اسرة اردنية تنفذ اعتصاما امام الديوان الملكي
جراسا - خاص- تنفذ الان احدى الاسر الاردنية اعتصاما لها امام الديوان الملكي للمطالبة بتدخل الديوان الملكي لانقاذها من سطوة احد البنوك الذي يهددها باخلاء منزلها المرهون لصالحه.
ولفتت الاسرة عبر تصريح السيدة خديجة المرازيق من سكان جرش / قرية ريمون لـ"جراسا نيوز" من ان رب الاسرة استحصل على قرض بقيمة 20 الف دينار، وقام بدفع المستحقات المالية من اقساط ولم يتبقَ سوى 5 الاف، وبسبب سوء الاحوال المادية للاسرة استحقت عليه بقية الاقساط، ورفض البنك اعادة جدولة الاقساط وطالبه بالرحيل هو واسرته ، لتقوم الاسرة كاملة بامتدادها والمكونة من نحو 50 فردا بينهم 35 طفلا بالاعتصام امام الديوان الملكي للتوسط لدى البنك لحل قضيتهم .
خاص- تنفذ الان احدى الاسر الاردنية اعتصاما لها امام الديوان الملكي للمطالبة بتدخل الديوان الملكي لانقاذها من سطوة احد البنوك الذي يهددها باخلاء منزلها المرهون لصالحه.
ولفتت الاسرة عبر تصريح السيدة خديجة المرازيق من سكان جرش / قرية ريمون لـ"جراسا نيوز" من ان رب الاسرة استحصل على قرض بقيمة 20 الف دينار، وقام بدفع المستحقات المالية من اقساط ولم يتبقَ سوى 5 الاف، وبسبب سوء الاحوال المادية للاسرة استحقت عليه بقية الاقساط، ورفض البنك اعادة جدولة الاقساط وطالبه بالرحيل هو واسرته ، لتقوم الاسرة كاملة بامتدادها والمكونة من نحو 50 فردا بينهم 35 طفلا بالاعتصام امام الديوان الملكي للتوسط لدى البنك لحل قضيتهم .
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
في الاعراف المصرفيه وعند استحقاق اي قسط من الاقساط وفي حال تعثر العميل قبل اللجوء للتنفيذ على الرهن او اقامة اية دعاوي يلجاء البنك الى ما يسمى تعديل الائتمان اي يتم استدعاء المقترض لعرض تسويه للموضوع الدين ولها شروط ومن المتعارف عليه تكون التسويه باقساط اقل من القسط الاصلي وهنا البنك يزيد من ربحيته اي وكانه يعيد جدولة القرض , في حال التعثر بعد هذه المرحله يلجاء البنك الى القضاء ,,بمعنى هناك مراحل عدة قبل ان يتم اتخاذ اي اجراء
اذلك لاتوجد سطوة من بنك بمعنى السطوى
كيف الانسان بنططمس على قلبه وباخذ حرام حرام الله يهديهم ويصلح حالهم ويفك كربتهم
بعدين يا ابو سعيد شو هالاسرة اللي عددها خمسين ..
لو افترضنا انه فيهم عشرىة رجال كان استطاعوا يسدوا خمسة الاف
بدنا قروض وبدناش نسد
في المقابل على اصحاب البنوك ومجالس اداراتها ان يفهموا جيدا بان المقترض هو زبون يدفع فوائد وعمولات للبنك وليس "مستجديا او شحادا"
وعلى البنك المركزي ايظا مهمة منع الممارسات الغير اخلاقيه بحق المقترضين ومنها على سبيل المثال لا الحصر
1- عدم اعطاء الشرح الوافي للمقترض فيما يتعلق بتفاصيل القرض حيث يكتشف المقترض لاحقا اما بزيادة نسبة الفائده او العموله خلافا لما هو متفق عليه بداية القرض.
2- خصم مبلغ ماليه من حساب القرض تحت بنود ومسميات متعدده ، منها طوابع، او بدلات اخرى يتفاجى بها المقترض .
3- الطلب من المقترض توقيع اتفاقية القرض بصورة مستعجله وبوقت لا يسمح للمقترض الاطلاع الكامل على الشروط ةالتفاصيل او استشارة ذوي الخبر من معارف او مختصين
4- عدم اعطاء المقترض نسخه من اتفاقيه القرض الني وعه عليها المقترض .
5- رفع نسبة الفائده دون الرجوع او اعلام المقترض بحجة ان الاتفاقيه الموقعه تسمح بذلك، في حين لا يتم انقاص لنسبة تلك الفائده في حال اصدر البنك المركزي تعليمات بتخفيض نسبة الفائده
6- تختلف شكلا خدمات الاقراض المعروضة من البنوك لكن نجد ان المضمون هو واحد لكن باساليب متعدده لا تخلوا من شبهات الاحتيال .
وفـــي النـــهايــه
نظرة سريعه على صافي ارباح البنوك المعلنه عبر الصحف تعطي فكرة واضحه عن مستوى تغول البنوك على الناس، مع العلم والقناعه بــان احــد لــن يحرك سـاكنا تجاه البنوك لأن اصحابها هــم من هـــوامــير البلــد...وكان اللـه فــي عــون الناس
الزلمه خسر يا بتحكوا كلمه مواساه بحقه او اهل الخير يساعدوه او من مال الله يا دوله
بلاش تطبيق شريعة لاطاح الجمل
اولا يا معتصم اللي بيعد العصي مو مثل اللي بياكلها على جنابه
ولو كنت انت مكانهم يمكن ساويت اكثر بس انت عايش بعز اهلك والله لا يحيجك لهيك موقف يا رب
وعيب علينا وعلى المعلقين لما يستهزؤوا بالناس
لانو راح يجيهم يوم ويوقفوا مكانهم ويحتاجو مساعدة من نفس المكان
لا تتشمتوا بالناس عيب وهاذ يعتبر قلة أصل
الدنيا فيها الغني وفيها الفقير
ولازم ما نتخوت على الناس مهما كانت حالهم ولازم نحس فيهم ونقدم المساعدة لهم كلٌ على قدر استطاعته
بس هُم ... لما ما وجدوا أحد يوقف بجانبهم
ولجؤوا الى هذا الحل لانهم على ثقة غالية وكبيرة جدا بقيادتنا حماها الله ورعاها
ولو لم يكونوا يحبوا هذه البلاد لكان ردهم اسوا ما تتصور
قال عليه الصلاة والسلام :-
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى لسائر الجسد بالسهر والحمى.
وقال عليه افضل الصلاة والسلام:
المؤمنين كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا..
احنا عايشين يالله نفسي وكل واحد بده مصلحته وبس وطز بالناس
لو اننا نراعي حقوق الله فينا لما وجدت هؤلاء المساكين في هكذا موقف
ولاكننا بخلاء ونريد المال لنملأ به جيوبنا ولا ننظر اذا نام جارنا واطفاله بدون طعام أو غطاء ...
المهم نفسي وبس .... هيك بيقول أصحاب النفوس الضعيفة
وانت يا أعرابي عيب لما تسمي نفسك أعرابي لان الله يوصفه بقول تعالى :-
{ الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }التوبة-97-99.
العربي الاصيل هو ليس أعرابي
حما الله بلادنا ورعاها وحما مليكنا وراعي مسيرتنا جلالة الملك عبدالله الثاني ورعاه برعايته واعزه بالاسلام
اخي العزيز انا اعتذر منك
انت اخ عزيز والاعراب هم اصل العرب هذا اكيد ولكن لماذا رب العالمين قال فيهم هذا القول؟؟؟ ارجو منك الشرح؟
انا قرأت بعض الحديث عن الفرق ولكن ابحث عن زيادة في المعرفة إذا تكرمت وأفدتني باركك الله
قرأت ما يلي:-
العرب : هم الأقوام الذين يتحدثون اللغة العربية ويرجع نسب بعضهم إلى القبائل العربية المعروفة.
الأعراب : هم سكان البادية من العرب.
رأي أهل الإختصاص
يقول سيبويه : "الأعراب بالفتح هم سكان البادية خاصة والنسبة إليه أعرابيّ تقول في الأعراب: أعرابيٌّ أنه ليس له واحد على هذا المعنى".
يقول حافظ إبراهيم : "الفارق بين العربي و الأعرابي، العربي: هو كل من نسب إلى العرب وإن لو يكن من البدو ، اما الأعرابي: هو من سكن البادية من العرب".
ويقول ابن الأثير في كتابه "النهاية في غريب الحديث ": "الأعرابيّ هو البدوي وجمعه أعراب".
ويقول ابن عزيز : "يقال : رجل أعرابي إذا كان بدويا وإن لم يكن من العرب، ورجل عربي إذا كان منسوبا إلى العرب وإن لم يكن بدويا".
ويقول ابن قتيبة : "الأعرابي لزيم البادية والعربي منسوب إلى العرب ".
يقول الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله في كتابه
السيرة النبوية دروس وعبر:
(أمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم السنوات الأربع الأولى من طفولته في الصحراء في بني سعد، فنشأ قوي البنية، سليم الجسم، فصيح اللسان، جريء الجنان، يحسن ركوب الخيل على صغر سنه قد تفتحت مواهبه على صفاء الصحراء وهدوئها، وإشراق شمسها ونقاوة هوائها).
وفي بعض التفاسير عن الاية الكريمة الاعراب اشد كفرا ونفاقاً.... ما قرأته:-
هم أهل البادية و لكن المقصود ليس كل من يعيش فى البادية
(الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
وأنما لكون أهل البادية أكثر أعتياداً على قسوة الحياة و عدم الأمن مع من لا يعرفون فهم أبعد عن الأيمان من غيرهم من اهل الزرع و المدن حيث الخلطة وقبول الأخر أكثر فالأيمان يدخل للقلوب الرقيقة و يصعب قبولة على قساة القلوب
وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
هذه الايه بالتحديد نزلت في قبيلة مُزينه
وبالتحديد في قوم النعمان بن مُقرن المُزني امير قبيلة مزينه عندما قدم بقومه الى الرسول بالمدينه واعلنوا اسلامهم , وقد قائد النعمان بن مقرن المُزني او المزيني معركة نهاوند ( فتح الفتوح ) الشهيره ضد الفُرس واسقط حكم كسرى الوثني , فلله دره من قائد
قال صلى الله عليه وسلم :
الأنصار ومزينة وجهينة وغفار وأشجع ومن كان من بنى عبد الله موالي دون الناس والله ورسوله مولاهم
وقال :
قريش والأنصار ومزينة وجهينة وأسلم وغفار وأشجع موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله
وقال:
أسلم غفار ومزينة ومن كان من جهينة أو جهينة خير من بنى تميم وبنى عامر والحليفين أسد وغطفان
وقال:
والذي نفس محمد بيده لغفار وأسلم ومزينة ومن كان من جهينة أو قال جهينة ومن كان من مزينة خير عند الله يوم القيامة من أسد وطيىء وغطفان
وقال:
أسلم وغفار ومزينة وجهينة خير من بنى تميم ومن بنى عامر والحليفين بنى أسد وغطفان
وقال:
(( يرحم الله مزينة ثلاث مرات)).
وقد قاتلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين ، وكان عددهم ألف،كذلك ذكر المؤرخون ان عدد المجاهدين في فتح مكة يزيدون عن ألف مقاتل وهذا عدد كبير في تلك الحقبة الزمنية.
كذلك بعث عمر رضي الله عنه مدداً لأهل العراق فبعث بلالَ بن الحارث في أربعمائة من مزينة إلى القادسية .
كما أن النعمان بن مقرن قائد معركة نهاوند المعروفة بفتح الفتوح كان من مزينة.
ومن مزينة العديد من الصحابة رضوان الله عليهم وقد روى أكثرهم العديد من الأحاديث الشريفه
كذلك أنزل الله عز وجل (( فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن ))
الآية في جُمْل بنت يسار المزني
ومنهم الشاعر الجاهلي وابنه الصحابي
زهير بن ابي سلمى المزني وابنه كعب بن زهير المزني صاحب المعلقات
مزينة قومي إن سألت فإنهم
لهم عزة لا تستطيع لها نقلا
ولو سرت حتى مطلع الشمس
لقوم على قومي وإن كرموا فضلا
أعف وأوفي بالصباح فوارسا
إذا الخيل جالت في أعنتها قبلا
نقول فيرضي قولنا ونعينه
ونحن أناس نحسن القيل و الفعلا
ونحن نضيننا عن تهامة بالقنا
وبالجرد يمعلن الرقاق بنا معلا
.....................................................
انا أحترم جميع وجهات النظر ولكن يبقى معيار التفاضل بين الناس هو التقوى فقط
قال تعالى ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
وقال صلى الله علية وسلم :
(لافرق بين عربي اوعجمي الابالتقوى )
اعذرني رجاءً
نحن فعلا اخوة بإذن الله تعالى
وعشت بينهم على بساطة العيش وكنت اشعر انني من اغنى الناس
وعشت بينهم على بساطة العيش وكنت اشعر انني من اغنى الناس
أتذكر إذ لحافك جلد شاة وما نعليك من جلد البعير
فسبحان الذي اعطاك ملكا وعلمك الجلوس على السرير
فضحك مولانا أذكر ذلك , فسبحان العاطي وضحك لما قاله الاعرابي ولم يقطع له يدا ولم يجدع له انفا بل اعطاه مما اعطاه الله , اما العروبة او العرق العربي فاختلط الامور واصبح الكثير منهم تطير من بين شفتيه الحروف وتقع حروف اخرى مرتعدة بين المخارج التي اختلط عليها ايقاع لغة الام واللغة بعد التجنس فحروف العين اسقطت عنادا بعبد البديع الهمذاني والضاض والظاء اصبحتا بصوت الزين والدال والذاء والثاء اصبحتا بصوت السين والقاف افرغت من تعطيشها الى ان قلبت الفا , والجيم معطشة ومخففة واجبرت لتصدح من المخارج ياءا بفعل ابخرة النفط فقد ظلمت الحروف قبل العروق , فالموضوع الذي ابتعدنا عنه والذي انتصرنا له وهو منزل الاسرة الاردنية وهذا يحدث للسيارة والتجارة والارض فاصبحت البنوك متغولة لها الارض والمنزل والسيارة والتجارة فكلنا مرهونون لها وهي في الغالب شركات غير وطنية نقلنا لها ما نملك رهينة وغب الطلب كما حدث للاسرة الكريمة التي لجأت الى ديوان المظالم ابو الاسرة الاردنية والعربية ابا الحسين وقبله الاب والجد يلجأ لهم كل مظلوم او مصاب او مكلوم فلا يظلم عندهم احدا ,
اخــــي هــــذا سيناريــو معــروف
اخـــي اذا كنا نتحدث عن امـــوال المساهمين والمودعين ،، فقصص التسهيلات التي منحتها البنوك بدون ضمانات كافيه لعدد من الشركات في الداخل والخارج يطول شرحها
لــو فتح ملف فساد البنوك فسوف يحدث هزه لا تحمد عقباها
اخي العزيز انا لا اعيب عليك ولا اهين قدرك ... انا متأكد انك طيب ومن سلالة طيبة الاعراق واكيد نسبك يُشرف كل انسان
ولكن لا يلجا اي انسان الى ما وصلت له هذه العائلة الا بعد ان تستنزف كل الطرق والسبل لمواجهة هذه المشكلة
وما قامت به ما هو الا تعبيراً عن حبها وولائها لمليكها الذي هو ابٌ لكل اردني حر
فاذا لم يلجا الانسان لابيه في اصعب الظروف .... فلمن يلجا عندها من البشر؟؟؟
وهل تعلم من قائل (تموت الحرة ولا تأكل بثدييها) وما معناه؟؟؟؟ وفي اي مقال تقال؟؟؟؟
يعني تموت الحرة ولا تزني من اجل الطعام والملبس والمسكن او من اجل اي غاية اخرى
ولِمَا قِيْلَت ؟؟؟
شو جاب الزنى للموضوع هاد؟؟؟
هاد المثل عيب نطبقه على هذا المقال ... وهنا بالذات
وبعدين القران الكريم ما في اخطاء املائية والحديث كذلك
وهاي العيلة لم تترك سبيل الا وحاولت فيه وعندما سُدت بوجهها كل الطرق لجأتالى هذا الطريق أملا منها بان تلقى المساعدة من ابا الحسين ابونا كلنا وقائدنا ومليكنا وحامينا وحامي ديارنا وعزنا بعد رب العالمين بإذن الله تعالى
وما في انسان عاقل بيرمي نفسة وابناؤه في البرد القارص عشان مصلحة شخصية
حمى الله راعي البلاد وقائد مسيرتها جلالة سيد البلاد ومليكها الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه برعايته ويسر اموره وامور رعيته ورزقهم من طيباته
انت بإذن الله اخ عزيز ومن عائلة طيبة وعريقة ومتفانية في حبها لمليكها وابناء شعبه الطيبين
بصراحة يا جماعة انا بقرأ لكل المعلقين والكل هون موجود وعنده وجهة نظر انتبوا منيح انو الكل عنده وجهة نظر وكل وجهات النظر سليمة وصحيحة بالنسبة لصاحبها لان كل واحد موجود هون عنده تجارب وعمر ومعرفه غير التاني
وكل الاحترام للجميع