من هو منتظر الزيدي الذي قذف بوش بحذائه؟


جراسا -

(CNN) - احتل اسم الصحفي العراقي، منتظر الزيدي، صدر كثير من الصحف العربية والأجنبية الاثنين، إثر العمل غير العادي الذي قام به، والمتمثل بإلقاء حذائه باتجاه الرئيس الأمريكي جورج بوش، أثناء مؤتمر صحفي بمشاركة رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي.

ولكن من هو هذا الصحفي، الذي قام بهذا العمل غير العادي:

يعمل الصحفي منتظر الزيدي، "قاذف الحذاء"، في قناة البغدادية الفضائية العراقية منذ انطلاقها في العام 2005.

 

غير أنه وبعد ثلاثة أيام من الاختطاف، أطلق الخاطفون سراح الزيدي، البالغ من العمر 29 عاماً، دون مقابل مادي أو فدية.

وخلال عملية اختطافه، خصصت محطة "البغدادية" التي يعمل برنامجاً من ساعتين له في 18نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه، وفق موقع مراسلون بلا حدود.


وبعد إطلاق سراحه، رحبت منظمة مراسلون بلا حدود بإطلاق سراحه في بيان لها، وقالت: "نرحّب بعودة هذا الصحافي سالماً معافى إلى أسرته بعد أن أثارت عملية اختطافه موجة من القلق في العراق التي شهدت تصفية عدة صحافيين في خلال اعتقالهم هذه السنوات الأخيرة."


وقالت المنظمة آنذاك إن وكالة الأنباء العراقية- أصوات العراق أفادت بأن الصحافي عاد إلى حضن أسرته في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2007 إثر مروره بالمستشفى لإجراء فحص طبي.

ومن المعروف عن الزيدي مهاجمته للسياسة الأمريكية في العراق من خلال التقارير التي يبثها من على شاشة قناة البغدادية.

 

ماذا جرى مع الزيدي؟


وقالت وكالة الأسوشييتد بريس أن الزيدي معتقل لدى أمن المالكي ويتم التحقيق مع منتظر الزيدي لمعرفة ما اذا كان تلقى اموالاً للقيام بما قام به وقد تم عمل الفحوصات اللازمة له للكشف عن وجود كحول او مخدرات ماشابه بحسب مسؤول رفض الكشف عن اسمه.

وقال عبد الحميد السايح مدير قناة البغدادية في العاصمة المصرية القاهرة ان القناة "تعمل من اجل اطلاق سراحه، وكل المنظمات حول العالم تقف معنا"مضيفاً "الامر كله يضع العراقيين والامريكيين تحت الاختبار، هل سيتم اطلاق سراحه ام لا؟">

الدليمي وصفه بالبطل .. وعطوان : إن ما فعله الزبيدي كان أفضل وداع بحق مجرم الحرب بوش

من جانبها قامت قناة الجزيرة القطرية باجراء لقاء مع المحامي خليل الدليمي الذي عرض الدفاع عن الزيدي واصفاً اياه بالـ (البطل)، وتقوم القناة الى جانب العديد من القنوات العربية الاخرى ببث فيديو الحادثة باستمرار. فيما قال عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي ان ما فعله الزيدي كان افضل "وداع بحق مجرم الحرب بوش". وشهدت مدينة الصدر مظاهرات يوم الاثنين شارك فيها الالاف مطالبين باطلاق سراح الزيدي.

50 محاميا عراقيا يتطوعون للدفاع عن منتظر الزيدي


وقد أعلن رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين إبراهيم السراجى الاثنين أن أكثر من 50 محاميا عراقيا تطوعوا للدفاع عن الصحفى العراقى منتظر الزيدى المعتقل حاليا على خلفية رشقه الرئيس الأمريكى جورج بوش بالحذاء فى مؤتمر صحفى عقد ببغداد الأحد.

وقال السراجي: "ما زلنا ننتظر نوعية التهمة التى ستوجهها الحكومة العراقية إلى الزيدى وأن أكثر من 50 محاميا عراقيا أبدو استعدادهم للدفاع عنه فى المحاكم".

وأضاف: "نحن نطالب الحكومة بالإسراع فى الإفراج عن الزيدي".

 

مرصد الحريات الصحفية يؤكد اعتقال منتظر الزيدي لدى القوات العراقية

من جهته قال مرصد الحريات الصحافية فى العراق ان" تصرف المراسل العراقي منتظر الزيدي لا يمثل وجهة نظر الصحفيين العراقيين وانما هو تصرف وسلوك شخصي".
واوضح نائب رئيس المرصد هادي جلو مرعي في تصريح صحفي اليوم الاثنين اننا كمرصد لا نعنى بالسلوك السياسي او الاحتجاجات الشخصية وان ما قام به الصحفي لا يمثل اتجاها عاما.
واضاف ان المعلومات تشير الى ان الزيدي معتقل حاليا لدى القوات العراقية، وليس لدى القوات الاميركية وان المرصد يطالب بسلامته الشخصية وعدم تهديد حياته.


 استجواب الصحفي الذي ألقى حذاءيه على بوش

 

أفاد مصدر حكومي عراقي أن الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي ألقى حذاءيه على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته جورج بوش قيد الاحتجاز ويتولى التحقيق معه حرس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وقال إن التحقيقات تركز على ما إذا كان الزيدي قد تلقى أموالا ليقوم بإلقاء حذائه على بوش خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع المالكي الأحد في بغداد.

 

 وقال صحفيون انهم لاحظوا وجود اثار دماء في المكان الذي اقتيد منه الزيدي من قبل رجال الامن.

وقد اعتذر عدد من الصحفيين الذين كانوا موجودين خلال المؤتمر الصحفي لبوش "نيابة عن الشعب العراقي" الذي شكرهم على ذلك

 

نصير شمه: الحذاء هشم آخر ما تبقى من كرامة أمريكا

 

القاهرة- وكالات - علق الموسيقى العراقى الشهير نصير شمه على واقعة قذف صحفى عراقى بزوجى حذاءه للرئيس الأمريكى جورج بوش.

واعتبر شمه أن "الحذاء هشم آخر ما تبقى من كرامة أمريكا فى العالم وبالتأكيد الشاب منتظر الزيدى لم يفكر أبدا عندما أقدم عليها لكن الغضب كان محركه الأساسى لأنه يرى ما حل ببلده من دمار على يدى بوش.

وقال شمه إن "الأمر ليس مستغربا من مراسل رئاسى يعرف الكثير من الخبايا وأن بوش يستحق خاصة بعد أن خرج علينا مؤخرا ليتحدث عن معلومات خاطئة كانت السبب فى اجتياح العراق بعدما دمر البلد تماما".

ومن جانبه، أكد أبو سيف صلاح الأمين العام المساعد لاتحاد المنتجين العراقيين أن الاتحاد يجهز لبيان سيصدر فى وقت لاحق اليوم الاثنين بشأن مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدى.

وقال صلاح إن "هذه نهاية بوش ومنتظر عبر للعالم كله عن رد فعل الشعب العراقى الذى تأكد أن كل الوعود كانت زائفة وأن الوجود الأمريكى فى العراق احتلال صريح".


من جانبها فقد حذرت جبهة الجهاد والتغيير التي تضم عدة فصائل عراقية مسلحة حكومة المالكي من المساس بالصحفي المنتظر الزيدي .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات