مجلس النواب يحيل قانون الموازنة الى اللجنة المالية


جراسا -

خاص - قرر مجلس النواب احالة قانون الموازنة العامة للجنة المالية والاقتصادية في المجلس.

و ارتفع عجز الموازنة العامة الى 3ر1160 مليون دينار بعد المنح، عن مستواه في مشروع القانون الذي تم سحبه مدفوعا بحزمة الاجراءات والتدابير التي قررتها الحكومة بهدف تخفيف الاعباء عن المواطنين.

يذكر ان كلفة هذه الحزم بلغت 460 مليون دينار فيما بلغ عجز الموازنة قبل الاجراءات الحكومية 1060 مليون دينار.

وتوقع وزير المالية الدكتور محمد ابو حمور في خطاب الموازنة العامة للدولة الذي القاه اليوم الاحد، امام مجلس النواب بحضور رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت زيادة حجم المنح الخارجية بمقدار 140 مليون دينار لتصل إلى 440 مليون دينار، مشيرا الى ان هذا المستوى يقارب مستواها المتحقق العام الماضي والبالغ430 مليون دينار.

واشار ابو حمور الى ان الحزم تناولت زيادة علاوة غلاء المعيشة اعتبارا من مطلع هذا العام بمبلغ 20 دينارا لجميع العاملين والمتقاعدين في الجهازين المدني والعسكري والتي قدرت كلفتها بحوالي165 مليون دينار.

وقال لقد تم زيادة الدعم المخصص للمواد التموينية والمحروقات بما في ذلك الأعلاف بمقدار 135 مليون دينار ليرتفع بذلك إجمالي هذا الدعم إلى 340 مليون دينار.

وبين الوزير ان الحكومة الغت الضريبة على السولار والكاز وتخفيضها على البنزين اوكتان 90 بنسبة 6 بالمئة، بهدف تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين وخاصة الفقراء وذوي الدخل المحدود والمتوسط متوقعا أن يؤدي ذلك إلى تخفيض الإيرادات الضريبية بمقدار 120 مليون دينار، ونأمل أن يؤدي هذا التخفيض لانعكاسات ايجابية على أسعار السلع والخدمات التي ترتبط أسعارها بصورة مباشرة أو غير مباشرة بأسعار المحروقات وبالتالي الحد من ارتفاع معدل التضخم في المملكة.

وقال لقد خفضت الحكومة مخصصات المشروعات الرأسمالية الواردة في مشروع القانون الذي تم سحبه من مجلس النواب بمقدار220 مليون دينار في ضوء الأولويات الوطنية وذلك باستثناء قطاعات الصحة والتعليم والتنمية الاجتماعية والمشروعات المرتبطة بمنح خارجية لما لها من أبعاد في تقديم الخدمات للمواطنين.

وبين أبو حمور ابرز التعديلات التي أدخلت على مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2011، والتي قال انها تهدف في مجملها إلى تعزيز أركان الاستقرار الاجتماعي والتخفيف من الأعباء عن كاهل المواطنين وخاصة الشرائح الفقيرة منهم.




تعليقات القراء

مطلع
لا تــــــــــــــــــتعبو حالــــــــــكو المجلس منــــــــــــحل من ورى البلطـــــــــــجه
07-03-2011 01:02 AM
ابو رافت
المهم زيادة الرواتب 30 دينار لمكافحة الغلا يا عالم
07-03-2011 12:15 PM
مقهورة
يا ترى متى دور قانون الضمان الاجتماعي في النقاشات البرلمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
07-03-2011 01:03 PM
محمد النعيمي
انا مع حكومة البخيت ولا لانه اردني ما بدكو تعطوه الثقه يا مجلس النواب!!!!!!!!!!!!
07-03-2011 01:37 PM
م.فرحان الدبوبي
أعلن وزير خارجية اليابان سيجي مايهارا الأحد استقالته بعد أن اقر بتلقيه "هبة" بقيمة 450 يورو من أجنبية تقيم منذ فترة طويلة في اليابان بما يخالف قوانين البلاد.
حمى الوطن الغالي من اللصوص وحمى أبناؤها المخلصين الأوفياء تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة.
07-03-2011 02:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات