اغلاق

النائب قموه: مكافحة الفساد شعار تخديري لامتصاص الاحتقانات الشعبية !


جراسا -

طالب النائب جمال قموه رئيس الوزراء معروف البخيت العمل على فك ارتباط هيئة مكافحة الفساد المالي والإداري بالحكومة وإعادة ارتباطه ماليا وإداريا بمجلس النواب, كونه السلطة المؤهلة لمراقبة أداء الحكومة بشكل فعال, داعيا إلى استصدار التشريعات المناسبة لحماية المبلغين والشهود عن الفساد, وتعديل القوانين والأنظمة التي تمنع محاكمة ومسائلة الوزراء أمام الهيئة.

ونوه قموه في مذكرة بعث بها إلى رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت أن "زمن الشعارات ولى وعلينا أن ندخل زمن الأفعال والجدية وإلا سوف يأتي الوقت الذي سوف نعض أصابعنا ندما على ما أهدرناه".

ولفت قمو أن مكافحة الفساد بالنسبة للحكومة ما هو إلا شعار ترفعه لتخفيف الاحتقانات الشعبية وامتصاص غضب المحتجين على الفساد والمطالبين بمحاكمة المفسدين الذين بأيديهم دمروا اقتصاد هذا البلد وعلى أيديهم تم نهب خيرات الشعب ومقدراته.

وفيما يلي نص المذكرة ..


دولة رئيس مجلس النواب الاكرم ..


تحية طيبة وبعد؛


ارجو دولتكم رفع المذكره التاليه الى دولة رئيس الوزراء الاكرم ..


اشارة الى ما اثاره مدير هيئة مكافحة الفساد من قضايا متعلقة بقدرة الهيئة على مكافحة الفساد لعدم وجود كوادر وظيفية مؤهلة قادرة على التعاطي مع الملفات الدسمة التي تصل الى الهيئة تباعا وبشكل متواصل وكذلك عدم وجود موازنة كافية لتطوير هيئة مكافحة الفساد لنفسها يثير الدهشة والاستغراب ويدفعنا للعودة الى المربع الاول والى التساؤل المشروع, هل الحكومة جادة في التصدي للفساد ومكافحته؟.


اعتقد ان الجواب واضح, فالمكافحة بالنسبة للحكومة شعار ترفعه لتخفيف الاحتقانات الشعبية وامتصاص غضب المحتجين على الفساد والمطالبين بمحاكمة المفسدين الذين بايديهم دمروا اقتصاد هذا البلد وعلى ايديهم تم نهب خيرات الشعب ومقدراته والذين بفضل جهودهم المشؤمة اصبحنا في وضع اقتصادي غاية في التعقيد لا نملك فيه الا مد ايدينا الى جيوب ابناء شعبنا لتسديد العجوزات في الموازنة ودفع اعباء المديونية المرتفعه واصبح المواطن حتى وهو في بطن امه يحمل اعباء هذا الدين وعليه المساهمة في تخفيف عجز الموازنة .


زمن الشعارات ولى وعلينا ان ندخل زمن الافعال والجدية والا سوف يأتي الوقت الذي سوف نعض اصابعنا ندما على ما اهدرناه .


وعليه فانني يا دولة الرئيس اطلب من خلالكم اتخاذ الاجراءات التالية لتصحي المسار في هيئة مكافحة الفساد وذلك ليتسنى تحقيق الفائدة المرجوه من وجود هيئة مكافحة الفساد وهي مكافح الفساد فعلا لا شعارا.


اولا: العمل على فك ارتباط هيئة مكافحة الفساد المالي والاداري بالحكومة واعادة ارتباطه ماليا واداريا بمجلس النواب.

ثانيا:استصدار التشريعات المناسبة لحماية المبلغين والشهود عن الفساد.

ثالثا : تخصيص الموازنة المناسبة لتمكين هذه الهيئة من القيام بتطوير نفسها بما يتناسب مع المهام الملقاه على عاتقها.

رابعا: العمل على تدريب المدعيين العامين والمحققين العاملين في الهيئه على ايدي خبراء مختصين في هذا المجال.

خامسا : تعديل القوانين والانظمة التي تمنع محاكمة ومسائلة الوزراء امام الهيئة.

سادسا : الاستعانة بخبرات من سبقونا من الاصدقاء والاشقاء في مكافحة الفساد.

سابعا : رفد الهيئة بكوادر وظيفية مختصة ومؤهلة قادرة على استيعاب ومتابعة الكم الهائل من القضايا التي ترد الى الهيئة.

النائب جمال قموه.



تعليقات القراء

حسام البطيخي .
أنا مش فاهم موظفين غير موهلين داخل مكافحة الفساد .. لكشف الحيتان .................

ولكن موظفين لكشف فساد من يأخذ خمسة دناير لعمل معاملة .. موجودين مو ...........

والله أنتم أحرار واليوم يلي بروح ولا يمكن أرجاعه ............................................؟؟
28-02-2011 03:55 PM
حسن النية هو المطلوب
الإصلاح لا يعني التربص و الإنتقاد والتشكيك والتهديد في كل صغيرة وكبيرة، بل ان نعمل مع بعض بحسن نية والحوار البناء هو الطريق الى الإصلاح الجدي والذي تبنته الحكومة. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. ارحموا بلدنا الأردن ولا تستغلوا الوظيفة لإثبات الذات والتشدق بالكلام بل اعملوا بصمت اذا فعلا" تريدون نتائج.
28-02-2011 04:36 PM
خلود
هو عمل النواب فقط الكلام، هل جربت أن قدمت شكوى لمكتب مكافحة الفساد وأهملوها، والله رمي التهم بلا دليل حرام والله حرام وستسألون أمام الله عزوجل عن ذلك، الله سبحانه وتعالى بكتابة العزيز يقول:" ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولائك كان عنه مسؤولا".
أنا الناس النشطين والذين يبحثون عن مواقع الفساد منذ وعيي على الدنيا وإنخراطي بالحياة العامة، كنت أي خطأ اكتشفه وأجد عليه الأدلة أخبر به مكتب مكافحة الفساد، ولم يهملوا أي موضوع في يوم من الأيام وهذا أنا أشهد عليه، فكيف تقولون بأن مكتب مكافحة الفساد تخدير فقط حرام عليكوا اتقوا الله عزوجل وتذكروا بأنكم ستقفون يوما أمام رب العالمين فكن مظلوماً ولا تكن ظالماً.
28-02-2011 04:37 PM
محمد
الحمد لله يا اخوان ولا مشكلة فساد في الاردن وبعدين لويش غلبو حالهم فاتحين مكاتب وموظفين ومغلبين حالهم وهم بس شغل سوالاف على المكاتب والله انهم هم فساد وكيف بدهم اكافحو وهل يوجد الايام هاي واحد يراقب حالو وقول عن حالو مفسد كل شي 100\100 وين المطبلين خليهم يطبلو الى هاذا النائب
28-02-2011 05:43 PM
الى تعليق رقم 3 خلود
اسمحيلي اقلك انه كلامك مش في محله
لقد تم تقديم ملف فساد في احدى المؤسسات الحكوميه الى هيئة مكافحة الفساد الا ان موظفي الهيئه غطرشو عليه واخفوه اتدرين لماذا ؟؟؟؟؟؟؟
لانه المسؤول قام بتعين اثنين من اقارب موظفي الهيئه وهيك راح الملف في خبر كان .. ويا دار ما دخلك شر .
28-02-2011 05:46 PM
وليد
اعتقد ان الجواب واضح, فالمكافحة بالنسبة للحكومة شعار ترفعه لتخفيف الاحتقانات الشعبية وامتصاص غضب المحتجين على الفساد والمطالبين بمحاكمة المفسدين الذين بايديهم دمروا اقتصاد هذا البلد وعلى ايديهم تم نهب خيرات الشعب ومقدراته والذين بفضل جهودهم المشؤمة اصبحنا في وضع اقتصادي غاية في التعقيد لا نملك فيه الا مد ايدينا الى جيوب ابناء شعبنا لتسديد العجوزات في الموازنة ودفع اعباء المديونية المرتفعه واصبح المواطن حتى وهو في بطن امه يحمل اعباء هذا الدين وعليه المساهمة في تخفيف عجز الموازنة .



28-02-2011 05:51 PM
م. فرحان الدبوبي
سعادة النائب الموقر بعد التحية"
1. لماذا لم تطلب ذلك من الحكومة السابقة؟؟
2. لماذا منحت الثقة للحكومة السابقة اذا كنت تعرف بأن ذلك شعارات؟؟
بما أن هناك تناقض في مباديء النواب فاننا نطلب أن تكون هييئة مكافحة الفساد ذات استقلالية تامة مثل القضاء.
وأقبلوا احترامنا وتقديرنا
حمى الله الوطن الغالي وأبناؤة المخلصين تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة.
28-02-2011 07:10 PM
علي المصري
تحياتي للسيد النائب قعوار المحترم اشكرك واشكر وكالة جراسا التي تنشر ما تطالب بة - كيف مكافحة فساد تراقب الحكومة والحكومة مسؤلة عنها - اقل شي تكون مستقلة --- مثل ديوان الخدمة -- لو كل نائب يجد اعلام حر مخلص للوطن سنتقدم بون شعارات تخدير
28-02-2011 10:24 PM
مستثمر في المناطق الحرة
ياستاذ انامعك يجب محاربة الفساد والمفسدين ...لكن كيف والمسؤول هو من يضع الغطاء على الفساد حتى لايراة الناس ... الموضوع // المناطق الحرة //هل تعلم بان رئيس قسم المناطق الحرةالخاصة (صفوان عبندة )قام بتغطيةعلى احد الموظفين لمدة اربعة اشهر ولم يداوم هذا الموظف في قسم المناطق الحرة الخاصة حتى تاريخ هذا اليوم التابع لمديرية الاستثماربل قضى اربعة اشهر في بيتةبعلم رئيس القسم وترك المستثمر في المناطق الحرة الخاصة ينتظر من ينجز لة المعاملات اين المسؤولين ومن يحاسب من اين عطوفة مدير عام المناطق الحرة من هذة التجاوزات اين مكافحة الفساد اين ارقابة والتفتيش
28-02-2011 11:13 PM
عبدالكريم خرابشه
سيبك من اساليبك...... المحفي اعظم
28-02-2011 11:29 PM
موسى بقاعين
الحقيقه لايوجد من منكم مؤهلين كمجلس 111 واعيان وحكومه لذا نطالب بالتغيير يكفينا من الجهل نحن الشباب قادرين على تحمل المسؤوليه كل الشباب جامعيين ونفهم تكنولوجيا عصرنا انتم جميعا ماذا تفهمون غير الارقام زمن الثراء ولا جاء دورنا اتركونا نصنع تاريخنا بيدنا واذهب كلكم الى الجحيم لابل الجحيم لاتقبل بكم بل بشي اكبر .
01-03-2011 08:44 AM
صحفي
نعتذر
01-03-2011 11:32 AM
اردني راعي
والله يا اخوان ملف وصل مكافحة الفساد وتم بيعة للجهة المشتكى عليها من قبل المكافحة
01-03-2011 09:23 PM
الواصل
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اخ قمه هو بعد 111 ظل كلام والله على بن ابى طالب رظى الله عنه وارظاه ما اخذ من الصحابه 111
02-03-2011 12:38 AM
محمد سعيد عبيدات الى خلود 3
لطفا ومين حضرتك ياريت نعرف يعني مسميه حالك خلود وبتحكي وكان اسمك ماركا عالمية معروفة فيا ريت تعرفينا على شخصيتك البارزة يا خلود
02-03-2011 06:32 AM
اطلقونا عااااااد
اعطونا اسم سفاح وحوت لص سرق وحوُكم ,,, حتى اللي حوُكم تم سجنه في سلحوب ,, وبعدها تم تهربيه.
يكفي تضليل
02-03-2011 11:00 AM
والله ما حد سامع
تعديل القوانين والانظمة التي تمنع محاكمة ومسائلة الوزراء امام الهيئة.
هاي القانون بمنع محاسبه الوزراء امام الهيئه شو هالمسخره وش هالقوانين الي ما بتمشي عالجميع من اخيره ليش ما تتحول القضايا للمحاكم؟؟؟ اصلان مكافحه الفساد المفروض ما تستنى ملفات هيه بتجهزها وبتحولها للقضاء اذا انا فاهم الموضوه فيه حد فاهم؟؟؟
03-03-2011 04:36 PM
غلطان انتخب المرشح قموه
صحيح نازل منح ثقه للحكومات وبعد ما تمنح الثقه بتقوم تعترض شو بتتخوث قاعد
27-03-2011 10:04 PM
قموه ابن السلط
نصيحة التزم الصمت او غني افيروز ارحم
27-03-2011 10:23 PM
قموه ابن السلط
نصيحة التزم الصمت او غني افيروز ارحم
27-03-2011 10:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات