غزة اكتست بالأخضر بمناسبة الذكرى 21 لانطلاقة "حماس"


جراسا -

غزة، قطاع غزة (CNN) -- خرج مئات الآلاف من أبناء قطاع غزة الأحد في مظاهرة تأييد بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لانطلاقة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وأعلنت أنها ستعلن قريباً عن عدم اعترافها بشرعية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال المنظمون إن نحو 300 ألف فلسطيني من أبناء قطاع غزة شاركوا في التظاهرة المؤيدة لحماس، حيث اكتست المدينة بالأعلام والقبعات الخضراء، رمز حركة حماس.

خلال الاحتفالات، استعرضت حماس عملية اختطاف الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط، الذي أسرته في يونيو/حزيران عام 2006، في أعقاب عملية عسكرية جريئة بالتعاون مع تنظيمات فلسطينية أخرى.

وخلال الاستعراض، سمع صوت الممثل الذي يقوم بدور شاليط وهو يقول "إنني أفتقد أبي وأمي.. قولوا لأولمرت لماذا لا تهتم بجنودك؟"

يشار إلى أن حركة حماس تأسست في ديسمبر/كانون الأول من عام 1987، وتعهدت بتدمير إسرائيل وشنت العشرات من الهجمات الانتحارية ضد إسرائيليين وأسفرت عن مصرع ما يزيد على 250 إسرائيلياً.

وفي يونيو/حزيران من عام 2007، نجحت في السيطرة على كامل قطاع غزة، البالغ عدد سكانه 1.4 مليون نسمة، بعد معارك مع عناصر حركة فتح المعارضة وقوات الأمن التابعة لرئيس السلطة الفلسطينية.

وفي كلمته له بهذه المناسبة، وجه رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تهيمن على قطاع غزة، إسماعيل هنية، حديثه إلى الرئيس الأمريكي المنتخب، باراك أوباما قائلاً: "إنها رسالة إلى أوباما والصهاينة وأولئك الذين يقفون في الخندق نفسه: نحن نقول بثقة: لن تنتصروا."

وخلال الاحتفالات، لم تؤكد حماس أو تنفي أنها ستوقف العمل بقرار التهدئة مع إسرائيل، غير أن هنية قال إن الأخيرة انتهكت بنود الاتفاقية، التي أبرمت في يونيو/حزيران الماضي، أكثر من مرة.

ويأتي عدم الجزم بوقف العمل بالتهدئة، متماشياً مع تصريح لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، من دمشق لقناة الأقصى الفضائية التابعة للحركة، والذي قال فيه إنه "قد" لا يتم تجديد العمل بالتهدئة، التي ينتهي العمل بها في النصف الأخير من الشهر الجاري.

ودعا هنية، مصر إلى رفع الحصار عن غزة، وقال: "بدون أي تجريح.. أقول لمصر.. لكم إخوة هنا في غزة يقعون تحت الظلم الصهيوني والحصار.. أيها الإخوة إن جيرانكم نساء غزة، ورجال غزة يعانون بفعل هذا الحصار."

وحول قضية الرئاسة الفلسطينية، قال هنية إن القانون الأساسي هو الحكم، وأنه لا شرعية للتجديد لعباس، الذي تنتهي ولايته في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.


وكان عباس قد قال إن القانون يمنحه حق التمديد لعام آخر، بحيث تجري انتخابات رئاسية وبرلمانية في وقت واحد.

كذلك تطرق هنية إلى العديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية في غزة، ومن بينها استمرار مجانية التعليم ورفع رواتب المعلمين بنسبة 5 في المائة، إلى جانب العديد من المشاريع الإسكانية.



تعليقات القراء

صادق امين
ان ينصركم الله فلاغالب لكم ومن الله معه فلايخاف احد
15-12-2008 02:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات