ليبيا : اشتباكات بين كتائب القذافي والثوار في البريقة وقصف عنيف لمصراته


جراسا -

شهدت ساحات القتال بين قوات الزعيم الليبي معمر القذافي والمعارضين المناوئين لحكمه مزيداً من التصعيد، الخميس 31-3-2011، وسط مخاوف من تحول المعارك إلى حرب استنزاف, وهو قلق عززته تصريحات مسؤولين عسكريين أمريكيين استبعدوا فيها انهياراً وشيكاً لجيش القذافي.

وقابل التوقعات الأمريكية موقف رسمي ليبي على لسان المتحدث باسم النظام أكد فيه أن القذافي باق إلى النهاية.

وأفاد مراسل "العربية" بأن قوات الثوار تتعرض لقصف شديد من كتائب القذافي في منطقة البريقة النفطية (شرق ليبيا).

وكانت قوات القذافي قد تمكّنت خلال اليومين الماضيين من استعادة السيطرة على بعض المناطق من أيدي الثوار في شرق ليبيا، منها مدينة رأس لانوف النفطية، كما تواصل تلك القوات قصفها المركز للثوار في مصراته.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الدفاع الأمريكي بيل غيتس إنه ينبغي ألا تتحمل الولايات المتحدة مسؤولية عملية بناء الدولة أو تسعى لتوجيه مستقبل ليبيا في فترة ما بعد معمر القذافي.

وقال غيتس في جلسة بمجلس الشيوخ: "أعتقد أن آخر ما يحتاجه هذا البلد هو مغامرة أخرى في بناء الدولة".

وأضاف "رؤيتي بشأن مستقبل ليبيا هي أنه ينبغي ألا تتحمل الولايات المتحدة مسؤولية ذلك. أعتقد أن هناك دولاً أخرى من المنطقة ومن حلفائنا في أوروبا يمكنهم المشاركة في هذا الجهد لاسيما بالمساعدات للمساهمة في تنمية ليبيا".

ومضى: "يقول لا أعتقد أننا ينبغي أن نضطلع بمسؤولية أخرى".

وأضاف أن إدارة الرئيس أوباما تسعى لتجنب ترهّل المهمة بما قد يورط الولايات المتحدة في صراع كبير ممتد في ليبيا.

وأضاف: "يشغلني تجنب ترهل المهمة وتجنب الدخول في التزام أمريكي مفتوح المدى واسع النطاق بدرجة كبيرة في هذا الصدد. نعرف بشأن الوضع في أفغانستان ونعرف بشأن الوضع في العراق".
(العربية)



تعليقات القراء

@ابراهيم@
يا ريت ان نسمي الاسماء بمسمياتها الصحيحة والحقيقية يعني " كتائب القذافي = الجيش الليبي + الشعب المسلح " " الثوار = متمردين مسلحين " وهذا هو الواقع وشكرا للمحرر
02-04-2011 07:33 AM
الصقــــــــــر
والله بطل الواحد يعرف مين منهم الصح ومين الي مع الغرب ومين الي مع العرب طعه وقايمه
الله يحمي وطنا من الفتنه
04-04-2011 08:48 AM
حزين على الامة
سبحان الله كيف اصبحت ليبيا (المتمردين على الدولة ثوار ) وجيش الدولة اصبح ( كتائب القدافي ) ابواقنا العربية تنفخ ما ينعق به الغرب ..... لما لم نلم القدافي فبل سنة من الان بينما هو الوحيد وتشافيز غنزويلا الللدان لم ينخان للمجرم اوبا وحاشيته فجعلنا من القدافي مجرم حرب يقتل الاطفال الليبيين فقط لانهم نائمون ويترك المتمردين وبينما جعلنا من المتمردين ملائكة تنتقي مكان الرصاصة الى العدو الجيش الليبي الوطني وجعلنا من الغزاة ايادي بيضاء تمد المساعدة للمتمردين بقتل اعداء المتمردين اصحاب الارض والحق والرسالة فوالله لانافع فيها ثورات ةلامسيرات وسترون ان من ياتي بعد زين العابدين سيكون بعدالة عمر بن الخطاب لاسمح الله ومن سياتي بعد مبارك سيكون بعدالة عمر بن عبدالعزيز ومن سياتي خلف من .
04-04-2011 01:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات