اغلاق

النائب العبادي يحجب ثقته عن حكومة البخيت


جراسا -

خاص- اعلن النائب ممدوح العبادي في كلمته في مجلس النواب نهار اليوم عن حجبه الثقة عن حكومة البخيت .

وتاليا نص كلمته تحت القبة :

دوله الرئيس


الزميلات الزملاء المحترمين,,,,,,,,,


اقف اليوم للمرة السابعة, مناقشا البيان الوزاري لحكومه تطلب الثقه على اساسه ... غير ان تجربه في مثل هذا المضمار ل (7) حكومات خلت جعلت من الأمر لزاما علي ان اتحدث عن قضية اساسية واحدة وهي :- الاصلاح السياسي

وعلى النقيض مما كانت تشير اليه تلك البيانات ... فان الاصلاح بمفهومه الشامل لا يزال متوقفا تماما ان لم تكن عربته تسير الى الوراء، وهذا بالضبط ما دفعني الى الوقوف امامكم لاعلن ان البيانات الوزاريه على تماسكها النظري واختيارها لمفردات دقيقه إلا إن ترجمتها على ارض الواقع تكاد تكون غائبة .... ومن سوء حظ هذه الحكومة انها من بين الحكومات السبع الماضية الوحيدة التي لها بيانين وزاريين مما دفعني الى المقارنة بين هذين البيانين وكم كانا متشابهين في امرين هما البهوت واللغو, لكن للامانة العلمية فان البيان الذي بين ايدنا اليوم يتميز بانه اكثر بهوتا وسأذكر الإخوة الزملاء بالعناوين التي تضمنها البيان الوزاري لحكومة البخيت الأولى :وماذا تحقق منها ؟
1- اصدار وتعديل القوانين التالية: قانون الاحزاب ، قانون الانتخاب، قوانين ذات العلاقة بمؤسسات المجتمع المدني كالنقابات والاعلام والمرأة والشباب والطفل والمعاقين.
2- قامت الحكومة بتشكيل لجنة وزارية لتحديد الاولويات من مخرجات لجنتي الاجندة والاقاليم وترجمتها الى برامج ضمن اطر زمنية محددة.
3- ايلاء الاستراتيجية الوطنية للمرأة الاهتمام الكافي
4- تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتطوير القضاء
5- وضع استراتيجية للوعظ والارشاد
6- وضع استراتيجية متكاملة ليؤدي الاردن دورا اساسيا في النتحول الى الاقتصاد المعرفي
7- انشاء هيئة مستقلة لاعتماد مؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة.
8- انشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون
9- انشاء خط السكة الخفيف بين عمان والزرقاء ( انتم تعرفون اين وصل هذا الملف)
10- واخيرا وعدت تلك الحكومة انها ستتخذ خطوة عملية هي الاولى من نوعها في الاردن وتتمثل في تنفيذ مشروع ساحة الحرية كمنبر للتعبير الحر( مليح اللي ما سماها ساحة تحرير ) .

بعد هذه الحصيلة من الامنيات التي لم تتحقق فانني اتجاوز هذه البيانات الوزارية لاتحدث عن اهمية توفر الرغبة والقدرة والجرأة وهي المقومات الاساسية لقيادة عملية الاصلاح.


الزميلات والزملاء..

علينا ان نقرأ بعناية كتاب التكليف السامي حين قال : " ان المسيرة عانت من ثغرات واختلالات انتجها التردد في اتخاذ القرار من قبل كثيرين ممن اوكلت اليهم امانة المسؤولية" ( انتهى الاقتباس) ، الم يكن رئيس الوزراء المكلف هو احد هؤلاء الذين اشارت اليهم تلك العبارة؟
اترك الاجابة لكم

لقد عانينا الامرين كنواب في مجلس النواب الرابع عشر من تردد حكومة الدكتور معروف البخيت فكيف هي الحال اليوم ان بقيت العقلية هي ذاتها في مرحلة حرجة تحتاج الى تظافر القدرة والشجاعة في اتخاذ القرار دون تردد او مماطلة وللاسف فان المكاتيب تقرأ من عناوينها فالتشكيل الوزاري وحده اخذ من دولته تسعة ايام.
وبما ان المرحلة هي مرحلة اصلاح سياسي حقيقي وسريع وناجز فكيف يستقيم الامر مع رجل لم يسبق له ان كان حزبيا او نقابيا او عضوا في جمعية خيرية او حتى في الكشافة ان يضطلع بهذه المهمة خصوصا واننا اتحفنا بقراءة محاضرة للرئيس المكلف يتحدث بها عن حاجتنا الى 30 عام بالتمام والكمال لانجاز الاصلاح السياسي المأمول فهل يريد ان يقول لنا الرئيس, ان الاصلاح المنشود لن يكون خلال حياتنا او حياته؟

وهل يتناسب مع المرحلة القادمة بوصفها مرحلة اصلاح سياسي ان يكون لحقيبة التنمية السياسية نصف وزير؟
واسمح لي ان اقول لك يا دولة الرئيس انك لست الرجل المناسب للمرحلة القادمة بكل ما تحمله من تحديات جسام وانواء واخطار فالمرحلة استثنائية وتحتاج الى رجال استثنائيين بمقدورهم اجتراح الحلول الاستثنائية.

دولة الرئيس المكلف,,,,,,,,,
جربناك .........جربناك..
جربناك في انتخابات البلدية .. وجربناك في ادارة الانتخابات النيابية ... وجربناك في المشاريع الاستثمارية ... فماذا كانت الحصيلة؟
تزوير في الاولى وتزوير اكثر بشاعة في الثانية و في نهاية المطاف تمحض الاستثمار عن ملف فساد كبير اسمه الكازينو فهل نجرب المجرب؟؟؟
والملفت انك كنت تقول في كل ذلك انك لا تعلم : فان كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة اعظم.

 

‏الزميلات والزملاء الكرام.

‏إن الاصلاح يعني تطوير الحياة الديمقراطية وذلك يعني بداهة تسريع العملية الديمقراطية التي لا ينبغي لها أن تبقى مجرد سجال برلماني ، فالعمل البرلماني أحد أركان البناء الديمقراطي وليس البناء كله، وستبقى تجربتنا الديمقراطية مبتورة ومجتزأة ما لم تتولد إرادة سياسية جدية في إحداث تغيير سياسي شامل.

ان ذلك يحتاج الى توفر الارادة السياسية كما ان هذه الارادة السياسية يتعزز مضمونها عبر تجاوز مفاهيم المحاصصة الديمغرافية والجغرافية والطائفية والعرقية في كافة مؤسسات الدولة وان نتبنى مفهوم المواطنة بوصفها المرجعية الوحيدة المقبولة في هذه المرحلة بحيث يتمكن الأفراد والمؤسسات من المساهمة في صناعة القرار.


‏الزميلات والزملاء الكرام.


وللمرة السابعة في مثل هذا الموقف فانني اقول واكرر بان لدينا متطلبات لا بد من التحلي بالشجاعة والاتيان على ذكرها كضرورة وطنية ملحة لاستكمال حلقات التطوير والتحديث ومنها بل على رأسها:

العمل على إنشاء محكمة دستورية. (الاصل في الدستور الاباحة ولا يوجد نص في الدستور يمنع انشاء محكمة دستورية حيث ان محكمة العدل العليا لا يمكن ان تملأ الفراغ الناشئ عن غيابها في بعض الحالات.

2- إنشاء نقابة للمعلمين.

لذلك فأن فتوى المجلس العالي لتفسير الدستور المتعلق بعدم دستورية انتساب الموظف العام لنقابة تحتاج إلى إعادة نظر من قبل نفس المجلس, لئلا تبقى تلك الفتوى سيفا مسلطا على المنتسبين إلى النقابات المهنية من الجهاز الحكومي, , سيما وان الخطاب الدستوري خطاب متجدد ولا ينكر تغيير الأحكام بتغيير الأزمان فالاجتهاد وتطويره وتحديثه سمة العصر وسمة الدولة العصرية.

الزميلات والزملاء
.

ان المضامين الحقيقية للوحده الوطنيه تعني عداله في توزيع ثمار التنميه واختيار الموظفين على اسس الكفاءة واقرار مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وتكريس سياده القانون ليشعر الجميع ان الوطن (فعلا لا قولا) للجميع.


وان عمليه الإصلاح السياسي ترتبط عضويا بقضيه الحفاظ على الوحده الوطنيه وتعزيزها .... اذ ان توفر الارده السياسيه لمكافحه الإقليمية والجهوية والطائفية والشللية والمحسوبية وجميع اشكال التمييز لا يكفي لوحدها ما لم تتعزز بفهم عميق لمغزى الاصلاح السياسي الذي ياخذ مضمونه من ضروره تجاوز مفاهيم المخاصصة الديمغرافيه.


الزميلات والزملاء
.


اني مؤمن ايمانا عميقا بان القضية الفلسطينية هي قضية الاردن الاولى ، ان بوصله لا تشير الى القدس هي بوصلة خائنه ومن هنا فانني اشدد على ضروره دعم الاشقاء الفلسطينيين فى نضالهم المشروع لنيل حقوقهم في بناء دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس الشريف كذلك فانني اطالب بضرورة قيام الحكومة(ان حصلت على الثقه ) بابقاء سياسة الجسور المفتوحة سياسيا وانسانيا للتخفيف عن الاهل في فلسطين وابقاء الاردن الرئة الحيه للشعب الفلسطيني.
ان دعم الشعب الفلسطيني الشقيق ينبغي ان تتجاوز تعزيز صموده في الاراضي المحتلة وصولا الى تثبيت حقه في العودة والتعويض وتقرير المصير بوصفها حقوقا غير قابلة للتصرف.

الزميلات الزملاء


في الحكومة وزراء احترم تاريخهم ومواقفهم لكن الحكومات كالسفن فان كان قبطانها مرتبكا او مترددا فلن تنفعها كفاءة طاقمها ولن تستطيع هذه القيادة المرتبكة ان تقود السفينة الى بر الامان, بل ستودي بها الى غياهب الانواء.

ولان الوطن اهم منا جميعا.

فانني اعلن حجبي للثقة عن هذه الحكومة

كلمة
الدكتور ممدوح العبادي

2/3/2011
 
 



تعليقات القراء

طارق المحسيري
يسلم السانك يا دكتور... كفيت ووفية والله.... انا كمان اضم صوتي لصوتك واحجب الثقة... جربنا وما منه فايدة
02-03-2011 12:41 PM
زيد
بعد هذا كله لم يبقى كلام وهل يعقل ان تمنح هذه الوزاره ثقه
02-03-2011 12:45 PM
ديكارت
موضوع مشروع الكازينو يتمثل بالشرط الجزائي الذي تضمنته الاتفاقية ما بين الحكومه والمستثمر، فوجود هذا الشرط الجزائي لا يشكل باي حال من الاحول اي شبهه للفساد كما يشاع، وانما قــد ياتي في سياق خطاء لا اكثر، واذا جاز التعبير فان هذا الخطاء يسائل عليه الفريق القانوني الذي صاغ بنود تلك الاتفاقيه واعد مسودتها، فليس من مهمام رئيس الوزراء قرائت ودراسة وتدقيق الاتفاقيات وانما هي مهمة الفريق القانوني المذكور، الجانب الاخر في موضوع الكازينو هو شن هجوم باتجاه دولة معروف البخيت باستغلال كون المشروع هو "كازينو" وهنا لا بد ان يكون النقد مبني على اساس وليس على اعتبارت شخصيه تمثل من هم معارضين لاقامة مثل هكذا مشروع، فيجب ان نشير الى ان دولة رئيس الوزراء لا يمكنه منع مـا يسمح بـه القانون، وبما ان القانون يسمح بترخيص الكازينو وايظا النوادي الليله ومحلات بيع الكحول وما الى ذلك ضمن شروط وظوابط، اذا فليس لرئيس الوزراء او اي مسؤول اخر منع تلك المشاريع استنادا على اجتهاد شخصي بما ننا نتحدث من منطلق القانون، فالصحيح هنا اولا الغاء تلك القوانين ثم عندها يمكن مطالبة الحكومه بمنع منح التراخيص، للاسف موضوع الكازينو اخذ حيز اكبر من حجمه الحقيقي ويجري تضخيمه لغايات انتقاد الحكومه، متجاهلين في ذلك كافة الخطوات العمليه التي اتخذتها الحكومه .
02-03-2011 01:12 PM
نعسان
له يا د. ممدوح العباي
ما كانش العشم
قانون المالكين والمستاجرين ما لوش قصة ولا مطالبة
لهلهلهلهلهلهلهلهلهلهلهلهلهلهلهلهللهلهلهلهله
02-03-2011 01:32 PM
كادح
لم تتكلم عن القانون الظالم للمواطنين قانون الضمان الاجتماعي المؤقت - نحن ننتظر منك الكثيرالى الامام
02-03-2011 01:40 PM
...............
اعطيت ثقتك لسمير الرفاعي...وحجبتها عن البخيت.....والله عجب!!!!!
02-03-2011 01:48 PM
انا عبادي
كيف حصلت على 12 الف في الانتخابات السابقه والمره هاي حصلت فقط 2000 صوت كله هذا عشان توخذ صوات الفلسطسنين
02-03-2011 01:52 PM
م. فرحان الدبوبي
يتبين بأنك لم تمنح حكومة البخيت الثقة للاسباب التي ذكرتها ولكن اسمح لي ان اسالك:
1. هل كانت حكومة الرفاعي أقوى من حكومة البخيت؟؟؟
2. هل حكومة الرفاعي أنزة من حكومة البخيت؟
3. كم قضية فساد التصقت في الحكومة السابقة مقارنة مع حكومة البخيت؟؟
فلماذا منحت الثقة للحكومة السابقة وحجبتها عن البخيت أم هل هناك أسباب شخصية؟؟؟
أنا لست مع حكومة البخيت وأنا مواطن بسيط جدا ولا حيلة لي حتى أنني لم أتمكن من الحصول على وظيفة ولكن يجب أن تكونوا ممثلين حقيقيين للشعب!!!
حمى الله الوطن الغالي وأبناؤة الاوفياء المخلصين تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة.
02-03-2011 01:58 PM
ابواب
تناقض و اضح و كلام للدعاية للمرة القادمة و من الان
02-03-2011 02:13 PM
الضمير
اعطيت الثقه للرفاعي والان تتكلم عن الفساد وانت نسيت نفسك ؟؟؟؟؟العائله كامله بالامانه والا شو رأيك ؟؟؟؟ ما اظن في انظف من هالرئيس ويستحق الثقه والا الدم على بعض ثقيل
02-03-2011 05:06 PM
برافووووو
شطور.....شطور....برافوووو
02-03-2011 07:08 PM
مواطن غيور
واسفاة واسفاة يا دكتور ممدوح ما كان العشم الان فقط صحي ضميرك وكان غائب عتد حكومة الرفاعي
02-03-2011 11:00 PM
السعايده
كنا نعتبرك اكبر من هيك وهل من مقارة بين الرفاعي والبخيت القضيه شخصيه والكبار دائما مثل البخيت يترفعون عن الامور الصغيره ,,, فانت يا سعادة النائب تحتاج الى ثقة المواطن لتمنح او تحجب الثقه ,, وهناك جلسه للثقه وليس من خلال الخطابات الجوفاء
02-03-2011 11:04 PM
العبابيد
هل يريد الدكتور ممدوح احد اركان 111 الحصول على المغانم ليمنح الثقه ,, حقيقة انك لم تكن في اي يوم اوضح مما انت عليه الآن ,, البخيت يحضى بثقة الشعب وانت تحضى بثقة الرفاعي وشتان بين الثقتين ,,, كن واضح الهوى والهويه ممدوح game over لقد رحلت من عيوننا ,,, فجلالة الملك دعا الى محاربة الفساد وقمة الفساد استغلال الموقع للمصالح الشخصيه
02-03-2011 11:29 PM
ابو عبدالله
لو كان حجب الثقة لمصلحة الوطن والمواطن لكنت كبرت بنظر كل من انتخبك ولكن للأسف المقصود بحجب الثقه يعود لمصالح شخصية يا دكتور ودليل على ذلك ثقتك بحكومة الرفاعي
02-03-2011 11:32 PM
من نواب 111
اعطيتي لسمير الرفاعي الثقة والدنيا كانت خربانه وهلا جايين تتشاطروا
يا 111
03-03-2011 07:42 AM
بحب بني عباد...
كان الاولى ان تحجب الثقة على الوزارة السابقة ...والان فات الاون ...ونحن ايضا جربناك بالثقة ..
ولن نجربك مرة اخرى ...
03-03-2011 08:28 AM
مواطن مسكين
يسلم ثمك ويسعد البطن اللي زمك ولا فض فوك ورحم الله أبوك قلت فأصبت وأدعو الاخوة النواب الأكارم أن يحذو حذوك وينهجو نهجك ولا تأخذهم في الحق لومة لائم
03-03-2011 09:42 AM
عبادي
والله بتحكي صح يادكتور ممدوح
03-03-2011 02:40 PM
اردني اصيل
والله حرام تكون عبادي اعطيت سميركو وقرابتكما بدك تعطيه
03-03-2011 04:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات