فيسبوك: يوم غضب بالسعودية


جراسا -

واصل الشباب من مختلف الدول العربية رصدهم للأحداث الجارية في بلدانهم، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث ظهرت مجموعات جديدة تتناول الأوضاع في السعودية واليمن والبحرين ومصر والأردن، تناقش قضايا وتفتح آفاق جديدة أمام الشباب، للتفكير وابتكار طرق جديدة للضغط على حكوماتهم.

ففي مجموعة "يوم الغضب في السعودية"، عرض الشباب مطالبهم بصورة واضحة متمثلة في أن يكون الحاكم وأعضاء مجلس الشورى منتخبين من قبل الشعب، ويكون القضاء مستقلاًَ بالكامل، وسلطته على كل الأشخاص والميادين، وإلغاء "المباحث السياسية"، ويكون الأمن في خدمة الشعب بالكامل، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين، وسجناء الحقوق المدنية ودفع الديون عنهم.

وعبر الشباب في المجموعة نفسها عن أسفهم من "موقف الشعب السعودي السلبي"، وعدم انضمامهم إلى المظاهرات التي دعا إليها الشباب الجمعة الماضية، ما دفع أحد أعضاء المجموعة للتعليق قائلاً: "لم نر أحد من المئات الذين يدخلون إلى المجموعة، ويعلنون دعمهم لا من الطائفة السنية أو الشيعية في موقع المظاهرات، فمع الأسف نرى الحماسة في الكتابة والتدوين فقط، لكننا لا نراها في وقت التظاهرات."

كما اتحد "الثوار" من مختلف الجنسيات في مجموعة بعنوان "أتشرف بمشاركتي في ثورة 2011"، والتي وصل عدد أعضائها في أيام قليلة إلى ما يقرب من 2416 عضواً من مختلف الجنسيات، وجاء التعريف بالصفحة يقول: "هذه الصفحة لمتابعة أحداث الثورات العربية الحالية والقادمة، وأيضاً لنتوقع من سيسقط من حكام العرب الطغاة قريباً، والله ينصر الأمة العربية على كل ظالم وطاغية."

ويقول محمد توفيق: "الذي يحدث في الدول العربية الآن هو خير دليل على أننا وطن واحد، إذا ثار عضو فيه تحرك الصامتون في كل الأعضاء الأخرى، فالألم واحد والقهر واحد، وعلينا البقاء جنباً إلى جنب."

وفي المجموعات المصرية كثر الحديث عن "جمعة الإنقاذ" التي قام بها المصريون الجمعة الماضية، منها المناداة بمظاهرات جديدة للحفاظ على الثورة، وموقف الجيش مما يحدث في مصر، ففي مجموعة "ائتلاف شباب الثورة"، التي تضم نحو 86 ألف و671 عضواً، قال مؤسس المجموعة: "أثبتت جمعة إنقاذ الثورة أن شعب مصر في مختلف محافظاتها مازال متيقظاً وموحداً، ولن يسمح بسرقة ثورته.. وعليه، فإن هذه الروح الإيجابية التي سرت في الشعب يجب أن تتواصل للضغط لتحقيق المطالب العاجلة والعادلة للثورة"، فيما أشار أحد أعضاء المجوعة إلى أنه لا يتفهم موقف الجيش.

وفي مجموعة أخرى، قام عدد من المصريين بتوجيه "اعتذار" إلى الشعب التونسي، بسبب ما حدث في المباراة بين فريقي الزمالك والأفريقي، واجتياح جماهير النادي القاهري أرضية الملعب، حيث قدم الشاب المصري إبراهيم فاروق، اعتذاراً على صفحة مجموعة "ثورة شباب تونس 2011"، قائلاً: "بالنيابة عن الشعب المصري، أُقدم الاعتذار إلى الشعب التونسي، فما حدث في إستاد القاهرة لا يعبر عن مشاعر شعب مصر، بل يعبر عن ثورة مضادة، تريد الإساءة إلى العلاقة بين البلدين، فثورتكم ألهمت شعبنا"، وبادر شاب تونسي بالتعليق قائلاً: "من تجمعهم كلمة لا إله إلا الله، لا تفرقهم مباراة كرة قدم."

وفي مجموعة "ندعو لإسقاط ديكتاتور اليمن"، قال مؤسس المجموعة: "نأمل من كل الأحرار في اليمن والعالم مناصرة مطالب الشعب اليمني العادلة بالتغيير والإطاحة بالنظام الديكتاتوري، ونرجو المساهمة بدعوة الأشخاص إلى المجموعة وتعميم الصور التي تدعو الديكتاتور علي عبد الله صالح للرحيل."

إلى ذلك، دعا عدد من شباب الأردن إلى "الثبات وعدم الخوف"، في مجموعة تحمل اسم "ثورة الكرامة/ تحرير الأردن"، وقال عضو في المجموعة: "عندما نخاف ونتردد، يكون البلطجية قد انتصروا، وحينها ستدخل البلاد نفقاً مظلماً لا مخرج منه، فإن التضحية مهما عظمت حتى لو كلفتنا حياتنا، تهون أمام تحويل البلاد إلى ساحة مباحة للملثمين وحملة الخناجر والسيوف والبلطات والمسدسات والرشاشات."

(CNN)



تعليقات القراء

ييييييي
بدهم يطلعوا متعاطي المخدرات والقاعدة والحشاشين زي ليبيا واليمن يا عيب العبيب
فعلا شيء مخزي
05-04-2011 08:26 PM
ابوعمر
تقليــــد أعمى
انبهار بالتقليـــد
واعـــــــــــداء الأمـــــــة يســـتغلون ذلك
بعض المطالب غير منطقية

05-04-2011 08:59 PM
المومني الحر
يوم زف..يعبي وجوهكم .....حفض الله السعودية الغالية على قلب كل عربي واردني بالخصوص
05-04-2011 09:09 PM
الى المومني الحر
عمرك عشت بالسعوديه ؟؟؟
05-04-2011 09:21 PM
اختكم في الله
يعني فكركم ااجل سفرة العمرة ؟ عن جد بحكي ، ما بدي اتبهدل ازا لا سمح الله صارت هناك مشاكل.
05-04-2011 09:34 PM
المومني الحر الى 4
انتة شوة رايك بالموضوع؟؟؟؟؟؟
05-04-2011 10:10 PM
ماهر الجزازي
شكلوا السنة راح نشتري لتر البنزين المش سوبر بعشر نيرات، الله يرحمنا برحمته
05-04-2011 10:30 PM
الى شباب الثورات
يا شباب الذين تسمون انفسكم" ثورة الكرامه/تحرير الأردن"، أتسائل اذا عرفتوا ان الثورات التي تتحمسون لها على الفيس بوك يديرها عملاء أعضاء في منظمه عالميه صهيونيه بالإتفاق مع القوقل وتحت اشراف المخابرات الأمريكيه، هدفها تدمير الوطن العربي وزعزعه الأمن والاستقرار تحت غطاء الإصلاح والديمقراطيه من اجل التمهيد لنهب ثرواتها ونفطها، حيث تقتادون كالخراف وتأخذون معكم أوطانكم الى المسلخ.....أرجوكم أفيقوا من غيبوبتكم قبل فوات الآوان......هل تفضلون الديمقراطيه مع الإستعمار كما العراق...أم الديكتاتوريه مع ابناء بلدكم كما الصين؟؟؟؟؟؟ للأسف هذا هو الواقع والحقيقه
05-04-2011 11:21 PM
انتم مندسون ومتآمرون
لم يبقى امام ايران الصفوية (لعنة الله على مخططاتهم) سوى السعودية وانتم بهذه الدعوة تدعمون ايران وحزب الله وغيره من البراثن واعداء اهل السنة. اتقوا الله واياكم وان تأخذكم ايران الخبيثة.
06-04-2011 12:42 AM
ابن يافا
الى شباب الثورات بس عفوا شو دخل كل هدول بانهم يدفعو الشباب الى الهاوية كما تقول الان الفيسبوك عبارة عن صفحات اجتماعية يعني فش حدا بجبر حدا عشي وهي فعلا منفس للشعوب المقهورة طول الدهر مما اشعل حماستهم للتغيير ومش غلط التغيير للأحسن بس نخلع ثوب الخوف والجبن اللي تربينا عليهم ونكون ايد واحدة ونتعاون لصلاح بلدنا ورجوع ديننا الحنيف لأرض الواقع لانو هو الحل الأمثل لكل المشكلات البشرية.
06-04-2011 12:48 AM
رائد احمد مبيضين :: تبوك الورد
الله يحمي السعودية ويحمي الملك عبدالله بن عبد العزيز ويديم علية الصحه ويمد في عمر ولي العهد سلطان الخير والامير فهد بن سلطان امير تبوك ويديم عز ال سعود من كبيرهم لصغيرهم ويا رب تحفظ السعودية واهلها جميعا اللهم امين
06-04-2011 03:15 AM
اكرم فتحي الاغا باكير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا اخوان انتوا عارفين ومتأكدين انو كل اللي بيصير في البلاد العربية كافة مخطط له من زمان

لا تركدوا ورا ناس راح يوصلوكم الى التهلكة الاكيدة في سبيل الوصول الى مبتغاهم الحقير

وبعدها هم أول مين يدعسوا عليكم لانكم راح تكونوا وقتها عقبه في طريقهم



افهموا واصحوا وما تقعدوا تتخوثوا لانو هاد مرادهم انكم تصيروا سخفاء وضعفاء

وصفحة الفيسبوك هاي عبارة عن صفحة اخترعتها اسرائيل واعوانها لامثالنا ممن ينجرون مباشرة وراء غيرهم ممن يوهموهم بأنهم يريدون الاصلاح والعدالة وهم يريدون بنا الاذى وهم ابعد ما يكونوا عن حمايتنا لانهم من أراذل الناس

شوفوا شو صار ...؟؟؟

صار في دول بدون حكام وتفتقر الى عنصر الامن والامان وتعطلت مصالحها

ورجعت لورا 100 سنة

وصار كل واحد بدو يحكم ويفتي ويحاكم

وصارت طعة وقايمة

يا اخوان انتوا مو شايفين انو لكل شخص صفحة هناك وكل واحد معبي معلوماته ومعلومات اهله واقاربه واصحابه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وبتشوفوا كمان شو بيصير من أحداث يومية لكل شخص بيقوم بسجلها في صفحته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهيك بتكون استخبارات اسرائيليه عندها كامل تحركات معظم الاشخاص بكل دولة

وصار عندها معرفة بتفكير كل شخص وميوله ومبادؤه

وصار عندها عناوين ومواقع تستطيع تحديدها وضربها وقت الحاجة لها

الله يهدينا ويبعد عنا كل شر

لا يغركم هذا مرادهم

وهم اذكياء ولازم نحن نكون اذكى منهم وما نتيح لهم الفرصة للعب في بلادنا

لانهم يعلمون انهم لا يستطيعون دخول بلادنا عن طريق السلاح لانهم سَيُوَاجهون بسيل من الشباب الذين سيقضون عليهم

ولذلك قامو بالدخول الى اسرارنا وعقولنا وبدأ بنو صهيون باحتلالنا من خلال شبابنا الذين كانوا همهم الوحيد

وللاسف نجحوا

ولكن ادعو الله ان لا يعطيهم مرادهم ويعيد لنا حريتنا ونصحوا من هذا السحر الذي سحرو عيوننا به

وحما الله بلادنا وشعبنا

وابقى علينا امننا واماننا في ظل سيد البلاد جميعها سيدنا ومليكنا ومليك قلوبنا الملك عبدالله ابن الحسين

وجعل الله بلادنا خضراء على مر العصور


06-04-2011 08:38 AM
الى ابن يافا
يعني انت بدك تفهمني الي داخل معك باسم ليلى او سهى اسمه ليلى وعايش بالدول العربية بس اعطيني طريقة تثبت حقيقة الي معك عالفيسبوم باي بلد و انه هذا اسمه الحقيقي مش امريكي او صهيوني يتحدث العربية .

يا اخي في امريكا قسم خاص للغة العربية تابع للمباحث يقومون من خلاله بتصفح صفحات الفيس والتويتر والتلاعب بعواطف الناس وتحريك عقولهم كيفما شائوا

الله يحمينا من الاعيبهم
06-04-2011 09:01 AM
حسن الهوادي
حكينا من اول هذا الفيس بوك الملعون بتملكه اسرائيل
06-04-2011 09:37 AM
ابن الحجايا الباديه الجنوبيه
حفظ الله السعوديه من كل مكروه وانا مع تعليق المومني الحر رقم 3
06-04-2011 09:47 AM
يحيى المومني
اولا فيس ايش هاد اللي بيحكو عنه الله يلعنه لانه اسرائيل هيه اللي ورا هالفيس قرد الله يمحقه من هالبلاد هوه واللي جابوه نصيحه يا عالم قاطعوه خراب هالبيوت هاد قال فيس
06-04-2011 09:57 AM
الى ابن يافا
هل انت متأكد مما تقول؟؟؟ صحيح الفيسبوك صفحات اجتماعيه ولكنه تم استغلاله كالعاده من قبل عدو لئيم حاقد يفوقنا قوه ودهاء لتحقيق مخططاته الراميه الى شرذمه الوطن العربي لتحقيق مطامعه الكبرى. انني أقرا لكتاب وسياسيين عالميين منذ سنين ولقد تنبؤوا بما يحصل الآن. انت تشجع الثورات من اجل التغيير للأحسن وتناقض نفسك وتقول ان الحل الأمثل العوده الى ديننا الحنيف؟؟؟ أي دين تقصد؟؟؟ السعوديه تحكم بالشريعه الإسلاميه، فلماذا التحريض على يوم غضب من خلال الفيسبوك؟؟؟ هل ايران بلد ديمقراطي، لماذا اذا" لم تبدأ الثورة لديهم؟؟ هل الثورة في ليبيا وجلب الإستعمار هو الطريق الى الحريه؟؟ هل الثورات في مصر وتونس حققت أهدافها؟؟ ؟ كل المعطيات تؤكد ان الذي يحصل مخطط كيدي صهيوني لإضعاف الوطن العربي وتقسيمه والسيطره عليه. أعود وأقول اذا لم يستدرك الشباب العربي الحقيقه المره فسوف يرسمون مستقبل أسود لهم ولأوطانهم.
06-04-2011 10:05 AM
حسام البطيخي .
بلاد الحجاز .............................................................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
06-04-2011 10:16 AM
ابن الحجايا الباديه الجنوبيه
حفظ الله السعوديه من كل مكروه وانا مع تعليق المومني الحر رقم 3
06-04-2011 10:34 AM
الفارس (في الماضي هددت امريكا المملكه السعوديه بالتقسيم ,لمصلحة ايران )
في الماضي وابان حكم ال بوش تم تهديد السعوديه بالتقسيم ان لم تنصاع للاوامر امريكا ,,,,
والان وللاسف بعض المندسين ممن يسمون انفسهم بالشباب ,,ولا نعمم فالشباب السعودي حاضر في جميع محافل السهر والخمور (لبنان سوريا الاردن مصر البحرين وفي امريكا واوروبا)
هذا الشباب يريد تقسيم وطنه من اجل الملذات والحريات الغير اخلاقيه ,,,ان من يطالب بالاصلاح عليه ان يصلح نفسه اولا ومن ثم ينطلق للاصلاح ,,,,,
اطلاق سراح المسجونين بالحقوق المدنيه ودفع الديون عنهم ,,,نعلم بان الشاب السعوديه يتحصل على قرض لشراء افخم انواع السيارات والسفر بها لتباهي في الدول العربيه التي ذكرت ,,,
والان يريدون دفع الديون عنهم ؟؟؟؟؟ مطلب سخيف كالذي طالب به
حمى الله الامه الاسلاميه السنيه من شر انفسها وشر الشيعه
06-04-2011 10:46 AM
محمد ربابعة أردني مقيم في السعودية
هذه الدعوة حركتها أصابع شيعية لزعزعة بلد الحرمين حفظها الله
ولكن محاولاتهم باءت بالفشل واتصف المنادون بالجبن ولم يخرج أحد

حمى الله أردننا الحبيب من كل شانء وشانئة وحاقد وحاقدة
وحفظ الله أرض الحرمين عزيزة شامخة وقطع الله لسان كل مثير لهذه الدعوات الفتانة


06-04-2011 10:59 AM
بركات الفيس بوك وثورات الشعوب العربيه
1-الامم المتحدة تلغى قرار يدين اسرائيل عن مذابح عزه يا عرب
2-اسرائيل توافق علا زيادة الاسيتطان بشكل كبير
3-اسرائيل نازل كبس بغزه والعرب شغالين علا الفيس بوك يا عرب
4-الفيس بوك يلفى صفحه علا موقعه تطالب بثوره ضد اسرائيل يا عرب
5-امريكا والاممم المتحدة ولعت امد حرب اعليه في لبييا واليمن بعدما كان القذافي بطريقه لانهائها يا عرب
5-امريكا نسيت القاعدة ونسيت الارهاب وصارت بس تقول بكل مكان هذا لازم يتنحى وهذا لازم يظل
6-كل ما يحصل يا اخواني هو الامان لاسرائيل وزرع ايران بكل صغيره وكبيره يا عرب
7-تقسيم الوطن العربي من شماله لجنوبه يا عرب واحنا هون لسه بنقول بلطجيه وهنديه
يا اخوان بدا المخطط العالمي لشرق اوسط جديد شوفوه علا النت بس اكتب خريطة الشرق الاوسط الجديد وكله برعاية الحركات الاسلاميه التي اصبحت هي الان من يطالب الغرب بالقضاء علا الشعب العربي
الحاكم العربي يخرج وتبقى الشعوب منهوبه لمليون سنه اخرى ياااااااااا عرب يااااااااااااا عرب
06-04-2011 11:05 AM
الى5اختكم في الله
السعوديون يرددون: ما نريدك ياابن سعود وأنت رددي:لبيك اللهم لبيك...وبعدها اشتري مسك وعنبر مع تحيات اخيك المثقف الكركي..
07-04-2011 01:21 AM
نبيلة
اقسم بالله ان كل ما يحصل من تدبير الامريكي اوباما لقد بذل كل ما بوسعة من انشاء شبكة تجسس الويكليكس واقسم مرة ثانية ان كل هذة الفتن من تخطيطة والدليل على صدق كلامي رضى الكونغرس علية وترشيحة للمرة الثانية ولكن سؤالي الى متى سيبقى العرب هم الضحية متى سيعو ومتى سيعرفو ومتى ومتى ومتى
07-04-2011 11:05 AM
اختكم في الله
شكرا اخي المثقف الكركي
08-04-2011 01:31 PM
مقهور
اتمنى قنبله نوويه لابادة العرب جميعا لانهم لا يستحقون العيش شي بقهر هناك مخططات خارجيه تعمل لتفتيت الامه العربيه ومن يساعد على انجاح هذه المخططات الشعب العربي بحجة ثورات واصلاحات وهناك من يزرعون الفتن حسبي الله عليكو يا عرب وخصوصا الاخوان المسلمين لانهم هم من يزرعون الفتن
09-04-2011 01:53 AM
عبدالحميد القلاب/الزرقاء
من حفر حفرةً لاخيه المسلم وقع فيها
السعودية والكويت تدعم الارهاب والتكفيرين وتمولهم بالتعاون مع امريكيا .
28-04-2011 12:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات