اغلاق

في اول جلسات مناقشة الثقة .. البخيت: الحكومة تقدمت بقانون الانتخاب .. وانتخابات البلديات في موعدها


جراسا -

خاص- اعلن رئيس الوزراء د. معروف البخيت أن الحكومة ملتزمة بإجراء الانتخابات البلدية في وقتها المحدد.

ونوه البخيت خلال جلسة مجلس النواب مساء يوم اﻷحد لمناقشة بيان الثقة للحكومة الجديدة أن الحكومة تقدمت بقانون الانتخاب لمجلس النواب، وأضاف على أن الحكومة حريصة على تعديل بعض القوانين بما يكفل توسيع مظلة الحريات السياسية؛ حيث بين أن الحكومة ستقوم على تعديل قانون الأحزاب بما يكفل تعزيز الحياة الحزبية وتعزيز دور اﻷحزاب في المجلس.

ولفت البخيت أن الحكومة ملتزمة بالحوار مع كافة القوى الحزبية والنقابية وومؤسسات المجتمع المدني في اﻷردن، مبينا ان قانون الانتخاب كان في أولوية أجندة الحوار للحكومة مع هذه القوى.

وقال البخيت بيان الحكومة؛ أنه استجابة لمطالب المعلمين ومجلس النواب فإن الحكومة بصدد إنشاء نقابة للمعلمين.

وعن العلاقة مع اﻹعلام والرقابة على اﻷداء العام وحرية اﻹعلام، بين البخيت على أن الحكومة تؤكد بالبدء بعملية رقابة شاملة لمراجعة التشريعات كافة المتعلقة بحرية الرأي ومنها قانون المطبوعات والنشر.

وبين البخيت أن صون المال العام ومحاربة الفساد مرتكزات أساسية لتحقيق المساواة والعدالة؛ مبيناً أن الحكومة ستتحمل مسؤوليتها الدستورية اتجاه سوء استخدام السلطة.

وقال ان البخيت ان الحكومة ستبادر إلى اتخاذ إجراءات تضمن دور ديوان المحاسبة وإصدار تقرير ربع سنوي لبيان دور مكافحة الفساد وديوان لمظالم؛ مؤكداً على أن الحكومة حولت عدد من القضايا والملفات إلى هيئة مكافحة الفساد.

وشدد البخيت على عدد من اﻹجراءات الاقتصادية التي ستتخذها الحكومة ومنها؛

1- إعادة النظر في اﻷولويات الاقتصادية والتركيز على القطاعات الانتاجية.

2- تعزيز دور القطاع الخاص في مختلف القطاعات وتحفيزه بكل اﻹجراءات لتقوم
بدورها في مواجهة التحديات الاقتصادية.

3- حماية المؤسسات الرسمية للدولة مثل (الضمان الاجتماعي_ موسسة تأمين
اموال الايتام)

4- دراسة واقع الاستثمارات وحجم التسهيلات البنيكة لها.

5- مراجعة السياسات الضريبية وصوللا إىل الضريبة التصاعدية.

هذا وبين البخيت أن الحكومة تدعم لجنة إعمار المسجد اﻷقصى وتوفير كادر ﻹدارة أوقاف القدس؛ حيث يبلغ عدد الموظفين هنالك أكثر من 500 شخص يتقاضون رواتبهم من وزارة اﻷوقاف اﻷردنية.

أما في ما يخص التعليم العام؛ فبين البخيت أن الحكومة ستقوم على مراجعة المناهج الدراسية وتفعيل التعليم اﻷساسي وستستمر الحكومة بتحسين البئية التحتية للمدارس.

هذا وأوضح البخيت أن الحكومة تلتزم باستقلال الجامعات وإدارتها لخلق قيادات أكاديمية، وضمان عدم هجرة هذه الكفاءات، مؤكدا على استمرار الدعم المالي للجامعات.

كما حظي قطاع الشباب بجزء من بيان الحكومة؛ حيث بين البخيت أن الحكومة ستقوم على تفعيل دور الشباب في الحياة العامة وتفعيل دورهم في المشاركة السياسية،
وتأهيلهم بشكل صحيح.

كما بين البخيت أن الحكومة ستواصل دعمها للمرجانات اﻷردنية بما فيها دعم مهرجان جرش.

أما حول القطاع الزراعي؛ فبين البخيت أن الحكومة ستفعل المجلس الزراعي واتحاد المزارعين، والمباشرة في إعادة ترتيب أولويات هذه القطاع، وإعادة تمويل صندوق مخاطر المزراعين.

وفي مجال الصحة، أكد البخيت على أن الحكومة تلتزم في توسيع مظلة التأمين الصحي واحتواء الكلف المنتعلق باﻷدوية.

كما أكد البخيت على التزام الحكومة على استكمال تطوير مشاريع المستشفيات في المملكة مثل مشروع تطوير مستشفى البشير، والزرقاء، والبادية الشمالية، وغيرها من المستشفيات.

وحول الوضع المائي؛ بين البخيت أن الحكومة ستلتزم بتنفيذ سياسة تحفظ الحقوق المائية للأردن، واستكمال بعض المشاريع مثل مشروع ناقل البحرين، وتأمين المياه المنرلية للمواطنين.

أما في مشاريع الطاقة؛ فتلتزم الحكومة على تنفيذ مشاريعها في ترشيد استهلاك الطاقة، مؤكداً على ان الحكومة تقدمت بمشروع الطاقة لمجلس النواب.

وفي الطاقة النووية ؛ أكد البخيت على دور اﻷردن في المضي قدماً في بناء محطة نووية.
 
 



تعليقات القراء

اردني
البيان الوزاري سامعينه قبل ها المره عشرات المرات مكررمستهلك والله لايستحق الثقه عليه رئيس الوزراء
27-02-2011 08:44 PM
عمر الزعبي السلط
لقد ابدعت يا دولة الرئيس ولقد وضعت يدك على كل صغيرة وكبيرة وكان البيان الوزاري شامل وله معاني سياسية في الصميم والاصرار الحكومي على معالجة جميع اشكال الفساد وكذلك التخفيف على المواطن الاردني من حيث اعادة دراسة موضوع الضرائب وكذلك اعداد لجنة لمراقبة التجار والمصنعيين من حيث ان تكون القيمة المضافة التي يحققونها التجار ضمن المعقول , وكذلك المشاريع الحديث التي تخدم البلد وتكون مركز للتجاره والخدمات اللوجستية وحق الفلسطينيين بالعودة ولو كانو حاصليين على الجنسية الاردنية وهذا يعني اهتمام كبير في القضية الفلسطينية والمطالبة بحق الاخوان الفلسطينيين للرجوع الى بلدهم , هذا كله خدمة للقلسطينيين في الوقت الذي تنازل به صائب عريقات وشلته , واعتبار الاردن فوق اي مصالح شخصية او بلد اخر , كلام في غاية الاهمية وجميع ما طرح يا دولة الرئيس هو من القضيا المحورية الهامة التي ينادي بها الجميع . نرجو من الله لك التوفيق وان يسدد خطاك على الخير للوطن ( الاردن ) والشعب الاردني, في ضل حضرة صاحب الجلالة وسيد الملوك , الملك عبدالله الثاني اطال الله في عمره.
27-02-2011 09:48 PM
ماهو مصير قانون الضمان الاجتماعي المؤقت وظلمه الحاقد للمشتركين القدامى
وما هو مصير قانون الضمان الاجتماعي المؤقت , ومامصير المشتركين القدامى الذين ظلموا وسحقت مستحقاتهم ودمرت حقوقهم ومكتسباتهم في القانون الحاقد الظالم وهو القانون المؤقت للدمار الاجتماعي , ماهو مصير الذين امضوا 18 سنه في النصف الأول من سنة 2011 اشتراكات في الدمار الاجتماعي , ماهو مصيرهم واين حقوقهم واين مكتسباتهم سؤال للحكومه ولمجلس النواب
27-02-2011 11:26 PM
المهندس محمود الحجاج
الاحتياجات العاجله والفوريه المطلوبه الان من حكومة البخيت ..
نأمل من حكومة البخيت بتحقيقها بالسرعه الممكنه نظرا لاهميتها وهي مطالب ابناء محافظة الطفيله من سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظة الله ورعاة خلالة زيارته لمحافظة الطفيله

في قطاع التربية والتعليم
حل مشكلة الأبنية المدرسية المستأجرة من خلال إقامة عدد من المدارس الجديدة في العيص والقصر وعيمة والعين البيضاء والحسا/الحي الغربي، وبصيرا/ منطقة الربص
إنشاء مدرسة للثقافة العسكرية في لواء الحسا.

قطاعي الصحة والشباب
إنشاء مستشفى مدني ليكون رديفا للمستشفى العسكري
إقامة مركز للشباب ومركز شابات في منطقة العين البيضا
ملعب رياضي في بلدة بصيرا.

قطاعي السياحة والبلديات
تنفيذ خطة لتفعيل المواقع السياحية وجذب الاستثمار في عفرا والبربيطة وتطوير منطقة قلعة الطفيلة
إنشاء مجمع سياحي لخدمة القطاع السياحي في لواء بصيرا في منطقة مطلة ضانا
إنشاء سوق مركزي للخضار في لواء الحسا
تطوير وسط مدينة الطفيلة
استكمال المرحلة الثانية من مشروع المدينة الحرفية.

البنية التحتية
تنفيذ وتحسين بعض الطرق في المحافظة مثل
طريق المنصورة/عيمة
طريق وادي زيد/العين البيضاء
تنفيذ شبكة الصرف الصحي في عدد من المناطق
إقامة بعض السدود في مضايق الوديان كسد صافح في منطقة عيمة
استكمال مشروع المدينة الصناعية
إقامة مجمع للدوائر الحكومية.

28-02-2011 05:52 AM
مهم و اهم
أن الحكومة ملتزمة بإجراء الانتخابات البلدية في وقتها المحدد
اهم موضوع الانتخابات البلدية والوقت تبعها من ذهب هي الانتخبات البلدية الهموم رقم واحد و بعدها اهون ياريت يشرحو اكثر حتى نعرف كم هي مهمة الانتخابات البلدية و ضرورة ملحة
28-02-2011 12:41 PM
الحاج شومـــــــــــــان
شكرا لدولتكم وللأردن دعم المهرجانات والمغنين ..ودعم الأقصى في ظل الأحتلال..وخلق مؤسسات كثيرة تكافح الفساد ويعيّن فيها الحالات الأستثنائية (والأنسانية).. وشكرا على وزارة الفقراء فهم يأخذون الواتب المحترمة ونحن ( رغم تفوّق بعضنا )يعاني البطالة .تذكّــــروا القائل للفاروق:حكمت فعدلت فأمنت فنمت ...فحتى التظاهرات السلمية ظاعرة غير طبيعية ..فهناك شيء غير طبيعي....... راجيا مقابلة دولتكم مع تحيات المثقف الكركي.
01-03-2011 09:17 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات