المصري : لجنة الحوار الوطني تعد لـ " نظام انتخابي مختلط" و الصوت الواحد انتهى


جراسا -

اعلن رئيس لجنة الحوار الوطني طاهر المصري ان هناك ارداة حقيقية للاصلاح لكن ضمن تطور منطقي وتدريجي وطبيعي ، مشيرا الى ان المبررات لفقدان الثقة واردة سابقا خصوصا وانه صحب تجربة في المشاركة في ثلاث لجان اصلاحية ملكية وضعت" نتائجها على الرف".

ونوه المصري في ختام لقاء وطني لشباب جامعيين واكاديميين نظم في الجامعة الاردنية اليوم الخميس أن لجنة الحوار الوطني تعد لـ"نظام انتخابي مختلط لم تحدد معالمه الى الان"، مشيرا الى ان اعضاء اللجنة سيشرعون في جولاتهم على المحافظات "الاسبوع القادم" ، و ان الصوت الواحد " انتهى تقريبا" ، مشيرا الى وجود تفكير بنظام انتخاب آخر.

ولفت المصري الى ان النظام روعي ان تمثل كافة شرائح المجتمع تمثيلا رمزيا – على غرار التمثيل الشبابي -، نافيا في الوقت نفسه ان يطرا تغيير على اعضاء لجنة الحوار الوطني.

و شدد المصري على ان لا تغيير لثوابت الدستور الاردني فهي " محسومة بالاجماع أو اقل من الاجماع".

ودلل المصري على أحدى هذه التعديلات في حال تشكيل لجنة عليا للاشراف على الانتخابات لا ان تظل تحت اشراف وزارة الداخلية مبينا ان هذا يحتاج لتعديل دستوري.

وقال :" أي حوار اذا كان شبابيا فمكانه المناسب الجو الاكاديمي لا ان نظل اسرى الشعارات"، غير انه حذر من دخول الشباب في المعترك السياسي " فجأة"، داعيا الى التدرج والاعداد من مستوى المدرسة وصولا الى الجامعة.

وحض الشباب على المشاركة في الاحزاب، وقال أن "القوالب القديمة انتهت ، يجب ان نفكر بالمستقبل ، فالشباب يطالبون بحصتهم في الحياة السياسية لذلك يجب ان نهييءالاجواء للمشاركة".

وتضمنت التوصيات محاور في قانون الانتخاب من ابرزها الغاء صلاحية الحكومة في تقسيم الدوائر الانتخابية لعدم دستوريته ، و اخذ المستوى التعليمي للمرشحين، فضلا عن انشاء محكمة دستورية ، وتوفير المناخ السياسي الملائم والمحفز للشباب للانضمام للاحزاب، ودعوة الجامعات لتخصيص منابر حرة للتعبير ، واعادة النظر في المناهج الجامعية بما يتناغم مع الاصلاح.

كما دعت التوصيات الى دعم استقلالية الطلبة في اختيار اتحاداهم ، وانتخاب مجلس اعلى لطلبة الجامعات يساهم في تبادل الخبرات ويرسم سياسة عامة لانشطة الطلبة، وهو ما دعمه المصري الذي شدد على انه "لا يرى محذورا من انشاء اتحاد عام لطلبة الاردن".



تعليقات القراء

استاذ جامعي
اعتقد ان موضوع المناهج الجامعية غير موجود ,فلا توجد مناهج مثل المدارس .والمادة الدراسية لها عدة مراجع ومصادر وليست مقيدة بمفردات بعينها . والمطلوب يا اخوان التخلص من الطرق التقليدية وهي الاملاء على الطلبة . ولكننا نسمع دعوات الى توظيف الحواسيب في المحاضرة .وعضو هيئة التدريس مستعد لذلك .لكن اين شاشات العرض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟واين واين واين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
07-04-2011 10:09 PM
صحفي
الى طاهر المصري

1 اختيار اعضاء اللجنة لم يكن موفقا و بينهم من هم غير مؤتمنين على الاردن و لن نأتمنهم على وضع قوانين تخص الاردن و الاردنيين

2 التزوير مطلب وطني حتى لا يقع الوطن بايدي ناس غير مؤتمنين على الوطن
3 تعديل قانون الصوت الواحد ليصبح لكل مواطن صوتين صوت للوطن و صوت للمحافظة و الغاء الحارات و الدوائر الوهمية و الالوية و النواحي
4 حسب الكثافة السكانية يعني ان الاطراف لن يكون لهم مقاعد الا بالكوته
5 الغاء كوتة البدو و دمجهم بالمجتمع المحيط باماكن سكناهم و الغء كوتة الاقليات و دمجهم مع المجتمع المحيط بهم و تبقى كوتة المراة كما هي مع العمل على زيادة عدد النسوان
07-04-2011 11:45 PM
متسائل
أليس هناك برنامج مطبق منذ عدة سنوات لدمج الشباب في الحياة السياسية وبالأخص طلاب الجامعات؟ ماذا حل بهذا البرنامج؟ ولماذا البدىء من الصفر في هذا المضمار؟ أيضا، يجب تطوير لغة الحوار في الأمور الاصلاحية، فقد مللنا من "س" و"سوف" و"يجب"، الناس اليوم بحاجة للغة تلهمهم وتبعث فيهم روح الأمل والتفاؤل اضافة الى أعمال وأفعال تجسد التغيير المنشود، ولا يجب أن يأخذ هذا وقتا طويلا بحجة التدارس والتشاور لأن كما ذكر في المقالة: "ثلاث لجان اصلاحية ملكية وضعت" نتائجها على الرف"، أي أن الخطوات الاصلاحية قد درست معمقا من قبل وأصبح معروف ما هي، ان أوان التطبيق.

09-04-2011 11:29 AM
اردني اردني الى متسائل 3
طلاب الجامعات اصبحوا الاكثر جهلاً و تعصباً بين فئات الشباب
09-04-2011 05:43 PM
اخو علياء الى صاحب التعليق 4
اذا اصبح دكاترة الجامعة يعتصمون في الشارع لزيادة رواتبهم والمطالبة بنقابة ، واذا اصبحت منابرهم الشوارع فكيف سيكون طلابهم!! الله يكون بعون طلاب طلابهم
10-04-2011 11:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات