه راح يركب قطار في اوكرانيا . وليش مايحملونا كمان مسؤولية اغتيال المبحوح ؟
09-04-2011 10:06 PM
غضيان
خاف الله قلة عملاء على اسرائيل وكانها مابتعرف اشي عن ابو سيسه . في غزه لحالها عندها (70000) سبعين الف عميل . والامن الاردني شو بعرفه ان ابو سيسه راح يركب قطار في اوكرانيا . وليش مايحملونا كمان مسؤولية اغتيال المبحوح ؟ اضف الى ذلك ان الخبر منشور في صحيفه اسرائليه . وانا متاكد ان الاردن لديه معلومات كامله عن جميع المقاتلين في غزه لكن لن يقوم باعطاء اي معلومات عنهم للعدو ولو فعل لرايتم شيئا اخر الاجهزه الامنيه لن تساوم ابدا
09-04-2011 10:11 PM
سعد
والله اذا كان هذا الكلام صحيح فتلك مصيبة من وزارة الداخليةوان لم يكن فتلك مصيبة من وزارة الخارجية........فحتى لو كان هذا الكلام خاطيء فلا ادري لماذا لا يكون رد وزارة الخارجية قوي وحازم على هذه الصحف العبرية
09-04-2011 10:43 PM
اسد الجنوب
اسمعوا ما حد يحكي عن الاردن هيك ..فاذا انتو سصدقتو جريده صهيونيه فانتو صهيونين
10-04-2011 12:37 PM
اردني حر
سنرى في يوم من الايام السيسي وهو يجلس على كرسي الرئاسه الفلسطينيه كونه مناضل فلسطيني من طبخ الاموساد
25-05-2011 12:46 PM
اردني حر
سنرى في يوم من الايام السيسي وهو يجلس على كرسي الرئاسه الفلسطينيه كونه مناضل فلسطيني من طبخ الاموساد
25-05-2011 12:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات