"لجنة فلسطين النيابية" تدعو المواطنيين الذين تم سحب ارقامهم الوطنية الى الاتصال بها


جراسا -

عقدت لجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب يحيى السعود مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم في مجلس النواب حول موضوع سحب الأرقام الوطنية وأكد رئيس اللجنة النيابية وأعضاء اللجنة أنهم سيعملون على مخاطبة الحكومة في كل الحالات التي ترد إلى اللجنة بهذا الخصوص ودعا جميع المواطنين الذين تم سحب أرقامهم الوطنية ويشعر إن سحب الرقم منه بدون وجه حق أو لا ينطبق علية قرار فك الارتباط مراجعة لجنة فلسطين النيابية حيث تم تشكل لجنة لدراسة هذه الحالات ومن ثم رفعها إلى الجهات المعنية حيث ذكر رئيس لجنة فلسطين انهم سوف يمهلون الحكومة مهلة لمتابعة هذه الحالات وتصويب أوضاعها وإلا سوف يكون لهم ردا أخر.

من جهة أخرى عرج رئيس اللجنة النيابية النائب يحيى السعود إلى انه من أعيدت إليهم الأرقام الوطنية أكثر ممن سحبت منهم وهذا يدل على أن الموضوع ليس سحب جنسيات أو غيره وهنا أنا لا أدافع عن الحكومة ولكنني أوضح حقائق مستنداً على إحصائيات صادرة من جهات مختصة وهي إدارة أمن الجسور ودائرة المتابعة والتفتيش

وهذا نص بيان لجنة فلسطين بهذا الخصوص

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة والأخوات الحضور :

في البداية اسمحوا لي أن أؤكد أننا في المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة سيدي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم عميد آل البيت الأطهار شعباً ومجلس نواب وحكومة أكثر من شعر ويشعر بالهم الفلسطيني وبمعاناة أهلنا وإخواننا الفلسطينيين ونحن في الأردن أكثر الناس معنيين بالقضية الفلسطينية فهي كانت وستبقى قضيتنا الأولى وان كان يجب أن نقف جميعاً عرباً ومسلمين صفاً واحداً للدفاع عن فلسطين وعن المقدسات وان ندعم صمود أهلنا المرابطين على ثرى فلسطين الطاهر .

أما ما يعرف بموضوع سحب الأرقام الوطنية أو تصويب الأوضاع فأنا شخصياً ويشاركني إخواني وزملائي أعضاء اللجنة وأجزم كذلك أن جميع إخواني أعضاء مجلس النواب وأخص بالذكر سعادة النائب غازي عليان الذي كان من أول المبادرين بفتح أبواب مكتبه لهذه الحالات وهذا جهد يشكر عليه وهنا أنا أذكره بالاسم لأنه ليس عضواً في لجنة فلسطين ونتمنى أن يكون عضواً فيها في دورات قادمة يشاركوننا كذلك بأهمية هذا الموضوع وأن لا يقع أي غبن أو ظلم في هذا الموضوع .

والحقيقة أنه بعد زيارتنا إلى إدارة أمن الجسور بتاريخ 8/2/2011 والإطلاع على الإحصائيات التي تصدر وكذلك لقاؤنا مع معالي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية 8/3/2011 و زيارتنا إلى دائرة المتابعة والتفتيش بتاريخ 28/3/2011 .

حول هذا الموضوع نجد انه قد أعطي أكبر من حجمه وقد تم تضخيمه بطريقة غير مبررة حيث إن الإحصائيات تشير وأُوردَ على سبيل المثال أنه في سنة 2009 بلغت البطاقات المستبدلة من أصفر إلى أخضر 1337 حالة والبطاقات المستبدلة من أخضر إلى أصفر 6077 حالة إي 3 أضعاف تقريباً من أعيدت إليهم الأرقام الوطنية وكذلك الحال في سنة 2010 حيث بلغت البطاقات المستبدلة من أصفر إلى أخضر 818 حالة بينما المستبدلة من اخضر إلى اصفر 3296 حالة أي أن من أعيدت إليهم الأرقام الوطنية أكثر ممن سحبت منهم وهذا يدل على أن الموضوع ليس سحب جنسيات أو غير وهنا أنا لا أدافع عن الحكومة ولكنني أوضح حقائق مستنداً على إحصائيات صادرة من جهات مختصة وهي إدارة أمن الجسور ودائرة المتابعة والتفتيش .

وهنا اسمحوا لي أن أدعو باسمي واسم إخواني وزملائي أعضاء لجنة فلسطين النيابية أي مواطن أو مواطنه يشعر بظلم أو غبن وقع عليه أو عليها في هذا الموضوع مراجعة اللجنة مؤكداً على إننا في لجنة فلسطين سنستقبل هذه الحالات ونتابعها مع الجهات المختصة بحيث انه من له حق يأخذه حتى لا يبقى هذا الموضوع يشكل هاجساً لبعض الأخوة والأخوات مؤكداً أننا طلبنا خلال زيارتنا لدائرة المتابعة والتفتيش أن تكون هناك تعليمات وأسس واضحة بعيدة عن المزاجية من أي شخص أو جهة كانت مؤكداً على إننا في لجنة فلسطين في مجلس النواب مستعدين كما ذكرت سابقاً لاستقبال أي مظلمة أو تظلم في هذا الموضوع وسنقوم بمتابعته .

بناءً عليه ، إذا كانت تعليمات فك الارتباط من اجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية نحن جميعاً مع سحب الأرقام الوطنية أما إذا كانت سحب الأرقام الوطنية بناءً على قرار وزير أو مدير أو موظف مزاجي فهذا غير معقول ومرفوض جملة وتفصيلاً .

• علماً بأننا كأعضاء لجنة فلسطين النيابية سوف نمنح معالي وزير الداخلية مهلة لتصويب أوضاع من تم سحب أرقامهم الوطنية بدون وجه حق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تعليقات القراء

محمد
النائب هذا مو معروفله ساس من راس
04-04-2011 08:46 PM
منذر العلاونة / وعالمكشوف
اي حكومه اردنيه ساهمت او تساهم باعطاء الكرت الاخظر او الاصفر او النيلي .لاي فلسطيني له ارض وعرض وكرامه مغتصبه من العدوا الصهيوني ولا تزال ..هي حكومات ( عميله وخائنه ..وكل من يقبل بشراء رقم بلا قيمه او كرت سواء كان اصفر او اخضر او نيلي هو ايضا بائع لشرفه وكرامته وارضه ومقدسداته للعوا الصهيوني ..ويعتبر خائن وعلى الشرفاء المجاهدين في الداخل اعدامه حرقا .لتوفير الرصاص ..اي رقم وبطيخ اصفر ..من يشتري رقمي الوطني ويبدلني في كرت المؤن الخاص به ..رقم وطني وما هي الاستفاده منه لو لم يكن في الان (ان واخواتها .؟
04-04-2011 08:52 PM
نسيم الزعبي
يعني مش عارف اذا قرار فك الارتباط بحافظ على الهويه الفلسطينيه؟؟؟
04-04-2011 08:52 PM
الاردن
زنقا زنقا دار دار
04-04-2011 08:58 PM
المواجـــدة
أين حق العودة للاجئين الفلسطينيين , في ظل التعتيم على تطبيق قرار فك الارتباط ومنح الجنسيات للفلسطينيين؟ وبحجج واهية؟
اين ؟,, والحكومة من موضوع تطبيق قرار فك الارتباط وهل هو موجود على طاولة الحوار ؟
إلا يعتبر هذا النهج المشبوه ؟ توغل على الحقوق الأردنية وتضيع للهوية الأردنية , وبصورة آخرى الآ يعتبر تكريس للوطن البديل .
أليست منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي لأهلها؟ إذا لماذا لا تقوم بواجبها تجاه رعاياها على ارض الأردن وتمنحهم جوازات سفر فلسطينية ؟
ولمصلحة من ,,,,,,,,,, ؟؟ , نريد إجابة شافية و واضحة لما يحدث بين الفينة والاخرى ؟
وهل هذا إلأصلاح المنشود ؟
ام ان الولاء والانتماء فقط في ظاهرة رفع الاعلام وشعارات بأسم عشائر وعائلات , في مسيرات ولاء؟ والمياة تجري من تحت ولا ندري؟
الوطن كرامة وشرف ووفاء وانتماء ووجود وهوية .
04-04-2011 09:09 PM
الشايب
ما شاء اللة اللهم زدنا ولا تنقصنا يا ارحم الرحمين
04-04-2011 09:10 PM
ابوراس
انا مش فاهم .. بدهم جنسيات و الا بدهم حق عودة ؟؟؟ نفسي افهم هالمعادلة المعقدة
هدا النائب و الله بسحبوا مش رقمي الوطني لو يسحبوا روحي ما وخليتوا يمشيلي بشي
هدا النائب مفصوووووووووووووووووووووووووووم
04-04-2011 09:17 PM
خبير في علم الجريمه
المجرمين سبحان الله بس تلد بووجهم بتعرفهم سيماهم في وجوههم ..حتى الشكل بكون منفر .
04-04-2011 09:17 PM
قرّبت !
شو يا زلمه , حل المجلس عالنار , ميته بتغلي !, اتقي الله بالاردن , وفلسطين , وشعبيهما .
اعتقدت من اسم اللجنة , تدعو للمقاومة والحق المقدس للعودة , ولدعم صمود الداخل .
كل شيء تمام في هالوطن , فقط عنا هاي المشكلة؟

04-04-2011 09:42 PM
امل
قسما باللة,هذا النائب حيرني.مش قادر افهم تصرفاته.........مش قادر افهم كيف بفكر......
04-04-2011 10:43 PM
مهند الكركي
مش هاذ النائب البلطجي اللي استأجر همل وزعرات حي الطفايلة ليخربو مسيرة دوار الداخلية؟
04-04-2011 10:46 PM
مواطن سحبت منه الجنسيه
اخواني الكرام انا اردني و من و الدين اردنيين و نحمل الارقام الوطنيه
و عند مراجعتي الجوازات كان معي بطاقة جسور خضراء و طلب مني استبدالها ببطاقه صفراء
لاستبدال الهويه طلب مني مراجعة المتابعه و التفتيش
و عند مراجعتي للدائره ز تقدمت بطلب الاستبدال و كل الشروط المطلوبه لاستبدال البطاقه تنطبق على وضعي
من ابوين اردنيين
عند قرار فك الارتباط ان يكون مقيم بالاردن
و زياده على ذلك
لقد خدمت الخدمه العسكريه خدمة علم بالجيش العربي سنتان
و جائني الرد بالرفض
و سحبت مني الجنسيه
يا اخوان الموضوع ليس له علاقه بتجنيس او غيره
اتمنى منكم ان تتفهمو الوضع نمت اردني و اصبحت فلسطيني ولا استطيع استبدال رخصة القياده او التملك او الاقامه
وقفه للتأمل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
04-04-2011 11:05 PM
اردني
نطلب قوننة قرار فك الارتباط, والاردن أولا
04-04-2011 11:22 PM
عايد
هذا النائب متسلق وصولي يستغل هذه الورقه للحصول على مكاسب ودعايه انتخابيه للايام القادمه يا سعود هناك فقر وبطاله واناس لا يجدون لقمه الاكل في الطفيله هم اولى بمطالبك وجهودك ارجو النشر يا جراسا
04-04-2011 11:35 PM
محلل
نحن نسير باتجاه الوطن البديل وقطعنا شوطا طويلا في ذلك
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا وطن
04-04-2011 11:37 PM
العناد
شكله بلعب على الحبليين مره اردني ومره فلسطيني
حل عنا غاد
04-04-2011 11:49 PM
ابو السندس
نعتذر
05-04-2011 12:08 AM
صحراوي من الغدف
عندي اقتراح جدا مهم يا حضرت النائب المخضرم
عليك ان تطالب
باعطاء كافة ابناء العشائر الاردنيه كرت اخضر واصفر وبرتقالي
حتى اذا كان في تعويضات نستفيد بدل محنا مثل مصيفين ريحا ولا معايد القريتن
ايا يحيى بيك السعودي
05-04-2011 12:45 AM
نواب الوطن البديل الكذابين
نعتذر
05-04-2011 12:50 AM
fggf
هل يوجد في مجلس النواب لجنة باسم لجنة الاردن
05-04-2011 02:39 AM
رائد مبيضين
هذا النائب سبب الفتنة بالبلد فالج ما يعالج
05-04-2011 02:53 AM
اردنيه وافتخر
أنا عايزه جنسيه مصريه , لانه مصر لها مستقبل رهيب
05-04-2011 04:28 AM
كلمة ولابد منها
بسحبوا الرقم الوطني من عشرة وبيعطوه لالف عشان ما تبين القصة انها وطن بديل وبحب احكيلكم انه اليوم برنامج وطن بديل وبكره حكومه بديلة او افهموها زي ما بدكو اللعب بالنار بيحرق مش بس الي بيلعب ممكن يحرق الاخضر واليابس ويضيع بلدين مش وحده

الرجاء من الزملاء والاخوة في جراسا النشر رغم معرفتي بظروفكم الصعبة مع كل الاحترام
05-04-2011 06:57 AM
عارفه حالي وما في داعي لراي الاخرين
اسالكم بالله انه هذا نائب فعلا انه مش عارف ساساه من راسه
05-04-2011 08:25 AM
مالك
كاالعده بعض المعلقين بفكر حالوا بالحسبه وببلش يسب بالناس دون ما يفهم
05-04-2011 08:29 AM
ما حدى فاهم الطبخه
السلام عليكم .. بالبدايه للاخوه الي بيحكو عن منح الجنسيات انتو مش فاهمين الطبخه هذول اشخاص يحملون الجنسية الاردنية لسنوات طويله قامت الاردن بغير وجه حق ولا قانون ولا دستور بسحب ارقامهم الوطنية يعني هذول اردنين لعشرات السنين ولكن مزاجية وزارت الداخلية اثارة الفتن من عهد نايف القاضي بهدف اثارة بالبلة بالشارع الاردني تحت حجة سحب ومنح بنفس الوقت ولكن الموضوع ابسط من هيك تم سحب الارقام الوطنية من الالف من الفلسطينين الذين يحملون الجنسية الاردنية دون حق وتم تشتيت اسر وتدمير عائلات بين الضفة الشرقية والغربيه .. وانا شخصيا احد المتضررين من القرار حيث تم سحب رقمي الوطني بعد اثنين وعشرين سنة خدمة لهذا البلد واحد اعضاء شباب كلنا الاردن وتم السحب غير القانوني لارقامنا الوطنية نت قبل موظفين في مديرية المتابعة والتفتيش لا يعملون ضمن ضوابط وقوانين واضحة .. لذالك لا يوجد منح جنسيات انما يوجد سحب غير قانوني لاثارت الفتن تحت موضوع سحب وارجاع ومنح الجنسيات .. انا مع حق العوده ولكن ان اخرج من مخيم لمحيم فهذا مرفوض بتاتا .. اعود فقط على اللد وحيفا ويافا والقدس وكل فلسطين ولا اعود الى مخيمات وبطريقة غير قانونيه .. ارتم ان نعود نعم نعود ولكن بشرط على ظهر دبابة اردنية رفع عليها علم الاردن وقائدها رجل نشمي من قوات الجيش العربي الاردني .. عودة عز وليس عودة ذل وتخطي القوانين والتشريعات .. ان كنت تريد ان تسحب رقمي الوطني وتدمر مستقبلي وحياتي فلماذا من الاساس منحتني اياه .. وهذا ردي للجميع الذين هم مغيبين عن طبخات حكوماتنا الرائده .... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
05-04-2011 10:53 AM
عدي ماش
نعتذر
05-04-2011 11:06 AM
الله الوطن الملك
اخواني اهلي احبتي000قرار فك الارتباط واضح المعالم والا يحتاج لتفسير اليكم خطاب المغفور له الملك حسين بخصوص فك الارتباط في 31\ها7\1988 بالتص الحرفي(على انه ينبغي ان يفهم بكل وضوخ وبدون اي لبس او ايهام0ان اجراءتنا المتعلقه بالضفه الغربيه انما تتصل فقط بالارض الفلسطينيه المحتله واهلها0وليس بالمواطنين الاردنين من اصل فلسطيني في المملكه الاردنيه الهاشميه بطبيعة الحال0فلهؤلاء جميعا كامل حقوق المواطنه زعليهم كامل التزاماتها تماما مثل اي مواطن أخر مهما كان اصله0انهم جزء لا يتجزأمن الدوله الاردنيه التي ينتسبون اليها ويعيشون غلى ارضها ويشاركون في حياتها وسائر انشطتها0 فالاردن ليس فلسطين والدوله الفلسطينيه المستقله ستقوم على الارض الفلسطينيه المجتله بعد تحريرها بمشيئة الله وعليها تتجسد الهويه الفلسطينيه) الى هنا من الخطاب فهل نحتاج بعدها لتفسير معنى فك الارتباط فسرها لكم رحمه الله 00 بالله عليكم ارجعوا الارقام الوطنيه التي سحبت لا في توطين ولا منه اسأل الله ان يحمي الوطن من المتربصين له وجميعنا نهتف بصوت واحد عاش الوطن عاش الملك
05-04-2011 11:38 AM
اردني الاصل
نعتذر
05-04-2011 01:47 PM
إلى رقم 2
(وكل من يقبل بشراء رقم بلا قيمه او كرت سواء كان اصفر او اخضر او نيلي هو ايضا بائع لشرفه وكرامته وارضه ومقدسداته للعوا الصهيوني ..ويعتبر خائن وعلى الشرفاء المجاهدين في الداخل اعدامه حرقا .لتوفير الرصاص ..)

والله ما بعرف اذا كنت مسلم او لا، أو كنت عربي الأصل أو لا، لأنه لا يوجد إنسان له عقل أو دين أو ذمة أو ضمير يتكلم بهذا الكلام
والله وأجزم وأنا صادق، أنت ومن على شاكلتك لا تمتلكون الشجاعة بأن توجهوا هذه الكلمات إلى اليهود، لأنكم أجبن من ذلك
هذا الكلام لا ينطق به عاقل أو شريف
الأرقام لا تشترى يا مغفل
أولا: اعرف ما هي قضية البطاقات وحقيقتها الفعلية ثم تكلم
ثانياً: لمعلوماتك الخاصة هنالك المئات من حملة البطاقات الخضر أو الصفر من قبل الأم ويكون الأب أردنيا بمعنى أردني أي من أصول شرقية (عالمكشوف)
عندما يكون الابن أبوه اردني الأصل لكن معه بطاقة من قبل والدته، فإن بلده الحقيقي هو الأردن فكيف تقول عنه أنه خائن وعميل ويجب حرقه
لذلك اخجل على نفسك ولا تتفوه بمثل هذه الكلمات، واعرف ماذا تقول

نرجو النشر يا جراسا مهم جدا
05-04-2011 03:53 PM
مع تعليق رقم 21 رائد مبيضين
كلام مزبوط، كيف يرائس هذا اللجنة وهو احد الشخصيات الرئيسية في تفريق الشعب الاردني؟
05-04-2011 05:50 PM
اردني وافتخر
لعنه الله على كل من يمتطي الوطنيه لتحقيق مارب شخصيه دنيئه
05-04-2011 07:01 PM
محمد
يا عالم افهمو القضية فيها حالات انسانية..طيب أنا سحبت مني الجنسية بسبب خظأ من قبل وزارة ا لداخلية...وهي أنا مشتت أنا وأولادي ..ولا معي كروت صفراء ولا خضرا ولا عمري رحت على الضفة ولا الي اي علاقة فيها...ومولود هون في عمان من اكثر من اربعنين سنة..ومعي شهادة ولادة اردنية ودفتر خدمة ..........الموضوع انساني..في اسر تشتتت وأسر تفرقت وضاعت بسبب قرار سحب الجنسيات الارتجالي,من قبل موظف صغير

يعني نمت أردني ....صبحت ثاني يوم (بدووووووووون)
البلد فيها مآسي......وأنا من ضمن هاي المآسي اصبحت بلا هوية ولا جواز ولا اي اثبات

لا حول ولا .........
05-04-2011 08:09 PM
ابو جندل
الي هدم الخلافه باسم الثوره العربيه الكبرى وقسم الوطن العربي الى 23دوله وجعل العرب من اقصاه الى ادناه يعاني وجاء من الجزيره العربيه واستولى على الاردن هذا الذي يستحق سحب الجنسيه الاردنيه منه لان اصله مش اردني قولوا له ارحل
05-04-2011 10:14 PM
ابو جندل
الي هدم الخلافه باسم الثوره العربيه الكبرى وقسم الوطن العربي الى 23دوله وجعل العرب من اقصاه الى ادناه يعاني وجاء من الجزيره العربيه واستولى على الاردن هذا الذي يستحق سحب الجنسيه الاردنيه منه لان اصله مش اردني قولوا له ارحل
05-04-2011 10:19 PM
الطفيلة الهاشمية
يا رب سحب البساط من تحتكم يا مجلس النواب لاننا والله من مختلف الاصول والمنابت متفقين ان هذا وطن الجميع لا فرق بيننا الا بتقوى الله وطاعة رسولة الكريم وان هذا الاردن واحة الاستقرار لكل الشرفاء وان فلسطين والقدس هي طموح كل من يقول لا الة الا الله محمد رسول الله كل . والله ولي التوفيق
اسالكم بالله انه هذا نائب فعلا انه مش عارف ساساه من راسه بلعب على الحبليين هذا النائب سبب الفتنة
06-04-2011 08:55 AM
صالح القطاونه
للأسف الشديد وزير الداخليه السابق نايف القاضي ونظيره سمير الحباشنه
عملو بلبله في الشارع الاردني والوطن العربي بأكمله
بأثارت موضوع سحب الجنسيات الاردنيه
يعني اذا سحبتو جنسية مئة الف مواطن اردني من اصل فلسطيني
بدها ترجع فلسطين؟
ولا بس عشان تحكو انه بتسحبو وفي المقابل بتجنسو
الله لا يقويكم على اذى الناس
نرجو يا جراسا النشر
06-04-2011 09:58 AM
اجراءات التعبئة الاخيرة
اثار اعلان القوات المسلحة الاردنية الاخير بخصوص الطلب من مواليد عام 1974 الى 1993 موجه كبيرة من التساؤلات حول الاسباب والظروف التي دفعت المسؤلين في القوات المسلحة للاعلان عنه في هذه الفترة بالذات فانبرى المحللون لشرح وتفسير الاسباب التي يمكن ان تدفع بهذا القرار الى السطح بعد ان تم الغاء هذه الخدمة الاجبارية قبل سنوات ..

اللافت في الامر ان مواليد 1974 وحتى 1988 مشمولين بهذا الطلب على الرغم من انه قد تم اعفائهم وبقرار صدر قبل فترة من خدمة العلم ولم يطلب منهم مراجعة التعبئة منذ فترة ليست بقصيرة

تزامن هذا الامر مع الضغوط التي تمارس على دائرة المتابعة والتفتيش ووزارة الداخلية للكف عن سحب جنسية الاردنيين من اصل فلسطيني والتوقف عن تحويلهم لدائرة المتابعة والتفتيش وتزامن ايضا مع رسالة جلالة الملك الى دولة الدكتور معروف البخيت (رئيس الوزراء) بضرورة الكف عن سحب الجنسية الاردنية والتلاعب بحقوق المواطنه

ولدى قراءة هذه الامور واذا علمنا بان التعبئة كانت في السابق تعمد الى تحويل المواطنين الاردنيين من اصل فلسطيني والحاملين للبطاقة الصفراء الى دائرة المتابعة والتفتيش يمكننا بسهولة فهم المغزى من هذا الاجراء كون دفتر الخدمة يوضح وفي صفحاته الاخيرة فيما اذا كان الشخص المعني يحمل تصريح احتلال ام لا

فالموضوع باكمله يتلخص بتحويل صلاحيات تحويل المواطنيين الاردنيين من اصل فلسطيني من وزارة الداخلية والتي تتبع للحكومة الى القوات المسلحة وبالتالي تخفيف الضغط عن الحكومة ونقله الى الجيش …

فقرارات الحكومة غير ملزمة للجيش وبالتالي هي محاولة للالتفاف على المطالب الملكية والشعبية بضرورة الكف عن تحويل المواطنين الى دائرة المتابعة والتفتيش ….فبدل ان تقوم وزارة الداخلية بالطلب من الشخص المعني مراجعة دائرة المتابعة والتفتيش ستقوم تعبئة القوات المسلحة بتحويلهم لهذه الدائرة …

كما تشكل الفترة القصيرة التي امهل فيها المكلفون بخدمة العلم لمراجعة التعبئة دليلا على ان هذه الاجراءات ستتم بسرعة بحيث تضع المواطنين تحت الامر الواقع قبل ان يسمع احد شكواهم ومظالمهم

06-04-2011 11:13 AM
مواطن كركي
يجب أن يتم التفريق بين جواز السفر ودفتر العائلة أوما يسمى في بعض الدول العربية التابعية، هذا أولاً علماً بأنه يتم سحب جنسية شخص وبالمقابل تجنيس مئة ، ويحق لي طرح بعض الاستفسارات منها أين حق العودة ، وفك الارتباط وما يترتب علية قانونيا أوحتى عرفيا أي ما يتعارف علية الناس، وقد فسره أحد المعلقين بفقرة من خطاب لجلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه أن هذا الموضوع الخطير لا يتم تفسيره بخطاب وإنما بتشريعات تمر بمراحلها التشريعية الدستورية ، وفيما يخص سعادة النائب الذي يبدو انه تتلمذ على يد ميكافيلي أي أن الغاية لدية تبرر الوسيلة فالمهم أن يصل الكرسي وأن يحافظ علية لأكبر عدد من الدورات البرلمانية وبأي ثمن ومثله الكثير من أبناء هذا الشعب وأسفي ، أ، المشكلة لا تكمن في التجنيس الذي يكرس المصطلح اليهودي ( الوطن البديل) بل تكمن في الضغط على الأجهزة الأمنية لتجنيس بعض الأفراد وتعيينهم بل تجنيدهم مباشرة في دائرة المخابرات العامة لمصلحة من وما هي أهدافكم المستقبلية وهل وصلت بالدولة الأردنية المهانة لهذه الدرجة ،ألم تسمعوا بين الفترة والأخرى بعض الأصوات التي تقول أن نسبة الفلسطينيينفي الأردن 70% ألم تسمعوا هتاف جماهير الوحدات زنقة زنقة بيت بيت
06-04-2011 01:27 PM
ok
مش عارف شو مؤهلاتة حتى يترأس لجنة فلسطين في المجلس
هذا لايعرف أين تقع على الخارطه........ بكفي دجل على الشعب التعبان
06-04-2011 02:23 PM
الى رقم 30
نعتذر
06-04-2011 03:22 PM
مواطن
عداك العيب يا سيدي ..ولكن هل من المنطق ان نلزم الاردني ابن الاردني ان يصدر بطاقة جسور لأن أمه تحمل بطاقة؟أجبني رعاك الله
06-04-2011 05:52 PM
الى المحرر
يا أ خي ما بصير تنشر تعليق المدعو ابو جندل
يرجى حذف التعليق فورا
06-04-2011 07:44 PM
الى ابو جندل
جراسا: الى صاحب التعليق من هاييتي.. لقد تم شطبك من قائمة التعليقات لعدم التزامك
06-04-2011 10:41 PM
عالية
واللي الهم ساعات مي النائب ماخد رسومها من المواطنين ايام امانة اليرموك وين يراجعوا؟؟؟؟؟
06-04-2011 11:04 PM
مش معقول
في كل دول الدنيا فان ابناء الوطن الواحد يرفضون ويحاولون المستحيل ان لا ينسلخ جزء من ابنائهم عنه الا عندنا ؟؟فمثلا العراق يرفض استقلال الاكراد والسودان حاول المستحيل لمنع استقلال الجنوب مع ان اغلب الجنوب نصارى..... شو المطلوب؟؟كل من يحمل الجنسية فهو له الحق بها والضفتين كا نتا بالاصل ومنذ التاسيس بلد وحكومة وجيش وملك واحد..حتى ان اول رئيس حكومة في امارة الاردن وهو توفيق ابو الهدى من الجهة الغربية؟؟؟؟؟ يكفي اكاد اقسم بان اغلب من يعلق ليس هدفه فلسطين او الاسلام الاانه يرى مصلحة شخصية ضيقة بهذه الدعوى
لمصلحة من شق العرب عربين ؟؟؟ ويا سيدي تحرير فلسطين مطلب لجميع المسلمين الا اذا المعلقين لهم راي اخر ولما تتحرر لكل حادث حديث اما الضغط على المساكين وتعقيد حياتهم لمصلحة من؟؟؟؟؟؟؟
07-04-2011 12:00 AM
من الاخر
ان الذي يحمل الجنسية الاردنية ومنذ عقود وعقود ومنذ التاسيس فان هذا حقه المكتسب الذي ترعاه كل القوانين والدساتير الدولية وهو حق له يدافع عنه امام الدنيا كلها ولا يتنازل عنه..
بعدين يا ناس هل الاردن مش بحاجة لنص مواطنيه؟لا يعقل . حتى اعظم دولة في العالم امريكا تمنح جنسيات فهل هي بحاجة لهؤلاء الناس والدول الصغيرة ليست بحاجة؟؟؟عجيب
07-04-2011 12:06 AM
ابوهبه الله
نعتذر
07-04-2011 08:22 AM
أخو دلعب
والله إنك كل يوم بلون. على كل حال أمثالك اصبحو مكشوفين للعيان
07-04-2011 03:36 PM
انا عربي
يستر على بيتك اعفيني
07-04-2011 04:44 PM
ابو باســــــــــــــــل
كل من سهل لابناء الشعب الفلسطيني الحصول على اي جنسيه سواء اردنيه ام غيرها وكانت النتيجه مقدمة او دافع للتنازل عن الحق في الارض والعوده لأرض فلسطين هو خائن خائن سواء كان ذلك بحسن نية؟؟!! ام غير ذلك وهو متآمر على الشعب الفلسطيني قبل اي شعب آخر ويقدم هدية مجانية لأسرائيل وعما عجزت عن تحقيقه مع الشرفاء من ابناء الشعب الفلسطيني لذلك ادعوا كل من اصبح همهم تجميع الارقام والجوازات والبحث هنا وهناك لمن يزين لهم الحقوق المنقوصه على حساب حقوقهم الأصليه المغتصبه نقول يلزمكم دروس في الانتماء والولاء لتراب فلسطين وانصحكم ان يكون الدرس الاول في حي الشيخ جراح في خيمة الحاجه ام كامل التي رفضت بيع بيتها بملايين الدولارات وقامت ببناء خيمة هي وزوجها المريض على انقاض بيتها الذي دمرته قوات الاحتلال انتقام منها
قارن نفسك وأنت تلهث وراء الجنسيات وبين الحاجه ام كامل وقيم نفسك ؟! اعرف انك خجلت من نفسك ولاتستطيع التصريح بذلك ولكنك تكابر ومصر على انك صاحب حق في وطن آخر يرفضك ولايريد الولاء والانتماء المزيف منك لأنك عاق لوطنك الأصلي.
08-04-2011 01:37 AM
كركي
هذا السعود منافق ولسانه طويل بده قص من لغلوغه
08-04-2011 02:01 AM
هلا عمي
هالنائب بدي اعطيه كرت احمر ويطلع من مجلس النواب
08-04-2011 09:42 AM
سلطي
يكفي تجاهلا للشعب الاردني فلماذا لايكون له راي سواءا في الوحدة ام في فك الارتناط ام في زيادة اعداد الاردن ارحمونا واعطونا جزءا من اهتمامكم ياحكومة فقد اصبحنا غرباء في بلدنا وحتى املاكنا وارضينا بعناها لهم مزارع لنتمكن من تعليم ابنائنا اوحتى نتمكن من العيش بستيرة في ظل الظروف المعيشية الصعبه واصبحنا مستاجرين عند من يجمعون المال على حساب بيع اوطانهم او اعراضهم والذي لايخفى على او ينكره احد
08-04-2011 09:55 AM
غليص
شو بدو النائب ؟؟؟ بدو حرق يروح يلعب بعيد ؟ ؟
08-04-2011 05:38 PM
كركي حرررر
والله لو اشوفك في الكرك لانتف شواربك شعره شعره لانه شواربكة حرام يكونن عليك الشوارب بدهم زلمه
08-04-2011 07:15 PM
ابو باســــــــــــــل
كل من سهل لابناء الشعب الفلسطيني الحصول على اي جنسيه سواء اردنيه ام غيرها وكانت النتيجه مقدمة او دافع للتنازل عن الحق في الارض والعوده لأرض فلسطين هو خائن خائن سواء كان ذلك بحسن نية؟؟!! ام غير ذلك وهو متآمر على الشعب الفلسطيني قبل اي شعب آخر ويقدم هدية مجانية لأسرائيل وعما عجزت عن تحقيقه مع الشرفاء من ابناء الشعب الفلسطيني لذلك ادعوا كل من اصبح همهم تجميع الارقام والجوازات والبحث هنا وهناك لمن يزين لهم الحقوق المنقوصه على حساب حقوقهم الأصليه المغتصبه نقول يلزمكم دروس في الانتماء والولاء لتراب فلسطين وانصحكم ان يكون الدرس الاول في حي الشيخ جراح في خيمة الحاجه ام كامل التي رفضت بيع بيتها بملايين الدولارات وقامت ببناء خيمة هي وزوجها المريض على انقاض بيتها الذي دمرته قوات الاحتلال انتقام منها
قارن نفسك وأنت تلهث وراء الجنسيات وبين الحاجه ام كامل وقيم نفسك ؟! اعرف انك خجلت من نفسك ولاتستطيع التصريح بذلك ولكنك تكابر ومصر على انك صاحب حق في وطن آخر يرفضك ولايريد الولاء والانتماء المزيف منك لأنك عاق لوطنك الأصلي.
08-04-2011 08:59 PM
من اردني يحب الاردن الى سلطي 54
ان ما تفضلت وتكلمت به يعيبك ..انت تقول بعتو الاراضي والمزارع من شان ادرسو اولادكوا ..ثم تتهم غيرك ببيع عرضه؟؟؟؟والله عيب...وبعدين لولا اللي صار والناس اللي اجت من الضفة الغربية الى الضفة الشرقية لما كنا بنينا جميعا يد بيد هذا البلد العزيز علينا جميعا..وكان الاراضي والواجهات العشائرية ما وجدت مين يشتريها ...وكان وكان ...
يا حبيبي الكل اردني منذ التاسيس وهذا حق واذا حدا بدو هسا يبلش بهالقصة فاعلم ان كل الراي العالمي والدولي سيكون بالمرصاد والاردن مش ناقصوا هذا بالاضافة الى ان سيد لبلاد ومن قبله والده الراحل الكبير ابا عبد الله ضد اي اقليمية ومع الوحدة الوطنية وذلك لعلمهم وبحكم رجاحة عقلهم بان مصلحة الاردن مع هذه الوحدة.
اقول لك اخي اننا اخوان واهل وقرايب وبالله فكونا من هالسواليف
09-04-2011 04:44 PM
إلى النائب يحيى أبو السعود وأعضاء اللجنة النيابية التي يترأسها مع الاحترام
هزلت حتى سامها كل مفلس، والدليل العبارة التالية التي تفوه بها رئيس اللجنة العتيدة:
"من أعيدت إليهم الأرقام الوطنية أكثر ممن سحبت منهم وهذا يدل على أن الموضوع ليس سحب جنسيات أو غيره".
هل في الدنيا "أطقع" من هيك؟
كل الموضوع مرتب لتوظيف عشرة منتفعين، مهمتهم تكديس استدعاءات عليها دمغات، ليتم النظر فيها بعد خطة خمسية كخطط الاشتراكيين العرب، وبعد ذلك تدفن هذه الاستدعاءات التي كلفت مقدميها وقتا وجهدا وزيادة على ذلك بعض الدنانير اللازمة جدا، تدفن هذه الاستدعاءات تحت الادعاء بأنها أرسلت إلى اللجنة النيابية.
وحين يهرع أصحاب الاستدعاءات إلى اللجنة النيابية سيجدون أن المجلس إنحل، وأعضاء لجنة فلسطين النيابية قد أصبحوا في خبر كان، وأصبح اللجنة النيابية جزءاً من القضية الفلسطينية. وسيتم النظر ودراسة الاستدعاءات التي قدمها "المواطنون الذين تم سحب الجنسيات والأرقام الوطنية منهم بدون وجه حق أو لا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط" حين يتم النظر في تطبيق قرار الأمم المتحدة رقم (194) القاضي بحق العودة والتعويض.
الدليل على التخبط والعشوائية والارتجالية في عمل هذا المجلس النيابي هو التدخل في شؤون لا يستطيعون تقديم أي خدمة فيها. كان بوسع اللجنة الضغط على السلطة التنفيذية (الحكومة) للشروع فورا في إعادة الجوازات والأرقام الوطنية وتعويض المتضررين ممن سحبت جوازاتهم وأرقامهم الوطنية في خلال أسبوع مثلا.
أما أن يترأس يحيى أبو السعود لجنة نيابية، وتقوم اللجنة النيابية وتجلس اللجنة النيابية، ثم تغفو اللجنة النيابية في انتظار من لا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط لياتوا لمراجعتها، وبعد ذلك تعطي الحكومة "مهلة لمتابعة هذه الحالات وتصويب أوضاعها وإلا سوف يكون لهم ردا أخر"، فإنني أنصح المتضررين أن يختصروا هذا الروتين العفن وينتظروا ما تشير إليه عبارة "وإلا سوف يكون لهم ردا آخر". هذه عبارة لا يقولها إلا نواب يحلمون في الظهيرة.
جلالة سيدنا قال خلال زيارته إلى مخيم الوحددات "ما جرى بالنسبة لسحب الارقام الوطنية خلال 2010 كانت ضد توجيهاتي".
وهذا هو الرابط لهذا التصريح الخطير:
http://www.gerasanews.com/web/?c=117&a=45643
فإذا كان وزير الداخلية نايف القاضي ينفذ ما يريد، أو ما تريد عصابة، ضد توجيهات جلالة سيدنا، فما الذي تنتظرونه من يحيى أبو السعود؟
والله، ثم والله إقشعر بدني حين قرأت عبارة جلالة سيدنا "ضد توجيهاتي".
لماذا لا يقوم مجلس النواب، هذا إن كانوا على قدر المرحلة وعلى قدر المهمة المناطة بهم من الشعب، لماذا لا يشكلو لجنة لمحاسبة نايف القاضي الذي كان وزيرا للداخلية وقام بما قام به مخالفا توجيهات جلالة سيد البلاد؟
مخالفة توجيهات جلالة الملك من قبل مواطن قام بمهمة تنفيذية هي مهمة "وزير داخلية"، يجب ألا تمر دون محاسبة علنية كي تعم فائدة الدرس ولكي يطمئن الشعب أن كلمة قائده الأعلى لا يُلقى بها حيث يجب ألا تكون، بل يجر التقيد بمضمونها حرفا وروحا. نايف القاضي خالف توجيهات جلالة سيدنا وغادر، تاركا ليحيى أبو السعود ما يشغل نفسه به، أي رئاسة لجنة نيابية تدعو المتضررين الاتصال بها. لماذا ياسيد يحيى لا يتصلون بدائرة الجوازات مباشرة للحصول على جوازات جديدة مجانا تحمل في ثناياها أرقامهم الوطنية؟ بدلا من التوجه لمجلس النواب الذي سيدرس ثم يمهل الحكومة، ثم تنتهي الحفلة نهاية مأساوية عنوانها "ردُ آخر".
ثم، يا سيد يحيى أبو السعود وبقية النواب المحترمين، لماذا لا تنظرون في وقت فراغكم إلى المأساة الإنسانية المجمدة في ركن من أركان بلادنا واسمها "مخيم غزة" أو "مخيم جرش"؟ هل تعلمون أيها السادة أن في المخيم جيلا أردنيا جديدا لا يعرف شيئا سوى جرش مسقط رأسه؟ نعم جيلان جديدان. ولدوا بعد عام 1967 في جرش وتوفى آبائهم الذين ولدوا أيضا في جرش.
هل تنتظرون منظمة حقوق الإنسان حين تأتي وتكتب عن أوضاعهم المأساوية أمام العالم، كي تشكلوا لجنة للدراسة والنظر ورفع التوصية؟
من الذي يقف دون تجنيس إنسان ولد على الأرض الأردنية؟ الجامعة العربية؟ منظمة التحرير الفلسطينية؟ هذا كلام سخيف، كسخافة الجامعة العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية. هاتان المسميتان يجب ألا يكون لهما قولا في أي شأن على الأرض الهاشمية. نعم. أكثر من خمسة وستين عاما ونحن ننتظر، ونميز، ونفرق، ونحرم، ونحابي، ونماطل، ونقول القضية الفلسطينية، القضية الفلسطينية، وكل دولة عربية لها شأن وغرض ومصلحة من التمييز ضد فلسطينيين ولدوا على أرضها، وحرموا من التعليم، والرعاية بمختلف أشكالها فقط لأنهم فلسطينيون، والمحافظة على القضية تستدعي إبقاأهم في موقع الحرمان والمذلة والتمييز والاتهام.
هل تظنون أن الفلسطينيين في المهاجر وهم ينجزون ويتقدمون ويشاركون في بناء الدول التي حملوا جنسياتها، ودخلوا برلماناتها كأعضاء، وتعلموا في جامعاتها، وخدموا اقتصاداتها، هل تظنون أن أولئك الفلسطينيون قد اصبحوا بلاجكة كما يشير إليهم بعض المأفونين في شرق الأردن. أليس من العار على الحكومة أن ترى موظفا فيها يكتب بجهالة ويعرض الأمية التي يعاني منها في كل عبارة يتقيئُها ويتعدى حدود اللياقة والأدب والحشمة الاجتماعية حين يقول "خذوا ملوخياتكو وروحو على الجسر" دون رادع؟
أخيرا، إلى السيد يحيى أبو السعود: أليس أقرب لمهمتك أن تحاسب مثل ذاك الموظف "الهامل" الذي لا ينتج، بل يقتصر نشاطه على العتدي على ثلثي الشعب الأردني، أو على الشعب الأردني بأكمله حين يتهمه بالعداء للأردن، والتآمر على الأردن؟ كيف يحدث ذلك في بلد متحضر كوطننا؟ لماذا لا تشكل لجنة نيابية لمحاسبة هؤلاء العابثين بالوحدة الوطنية، بدلا من العبث في قضية هي جريمة بحق وزير الداخلية السابق، ومهمة التعامل معها شأنا من شؤون الحكومة الحالية إن لم يكن لديها نوايا مشابهة للنوايا "الحسنة" لوزير الداخلية السابق؟
ومعذرة لأي خطأ مطبعي، مع الشكر.
sghareib@yahoo.com
09-04-2011 05:39 PM
إلى النائب يحيى أبو السعود وأعضاء اللجنة النيابية التي يترأسها مع الاحترام
إلى النائب يحيى أبو السعود وأعضاء اللجنة النيابية التي يترأسها مع الاحترام
هزلت حتى سامها كل مفلس، والدليل العبارة التالية التي تفوه بها رئيس اللجنة العتيدة:
"من أعيدت إليهم الأرقام الوطنية أكثر ممن سحبت منهم وهذا يدل على أن الموضوع ليس سحب جنسيات أو غيره".
هل في الدنيا "أطقع" من هيك؟
كل الموضوع مرتب لتوظيف عشرة منتفعين، مهمتهم تكديس استدعاءات عليها دمغات، ليتم النظر فيها بعد خطة خمسية كخطط الاشتراكيين العرب، وبعد ذلك تدفن هذه الاستدعاءات التي كلفت مقدميها وقتا وجهدا وزيادة على ذلك بعض الدنانير اللازمة جدا، تدفن هذه الاستدعاءات تحت الادعاء بأنها أرسلت إلى اللجنة النيابية.
وحين يهرع أصحاب الاستدعاءات إلى اللجنة النيابية سيجدون أن المجلس إنحل، وأعضاء لجنة فلسطين النيابية قد أصبحوا في خبر كان، وأصبحت اللجنة النيابية جزءاً من القضية الفلسطينية. وسيتم النظر ودراسة الاستدعاءات التي قدمها "المواطنون الذين تم سحب الجنسيات والأرقام الوطنية منهم بدون وجه حق أو لا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط" حين يتم النظر في تطبيق قرار الأمم المتحدة رقم (194) القاضي بحق العودة والتعويض.
الدليل على التخبط والعشوائية والارتجالية في عمل هذا المجلس النيابي هو التدخل في شؤون لا يستطيعون تقديم أي خدمة فيها. كان بوسع اللجنة الضغط على السلطة التنفيذية (الحكومة) للشروع فورا في إعادة الجوازات والأرقام الوطنية وتعويض المتضررين ممن سحبت جوازاتهم وأرقامهم الوطنية في خلال أسبوع مثلا.
أما أن يترأس يحيى أبو السعود لجنة نيابية، وتقوم اللجنة النيابية وتجلس اللجنة النيابية، ثم تغفو اللجنة النيابية في انتظار من لا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط لياتوا لمراجعتها، وبعد ذلك تعطي الحكومة "مهلة لمتابعة هذه الحالات وتصويب أوضاعها وإلا سوف يكون لهم ردا أخر"، فإنني أنصح المتضررين أن يختصروا هذا الروتين العفن وينتظروا ما تشير إليه عبارة "وإلا سوف يكون لهم ردا آخر". هذه عبارة لا يقولها إلا نواب يحلمون في الظهيرة.
جلالة سيدنا قال خلال زيارته إلى مخيم الوحددات "ما جرى بالنسبة لسحب الارقام الوطنية خلال 2010 كانت ضد توجيهاتي".
وهذا هو الرابط لهذا التصريح الخطير:
http://www.gerasanews.com/web/?c=117&a=45643
فإذا كان وزير الداخلية نايف القاضي ينفذ ما يريد، أو ما تريد عصابة، ضد توجيهات جلالة سيدنا، فما الذي تنتظرونه من يحيى أبو السعود؟
والله، ثم والله إقشعر بدني حين قرأت عبارة جلالة سيدنا "ضد توجيهاتي".
لماذا لا يقوم مجلس النواب، هذا إن كانوا على قدر المرحلة وعلى قدر المهمة المناطة بهم من الشعب، لماذا لا يشكلو لجنة لمحاسبة نايف القاضي الذي كان وزيرا للداخلية وقام بما قام به مخالفا توجيهات جلالة سيد البلاد؟
مخالفة توجيهات جلالة الملك من قبل مواطن قام بمهمة تنفيذية هي مهمة "وزير داخلية"، يجب ألا تمر دون محاسبة علنية كي تعم فائدة الدرس ولكي يطمئن الشعب أن كلمة قائده الأعلى لا يُلقى بها حيث يجب ألا تكون، بل يجر التقيد بمضمونها حرفا وروحا. نايف القاضي خالف توجيهات جلالة سيدنا وغادر، تاركا ليحيى أبو السعود ما يشغل نفسه به، أي رئاسة لجنة نيابية تدعو المتضررين الاتصال بها. لماذا ياسيد يحيى لا يتصلون بدائرة الجوازات مباشرة للحصول على جوازات جديدة مجانا تحمل في ثناياها أرقامهم الوطنية؟ بدلا من التوجه لمجلس النواب الذي سيدرس ثم يمهل الحكومة، ثم تنتهي الحفلة نهاية مأساوية عنوانها "ردُ آخر".
ثم، يا سيد يحيى أبو السعود وبقية النواب المحترمين، لماذا لا تنظرون في وقت فراغكم إلى المأساة الإنسانية المجمدة في ركن من أركان بلادنا واسمها "مخيم غزة" أو "مخيم جرش"؟ هل تعلمون أيها السادة أن في المخيم جيلا أردنيا جديدا لا يعرف شيئا سوى جرش مسقط رأسه؟ نعم جيلان جديدان. ولدوا بعد عام 1967 في جرش وتوفى آبائهم الذين ولدوا أيضا في جرش.
هل تنتظرون منظمة حقوق الإنسان حين تأتي وتكتب عن أوضاعهم المأساوية أمام العالم، كي تشكلوا لجنة للدراسة والنظر ورفع التوصية؟
من الذي يقف دون تجنيس إنسان ولد على الأرض الأردنية؟ الجامعة العربية؟ منظمة التحرير الفلسطينية؟ هذا كلام سخيف، كسخافة الجامعة العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية. هاتان المسميتان يجب ألا يكون لهما قولا في أي شأن على الأرض الهاشمية. نعم. أكثر من خمسة وستين عاما ونحن ننتظر، ونميز، ونفرق، ونحرم، ونحابي، ونماطل، ونقول القضية الفلسطينية، القضية الفلسطينية، وكل دولة عربية لها شأن وغرض ومصلحة من التمييز ضد فلسطينيين ولدوا على أرضها، وحرموا من التعليم، والرعاية بمختلف أشكالها فقط لأنهم فلسطينيون، والمحافظة على القضية تستدعي إبقاأهم في موقع الحرمان والمذلة والتمييز والاتهام.
هل تظنون أن الفلسطينيين في المهاجر وهم ينجزون ويتقدمون ويشاركون في بناء الدول التي حملوا جنسياتها، ودخلوا برلماناتها كأعضاء، وتعلموا في جامعاتها، وخدموا اقتصاداتها، هل تظنون أن أولئك الفلسطينيون قد اصبحوا بلاجكة كما يشير إليهم بعض المأفونين في شرق الأردن. أليس من العار على الحكومة أن ترى موظفا فيها يكتب بجهالة ويعرض الأمية التي يعاني منها في كل عبارة يتقيئُها ويتعدى حدود اللياقة والأدب والحشمة الاجتماعية حين يقول "خذوا ملوخياتكو وروحو على الجسر" دون رادع؟
أخيرا، إلى السيد يحيى أبو السعود: أليس أقرب لمهمتك أن تحاسب مثل ذاك الموظف "الهامل" الذي لا ينتج، بل يقتصر نشاطه على العتدي على ثلثي الشعب الأردني، أو على الشعب الأردني بأكمله حين يتهمه بالعداء للأردن، والتآمر على الأردن؟ كيف يحدث ذلك في بلد متحضر كوطننا؟ لماذا لا تشكل لجنة نيابية لمحاسبة هؤلاء العابثين بالوحدة الوطنية، بدلا من العبث في قضية هي جريمة بحق وزير الداخلية السابق، ومهمة التعامل معها شأنا من شؤون الحكومة الحالية إن لم يكن لديها نوايا مشابهة للنوايا "الحسنة" لوزير الداخلية السابق؟
ومعذرة لأي خطأ مطبعي، مع الشكر.
sghareib@yahoo.com
09-04-2011 06:10 PM
إلى النائب يحيى أبو السعود وأعضاء اللجنة النيابية التي يترأسها مع الاحترام
إلى النائب يحيى أبو السعود وأعضاء اللجنة النيابية التي يترأسها مع الاحترام
هزلت حتى سامها كل مفلس، والدليل العبارة التالية التي تفوه بها رئيس اللجنة العتيدة:
"من أعيدت إليهم الأرقام الوطنية أكثر ممن سحبت منهم وهذا يدل على أن الموضوع ليس سحب جنسيات أو غيره".
هل في الدنيا "أطقع" من هيك؟
كل الموضوع مرتب لتوظيف عشرة منتفعين، مهمتهم تكديس استدعاءات عليها دمغات، ليتم النظر فيها بعد خطة خمسية كخطط الاشتراكيين العرب، وبعد ذلك تدفن هذه الاستدعاءات التي كلفت مقدميها وقتا وجهدا وزيادة على ذلك بعض الدنانير اللازمة جدا، تدفن هذه الاستدعاءات تحت الادعاء بأنها أرسلت إلى اللجنة النيابية.
وحين يهرع أصحاب الاستدعاءات إلى اللجنة النيابية سيجدون أن المجلس إنحل، وأعضاء لجنة فلسطين النيابية قد أصبحوا في خبر كان، وأصبحت اللجنة النيابية جزءاً من القضية الفلسطينية. وسيتم النظر ودراسة الاستدعاءات التي قدمها "المواطنون الذين تم سحب الجنسيات والأرقام الوطنية منهم بدون وجه حق أو لا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط" حين يتم النظر في تطبيق قرار الأمم المتحدة رقم (194) القاضي بحق العودة والتعويض.
الدليل على التخبط والعشوائية والارتجالية في عمل هذا المجلس النيابي هو التدخل في شؤون لا يستطيعون تقديم أي خدمة فيها. كان بوسع اللجنة الضغط على السلطة التنفيذية (الحكومة) للشروع فورا في إعادة الجوازات والأرقام الوطنية وتعويض المتضررين ممن سحبت جوازاتهم وأرقامهم الوطنية في خلال أسبوع مثلا.
أما أن يترأس يحيى أبو السعود لجنة نيابية، وتقوم اللجنة النيابية وتجلس اللجنة النيابية، ثم تغفو اللجنة النيابية في انتظار من لا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط لياتوا لمراجعتها، وبعد ذلك تعطي الحكومة "مهلة لمتابعة هذه الحالات وتصويب أوضاعها وإلا سوف يكون لهم ردا أخر"، فإنني أنصح المتضررين أن يختصروا هذا الروتين العفن وينتظروا ما تشير إليه عبارة "وإلا سوف يكون لهم ردا آخر". هذه عبارة لا يقولها إلا نواب يحلمون في الظهيرة.
جلالة سيدنا قال خلال زيارته إلى مخيم الوحددات "ما جرى بالنسبة لسحب الارقام الوطنية خلال 2010 كانت ضد توجيهاتي".
وهذا هو الرابط لهذا التصريح الخطير:
http://www.gerasanews.com/web/?c=117&a=45643
فإذا كان وزير الداخلية نايف القاضي ينفذ ما يريد، أو ما تريد عصابة، ضد توجيهات جلالة سيدنا، فما الذي تنتظرونه من يحيى أبو السعود؟
والله، ثم والله إقشعر بدني حين قرأت عبارة جلالة سيدنا "ضد توجيهاتي".
لماذا لا يقوم مجلس النواب، هذا إن كانوا على قدر المرحلة وعلى قدر المهمة المناطة بهم من الشعب، لماذا لا يشكلو لجنة لمحاسبة نايف القاضي الذي كان وزيرا للداخلية وقام بما قام به مخالفا توجيهات جلالة سيد البلاد؟
مخالفة توجيهات جلالة الملك من قبل مواطن قام بمهمة تنفيذية هي مهمة "وزير داخلية"، يجب ألا تمر دون محاسبة علنية كي تعم فائدة الدرس ولكي يطمئن الشعب أن كلمة قائده الأعلى لا يُلقى بها حيث يجب ألا تكون، بل يجر التقيد بمضمونها حرفا وروحا. نايف القاضي خالف توجيهات جلالة سيدنا وغادر، تاركا ليحيى أبو السعود ما يشغل نفسه به، أي رئاسة لجنة نيابية تدعو المتضررين الاتصال بها. لماذا ياسيد يحيى لا يتصلون بدائرة الجوازات مباشرة للحصول على جوازات جديدة مجانا تحمل في ثناياها أرقامهم الوطنية؟ بدلا من التوجه لمجلس النواب الذي سيدرس ثم يمهل الحكومة، ثم تنتهي الحفلة نهاية مأساوية عنوانها "ردُ آخر".
ثم، يا سيد يحيى أبو السعود وبقية النواب المحترمين، لماذا لا تنظرون في وقت فراغكم إلى المأساة الإنسانية المجمدة في ركن من أركان بلادنا واسمها "مخيم غزة" أو "مخيم جرش"؟ هل تعلمون أيها السادة أن في المخيم جيلا أردنيا جديدا لا يعرف شيئا سوى جرش مسقط رأسه؟ نعم جيلان جديدان. ولدوا بعد عام 1967 في جرش وتوفى آبائهم الذين ولدوا أيضا في جرش.
هل تنتظرون منظمة حقوق الإنسان حين تأتي وتكتب عن أوضاعهم المأساوية أمام العالم، كي تشكلوا لجنة للدراسة والنظر ورفع التوصية؟
من الذي يقف دون تجنيس إنسان ولد على الأرض الأردنية؟ الجامعة العربية؟ منظمة التحرير الفلسطينية؟ هذا كلام سخيف، كسخافة الجامعة العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية. هاتان المسميتان يجب ألا يكون لهما قولا في أي شأن على الأرض الهاشمية. نعم. أكثر من خمسة وستين عاما ونحن ننتظر، ونميز، ونفرق، ونحرم، ونحابي، ونماطل، ونقول القضية الفلسطينية، القضية الفلسطينية، وكل دولة عربية لها شأن وغرض ومصلحة من التمييز ضد فلسطينيين ولدوا على أرضها، وحرموا من التعليم، والرعاية بمختلف أشكالها فقط لأنهم فلسطينيون، والمحافظة على القضية تستدعي إبقاأهم في موقع الحرمان والمذلة والتمييز والاتهام.
هل تظنون أن الفلسطينيين في المهاجر وهم ينجزون ويتقدمون ويشاركون في بناء الدول التي حملوا جنسياتها، ودخلوا برلماناتها كأعضاء، وتعلموا في جامعاتها، وخدموا اقتصاداتها، هل تظنون أن أولئك الفلسطينيون قد اصبحوا بلاجكة كما يشير إليهم بعض المأفونين في شرق الأردن. أليس من العار على الحكومة أن ترى موظفا فيها يكتب بجهالة ويعرض الأمية التي يعاني منها في كل عبارة يتقيئُها ويتعدى حدود اللياقة والأدب والحشمة الاجتماعية حين يقول "خذوا ملوخياتكو وروحو على الجسر" دون رادع؟
أخيرا، إلى السيد يحيى أبو السعود: أليس أقرب لمهمتك أن تحاسب مثل ذاك الموظف "الهامل" الذي لا ينتج، بل يقتصر نشاطه على العتدي على ثلثي الشعب الأردني، أو على الشعب الأردني بأكمله حين يتهمه بالعداء للأردن، والتآمر على الأردن؟ كيف يحدث ذلك في بلد متحضر كوطننا؟ لماذا لا تشكل لجنة نيابية لمحاسبة هؤلاء العابثين بالوحدة الوطنية، بدلا من العبث في قضية هي جريمة بحق وزير الداخلية السابق، ومهمة التعامل معها شأنا من شؤون الحكومة الحالية إن لم يكن لديها نوايا مشابهة للنوايا "الحسنة" لوزير الداخلية السابق؟
ومعذرة لأي خطأ مطبعي، مع الشكر.
sghareib@yahoo.com
09-04-2011 06:11 PM
الى ابو باسل
الله يعطيك العافية ..كفيت ووفيت.واود ان اقول لك بانه اذا كان هؤلاء الناس عاقين لوطنهم الاصلي كما نعتهم..فانت عاق لكل قيم العروبة والاسلام والانسانية وانا اجزم بانك طارئ على هذا الوطن وان من تتحدث عنهم يحملون الجنسية الاردنية قبل ان يولد والدك او جدك وهذا حق لهم لذا انت تعتقد الان انك لا تريد انتماءهم فقد عملوا اللي عليهم وبنوا الاردن والان يجب ان يتركوه لامثالك؟؟؟ضيق الافق...اعلم ان هذه الامور اكثر الامور ضررا على البلد وهي ليست لعبة وتحكمها توازنات ومعاهدات واعراف دولية انت مش قدها...........
09-04-2011 09:05 PM
واحد من الناس
الرقم الوطني اللي عن طريقك ياسعود مابدنا اياه
09-04-2011 09:21 PM
صخري
اتحدى اي شخص يثبت انة هذا النائب من الطفيلة ليش ياسعادة النائب تقول عن حالك طفيلي مستحي تقولشة اصلك ولا بدون
09-04-2011 10:25 PM
سلطي الى 58
ياأخى انا اتكلم عن القله وانت تعرف من اعني والمقصود بكلامي ولم اعمم وانا اولا مع الصامدين على ارض فلسطين وانما قصدت الذين يلهثون بشتى السبل للحصول على الجنسيات وبعضهم من يدفع مبالغ بأرقام عاليه لذلك بعشرات الالوف ان لم يكن اكثر واسأل ان لم تصدق ولاأنكر وجود الوطنيين باخلاصهم واعترافهم بالجميل الذي قدموه لهم ابناء الاردن فهؤلاء نجلهم ونحترمهم فلا تشمل نفسك معهم ان كنت غير ذلك
10-04-2011 08:37 AM
عماني
احذروا المنافق
10-04-2011 09:27 AM
خطير
اذا استمرت منح الجنسية للفلسطين فإن الفلسطين ستكون فارغة من الفلسطينين ومليئة بالصهاينة وهذا خطير جدا
10-04-2011 09:32 AM
الى سلطي من 58
يا سيدي ارجو ان نستخدم مستقبلا ا لعبارات غير الجارحة وليكن معيارنا بالحكم على الناس بمقدار انتمائهم ولائهم وعملهم لهذا الوطن وليس معيار اخر لاننا اخوان في هذا البلد..
مع حبي
10-04-2011 09:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات