سوريا : أنباء عن سقوط 10 قتلى في مظاهرات "الجمعة" .. والحكومة تنفي


جراسا -

قتل أربعة أشخاص على الأقل, الجمعة 1-4-2011, وأصيب العشرات بنيران قوات الأمن السورية خلال تظاهرات في مدينة دوما شمال دمشق، بحسب ما أفاد شاهد عيان لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال الشاهد عبر الهاتف إن متظاهرين قاموا بعد خروجهم من مسجد دوما بعد صلاة الجمعة بإلقاء الحجارة على قوات الأمن التي ردت بإطلاق النار عليهم.

وأفاد الشاهد أن عدد القتلى قد يتجاوز العشرة، إلا أنه أورد أسماء أربعة أشخاص فقط عرفت هويتهم، فيما نفت الحكومة السورية الأمر.

وقال شاهد عيان آخر إن قوات أمن سورية وموالين للرئيس بشار الأسد ضربوا محتجين بالعصي أثناء مغادرتهم مسجد الرفاعي في حي كفر سوسة في دمشق بعد صلاة الجمعة.

وكانت احتجاجات اندلعت بعد صلاة الجمعة ضد الرئيس بشار الأسد في ثلاث مدن سورية كبرى بعد يومين من خطابه الذي وصف فيه الاحتجاجات المطالبة بالحرية بأنها مؤامرة خارجية.

وأضاف شهود عيان أن مئات المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع في أنحاء دمشق، حيث أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع في ضاحية الدوما وفي مدينتي اللاذقية وبانياس الساحليتين.

وتظاهر مئات الأشخاص في شمال شرق سوريا التي يشكل الأكراد غالبية السكان فيها للمرة الاولى منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في سوريا، للمطالبة بإطلاق الحريات.

وقال الناشط رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الإنسان (رافض) لوكالة الأنباء الفرنسية إن "مئات الأشخاص تظاهروا في القامشلي ومثلهم في عامودا (700 كلم شمال شرق دمشق) مطالبين بإطلاق الحريات".

وأشار إلى أنها "المرة الأولى التي تجري فيها تظاهرات" في هذه المنطقة منذ بدء التجمعات في سوريا في 15 مارس/ آذار.

وأضاف مصطفى أن المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها "نحن دعاة الحرية لا دعاة الجنسية فقط"، وهتفوا "الله سوريا وحرية وبس" و"سلمية سلمية".

وتابع مصطفى "إن قوات الأمن لم تتعرض لهم، إلا أن بعض سائقي الدراجات قاموا باستفزاز المتظاهرين مما دعاهم إلى التفرق تفادياً للانزلاق إلى صدامات".

وأشار إلى "تظاهرة في الحسكة (600 كلم شمال شرق دمشق) قام بها نحو مئتي شخص"، وأوضح أن الأمن قام بتفريق هذه التظاهرة "بدون حدوث اعتقالات".



تعليقات القراء

مس زين
اليوم واحد نيسان يعني كذبة نيسان
01-04-2011 09:39 PM
عربي
الله يحمي اردنا يالله يا اخوان شوفو شو بصير بالدول المجاورة وخذوا العبرة بدنا امن وامان افضل من مال الدنيا كله الله يحمي الاردن وملكها وشعبها من كل فتنة
01-04-2011 10:26 PM
اردنية
الله يكون بعونهم ويحميهم
01-04-2011 11:09 PM
رجا صيقلي
للوهلة الاولى صدقت واعجبت بخطاب الاسد، لانه كان يتكلم بصراحة وبارتجال كذلك. لكن بعد بومين من الخطاب وبعد سقوط مزيد من القتلى والمحتجين سلميا اقتنعت ان النظام السوري نظام دجال ويصر على الاستمرار بقمع شعبه.
هنا في الاردن لم يقمع النظام الشعب ابدا. مرة واحدة سج معارض سياسي في السجن ثم اخرجه منه الملك حسين بنفسه. سوري دولة بوليسية، ولن يتزحزح هذا النظام الفاسد من مكانه الا بالقوة. النظام السوري بحاجة الى هجوم اطلسي كالذي يحدث للمعتوه والديكتاتور القذافي. الاسد ليس معتوها، بل هو ونظامه ديكتاتوريين.
02-04-2011 04:49 AM
ريان الاردني
ندعو الله ان تعود الاوضاع الى الهدوء والامان في جميع البلدان العربيه وخاصة سوريا
02-04-2011 09:47 AM
قيس
هذا ثمن ابرياء لبنان وغزه والتحريض ضد البلاد العربيه
بلا بالدور انشالله
02-04-2011 10:13 AM
سوري وبفتخر
الله سوريا بشار وبس يا اخوان هدول يلي عم يقوموا بهل الاعمال التخربية خونة واندال هي خطة بندر بن سلطان وسعد الحريري والسفير الاميركي السابق جنفري دوروا عليا ع غوغل وقرأوها هدول جماعات مسلحه منظمة عم تقتل الشعب وتعمل فتنة وتتهم الأمن السوري بذلك والشعب السوري كله واقف مع رئيسه بشار الاسد وهو بيفديه بدمه كما قال وما حدا بيحب الخراب لبلده واذا حبيته تتفرجوا وتعرفوه شو بيصير بسوريا ماإلكون غير الفضائية السورية وقناة الدنيا وسيريا نيوز هنن بينقلو الحقيقة مو متل العربية والجزيرة العميلة والمأجورة من اسرائيل وسيادة الرئيس بشار عم يقوم باصلاحات وتوجيهاته واضحه واخر شي بدي قولوا الله يحميكي يا شام ويديم عزك يا أسد العروبة
03-04-2011 08:56 PM
سامي أكسيد الكربون
والله بعالي سماه أني مبارح جيت من سوريا . ويا عز الامن والسلام والجو الحلو للأصطياف . خافوا الله يا اتباع الصهاينه . لا تخربوا ملتقى العروبة لاجل ابناء صهيون الكلاب المتشرده
08-04-2011 10:05 AM
عبدالحميد القلاب/الزرقاء
الحكومة السورية صادقة وهناك شهود عيان ان هناك تهويل من بعض المحطات المغرضة والمتأمرين على الشعوب العربية القائد بشار صادق وجاد في الاصلاح وهذا لا يروق للخونة المتأمرين وها هم يصعدون في المواجهات والتخريب والارهاب ويشوهون صورة سوريا لامر في نفسهم لذلك على الحكومة السوريا والشعب السوري اخماد نار الفتنة قبل ان تتسع رقعتها ومهما كانت النتائج لان سوريا لها حق الدفاع عنها وضرب المتأمرين بيد من حديد .
يعيش القائد بشار الاسد وتعيش سوريا ويعيش الشعب السوريا الذي يرفض الخيانة 0
25-04-2011 12:24 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات